|
معذرة .. سيدتي هدى الشعراوي ..!
ماري تيريز كرياكي
الحوار المتمدن-العدد: 1875 - 2007 / 4 / 4 - 11:27
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
اعتادت النساء في الحضارات السابقة للمنطقة من يونانية ورومانية وكنعانية وبابلية وتدمرية وسورية الخ ارتداء غطاء الرأس حيث كان آنذاك هو الزي السائد، وإلى الآن مازالت نسائنا في الأرياف يرتدين غطاء الرأس الخاص بهن. إلى أن جاء الحجاب والنقاب، واختلف علماء الدين الإسلامي حوله، فمنهم من قال أنه سنة ومنهم من رفض هذا الرأي، وفي كل الأحوال ليس هذا موضوعنا. لكن هذه الظاهرة ما لبثت أن انتشرت في مجتمعاتنا العربية بشكل كبير، ففي مصر مثلا ,صل عدد النساء اللواتي يرتدينه إلى 80 بالمائة كما تقول إحدى إحصائيات مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء المصري. وأصبح الحجاب كلباس هو القاعدة وليس الاستثناء. ويذكر التاريخ كيف ناضلت النساء قبل مائة عام تقريبا داعيات لنزع الحجاب، وعلى رأسهن السيدة هدى الشعراوي، في عام 1924 ، بعد تأسيسها الاتحاد النسائي المصري. وكيف ساندتها السيدات العربيات وفي العام 1944، حين حضرن القاهرة دون حجاب لحضور مؤتمر الاتحاد النسائي العربي ، وأخذن يروجن لتحرير المرأة من كافة قيودها وعلى رأسها الحجاب ومنهن سهير القلماوي ودرية شفيق وأمينة السعيد. وتوالت نضالات النساء العربيات في كل الدول العربية، كالسيدة منوبيّة الورتاني التي نزعت الحجاب أثناء إلقاء محاضرة في تونس سنة 1924 . وانتفاضة النساء المتظاهرات البحرينيات في العام 1965 حيث حرقن العباءة السوداء رمز الإقصاء والعزل الاجتماعي، وكذلك تخلصت المتظاهرات السعوديات من عباءاتهن في نوفمبر 1990 إثر زلزال حرب الخليج. إلا أن هذه النضالات كانت مدار أخذ ورد وفقاً للأجواء السياسية وتقلباتها، فمثلا بعد قيام ثورة أيلول/سبتمبر العام 1952 في مصر واعتمادها الشعارات الاشتراكية، تراجع عدد النساء المحجبات، وبدء الوعي بحقوق المرأة في التعليم والعمل والاستقلال المادي. إلى أن كانت هزيمة الخامس من حزيران/يونيه في العام 1967، وما أحدثته من صدمة قوية انهارت على أثرها المفاهيم التي كانت سائدة والقناعات آنذاك، والتي استغلها بعض رجال الدين وفسرها على أنها «عقاب الهي» بسبب عدم التزام المجتمع بالتعاليم الإسلامية، وكان على رأسهم الشيخ محمد متولي الشعراوي الذي قيل انه سجد لله شكرا على الهزيمة لأنها كما قال "بينت زيف الشعارات التي روج لها النظام القائم وادعاءاته وقتها"، فكان من الطبيعي أن يلتحق الناس بالمؤسسة الدينية بعد سقوط القيم التي آمنوا بها، وقامت المؤسسة السياسية بتشجيع هذا التوجه لصرف أنظار الناس عن الهزيمة ومحاولة فهم أسبابها، بالتركيز على خروج المرأة عن الدور الذين يريدونه لها وبالتالي العمل على تحميلها كل المآسي والهزائم التي طالت هذه المجتمعات. وتعززت قوة المؤسسة الدينية خصوصا بعد التوقيع على معاهدة السلام، وبالتالي زادت الدعوات لارتداء الحجاب، الذي أخذ مداه في المجتمعات العربية ولم يعد حكرا على الطبقات الفقيرة وإنما إلى الطبقات الغنية والمثقفة ووصل إلى كل المؤسسات بما فيها التعليمية. وجند الجميع للدعوة إلى العودة إلى الحجاب، وسائل الإعلام والفضائيات، ورجال الأعمال، والدعاة الجدد، والفنانات والفنانين، والدولة بغض الطرف عما يجري الخ. ووصلت الدعوة إلى الحجاب ذروتها بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر 2002، وإحساس هؤلاء الجماعات باستهدافهم من قبل أمريكا والغرب، وأصبح الحجاب هو شعار الانتماء إلى مجموعة تميزه وتميز المجموعة التي ينتمي إليها عن الآخرين. وهذا التمايز لإظهار الانتماء لطائفة بعينها الذي جاء كرد فعل على هجمات الغرب الصليبي، بحسب أدبياتهم، هو ظاهرة تدعو لتعزز المفهوم الشوفيني لدى فئة معينة من الناس، خاصة وأن الداعين لارتداء الحجاب يعززون مفهوم الفوقية لدى مرتدياته، على أنهن الأفضل والأتقى وأحيانا الاشرف من الآخرين.
ولا يمكن إغفال العوامل الاقتصادية التي ساهمت في انتشار ظاهرة الحجاب، إذ إن ازدياد الفوارق الطبقية وتقريبا اختفاء الطبقة الوسطى في مجتمعاتنا، أديا إلى انهيار القدرة الشرائية لدى هذه الطبقات وبالتالي لجأت إلى ملاذ يعوض الشعور لدى البعض منهم بالعزل إلى شعور بالتعالي والتعاظم الديني والأخلاقي، وبالتالي يصبح الحجاب تحد للمجتمع الغربي الذي يروج لنموذج الاستهلاك.
ومهما كانت التبريرات لتفنيد هذه الظاهرة من اقتصادية تارة إلى سياسية تارة أخرى فهي مرفوضة كما لا يجوز اختصار كيان المرأة بجسدها، فهذا الجسد الذي خلقه الله على مثاله ليس هو من يثير الشهوات ويحض على الرذيلة، ويدفع بعض الرجال على ارتكاب المعصيات. فالمرأة إنسانة كاملة الإنسانية ، لها واجباتها تجاه نفسها وتجاه المجتمع ولها أيضا حقوق.
عودة على بداية المقال، أود أن أركز أننا بحاجة لإعادة النظر في ماهية الثقافة التي تسود الشارع العربي في الوقت الحالي، والمسألة تتوقف كلها على طريقة التربية، فتكريس مفاهيم الحرية وحدودها هي البداية، والابتعاد عن تعزيز مفهوم الدونية لدى المرأة من كونها أس المشاكل، والدعوة لإجراء مصالحة بين المرأة وبين جسدها من ناحية وبين المرأة والمجتمع من ناحية أخرى، والابتعاد عن التعالي في التعامل مع المحيط الذي نعيش، كل هذه الأسباب مجتمعة تخلق شخصية إنسان متوازن ومنسجم مع المجتمع الذي يعيش فيه وهو ما يجب أن نركز عليه وندعو له.
#ماري_تيريز_كرياكي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ورقة عمل لمؤتمر الأقليات في العالم العربي، زوريخ، 24 إلى 26
...
-
خالتي أم بشار
-
صوت العقل
-
الاستبداد وثقافة القطيع
-
المنطقة الرماديّة
-
الضيف الجديد
-
الصورة
-
نساء لبنانيات
-
لماذا لبنان؟
-
كلنا في الهم نساء
-
عبيد القرن الواحد والعشرين
-
الإرهاب الفكري
-
نظرة على واقع المرأة العربية المهاجرة في النمسا
-
كسر حاجز الصمت
المزيد.....
-
وزيرة الخارجية الألمانية: روسيا جزء من الأسرة الأوروبية لكنه
...
-
الوكالة الوطنية توضح حقيقة زيادة منحة المرأة الماكثة في المن
...
-
ما حقيقة اعتقال 5 متهمين باغتصاب موظف تعداد في بابل؟
-
مركز حقوقي: نسبة العنف الاسري على الفتيات 73% والذكور 27%
-
بعد أكثر من عام على قبلة روبياليس -المسيئة-.. الآثار السلبية
...
-
استشهاد الصحافية الفلسطينية فاطمة الكريري بعد منعها من العلا
...
-
الطفولة في لبنان تحت رعب العدوان
-
ما هي شروط التقديم على منحة المرأة الماكثة في البيت + كيفية
...
-
الوكالة الوطنية تكشف حقيقة زيادة منحة المرأة الماكثة في البي
...
-
تحديد عيب وراثي رئيسي مرتبط بالعقم عند النساء
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|