سميرة الوردي
الحوار المتمدن-العدد: 1897 - 2007 / 4 / 26 - 12:09
المحور:
الادب والفن
أسى تبدد من عينيها السارحة في وجوه الناس، أُمور تبدو مستحيلة الحدوث قبل وقوعها، رعب فرح شرخير أمل حلم حقيقة حرب وسلم تحياه أجيال وأجيال قد يكون بينهما فسحة ُمتنفس ٍ أو لا يكون . هذا ما حصل بعد الحروب التي خاضتها بلادها، ما أن أُعلن عن انتهاء الاولى حتى عم فرح عارم بين مصدق ومكذب، اطلقت الكثير من العيارات النارية التي لم يأتِ دورها في الحرب، سقط ماتجاوز الثلاثمئة شهيد، عادة قديمة اندثرت لكنها تحت النظام القائم أُحيت من جديد . لم يطل السلام كثيرا دخلت البلاد في حرب ضروس أقسى وأشد سرعة، الاولى لم تُأثر كثيرا على الحياة الإقتصادية بل فُقد فيها الكثيرمن الشباب، قتلوا بموتهم الحب والأمل في قلوب الناس أما الثانية أحرقت الحرث والضرع فأدخلت البلاد في حصار وحرمان لأبسط متطلبات الحياة .
في دارها الذي تركته، تركت معه ذكرياتها التي لم تكن أفضل من السابق . الغيمة السوداء التي عاشتها في صباها عندما غدر الغرباء بجدها عادت الى الظهور كلما تذهب وامها لزيارة قبر أخيها تكون المقبرة قد امتلأت بالآف النسوة الملتفات بالسواد تسد مداخلها، فلا يجدن مجالا للوصول الى القبر، في ظروف غامضة قُتل أخيها وابن عمتها الصغرى ابان حرب ( البوابة الشرقية ) ، امها وعمتها لم يتحملا الحدث، قررتا أن لا ينفصلا لا في الحياة ولا في الموت اشترتا قبرين بجوار ابنيهما كتبتا اسميهما عليه، حاولت ثنيهما عن المشروع المرعب لكنها فشلت، صعب أن تستوعب فكرة موتهما وهما حيتين، رائحة الموت وصمت المقابر آخر ماكانت تفكرأن يرافقها .
الحياة تغيرت بعد الحرب كثيرا، لم يعد شراء الكتب ميسرا ، لم يقتصر غلاء الاثمان على الطعام والملبس فقط بل شمل كل نواحي الحياة . الجفاف عطّل كل القدرات الأنسانية فأصبح الحصول على رغيف الخبز هو الشاغل الأهم .
متاهات زارتها في أحلامها رافقتها منذ الشباب، تفاجأ بأحداث تحصل في الواقع صادفتها في ومضة حلم داخلها دون سابق إنذار وبلا عوائق، أطياف العسكرفي أحلامها أصبح حقيقة في الحروب التي أحرقت الأخضر قبل اليابس وما تلاها كان أعظم . السلالم التي تصعد عليها الآن وصولا الى شقتها، كانت محض كوابيس تستيقظ بعدها تروي عطشها من جرة ماء صغيرة جدا احتفظت بها من جدتها، لم تفارقها الا عندما اضطرت الى السفر والتخلي عن الماضي والحاضر.
#سميرة_الوردي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟