|
رسالة الى الأديب اللبناني أمين معلوف
خلدون جاويد
الحوار المتمدن-العدد: 1932 - 2007 / 5 / 31 - 10:03
المحور:
الادب والفن
في كتابك الأثير سمرقند ، في منحاه السردي والتاريخي في آن ، عبرت يا أيها الأديب المنيف وباللغة الشاعرية التي يمتاز بها يراعكم ، عما يُذَهِّن ويُفتِن. احببت بسمرقند ! ان الشاعر الرياضي الفلكي الفيلسوف عمر الخيام هو رُقيا شماء بعيدة عن ترَجّيات السلطة له بأن يكون وزيرا للخبر في زمان الانقلابات فعساه يوصل همس الهامسين ونوايا المتآمرين . لقد اكتفى وهو يرفض الوزارة بهدايا الشاه التي هي ابداء للمحبة من قبل الأخير والتي كانت وفق رغبة الخيام : اسطرلاب لرصد حدائق النجوم وجنينة ورد وكأس نبيذ والى جانب الخيام ذاته حسناء ! انه اروع درس تاريخي للمتهافتين على السلطة وعبيد المال وسحالى اقبية السلاطين وشعراء الامراء وادباء الملوك وماسحي احذة الاغنياء من مثقفي الصفقات والمؤآمرات والمتهالكين على المناصب والموائد ! انه لأروع بانوراما أن يرى المرء كما في شاشة السينما أحداث لبنان في رواية صخرة طانيوس وكيف أكلت المرأة فاكهة ايلول كله !، وكيف تشابكت الدماء والقتول وثقل المشهد الدرامي بعذابات الناس وبأس القوى الخارجية والداخلية . وهكذا هي كتاباتك الاخرى ، انها روح العصر وعبير التاريخ .. واليوم وأنا في بحث ولهفة لما تنتجه يا أيها الأديب الكبير ... أراك قد توجت حكمة شكسبير في (العاصفة) حيث ينتهي الى روح التصالح والسماح بأن قمت انت ذاتك بكتابة رائعتك الام ادريانا وحيث تعطي الأُم المغتصبة من جسدها - والجسد هنا ارض لبنان - نبتة السماح الزاكية ، فدم المرأة لم يأخذ من خلق المغتصب بل أكرمه وضمخه بعبير التسامح ، ولذا تجاوز الابن الثأر من ابيه . هنا يا أيها المثقف الاديب المرموق ، رأيت ان أقول بأنكم تتجاوزون الصراع المستمر في دائرة الدم الى فضاء النجاة بالسماح والمغفرة ولأن الثمرة الإبن – أي الجيل – عليه أن يحيا بسلام لا أن ينتقم . كم انا مسرور بالتلمذة على كتابك الكريم والشريف هذا . ها انت ترى المأساة وتعيشها وترقى عليها بالمحبة . ها انت تهيب بالشاعر والاديب ان يكون ملاك رحمة عاشقا للصفاء الانساني لا لأموال السلاطين ومؤآمراتهم . ها انت تؤكد والكثير من زملائك في كوكبنا الجريح بأن لا جدوى من عطر منشم ، من داحس والغبراء، من القراع والصراع اذا كان ثمة امكانية لخاتمة سعيدة على يد الام ادريانا . لكن رويدا ... هل رأيت وسمعت كم من اعمدة دخان في لبنان وسواه ... انهم يخجلوننا تاريخيا .. واعني ان المثقف العالمي الميداني هو " مسيح " السمو الباهي والعلو الزاهي ، بينما السياسيون وهم ادوات مرحلية لايزالون يصفعون المسيح وادريانا وغيرهما، ويبعثون مرة اخرى بصخور طانيوس ويدجنون أبواق الشعر والادب لهم مع زمرة من كتاب القبض ! حيث سياسة هذا لي وهذا لك . استاذنا الرائع ان أمام مثقفنا الكوني مسؤولية تخليص الفراش الحائر من براثن دغل الاشواك ، وان مئآت الكتب من أشباه الام ادريانا ونبالة الخيام السامي يجدر ابتداعها كيما نلقي بالسلاح الدامي الذي تحرض عليه مرجعيات سياسية لا تسمو الى فضاء الثقافة المفعّم بك وبأضرابك من ادباء يتحاشون ان يكونوا عبيدا للترسانات اياها . بل ينيفون بأنفسهم الى الحب . وتعلم ان الحب لايباع ولا يشترى في سوق النخاسة السياسية وتصدير العنف ودعوات التغيير القائمة على قتل الناس واحراق مدنهم وتهجيرهم وكل ذلك من اجل رؤية خاصة بمرجعية سياسية خارجة عن جوهر الاديان الطهراني وموجبات المنطق. ان الثقافة على يديك هي بمثابة عمر الارض وعلى يد هؤلاء المحاربين غيمة عابرة في الزمن . والحب أقوى لنا . وههنا استأذنك بالقول ان اجمل اختصار لروايتك هو ما ورد في المقتبس التالي " في بلد تستعر فيه الحرب ، تحمل ادريانا الشغوفة ، اثر تعرضها للاغتصاب ، تحاول شقيقتها أن تقنعها بألا تحتفظ بالطفل ، فتجيبها ادريانا : " هذا ابني وليس ابن المغتصب ، وسوف يشبهني ! " ولكنها تعيش فريسة الشك . وتظل تتسائل بوجل لسنوات طويلة ان كان ابنها يوناس الذي تجري في عروقه دم الضحية ودم الجلاد سيتحول الى قابيل ام هابيل ". " يقسم يوناس بعد أن اصبح شابا ان يقتل أباه. ترمقه امه يمضي ولا تحاول ان تثنيه عن عزمه . سوف تنتظر عودته لتقول له : " كان ذلك الرجل يستحق ان يموت ولكنك انت ابني لاتستحق ان تصبح قتلا . " ان تعبئة النص بالروح الثقافي والانتماء الى السلام هو قيمة حضارية تتفوق بثرائها وثريّاها على كثير من الاحزاب التي هي مشاريع لاعداد القاتل والمناضل والمغير والفارس الضروس والثائر والطالب للثأر ، والعاملة – الاحزاب - على اثخان روح الفرقة والاحتقان في مجتمع تزج به الى التطاحن سبيلا وحيدا لحل المشكلات . ان روح الثقافة هنا أسمى بكثير من مخططات المرجعيات السياسية التي تدهور البلاد وتشلها وتتعاون مع كل ما يذكي الفتيل ويقود الى الاحتراب . تخاطب الام ادريانا ابنها يوناس شعرا" كنت اجهد نفسي ليترسخ ايماني ، بأن الدم حيادي واخرس ، بأن الدم لايقرر شيئا، ويكفي ان احبك واخاطبك وارعاك باستقامة ، لتصبح محبا ومتعقلا ومستقيما.غير ان عذاب الشك كان يمضّني دائما . وذلك السؤآل يطاردني ويلح علي ّ : لو وقفت يوما وبيدك سلاح أمام رجل تحقد عليه ، امام رجل يستحق أفظع عقاب ... فهل تقتله ؟ أم تتراجع خطوة الى الوراء في اللحظة الحاسمة ؟ " وههنا للأمير هاملت نكهة الحضور في ان يتخذ فعلا مباشرا ام ان شوطا من التفكير سيستغرقه في التأمل واعتمال الذهن وتثنية الامور ، أي ان هاملت في طقس انساني هائل الروعة من تفاعل الفكرة والفعل ، وهذا لا يمر بالقتلة . القتلة ينفذون فورا ، الانسانيون يشتغلون بالقلب . وتمر لحظات على خشبة المسرح لتقول ادريانا في ختام العمل الجميل -الام ادريانا – :
" لو كنت حقا ابن ذلك الرجل، لقتلته ! اليوم ، حصلت ُ على الجواب لقد استكان دم ُ القاتل حين خالط دمي. واليوم ، استرجعت ُ حياتي التي خلت ُ أني خسرتها . يوناس ، لم نثأر لأنفسنا ولكنا نجونا . " نعم يا أديبنا الكوني المتجاوز بالسماح لجزئية تاريخية . انه درس لايبدو انه يتماشى مع الواقع الدائر الآن ، فالآن كما قال الشاعر القديم " يرضى القتيلُ وليس يرضى القاتلُ " لكن تبقى كتاباتك مرجا اخضر بل فردوسا سندسيا عاطرا حتى ينتهي الأطفال من عراكهم لينتموا الى كومونة الحمائم وحيث رؤآك الزاهية بالتجاوز والداعية للتعايش وان دوائر الدم الحالية لابد ان تنكسر لتأتي مطأطأةَ الى المثقف الكوني وقد نبذت المخطط الدموي والمرحلي لسياسة الحرب والانتقام . والى أن يأتي ذلك الزمان سيذرف دمع ٌ ويُنزف دم ٌ كثير كثير . ................................ - ترجمت اعمال الاديب أمين معلوف الى لغات عديدة وقد نال جوائز متميزة ، ومن اهم اعماله : الحروب الصليبية كما رآها العرب . ليون الافريقي .سمرقند . حدائق النور .القرن الأول بعد بياتريس . صخرة طانيوس . سلالم الشرق – موانئ الشرق . الهويات القاتلة . الحب عن بعد . رحلة بالداسار . بدايات . [
#خلدون_جاويد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ِ قفا نبك من ذكرى - عراق ٍ محطّم -ٍ
-
حزب الشيوعيين حزب السلام
-
قصيدة هجران
-
شعبيَ الغالي العراقيّ النبيل
-
الشاعر النسر رحيم الغالبي
-
تسعٌ وعشرون عاما من فراقهم ُ
-
رياض البكري شاعر حقيقي وعاشقٌ شهيد
-
أعظم الشعراء ضد شرور الحرب
-
برقية الى الفنان عدنان الشاطي
-
مقاربة شعرية من رؤية فلسفية
-
الشعر انتماء الى السلام والخير والمحبة
-
النظرية زاهية خضراء والحياة كالحة صفراء
-
شعراء في رحاب المعرفة والجمال
-
عيون مها بين الرصافة والمنفى
-
التماعات شاعرية على طاولة فلسفية
-
أحر التعازي الى الشاعر المبدع يحيى السماوي
-
رسالة مناجاة ...الى الشاعر أبي القاسم الشابي
-
علي الشرقي بين الحياة والموت
-
أطفال الذاكرة الحزينة لرياض البكري
-
جدلية الشابي وايمانية السياب
المزيد.....
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|