|
الواقعية الاشتراكية المدرسة الأدبية المغدورة
حميد كشكولي
(Hamid Kashkoli)
الحوار المتمدن-العدد: 1920 - 2007 / 5 / 19 - 10:28
المحور:
الادب والفن
آنا زگر 1900 – 1983 قالت الكاتبة الشيوعية آنا زگر إنه ينبغي تخليد ذكرى و خواطر و كدح مناضلي الصراع الطبقي في النتاجات الأدبية والفنية. ووصفت في نتاجاتها حياة المحرومين في المجتمع، والمضطهَدين وبيئتهم والطبقات المستغلة ، ممجدة المناضلين والمناضلات في تحقيق أهداف الثورة الاشتراكية، والمقاومين ضد الفاشستية والدكتاتورية . إن ّ أولئك الذين، بوعي، أو من منطلقات انتهازية، يسخرون من مدرسة الواقعية الاجتماعية، أو الواقعية الاشتراكية، عليهم أن يدركوا أن هذا الأسلوب أو المدرسة ( أي الواقعية) ، كان قبل السلطة الستالينية، يعني الأدب الإنساني و النزعة الإنسانية في الأدب والثقافة ، لكن المنافقين والانتهازيين حاولوا ، ونجحوا في محاولاتهم، أن يحولوا الواقعية الاشتراكية إلى إعلام للسلطة و وسيلة دعائية لها. إن ّ الكاتبة الألمانية، آنا زجر ، تقف في طليعة الأدب الشيوعي والطبقي والعمالي. وكانت واحدة من بين القلائل، الذين رفعوا في أدبهم راية المقاومة عالية، وقاموا بانتقاد العصر، أي الفاشية والرأسمالية مسلحين بالفكر الماركسي. وقد بلغ احترامها وتمجيده للثورة الاشتراكية والانقلابات الاجتماعية حد أن تطلق على أحد آثارها" إهداء إلى" الإنتفاضات الفاشلة التي قامت بعد ثورة أكتوبر". كان الإنسان وقيمه، و السعادة، والأمل، وحب الناس، واحترام الطبيعة، والتربية الايجابية البناءة للإنسان، و الأفكار الاشتراكية، و العدل، والمساواة، والتضامن الأممي، والحرية ، ثيمات أساسية لمؤلفاتها وإبداعها.و كتبت في ظل الأجواء الفاشية والدكتاتورية السائدة في فترة حياتها نتاجات تقدمية ومتفائلة. تكتب آنا زغر أنه ينبغي أن يتجلى الواقع في نتاج الفنان والأديب في حالات التغير والتطور الثوري، لكي يكتسب العمال شخصيتهم من الوجهة الأيديولوجية، ويتهيئوا للعمل في سبيل الاشتراكية والعدل الاجتماعي. ودعت إلى الأخذ بيد الناس ومساعدتهم على أن يعوا ظروفهم القاسية، و يدركوا ماهية القوى المؤهلة لتغيير الحياة.وأوصت من منطلق أدب الواقعية الاشتراكية ( الواقعية الاجتماعية) بأنه ينبغي أن يكون في قلب أي أثر أدبي، أو فني بطل اشتراكي يؤمن بيقين بالأهداف الاشتراكية لكي يكون للجماهير رمزا في نضالهم. و كانت تعتقد أن الهدف من وزارة الثقافة على المدى الطويل هو أن تجعل من العمال أيضا كتّابا في المستقبل، لا قراء فحسب، أن يكتبوا بأنفسهم أيضا، لكي تزول كل الفوارق بين الفن و الشعب و التي هي من نتائج المجتمع الطبقي. ففي الأدب يجدر الكتابة عن جمال الحياة و الطبيعة ، وعن والأخطار المحدقة بالكرة الأرضية، وكدح البروليتاريا ، و مستغليهم . إنها تحكي في كتابتها عن نساء يعشن في ظروف قاسية، ويتعرضن إلى مختلف أنواع الاضطهاد والاستغلال، اللائي بعملهن يجعلن الاستمرار في الحياة ومواصلتها سهلا وممكنا. وتعالج في كتاباتها أيضا مشاكل المهاجرين والهاربين والملاحَقين والمشردين ومعاناتهم. آنا زغر تعتبر أهم كاتبة ألمانية في القرن العشرين، وواحدة من ناشطات الحركة النسائية في الغرب ، وكاتبة اشتراكية.كانت شيوعية وينتمي أسلوبها إلى مدرسة الواقعية الاشتراكية. وخلقت بتأثير نظريات جورج لوكاش ، و وفق الواقعية الاجتماعية الإنتقادية، نتاجات معادية للفاشستية. وكتاباها اللذان كتبتهما لوصف المنفى، أي كتاب “ الصليب السابع"، وبعد انتهاء الحرب كتاب “ الأمن الحيوي في المنفى" إذ تقارن المنافي بخرائب الحرب في بلادها. كما عالجت في أدبها ، عدا الحركة العمالية في مدينة فيينا، مصير النشطاء الثوريين والكوادر الحزبية والتنظيمية في البلدان المختلفة. آنا زغر اسم مستعار ل " نتي رايلينج" ، قبل زواجها، و نتي رادواني بعد الزواج. عاشت بين عامي 1900- 1983. كان أبوها يملك محل بيع الأشياء القديمة، وكان خبيرا في سوق الآثار الفنية. درست آنا في الجامعة تاريخ الفن الصيني والفلسفة الصينية ،والأدب الصيني. وهي تنحدر من أصل يهودي، و تدور رسالتها في الدكتوراه حول " اليهود واليهودية في الآثار الفنية لرامبرانت" ، وكان تعرفها على أحد الشيوعيين الرومان باسم رادواني، فتح الدرب أمامها لكي تصبح عضوا في الحزب الشيوعي الألماني منذ عام 1928. أدخلت السجن لفترة بعد وصول النازية إلى الحكم، لكن والدتها قتلت في الأسر وزوجها أيضا قضى فترة في معسكرات الاعتقال النازية. هربت زغر بعد إطلاق سراحها من السجن إلى المكسيك عن طريق فرنسا، إذ كانت حياتها في خطر في ظل النازية لكونها يهودية وشيوعية . بدأت حياتها الأدبية بمطالعة الأدب القصصي العالمي ، مثل النتاجات الفرنسية والروسية والألمانية.و تعلمت كثيرا من المعلمين الكبار من قبيل لوكاج ودستويفسكي و كيركغارد و آخرين . و بعد عودتها إلى ألمانيا الشرقية في ذلك الزمان، أسست اتحاد الأدباء العمال الثوريين، و كانت بين سنوات 1952_ 1978 رئيسة منتدى الكتاب الألمان الشرقيين. وقد حازت زغر على جوائز أدبية عديدة. اعتبر النقاد في البلدان الرأسمالية الغربية لسنوات عديدة نتاجاتها الأدبية ، وحيدة الجانب، ومملّة ، ودعائية ، ومن النظرة الإبداعية فاقدة للقيم الأدبية. وبسبب كونها اشتراكية وشيوعية حاربتها وسائل الإعلام البرجوازية والأوساط الثقافية السائدة في الغرب.
و من نتاجات آنا زغر : روايات، وقصص، ومقالات، منها الصليب السابع، و ترانزيت، و تمرد صيادي السمك_ القتلى الشباب يبقون! _ قوة الضعفاء، _ ثلاث نساء من جزر هائيتي_، موتى جزيرة جال، _ قصص السلام_، قصص جزر الكاريبي، _ لقاء في السفر، _ رحلة بحرية، _ يا رفاق ! _، الخبز والملح، _ النجاة، _ القرار، _ مرور خلال شهر شباط_ الدوران. ومقالات عن توليستوي ودوستيفسكي.
رواية الصليب السابع هي أنشودة للكفاح والمقاومة الشيوعية. وإن كتاب هذه الرواية و قصة ترانزيت إلى فلمين. وإن كتاب يا رفاق! عبارة عن شهادات عن الشهداء/ وأهدته إلى التمردات والانتفاضات الفاشلة التي قامت بعد ثورة أكتوبر السوفيتية. كتبت رواية ترانزيت عن عالم الخوف والرعب والقلق والإضطرابات، وابتذال البيروقراطية الرأسمالية، و حفظ الهوية في الظروف المتأزمة و المنفى . و الكتب الثلاث: رحلات، و الفتاة الميتة، وترانزيت، تعتبر سيرة ذاتية للكاتبة. وفي رواية اللقاء الجميل" يلتقي كافكا و غوغول وهوفمان في خيال الكاتبة آنا زغر.
#حميد_كشكولي (هاشتاغ)
Hamid_Kashkoli#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
شبح دعاء يخيم على كردستان
-
مهرجان بربري لسحق وردة
-
لماذا الهجوم على الحوار المتمدن؟
-
قرابين إلى إلهة الحريّة
-
أربع سنوات على الحرب الديمقراطية: الجزء 6
-
الجذور
-
أربع سنوات على الحرب الديمقراطية: الجزء5
-
أين جناحك الآخر؟
-
أربع سنوات على الحرب الديمقراطية: الجزء 4
-
أربع سنوات على الحرب الديمقراطية: الجزء 3
-
أربع سنوات على الحرب الديمقراطية : الجزء 2
-
أربع سنوات على الحرب الديمقراطية .. الجزء 1
-
خفقتان في ذاكرة الياسمين
-
إرادة الجماهير أقوى من أسلحة مشعلي الحروب
-
المرأة الأممية والنضال الأممي
-
المرأة الضحية الأولى لجبهتي الإرهاب
-
أيّهما أفظع ، الذبح بسيف الله المسلول، أم بصاروخ كروز؟
-
قصيدة - فوق الثرى- للشاعرة التحررية فروغ فرّخزاد
-
المعارضةالإيرانية وجحيم الديمقراطية الأمريكية في العراق
-
الرأسمالية الأمريكية تنهب فقراء أمريكا لتمويل حروبها
المزيد.....
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
-
افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب
...
-
تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
-
حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي
...
-
تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|