أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - عن السياب ولحظته التاريخية















المزيد.....

عن السياب ولحظته التاريخية


حكمت الحاج

الحوار المتمدن-العدد: 1933 - 2007 / 6 / 1 - 05:30
المحور: الادب والفن
    


مجرد كلام/
لا بأس في الحديث مجددا عن بدر شاكر السياب، ذلك الشاعر الخالد، بمناسبة، أو ربما بغيرها، فاستذكار رموزنا خيرٌ ألف من بعث روح ميتة في رموز لا تمت إلينا بصلة.
أسوق هذا الكلام لأن هنالك من سألني من الأخوة العرب، إن كنتُ بوصفي شاعرا عراقيا، أن يكون الشعر العراقي الآن قد تجاوزَ حقاً السّيابَ، نصاً وشخصاً، بعد أن مرّ على وفاته ما يزيد على الأربعين عاما، وكان بودي - وأنا ألمحُ الى أن هذا التساؤل يجب أن يشتمل على الشعر العربي برمته في مجمل الأقطار، وليس حصرا بالعراق - أن أجيبه بطريقة شعبية عامية في الكلام كأن أقول له [يا عمّ، هو مين فينا يقدر يتجاوز السياب؟] لكني فضلت أخيرا أن أستعيد كلاما كنت قلته يوما ما في مناسبة أدبية ما، تحت شعار ذكراه الخالدة وقريبا من تمثاله الحزين في مدينة البصرة العظيمة أم الموانئ جميعا.
عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحَرْ،
أو شُرفتان راح ينأى عنهما القمرْ
عيناك حين تبسمان تورق الكرومْ
وترقص الأضواء... كالأقمار في نهَرْ
يرجّه المجذاف وهْناً ساعة السَّحَرْ
كأنما تنبض في غوريهما، النّجومْ.
وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيفْ
كالبحر سرَّح اليدين فوقه المساء،
دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف،
والموت، والميلاد، والظلام، والضياء؛
فتستفيق ملء روحي، رعشة البكاء
ونشوةٌ وحشيَّةٌ تعانق السماء

لا يهمنّي "السياب" من حيث هو سيرة، ولا من جهة أنه نصّ، ولا من حيث هو فعل في التاريخ. ثقافته سطحية ومصادره شحيحة وقراءاته محدودة وموقفه من العالم غير مؤسس على بنيان فلسفي. رسائله تافهة ومملة وكلها كدية وشحاذة.. يتوسل يوسف الخال كي يجد له عقدا للترجمة مع مؤسسة فرانكلين للنشر، ويطلب الى لست أدري من، أن يبعث له شيئا من الأموال، الخ من تلك الفضائخ التي تضمنها كتاب رسائل السياب الذي حققه ونشره الناقد العراقي الاستاذ ماجد السامرائي. لا تهمني أيضا تقاطعات شخصه مع التباسات واقع الدولة العراقية وظروف الأحزاب وتبديل المعتقدات. فمرة شيوعي وأخرى بعثي حسب الظروف العامة في العراق الذي ظلت ظروفه خاصة. مقالاته التي كانت تحت عنوان / كنت شيوعيا/ ليس هناك أسخف منها، بسطحيتها وضحالتها وركاكتها. لا تهمني أيضا تقاطعات نصه الشعري مع مصادر انكليزية مزعومة، أو تأثرات عربية مؤكدة. وبالتأكيد لن تهمني في هذا السياق تلمذته على يد مدرس بريطاني في دار المعلمين العالية آنذاك، ولا درسه على يد جبرا ابراهيم جبرا، حيث من هذين الاثنين، كما يشاع، تعلم كل شئ.
مطر...
مطر...
مطر...
تثاءب المساء، والغيومُ ما تزالْ
تسحُّ ما تسحّ من دموعها الثقالْ
كأنِّ طفلاً بات يهذي قبل أن ينامْ
بأنَّ أمّه ـ التي أفاق منذ عامْ
فلم يجدها، ثمَّ حين لجّ في السؤالْ
قالوا له: «بعد غدٍ تعودْ..»
لا بدَّ أن تعودْ
وإِنْ تهامس الرفاق أنهَّا هناكْ
في جانب التلّ تنام نومة اللّحودْ
تسفّ من ترابها وتشرب المطر؛
كأن صياداً حزيناً يجمع الشِّباك
ويلعن المياه والقَدَرْ
وينثر الغناء حيث يأفل القمرْ
مطر...
مطر...

ما يهمني بالدرجة الأولى تلك القشعريرة التي ظلت تلازمني سنين طويلة منذ أن قرأت لأول مرة قصيدته الملحمية الجبارة / أنشودة المطر/ حيث تاريخ حي مختصر للانسان في أهاب قصيدة ليست سوى عن جيكور، قريته المجهولة ضمن حدود أبي الخصيب، إحدى مقاطعات البصرة جنوب العراق، والمشتق اسمها من اللغة الفارسية بما يعني انها النهر الصغير الأعمى.
كيف لا يرتجف هلعا من يسمع السياب وهو يقول:
أكاد أسمع النخيل يشربُ المطرْ
وأسمع القرى تئنّ، والمهاجرين
يصارعون بالمجاذيف وبالقلوعْ،
عواصف الخليج، والرعود، منشدين:
مطر...
مطر...
مطر...
وفي العراق جوعْ
وينثر الغلالَ فيه موسم الحصادْ
لتشبع الغربان والجرادْ
وتطحن الشّوان والحجرْ
رحىً تدور في الحقول... حولها بشرْ
مطر...
مطر...
مطر...

أو لا يذوبُ فَرَقَاً من يقرأ هذا المقطع من القصيدة نفسها:
أكادُ أسمعُ العراق يذْخرُ الرعودْ
ويخزن البروق في السّهول والجبالْ،
حتى إِذا ما فضَّ عنها ختمها الرّجالْ
لم تترك الرياح من ثمودْ
في الوادِ من أثرْ.
أكاد أسمع النخيل يشربُ المطرْ

أو لا يذرفُ دمعاً من القلب من يقرأ هذه الكلمات، وعين على العراق وعين على الدم، والسياب يقول:
مطر..
مطر...
وفي العراق جوعْ
وكلَّ عام ـ حين يعشبُ الثرى ـ نجوعْ
ما مرَّ عامٌ والعراق ليس فيه جوعْ
مطر...
في كل قطرة من المطر
حمراءُ أو صفراء من أجنَّة الزَّهَرْ
مطر...

ولكن، وعلى جلال وأهمية ما تقدم، أرى أن ذلك كله لا يهم بقدر ما يهمنا طرح سؤال صحيح من وجهة نظر مغايرة، واضعا نصب عيني مفهوم "اللحظة المعرفية" كما تثبت ذلك وتقعد في الأدبيات النقدية المعاصرة، وتعريف "الأزمة" كما يرد عند مفكر مثل "بول ريكور"، من أجل أن نفحص جدل العلاقة ما بين أزمتنا الشعرية الراهنة، وبين السياب كأزمة.
اللحظة المعرفية هي بؤرة تجمع فيها لحظات عدة تشكل في نظامها القيمي استجابة لتحديات تفرضها الأزمة التي هي بالضرورة منعطف على مستوى التاريخ.
الأزمة هي منعطف. والحركة السيابية كانت منعطفا. إذن، كان التاريخ الأدبي مأزوما والخطاب يطرح تحديا، فهل كانت الاستجابة السيابية منعطفا أصيلا؟
من هنا أطرح السؤال الذي يهمني، متتبعا نسق المفاهيم المتقدمة أعلاه، وأسأل:
هل السياب هو لحظة؟
وهل السيابية هي لحظة معرفية؟
وإذا كانت هي كذلك، فهل كانت لحظة قطع معرفية؟
إننا جميعا مطالبون بأن نصوغ أسئلتنا بشكل غير زائف وذلك كي نحصل على إجابات حادة ودقيقة وحقيقية. وقد يكون من المفيد في هذا المقام أن نثبت النتائج التي تقررها الأجوبة، تاركين مهمة وضع الأسئلة وسيرورة تطبيقاتها الإجرائية الى مقام آخر.

ان الذي يحدونا الى مناقشة السياب وذكراه بهذا الشكل إنما هو اعتراف منا في الأقل، بالأمور التالية:
أولا:
اننا ما زلنا، من جهة الانتاج الشعري، في اللحظة السيابية وامتداداتها وتفريعاتها، ولم نغادرها بعد. ولا احتجاج بما تنتجه أنواع أدبية أخرى مثل قصيدة النثر عربيا، فإنها في أحسن حالاتها لا تقدم أملا ما.
ثانيا:
لا تبدو في الأفق القادم تباشير قطوعات معرفية جديدة تشكل بحد ذاتها لحظة جديدة، بمعنى أن تكون لحظة جوابية ناجعة على تساؤلية الشعر، إذ يبدو ان الشعر العربي الراهن لم يستنفذ بعد كل امكانات العمودية السيابية، إن صح التشبيه.
ثالثا:
تطرح اللحظة السيابية أشكالات وتساؤلات تتعلق باللغة الأم والكلام المحكي ولغة الحياة اليومية وعلاقة الشاعر بالغرب ومن ثم علاقته بالتراث أو ارتداده اليه وخلق الأنموذج الأسمى وأسطرة الواقع المعاش وأسلفة الحداثة وتعصير القدامة، كما تطرح على البساط الشعري مواضيع الله والأب والسلطة. كل هذه المشكلات ما زالت تفعل فعلها وتعمل، ولكن الملاحظ انها لا تقدم نتائج مفيدة. أما تجاهل هذه المشكلات والتساؤلات فإنه ليس إلا قفزة في العدم وتجاوز للأزمة من دون المرور بها.
رابعا:
كان الشعر العربي قبل السياب ومن بعده وحتى الآن، في مقام "الإخبار عن.." أو التبليغ، بدلا من أن يكون في مقام "الوجود في..".
الشعر العربي إخبارٌ عن الوطن والأرض والأهل والحبيبة واللقمة والسيف والبندقية والقضية والهوية والعدو المتربص والعدو المتآمر والعدو الخفي، والاحتلال والاستعمار والاستقلال والارهاب والعولمة الخ... ولم يستطع أبدا أن يكون سؤالا في الوجود.
بمعنى آخر:
لا يملك الشعر العربي على مر تاريخه بعدا أنطولوجيا،إنما كان بُعده الأول والأخير سياسيا. ولعل للحظة التي تعقب السياب وتقطع معه، أن تصحح هذا الخطأ.
وكلّ دمعة من الجياع والعراة
وكلّ قطرةٍ تراق من دم العبيدْ
فهي ابتسامٌ في انتظار مبسمٍ جديد
أو حُلمةٌ تورَّدت على فم الوليدْ
في عالم الغد الفتيّ، واهب الحياة
ويهطل المطرْ...

ولد بدر شاكر السياب في 24 ديسمبر 1926 بقرية جيكور جنوب شرق البصرة. درس الابتدائية في مدرسة باب سليمان في أبي الخصيب ثم انتقل إلى مدرسة المحمودية وتخرج منها في 1 أكتوبر 1938م. ثم أكمل الثانوية في البصرة ما بين عامي 1938 و 1943م. ثم انتقل إلى بغداد فدخل جامعتها/ دار المعلمين العالية من عام 1943 إلى 1948م، والتحق بفرع اللغة العربية، ثم الإنجليزية. ومن خلال تلك الدراسة أتيحت له الفرصة للإطلاع على الأدب الإنجليزي بكل تفرعاته.
من أعماله:
أزهار ذابلة 1947م. أساطير 1950م. حفار القبور 1952م. المومس العمياء 1954م. الأسلحة والأطفال 1955م. أنشودة المطر 1962. المعبد الغريق 1962م. منزل الأقنان 1963م. شناشيل ابنة الجلبي 1964م.
نشر ديوان إقبال عام 1965م، وله قصيدة بين الروح والجسد في ألف بيت تقريبا ضاع معظمها. وقد جمعت دار العودة ديوان بدر شاكر السياب عام 1971م، وقدم له المفكر العربي المعروف الأستاذ ناجي علوش.
وله من الكتب مختارات من الشعر العالمي الحديث، ومختارات من الأدب البصري الحديث.
توفي السياب عام 1964م بالمستشفى الأميري في الكويت، ونقل جثمانه إلى البصرة، ودفن في مقبرة الحسن البصري في الزبير.



#حكمت_الحاج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار مع الباحث اليمني د. عبد الباقي شمسان- العرب يجهلون فنون ...
- مائة عام من السينما التونسية: مسيرة ونجاحات
- -الطريق الثالث-: اليسار الجديد والتنظير للدفاع عن سياسات الغ ...
- حاطب ليل ضجر
- حوار مع الروائي المصري وحيد الطويلة
- تَذكارٌ لبحرٍ غيرِ أبيضٍ
- شكسبير
- موت كلمة تكلم
- لا يمكن تطوير المجتمعات وتحديثها بامثلة تسلطية تقصي الانسان ...
- إِفْرِضْ مَثَلاً
- تأملات في الديمقراطية وحقوق الإنسان
- القسم الثاني والأخير من الصلة بين الشعر والسحر 2-2
- الصلة بين الشعر والسحر 1-2
- حكمت الحاج.........ما معنى أن أكون موجودا، ولماذا علي أن أمو ...
- قراءة في أصل التفاوت بين الناس ل جان جاك روسو منقولا الى الع ...
- د. رجاء بن سلامة: الحجاب مهما تجدّد شكله واستعماله يتناقض مع ...
- قراءة فلسفية في مجموعة شعرية/ بقلم الناقد التونسي الزاهي بلع ...
- النِّسْرُ وَالصَّيَاْدُ
- حجر الجنون للشاعر فرناندو ارابال
- الفيلسوف التونسي د. فتحي التريكي في حوار مع حكمت الحاج حول ا ...


المزيد.....




- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - عن السياب ولحظته التاريخية