أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - سلامة كيلة في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الماركسية والاشتراكية والواقع العربي / سلامة كيلة - أرشيف التعليقات - رد الى: غسان المفلح - سلامة كيلة










رد الى: غسان المفلح - سلامة كيلة

- رد الى: غسان المفلح
العدد: 172111
سلامة كيلة 2010 / 10 / 12 - 23:20
التحكم: الكاتب-ة

سلامات وتحياتي، لم أفهم كثيراً ما أشرت إليه، فالماركسية خضعت لتأويلات عديدة، وانحكمت لميول كثيرة، بعضها كان نتاج خطأ معرفي، وبعضها انحكم لميول طبقية هي نتاج اعتناق فئات وسطى لها. فمثلاً استحكم الميل الاقتصادوي في الماركسية، واصبح -الفهم العام- ينطلق من أنها علم الاقتصاد قبل كل شيء. وهذا ما عزَّز من الميل التطوري فيها، وكرّس مادوية مبتذلة. وهناك من رأى أنها تقول بأن الرأسمالية لازالت تتطور وأن الاشتراكية تُطرح حال تعفنها، ولهذا يجب الشغل على الإصلاح وليس على الثورة، وعلى تأجيل الثورة الاشتراكية الى أن -تتوفر الظروف-. وفي كل ذلك ميول طبقية وأخطاء معرفية.
حين نقول بأن الماركسية علمية ننطلق من طابعها المادي ومنهجيتها في تحليل الواقع. فبالتأكيد ليس من بحث دون -مسبقات-، لكن الفارق هو في هذه المسبقات: هل هي أفكار و-قوانين- او قانونيات منهجية عامة؟ فالماركسية تنطلق من الوقائع وليس من الأفكار، ومن الحوادث اليومية، لكن لكي تكشف ما خلفها ولماذا حدثت. هنا دور المنهج، وهنا علميته.
والجدل المادي هو هذا المنهج، أما أنه لم يعد يعتدّ بكتاب جدليات الطبيعة لإنجلز فهذا من بديهيات الأمور لأن العلم تطور كثيراً بعد إنجلز، وبالتالي ما طرحه في هذا المجال أصبح من الماضي. اما الجدل الذي أوضحه إنجلز في كتاب -ضد دوهرنغ- فلازال أساسياً في فهم المنهجية الماركسية. وهنا الفارق بين اعتبار الماركسية هي الاقتصاد السياسي أو حتى نقد الاقتصاد السياسي وبين انطلاق من أن الإضافة الجوهرية لماركس كانت في المنهج، أي في الجدل المادي. وسف نلمس بأن كل الذين رفضوا الجدل كونه أثر هيغلي لدى ماركس وانطلقوا من الاقتصاد قبلوا بالمنهج التطوري التراكمي، وبالتالي قبلوا باستمرار الرأسمالية متخلين عن مشروع التغيير. بينما كان الجدل المادي هو المؤسس لفهم أعمق للواقع ولآليات تغييره.
من هذا المنطلق نلمس -الشقاق- حول -النموذج الاجتماعي-، حيث بان عن ميول طبقية تقوم على تكريس الرأسمالية بدل تغييرها مقابل ميل لكي تلعب الماركسية دور فعل التغيير اعتماداً على العمال والفلاحين الفقراء. وهذا ما شرحته في سؤال سابق من القابلة.
السؤال الذي تطرحه حول التأويل والنسق لم يكن واضحاً، حيث أن الجدل المادي هو منهجية، وهي منهجية علمية، لكنه ليس علم بالمعنى الذي يمكن ان يطلق على علم الفيزياء، هو -طريقة في التفكير-، أو آليات -ذهنية- للبحث في الواقع. وهذه الآليات يمكن تجاوزها حينما يُكتشف ما يفرض ذلك، في الطبيعة والمجتمع. لكن كما أشرت مراراً، إذا كان منطق أرسطو قد استمر قروناً طويلة وهو لازال مستمراً، فإن المنطق الجديد سوف يستمر كذلك لأن تلعقل البشري لم يراكم بعد ما يؤسس لتجاوزه كمنهجية. إنه في أول الطريق بعد.
على كل حين ترى في نقدي لليبرالية والليبراليين شتماً يكون من الصعب توقع لمس ما قلت.


للاطلاع على الموضوع والتعليقات الأخرى انقر على الرابط أدناه:
سلامة كيلة في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الماركسية والاشتراكية والواقع العربي / سلامة كيلة




لارسال هذا التعليق الى شبكات التواصل الاجتماعية الفيسبوك، التويتر ...... الخ نرجو النقر أدناه






تعليقات الفيسبوك














المزيد..... - الدم لا يتكلم / رشيد عبد الرحمن النجاب
- مَسرَحَةُ الرِّوايةِ وجَدَلُ الغايات / غسان ابو نجم
- من شارون إلى شارون: منظومة التخطيط المكاني والفصل في إسرائيل ... / محمود الصباغ
- حديث البيدق/ طوفان الأقصى حتى لا ننسى (66) / نورالدين علاك الاسفي
- خنيفرة: المجلس الإقليمي للحزب الاشتراكي الموحد عقد دورته الأ ... / أحمد رباص
- الأدب العربي الحديث: بين التقليد والتجديد / أميمة البقالي


المزيد..... - ثبت الآن”.. تردد قناة ناشونال جيوغرافيك National Geographic ...
- تحدي العمالقة??.. مقارنة بين هاتف شاومي Redmi 13 و ريلمي نوت ...
- أستاذ مناعة يوضح كيف يتم التبرع بالبلازما؟
- زاخاروفا: محاولة اغتيال ترامب مظهر ديمقراطي حسب منطق الخارجي ...
- مدفيديف: روسيا أصبحت أكثر استعدادا للصراع مع الغرب مما كانت ...
- ليبيا ترفع القيد الإجرائي عن 13 متهما في محاولة اغتيال مستشا ...


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سلامة كيلة في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: الماركسية والاشتراكية والواقع العربي / سلامة كيلة - أرشيف التعليقات - رد الى: غسان المفلح - سلامة كيلة