|
(1) ..؟ سبعة الاف أنثى يوافقن على زواج المسيار في السعودية فقط
مصطفى حقي
الحوار المتمدن-العدد: 1869 - 2007 / 3 / 29 - 11:47
المحور:
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
موضوع حوار أجرته قناة العربية بين السيد تركي الدخيل والدكتور محمد النجيمي عضو مجمع الفقه الإسلامي حول إجازة المجمع المذكور وبالإجماع على زواج المسيار .. قبل أن أدخل في موضوع هذا الحوار لابدّ لي أن أبيّن وجهة نظري في عدالة هذا الزواج المسمى بالمسيار ؟ أولاً أسأل ماالذي أوصل هذه المجتمعات للوصول إلى مثل هذا الزواج الذي أعتبره مخرجاً ذكياً وواقعياً بعد ما وصلت المشكلة إلى أوجها وبسبب أن الفقهاء تباطئوا كثيراً لبحث مثل هذه الأمور الهامة في المجتمع الإسلامي الذي يغلب عليه الانغلاق والفصل الحاد بين الذكور والإناث ودونية المرأة وتفوق الرجل في كافة المجالات واعتبار المرأة فقط محلاً للمتعة الجنسية والإنجاب لاغير فمن النادر أن تجد في المجتمعات المنفتحة ظاهرة عنوسة ملزمة اجتماعياً بل كثيراً من النساء يفضلن العنوسة لأسباب تخصهن بالذات في تلك المجتمعات ولا يدخلن في ظاهرة العنوسة الحادّة التي تسود مجتمعاتنا المغلقة والتي تفرض على النساء الراغبات بالزواج والتعفف ، وأعتبر من حق المرأة كإنسانة أن يكون لها رأي في مثل هذا الزواج وان قبول مثل هذا العدد في بدايته لمثل هذا الزواج وفي مجتمع مغلق مكبوت مثل السعودية يعتبر بمثابة ثورة أنثوية لإثبات وجودهن كنساء لهن موقع في المجتمع والحياة ولإكمال حاجة جنسية من صنع الخالق لحكمة إلهية لمسيرة الحياة وقد فاتهن قطار الزواج لأسباب شتّى أغلبها اجتماعية ظالمة ووجدن مدخلاً شرعياً يفرج عن عنوستهن المهينة لأن من حقهن أن يمارسن الجنس بشكل شرعي والذي هو عطية إلهية أولاً وأخيراً كما أسلفنا ، وإني لست مع رأي الدكتور الكبيسي الذي يقول : هو زواج مباح شرعاً غير أنه مرضول ولا تقبل به امرأة تحترم نفسها وأوضح أنه مع توافر العقد والشاهدين والقبول فإن الزواج يكون صحيحاً شرعياً كل ما في الأمر وأن المرأة تتنازل طواعية عن حقها في السكن والنفقة، قال: لو جاءني ملك من ملوك الأرض وطلب يد ابنتي بهذه الصيغة لبصقت في وجهه. طبعاً الدكتور الكبيسي مع احترامي لرأيه لو كانت ابنته أو قريبته عانس أو أرملة أو مطلقة وفاتها قطار الزواج وأقحمت في خانة العنوسة لقبّلَ طالب الزواج من قريبته من خده وهذا هو رأي الدكتور النجيمي أيضاً وهو يرد على الدكتور الكبيسي بقوله : أنا أقول لفضيلة الشيخ نعم إذا جاء واحد يريد شابة ليس عندها أي مشكلات ابصق في وجهه، ولكن إن جاءت امرأة إما أن تتزوج بهذا الأسلوب وإما أن تبقى امرأة عازب أو أرملة أو مطلقة فهذا حل يعني.. إذا كانت ظروفها مطلقة أو أرملة وظروفها مثل المطلقات والأرملات اللاتي إما أن يتزوجن وإما أن يبقين هكذا فإني أقبل بهذا لإعفاف موليتي لأن الإعفاف مقصد شرعي عظيم، فهي إذا كانت مطلقة يا أخ تركي وعندها خمسة ستة أولاد وجاءت لتتزوج بهذه الطريقة فلماذا لا نقبله وهو حل..... وكذلك مع احترامي لرأي الناشطة الكويتية رولا بشتي إن الزواج فيه ضرب لأساس الأسرة والاستقرار الأسري والحقوق التي تتنازل عنها المرأة أساسياً لبناء أسرة مستقرة، ورفضت تبرير إجازة مثل هذا الزواج الذي رأت أنه ينتقص من حقوق المرأة بحل مشكلة العنوسة وهي ترى أنه لا يجوز استخدام موضوع العنوسة لفرض مزيد من التنازل من جانب المرأة عن حقوقها، وتقول: مشكلتنا في العالم الإسلامي أن كل ما يتعلق بحقوق المرأة يسارع بعض المشايخ خصوصاً شيوخ الدين السياسي فيه إلى التحصن بالدين الذي لا يضيرهم الاجتهاد فيه أو حتى تناسيه في مواضيع أخرى كثيرة .. أقول للناشطة رولا دشتي ان زواج المسيار لايحمل عدالة كلية لمشكلة المرأة وحقوقها بل هو حل جزئي لها ومخرجاً استثنائياً لمشكلة قائمة متفاقمة ، وبالتالي فهو ليس إلزاماً لها ومن حقها أن ترفض ولكن إذا كان القاضي راضي كما يقول المثل الشعبي و7000 امرأة قبلن بمثل هذا الزواج فما الضير إذاً ...؟ و الدكتور النجيمي يبين أيضاً مبررات زواج المسيار ويرد على الناشطة رلا :: وأنا عندي معلومات أكيدة في هذا، لأنها طبيبة مثلاً أو عاملة تذهب إلى عملها السابعة صباحاً وتعود الخامسة ليلاً، الزوج هذا يريد يأكل ويريد جلسة ويجونه ضيوف والتزامات، هناك نساء يرفضن الزواج العادي أخ تركي لا تستغرب، يعني الأخت رلا من الكويت أقول لا تبالغي يا أخت رلا إنك مثالية أكثر من اللزوم، انزلي إلى الواقع من صنفك النساء كثيرات ولسن قليلاً يقبلن هذا الزواج بل ويطلبنه ويرفضن الزواج العادي. والآن نسأل ماهو زواج المسيار ..؟ مع السائل السيد تركي الدخيل : المعروف أن زواج المسيار هو زواج مشتق من اسمه ، الرجل يسيّر فيه على المرأة في أوقات غير الأوقات العادية ولا تكون الزوجة كالزوجة العادية لها بيت ويبيت عندها الزوج بشكل معروف بل في الغالب أن زواج المسيار ما يكون مُشهَر إشهاراً كاملاً، فكيف أجزتم زواج المسيار؟ وهل صحيح ما تردده النساء من أنكم لأنكم رجال أجزتم صيغة زواج يظلم المرأة؟ ويرد الدكنور النجيمي .....: هذا الموضوع قد قُدمت فيه خمسة أبحاث من مشايخ يعني هم أكبر مني سناً أنا أحدهم ولكنهم جميعاً كانوا أكبر مني سناً وأكثر مني فضلاً ولعلي أن أذكر منهم الأستاذ الدكتور يوسف بن عبد الله القرضاوي والدكتور وهبة الزحيلي والأستاذ الدكتور محمد بن أحمد الصالح ومحدثكم وفضيلة الدكتور أحمد السهلي وهم جميعاً قد قدموا أبحاثاً في هذا الموضوع وتوصل المجمع بعد الاستماع إلى هذه الأبحاث إلى أن هذا الزواج زواج مكتمل الأركان والشروط إيجاب وقبول، زوجان خاليان من الموانع ولي شهود رضا كل من الزوجين يريد الآخر وتراضي على أنها قد تسقط المرأة بعض حقوقها كالنفقة والسكن والمبيت ولكن المجمع في النهاية قال إن هذا زواج خلاف الأَوْلى لأنه يفقد بعض المقاصد مثل أن الزوجة لها قسم من الأخرى وأنه يأتيها ليلة ويأتي الأخرى ليلة، لكن هناك صنفاً من النساء مطلقات أرامل عوانس لهن ظروف في الحياة يطلبن هذا النوع من الزواج يعني نحن نزلنا إلى الواقع.. وهنا يسأل السيد تركي الدخيل سؤالاً محرجاً .....: بس فيه ناس يا شيخ يقولون أن هذا النوع من الزواج إنما هو إضفاء صيغة شرعية لمسألة التواصل الجنسي فقط يعني هو محاولة تبرير التواصل الجنسي بين الرجل والمرأة بإضفاء صيغة شرعية ولاّ في النهاية لا أسرة تتحقق بشكل طبيعي وتقليدي ولا استقرار ولا فيه روح الأسرة مقصد الزواج الرئيسي. ويأتي جواب الدكتور النجيمي مذهلاً : لكن ماذا يقول الشرع إذا توفرت الأركان والشروط وإذا وُجد أنواع من الناس أو أصناف من الناس يرضى بهذا لأن وضعه السيئ يعني قد تكون امرأة إما أن تكون متزوجة نصف زواج إن صح التعبير أو ألا تكون متزوجة، المرأة والرجل أيضاً يهدفان إلى العفاف، العفاف أحياناً قد يتحقق بما هو دون الأَوْلى، ولكن لماذا نمنع صنف معين من الرجال والنساء يريد هذا النوع من الزواج؟ وليس صحيحاً - اسمح لي بنقطة أخيرة أخ تركي - وليس صحيحاً لأنا رجال أجزناه لأني أنا في أحد لقاءاتي جاء.. يعني أُحضر لي أكثر من ثمانية آلاف امرأة أرملة ومطلقة يردن بل ويطلبن هذا النوع من الزواج... ثمانية آلاف في السعودية فقط.....! وينذهل المحاور السيد تركي الدخيل ...؟ : وين لقيتهم هدول يا شيخ؟ د. محمد النجيمي: هذه إحصائية أُتي بها لي من خلال الإنترنت ومن خلال الخاطبات من أن هناك أتت بها لي امرأة وليس رجل الذي أتى وقالت: عندنا ثمانية آلاف امرأة يقبلن بهذا النوع من الزواج في المملكة فقط.
#مصطفى_حقي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المرأة الكويتية أيضاً .. ومزيد من التقدم والنجاح ..؟
-
..يمنع على المسلمات النوم في غرف مبنية ، لأن الجدار مذكّر وك
...
-
انه مجتمع وريث سلسلة صراعات تاريخية .. هل من حل ...؟
-
إسلام السياسي في لعبة الحجاب .. إلى أين ..؟
-
في نهاية دولة يثرب ببصائره الرأسية والأفقية ..سخط وحنق ...؟
-
بلدوزر العولمة قادم ليكتسح الغيبيات ويزيل الطبقة الوسطى ..؟
-
كثيراً ما تسعفنا الثرثرة ... أيضاً شكراً لثرثرات حسين عجيب .
...
-
تفاقم ظاهرة العنوسة في العالم العربي ..هل من حل ...؟
-
خطاب رائد ينصف المرأة ويدين ما يسمى بجرائم الشرف في سورية ..
...
-
حجاب الرأس كان وليد بيئة صحراوية وليس دينياً ..؟
-
كيف يمكن ضبط شيوخ الفتاوى ...؟
-
شكراً د . وفاء سلطان .. وإلى مزيد من الحب ...
-
الديمقراطية .... العقلية العربية ... كل في واد ...!؟
-
أين العدالة يامصر..؟ لقد ظُلِم الشاب كريم عامر ..؟
-
تاريخ مسلسل عبودية المرأة لم ينقطع ونضالها ما زال مستمراً ..
...
-
(3) ثلاثة وعشرون عاماً في الممارسة النبوية -المعجزات
-
ما بين الدين والسياسة حقوق المرأة السورية في ضياعٍ وسلب تعسف
...
-
(2) ثلاثة وعشرون عاماً في الممارسة النبوية-المعجزات
-
.. لنثرثر معاً في حانة الأقدار مع الأستاذ حسين عجيب ..؟
-
(1) ثلاثة وعشرون عاما في الممارسة النبوية- المعجزات
المزيد.....
-
مركز حقوقي: نسبة العنف الاسري على الفتيات 73% والذكور 27%
-
بعد أكثر من عام على قبلة روبياليس -المسيئة-.. الآثار السلبية
...
-
استشهاد الصحافية الفلسطينية فاطمة الكريري بعد منعها من العلا
...
-
الطفولة في لبنان تحت رعب العدوان
-
ما هي شروط التقديم على منحة المرأة الماكثة في البيت + كيفية
...
-
الوكالة الوطنية تكشف حقيقة زيادة منحة المرأة الماكثة في البي
...
-
تحديد عيب وراثي رئيسي مرتبط بالعقم عند النساء
-
فوز ترامب يهيمن على نقاشات قمة المرأة العالمية بواشنطن
-
قناة الأسرة العربية.. تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي ش
...
-
إعلامية كوميدية شهيرة مثلية الجنس وزوجتها تقرران مغادرة الول
...
المزيد.....
-
الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات
/ ريتا فرج
-
واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء
/ ابراهيم محمد جبريل
-
الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات
/ بربارة أيرينريش
-
المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي
/ ابراهيم محمد جبريل
-
بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية
/ حنان سالم
-
قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق
/ بلسم مصطفى
-
مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية
/ رابطة المرأة العراقية
-
اضطهاد النساء مقاربة نقدية
/ رضا الظاهر
-
تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل
...
/ رابطة المرأة العراقية
-
وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن
...
/ أنس رحيمي
المزيد.....
|