|
قراءة في مجموعة - دفتر الماء- للشاعر العراقي وديع شامخ
علي عيدان عبد الله
الحوار المتمدن-العدد: 1930 - 2007 / 5 / 29 - 06:58
المحور:
الادب والفن
وأنت تحلق بأرصفة الحلم المشظاة بين الأزقة الباردة وظلالها الوارف خيالك صقيل طويت أجنحة النزوة واحتفيت بموجة بهية
إن تتبع هذا الخيط/ الحلم المتشظي الذي يؤدي إلى استنطاق ما هو مخبوء في ذلك الهدر من السكينة، هو بحث عن صيغه تجسده... باعتبار الإحالات /البؤر المستبطنة هي مواقع مضادة للاستهواء وليست انزياحات قارة في تفكيكها هنا تستنفز – أيضاً- إمكانات الانصات لكيفية نزع صفة الاستقرار وعلامتها من تلك الحركة (الموجة البهية) التي تتشكل غالباً في ذلك الهدر الذي تهفو إليه وهذا ألفات إلى ان الصفة /العلامة هي كشف معرفي وليس استدراكاً بعطالة أو مهارة غابت عن قصديتها في البحث عما هو مشع وعصي! الكلام الزائل وفرة موجة المعنى فرار الأسئلة القياس جاثم اللغة راسخة في الغرين الكلام يمضي والموتى يستعمرون الخان لتصحيح السبب الكلام الميت يبحث عن بندول إن هذا غير المفكر فيه /المحتدم/ هو المبدد في تهويمات عسيرة في استنطاقها وهو اكتشاف للجدلية الشرسة لذلك اللعب الوقور... اللعب ذو القواعد التي لا تضاهى في حركتها... يقول ميلان كونديرا! كل لعب مبني على قواعد وكلما كانت هذه القواعد صارمة كلما كان اللعب لعباً بالفعل. لكن المعنى بهذه الفاعلية آسر في نتائجه على اعتبار بلاغته هي موضع اتساع وفحص مما يوحي لقارئه بأن اختباره مستهدف باطراد وان تحرجه ليس عارضاً بل محفزاً لقراءة جديدة... أي إشهار المواجهة بين ما هو خبئء وبين مديات متموضعة في دلالات الحلم ذاته وهذا الإشهار هو الجذوة التي تمور تحت السطح (ان ما يوجد تحت السطح هو وحده الذي قد يظل مجهولاً لفترة طويلة /امبرتو ايكو ) هنا تكمن غاية الاحتفاء بابتكار المقترح الذي يواجه المتفرد الجريء بإحالات فسيحة! لي أن أنسى وله طريق المفاتيح في هامش العقد لي الحق باستخدام السلالم وصولاً للشرفات ولي ان أرصد كل الأشجار /هو المطر وأنا غيمه/ النهاية بداية الأسئلة وأنا نصف حل معلناً بنباهتي وأدعى بنود الاتفاق إن أنبلاج اليقظة المتقرحة عن وفرة التحول السري في تمثيل ما يمكن تجاوز معطياته على وفق صيغ المفاضلة يكون بإسقاط بعض المتاريس المتراصة او إسقاطها كلها مرهون بالقدرة الإدراكية الأكثر توهجاً وانفتاحاً لفتح مسارب ذات انعطافات متحركة تتسوعب الحدث القرائي الآني وتوسع من رقعته ولدفع تلك الغيابات إلى مجهوليتها لعدم توفر القدرة لارتشاحها وتخمين ما تحتويه من (معرفة) هذا يؤدي إلى انعتاق خارج حدود الزمن- أحساس بالانعتاق- إنه النمو المفاجئ لظهور صيغ نقية لفكرة جديدة تنبيء بأهمية وفرادة الوقائع... وهذه الفكرة هي (فكرة العمل – القول لـ(فوكو) على كشف الأنساق المضمرة وتعرية الخطابات المؤسساتية والتعرف على أساليبها في ترسيخ هيمنتها وفروض شروطها على الذائقة الحضارية) إن الرغبة الجامحة في تدمير هذا الخوض اللامحدود والتنقيب عن لحظة الانخطاف يكونا اللحظة اليسيرة لإمكانية التساؤل أين وقع الانكسار؟ ومن هنا يبدأ التبدد أن لكل المصائر قانونها الداخلي: بادلته أبجدية الوفاء آخيته على الحكاية الأولى واضعنا المفتاح معاً نحتنا أزميلا تهاجر إليه الصخور هو الكائن المتصيّّر من الماء لكني في العقد غريمه! أرث ما يرث إن الشاعر (وديع شامخ) يتابع حركة الظل في تبادل الأبجدية و(يستفز السخاء) حين يصير (الماء سؤال بعيد) ويستبعد عند اليد الواهنة ويفكر برشاقة ضمن كيفيات فجائية (أية حظوظ لنردك على طاولة العرّافين؟) حين تدعك غطاء المائدة وتجاهر بالبهاء الخفي وترى ما وراء الواجهة... حينذاك تكون المدن الآمنة جمراً يترمد وتكون قلقة لا صنو لها، لا ضفاف لها، إن هذه المثيرات اللحظية هتافٌ كوني وتوق إلى التغيير لشاعر مترع أملاً... من يصعد بأسئلتي صوب الحائط؟ أنه المريد الذي يصافح الهواء ويتوحد في الضجيج... أنها التي دقت على وتري... المرأة النافذة ... حين قلتُ: يا آدم!! طيوري الراعشة وليمة للسكون... انهمر غريمك بدعوه واستغرقه النداء بإقصاء أرغاماته المفجعة وزحزحة محفله المتعالي. أين كأسي لأفيض بها على الدوام؟ أوهموني بأنك آسن... فألقيت حجراً أنا خلفهم أحصي النوايا من يمنحني سليقة الطائر؟ وليحصي ذنوبي بعد ذلك سأرجمك بزهرتي وأنحتك بكل الرحيق إن هذا التساؤل/الفجيعة هو تكريس لحالة التشظي وفي نفس الوقت هو التحرر من الضرورة التي تدليها للمسافة وللخفقة المذعورة بين حدّي التخيل الجذل والتأمل السامق الأكثر إدهاشاً (أليس العطاء حاجة؟ أليس الأخذ شفقة؟) هكذا يكون السحري المنبعث من ذلك التماس... متوهجاًُ ... براقاً... تنحل فيه التطابقات وتدمر الثوابت وتحطم الإسقاطات.. . أنه انقلاب الوعي عند (هابرماس) نحنُ أبناء اليابسة تقطفنا زرقة البحر زرقة الفجر زرقة الموت الشعر/ الحلم... الحساسية الإنسانية المتميزة، الذي يمنح اللغة دفتها وحرارتها، ألقها وتفجرها... الندية التي تعتمل في منطقة الذات حيث تجتذب الصادم... المتحرك الوله الكامن في طراوة التوهج... يا للبهجة المتبادلة حين لا يستطيع الشاعر التخلي عن حلم فينبثق الماء ويكون استغراقه رمزاً خفياً في تماهٍ يُحسن اختياراته والتماعاته المضطرم بالخطف.. يناصب الحياة جدلها وتوقرها من اجل فرادة حثيثة وتمرد متواصل. ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
* دفتر الماء: المجموعة الشعرية الثانية للشاعر (وديع شامخ) الصادرة في بغداد /2000
#علي_عيدان_عبد_الله (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم
...
-
الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
-
ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي
...
-
حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|