تكوشت لحسن
الحوار المتمدن-العدد: 1919 - 2007 / 5 / 18 - 12:37
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
توجد قرية سكورة في عمق جبال الأطلس المتوسط وتبعد عن مدينة صفرو بحوالي 64كلمترا بينما تفصلها عن مدينة بولمان الذي تنتمي إلي إدارته الترابية مسافة 30 كلمترا يعتمد سكان المنطقة على الزراعة و الرعي كمصدر أساسي للعيش بالنسبة للتنظيم الاجتماعي فلا زال النسق القبلي سائدا و ان كان قد فقد مقوماته بفعل تقويض نظام الملكية الجماعية للأرض من جهة و تركيز جهاز الدولة لمؤسساته داخل النسق العام لمجال تحكم القبيلة من جهة أخرى و تعاني بادية سكورة على غرار باقي قرى و حظائر الأطلس من كافة صنوف التهميش رغم الإمكانات الطبيعية و البشرية التي تزخر بها و يكفي الإشارة إلى بؤس الخدمات الاجتماعية خاصة تلك المرتبطة بمجال الصحة العمومية . لقد تعمدت صياغة هذه المقدمة لكي تتضح امام القارئ الحاذق العلاقة التي تنتظم بين انتفاء المقاربات العالمة في مجال الخدمة العمومية و الصحية منها على وجه التحديد و بين استمرار إنتاج و إعادة إنتاج قيم التخلف التي تستمد مرجعيتها من انساق ميثية(أسطورية) مغرقة في البدائية. سكورة القرية الامازيغية ليست حالة شاذة في مجتمع مركب بالمعنى السوسيولوجي لكلمة "مركب" ففضائها لا يعدم هوامش تؤثثها ميكانيزمات مبهمة تتحكم في الطبيعة كما في الطبيعة في المجال الاجتماعي بحيث يقف العقل مصعوقا أمام المنطق المتحكم في آليات عملها , فما هي إذن مظاهر و تجليات الطقوس و المعتقدات في بادية سكورة ؟ و أي حدود تفصل البعدين الأسطوري و العلاجي في هذه الممارسة الشعبية؟
1- أولياء و أضرحة في خدمة الرغبات..تتواجد ببادية سكورة العديد من الأضرحة التي يقوم سكان المنطقة بزيارتها لنيل "بركة" الولي المعلوم أو التوسل لقضاء الحاجات و الرغبات و تعتبر العوانس و العجائز الشريحة الاجتماعية الأكثر إقبالا على زيارة الأضرحة و تتعدد الرغبات بين طالب للشفاء من عطب في الجسد مرورا بالرغبة في الظفر بعريس ينقذ ماء الوجه من نظرات أهل القرية التي لا ترحم و انتهاء بالرغبة في إلحاق الأذى أو الانتقام من عدو حقيقي أو مفترض . تجب الإشارة هنا إلى وجود أضرحة متخصصة في "تحقيق" رغبات بعينها فضريح سيدي يحيى مثلا يعد قبلة للراغبين في إجادة نظم الشعر و نظمه و كذلك للراغبات في تعلم مبادئ و أسرار الطرز و الزركشة . إن زيارة الأضرحة تقتضي من الزائر تقديم واجب الزيارة و عادة ما يكون الشمع أو القطع النقدية مضمون هذا الواجب و في حال تحقق الطلب فان المعني ملزم بحسب الطقوس بتقديم النذر للولي المعلوم و يكون عبارة عن جدي أو ديك , كما أن الولوج إلى فضاء الضريح يستلزم جملة من التدابير البروتوكولية كتقديم القدم اليمنى و تقبيل الأعتاب و لثم أركان الضريح مع تلاوة البسملة. من الأرجح أن زيارة الأضرحة هي بقايا طقوس مرتبطة بالديانات القديمة التي لها صلة بعبادة الأجداد.
2-منابع مائية للري و الشرب...و أشياء أخرى..تعرف قرية سكورة بكثرة منابعها التي يتم استغلالها في الري و الشرب و تشغيل الطواحين المائية , غير أن ثمة منابع تحظى بهالة من التقديس و الاحترام , ولن تطول دهشتنا إذا عرفنا ان كل نبع من هذه المنابع يحمل اسم الولي المجاور . إن غريزة البقاء تقلب عبر الحاجة الملحة إلى الحماية كل القوانين لتنقل "الخبزة" أو "البركة" في إسقاط مبهم من الولي إلى احد عناصر الطبيعة الذي هو النبع في هذه الحالة. فإذا كنت تعاني من مرض جلدي فما عليك سوى إن تشد الرحال إلى عين "سيدي سعيد" و الاستحمام بمائه لترى كيف "تختفي " البثور في رمشه عين , أما إذا كنت مريضا بالمعدة أو المرارة و عجز الأطباء عن علاجك فان اهل قرية سكورة سيحيلونك على مياه"عين الضباب" بحيث تكفيك سبعة أيام من المواظبة على شرب ماء هذا النبع لتجعل معدتك تهضم الحجر . أما إذا كانت لديك مشاكل مع السحر فما عليك إلا إن تقصد عين"سيدي صالح" و تشرب ما تيسر من مائه كي تلفظ في الحين "عناصر الأذى" المستقرة في أحشائك . تبقى الإشارة إلى أن أهل بادية سكورة لديهم طقس سار يسمونه "اعرقب" , إذ يفرض الواجب كلما شح ماء النبع تقديم قربان و غالبا ما يكون جديا يتقربون بدمائه إلى "الأرواح" التي تسكن النبع طمعا في كرمها و اتقاء لغضبها و لعنتها . 3- خاتمة الخاتمات ..قد يحدث و تفرز إحدى مظاهر العلاج المذكورة حصيلة محمودة , في هذه الحالة يجب التمعن في الأمر مليا , فالكثير من المرضى النفسانيين و الذين يعانون من اضطرابات عصبية قد تعرف أحوالهم بعض التحسن النسبي نتيجة زيارة هذا الضريح أو ذاك , و هذا الإحساس له علاقة بما يسمى "النية" أي الاعتقاد الصادق و غير المشروط بنجاعة الطقس المعلوم و يعرف هذا في الطب النفسي بالإيحاء . إن كل المؤشرات تدل على ان مجال المعتقد يضرب بجذوره في بنية المجتمع و ان ثمة قوى اجتماعية تعمل على تغذيته و رعايته لأنه يشكل احتياطا استراتيجيا يخدم أهدافها السياسية , و هي أهداف ليست بريئة على كل حال .
#تكوشت_لحسن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟