أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف ليمود - السويسري يورج فيدرشبيل في قافلة الأدباء المنتحرين















المزيد.....

السويسري يورج فيدرشبيل في قافلة الأدباء المنتحرين


يوسف ليمود

الحوار المتمدن-العدد: 1937 - 2007 / 6 / 5 - 10:08
المحور: الادب والفن
    


"عندما يعرف المرء كيف وأين يموت, فلن يكون هناك خوف"
جملة كاشفة, لا تتم استعادتها والتفكير في معانيها الخفية بعين جديدة إلا بعد أن يكون صاحبها قد قرع جرس نهايته بيده, قالها قبل عامين ذات مقابلة عندما تحولت روايته "كيلوري.. أصوات النفق" الى أوبرا غنائية, يتحدث فيها ركاب مترو الأنفاق عن موتهم المرتقب. دائما الموت, ودائما منطقة الحدود بين الموت والحياة, يتحرك فيها العالم الروائي والشعري لذلك الكاتب السويسري الذي لم تكن هناك جغرافيا محددة يمكن أن تحتوي كيانه القلق. عاش في كل مكان ولا مكان, بالأحرى في المنطقة التي يسكت فيها الواقع ويتكلم الأدب.

يورج فيدرشبيل, اسم جديد يضاف الى قائمة الأدباء الساموراي ولو لم يستخدم طريقة الهيراكيري في شق البطن كما فعل الياباني ميشيما, أو يخنق نفسه بالغاز كما فعل كاواباتا, أو يفجر صدغه برصاصة كما فعل معلمه همنجواي أو خليل حاوي, أو يبلع الحبوب كما فعل الإيطالي بافيز والسويدية كارين بوي, أو يعلق نفسه في حبل كما فعل يسينين, لا.. هنا, وكما فرجينيا وولف, كانت صفحة نهر الراين هي التي استقبلت الصرخة. فهل تبقى الوسيلة مثل علامة تعجب في نهاية سطر من علامات الاستفهام, حيث أمام الموت ليس غير السؤال الأبكم, وأمام الانتحار زحام من الأسئلة, إذ يبدو موتا مضاعفا.. تواطؤا مع الرعب!؟

في مدينة بازل, ومع مطلع الستينيات, كانت أعين رواد بار المدينة الشهير باسم "ريو بار" تُسحب بقوة مغناطيسية إلى طاولة شاب ثلاثيني, قوي البنية, متمترس خلف ذاته التي لا تخطئ العين حساسيتها وقلقها وثقتها التي تتحول في بعض اللحظات إلى فورة كبرياء. سيد الطاولة التي يجلس إليها, محب للنقاش, بئر شراب, ظاهرة في الفضول, متعذر التحديد, الناس بؤرة محبته واهتمامه الأول (لموتهم غالبا), أنجز من فوره مجلده الأول الصغير "برتقال وموت", ظهرت فيه استقلاليته كفنان, تخطى أبا الأدب السويسري ماكس فريش وفريدريش دورنمات, ولن ينظر إلى فريش أبدا كأب روحي له, سوف يتعلم بالأحرى من فولكنر وهمنجواي وإدجار ألان بو. أعلنت كتابته مع مجايليه: بول بيتسون, هوجو لوتشر, يورج شتاينر, أوتو. ف. فالتر, بيتر بيخسل عن بزوغ روح الحداثة في الأدب السويسري, أثني عليه بابا الأدب في المانيا الغربية وقتذاك مارسيل رايش رانيكي كثيرا, كتبت عنه صحف بلده, سيكتب هو بدوره النقد السينمائي والمقالات لتلك الصحف كأبلغ ما يكون النقد وأكمل ما تكون المقالات, سوف يتلقى العديد من الجوائز: جائزة الإبداع الأدبي لمدينة زيوريخ ومثيلتها من مدينة بازل, سيحصل أيضا على جائزة الإبداع الأدبي من مؤسسة شيلر السويسرية, لن يكون أبدا رجل موضة في الأدب, ولن يكره شيئا مثل الضجر. سنراه يرافق لسنوات طويلة الفيمينيست إيستر فيلار في علاقة يمكن استشفاف التناقض والتكامل معا داخلها: بين فنان مرهف, دائم الشك في قدراته, مسحوب أبدا إلي أعماقه, وبين امرأة منطلقة إلى الخارج, نشطة في الدفاع عن الكيان النسوي وحقوق المرأة. سيكتب الكثير, وسيصل عدد مجموعاته القصصية ورواياته الى أكثر من عشرين كتاب, ستترجم معظمها الى لغات عديدة يعرفه أهلها من خلال: "الحب هو قوة إلهية", "جغرافيا الرغبة", "عودة باراتوغا", "متحف الكراهية", "وهم وقمامة", "كيلوري.. أصوات النفق", "العمة الأسطورية", وستصدر آخر مجموعة له "قمر بغير مؤشر" بالتزامن مع عيد ميلاده السبعين, بعدها لن يستطيع الكتابة بسهولة بسبب عدة أمراض ليس أسوأها السكري واضطراب الأعصاب, سيتوقف تماما في عاميه الأخيرين مجبرا, وسيتحرك من الآن بجسمه بين الحقيقة والوهم, هو الذي ما إن يدخل المرء عالمه, لا يعود يعرف بالضبط إن كان يقرأ أو يحلم, ما إذا كانت لحظة القراءة هي أمس أم غد, لكنها ليست اليوم على أية حال.
جاء من دافوس حيث ولد ونشأ, ستعرفه فيما بعد زيوريخ بدورها, باريس, لندن, برلين, نيويورك, وستكون مانهاتن دائما جزيرة جحيمه وملهمته, سيكتب فيها وعنها أفضل أعماله, وستحتفي به أوساطات نيويورك الأدبية كأحد الأسماء في قائمة أحسن الكتب, وسيعود إلى بازل رجلا سبعينيا ليرمي بهيكله المتعب ومعه سره في الراين, يتم التبليغ عن اختفائه ويجري البحث عنه في الوقت الذي يحمله التيار حتى أحد السدود لتكتشف جثته امرأة تتمشي في الصباح الباكر مع كلبها الأحد 25 فبراير الفائت.. ستكون سخرية لو كانت تلك المرأة قرأت له يوما كتابا ولم تتعرف عليه, وسخرية أيضا لو لم تكن قرأت له أو عنه أي شيء.

سنجد في قصص مجموعتة الأولي "برتقال وموت" التي تدور أحداثها أثناء الاحتلال النازي لباريس في الحرب الثانية، أن البرتقالة على حافة نافذة شاب فرنسي تشير إلى أن الألماني هو جندي هارب وأن خطر الموت لم يعد موجودا. غير أن أول نجاح كبير له كان عام 1969 بكتاب "متحف الكراهية" وهو يوميات ذاتية من مانهاتن يصور فيها حياته في نيويورك (مدينة العذاب والكثافة وأشكال الظل) كأنها الإقامة في جهنم. كتابة تسحب القارئ بسرعة الخطف إلى لب الحدث, وسط متاهة يلتبس فيها الحس بالزمن, لنكتشف في النهاية ما أراد أن يقوله لنا. في "تيفوئيد ماريا" الذي كان على قائمة أفضل المبيعات في نيويورك عام 1982, نجد ماريا كادوف التي تعمل طباخة في وسط أمريكي بورجوازي متحذلق, حاملة فيروس التيفوئيد دون أن تعرف هي ذلك, ودون أن يفتك المرض بها, لكنها تنقل الموت للجميع عبر الطعام. بذلك يصبح انتقامها لوضعها الذليل كخادمة لدى حثالة من الأثرياء انتقاما غير واع, وغير متعمد كذلك. أما في تحفتة الروائية "جغرافيا الرغبة" الصادرة عام 1989, يحتفي عاشق بمؤخرة عشيقته الرائعة الاستدارة بنقشه "تاتو" يصور خارطة العالم فوقها, وكأن ذلك الوشم أو الرسم هو ما ينقص المؤخرة لتصل إلى الكمال, أو أن العالم ينبغي أن يكون على ربوة الجمال تلك.

"عندما يعرف المرء كيف وأين يموت فلن يكون هناك خوف"
هل كان فيدرشبيل على علم بكيفية ومكان موته عندما قال جملته تلك؟ وهل تبدد القلق اللصيق بكيانه, إن لم نقل الخوف, بعد أن خطط لملابسات النهاية؟ هذا يستدعي في الذهن صورا من عالم الأدب, ربما أقربها للتذكر "سقطة" المرأة من فوق الكوبري في رواية كامو, مع قاموس كلماته أيضا الذي يُستهل بالعبث وينتهي بالتمرد الميتافيزيقي, أو الذي يُستهل بالتمرد الميتافيزيقي وينتهي بالعبث. وهل يجوز التفكير هنا في أن سرعة القيادة في حادثة موت كامو لم تكن سوى انتحارا؟ نخشى أن نكتشف أن "بطء" كونديرا ليس إلا نوعا من انتحار أقسى. ونخشى أيضا أن نربط بين الموت غرقا وبين أصحاب الأبراج المائية, كالسرطان مثلا.. ولد هذا الكاتب في 28 يونيو من سنة 1931.

يوسف ليمود – سويسرا
[email protected]



#يوسف_ليمود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جغرافيا افتراضية تتلمس تاريخ الواقع .. رؤية فنية معاصرة في خ ...
- ليس إلا ..
- رضوى عاشور مع هوجو لوتشر بثلاث مدن سويسرية + تقرير السيدة را ...
- فاسيلي كاندينسكي وسنوات مخاضه الروحي نحو التجريد في معرض
- -إيروس في الفن الحديث-
- صوتيات
- تأملات في وجه نجيب محفوظ .. الوصول قبل الرحيل
- بين توماس فريدمان وعمرو خالد .. حوار مع الفنان حمدي عطية وأف ...
- بين الطاقة الجنسية والإبداع
- حجر قابيل
- اللحظة الأخيرة
- خطاب مزموري إلى اسرائيل


المزيد.....




- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - يوسف ليمود - السويسري يورج فيدرشبيل في قافلة الأدباء المنتحرين