أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - نبيل شكرى - الأقباط و الأحزاب العلمانية المصرية (1) جزء مترجم من بحث تخرج














المزيد.....

الأقباط و الأحزاب العلمانية المصرية (1) جزء مترجم من بحث تخرج


نبيل شكرى

الحوار المتمدن-العدد: 1929 - 2007 / 5 / 28 - 10:42
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
    


إن تاريخ الأحزاب العلمانية فى مصر، هو تاريخ طويل حافل بالتمزُق و عدم الأستمرارية. لقد كان لمصر نظاماً حزبياً متكاملاً يغطى شريحة كبرى من الشعب المصرى بين تيارات مهنية و نقابية إلى ليبرالية و أشتراكية/شيوعية، و ذلك منذ عام 1932 إلى عام 1952. بعد أعتلاء الضباط الأحرار الهرم القيادى فى مصر بقيادة جمال عبد الناصر و إعلانه الجمهورية بعد الثورة ، حُرّمت الأحزاب السياسية و أوقف جميع مظاهر النشاط السياسي و أستبدل النظام التعددى بنظام الحزب الأوحد و قام بانشاء هيكل نظامى يشبه الحزب ليعوّض غياب الأحزاب و الجماعات السياسية على الطريقة اللينينية هو الأتحاد الأشتراكى العربى وهو مزيج بين الأشتراكية (كأيدولوجية و أطروحة إقتصادية) و بين القومية العربية كهوية مُفتعلة و مُصطنعة لتحقيق بُعد أقليمى لثورة الضباط الأحرار فى مصر.
فى هذه الدراسة سنهتم بوضع الأحزاب العلمانية فى الوسط السياسيى المصرى و سنسرد بعض العوامل التى تسببت فى شللها التام منذ أن أعاد السادات درجة من التعددية السياسية سنة 1976. بشكل عام يصل عدد الأحزاب السياسية ذات التوجه العلمانى أكثر من عشرين حزباً. و رغم النمو الكمى بقى نظام التعددية الحزبية فى مصر يعانى من أفتين حقيقيتين: الأولى، هى تحّول الحزب الوطنى الذى أنشاءه السادات إلى الحزب المُهيمن على المسرح السياسي المصرى، الرئيس هو من يتولى رئاسة الحزب و هذا يجعل من الحزب منظومة موازية فى حد ذاتها مع منظومة الدولة و مؤسساتها. الأفة الثانية، هى مجموعة القوانين و التشريعات التى وضعتها الأغلبية البرلمانية من أعضاء الحزب الحاكم لتقييد و الحّد من دور الأحزاب الليبرالية و اليسارية المعارضة لها. و نجد أن النظام المصرى الذى تبنى الشريعة الأسلامية كمصدر رئيسى و أوّلى للدستور يقمع الجماعات العلمانية قمعاً شديداً عند محاولتها إنشاء حزب مُرخص و شرعى. ففى يناير العام الحالى 2007، نبذت المحكمة المختصة بتراخيص الأحزاب أثنى عشر طلباً من أثنتى عشر جماعة بينها إحدى عشر جماعة تملك برامج ذات توّجه علمانى ( من بينها الحزب المصرى الليبرالى). علاوة على ما سبق فإن الأحزاب المُرخصة فعلياً لا تنجو من بطش السلطة و قمعها، فكثيراً ما تعانى من الأعتقالات بين صفوف نشطائها ناهينا على القيود التى يمارسها جهاز الأمن المصرى على إجتماعاتهم و أنشطتهم الحزبية.
لكن عند البحث فى نمط النشاط الحزبى و السياسي للجماعات و الأحزاب العلمانية وجدنا الأتى: أن أصحاب التيار العلمانى المصرى هم السبب الأول فى تراجع فكرهم على الساحة السياسية المصرية. فبمقارنة بسيطة بين الحيز المتاح للجماعات و الأحزاب العلمانية و الحيز المتاح لجماعة الأخوان المظورة سنجد أن النجاح الذى حققته الأخيرة مقارنة بما حققته أحزاب المعاضة العلمانية سنجد أن الأخوان حققوا نجاحاً مزهلاً بالنسبة لحال جماعتهم المقموعة بشدة. هذا يرجع فى نظرنا إلى ضعف المؤسسات الأدارية و الهيكلية للجماعات العلمانية فى مصر بالأضافة إلى إستهلاك البعض لقوى و موارد الجماعة الواحدة فى الصراعات الداخلية لمجموعة أو لحزب . من جهة أخرى نجد التجمد الديمقراطى فى البناء الهيكلى للأحزاب العلمانية سبب فى عزوف البعض عنها، فنجد تناحر على رئاستها يصل لحد أستأجار أصحاب السوابق فى المشاجرات بين القوى المختلفة داخل الحزب ذاته .
أما عن موقف الأقباط الذين يمثلون قرابة الـ15% من الشعب المصرى ، فهم يمثلون قاعدة أنتخابية هامة لم تبذل الأحزاب العلمانية جهداً من أجل تعبئتها و حشدها فى صفوفها. فالأقباط متخوفون من تفشى الحركة الأسلامية فى المجتمع المصرى و مؤسساته, و رغم أن مخاوف الأقباط جديرة بالتفهم و يتشاطرها البعض إلا أن الأحزاب العلمانية لم تستثمر هذه التخوفات لصالحها. فى ذات الوقت فإن الحزب الوطنى الديمقراطى بقيادة مبارك كان على الدوام قادراً على توظيف هذه المخاوف من أجل كسب أصوات الأقباط لمصلحته. كما أنه بالفعل قادراً على التحكم النسبى فى الخطاب الرسمى للكنيسة المصرية الأرثوذكسية بقيادة البابا شنودة الثالث. و مع ذلك يبقى الأقباط ناقصى التمثيل فى السياسة المصرية و يبقى قرابة الـ90% منهم غير مهتمين بالأنتخابات. هذا الموقف يمنح الأحزاب العلمانية فرصة لا بأس بها لبناء شبكات دعم من خلال قادة أقباط من داخل الأقباط أنفسهم .







#نبيل_شكرى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- هل يمكن أن يعتقل فعلا؟ غالانت يزور واشنطن بعد إصدار -الجنائي ...
- هيت .. إحدى أقدم المدن المأهولة في العالم
- ما هي حركة -حباد- التي قتل مبعوثها في الإمارات؟
- محمد صلاح -محبط- بسبب عدم تلقي عرض من ليفربول ويعلن أن -الرح ...
- إيران تنفي مسؤوليتها عن مقتل حاخام إسرائيلي في الإمارات
- سيدة من بين 10 نساء تتعرض للعنف في بلجيكا
- الدوري الإنكليزي: ثنائية محمد صلاح تبعد ليفربول في الصدارة
- تجدد الغارات الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية وقتال عنيف ...
- هل باتت الحكومة الفرنسية على وشك السقوط؟
- نتنياهو يوافق مبدئيا على وقف إطلاق النار مع لبنان.. هل تصعيد ...


المزيد.....

- كراسات التحالف الشعبي الاشتراكي (11) التعليم بين مطرقة التسل ... / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- ثورات منسية.. الصورة الأخرى لتاريخ السودان / سيد صديق
- تساؤلات حول فلسفة العلم و دوره في ثورة الوعي - السودان أنموذ ... / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- المثقف العضوي و الثورة / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- الناصرية فى الثورة المضادة / عادل العمري
- العوامل المباشرة لهزيمة مصر في 1967 / عادل العمري
- المراكز التجارية، الثقافة الاستهلاكية وإعادة صياغة الفضاء ال ... / منى أباظة
- لماذا لم تسقط بعد؟ مراجعة لدروس الثورة السودانية / مزن النّيل
- عن أصول الوضع الراهن وآفاق الحراك الثوري في مصر / مجموعة النداء بالتغيير
- قرار رفع أسعار الكهرباء في مصر ( 2 ) ابحث عن الديون وشروط ال ... / إلهامي الميرغني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - نبيل شكرى - الأقباط و الأحزاب العلمانية المصرية (1) جزء مترجم من بحث تخرج