|
همسة في الشعر
أسامة عثمان
الحوار المتمدن-العدد: 1858 - 2007 / 3 / 18 - 04:55
المحور:
الادب والفن
ذكر مندور في كتابه القيم : " الأدب ومذاهبه " من المعاني التي يشملها الأدب تلك " الآثار اللغوية التي تثير فينا بفضل خصائص صياغتها انفعالات عاطفية ، أو إحساسات جمالية " وجعل المميِّز له " أثره النفسي الذي ينبعث عن خصائص صياغته " ومنه ومن غيره يظهر أن في النص الأدبي ، والشعر منه ، مكونين وجوديين ؛ يعتمد أولهما على ثانيهما ، وهما الخصائص الفنية والأسلوبية من جانب الشاعر المبدع ، و الانفعال العاطفي والإحساس الجمالي من جهة المتلقي الواعي . ولا مانع من التأكيد على حقائق متصلة ، وفي أولها خصوصية اللغة الشعرية ؛ بما هي لغة همس وإيحاء وتكثيف ، لا لغة خطاب وإيضاح وشرح ، وهي لغة انزياح وخيبة توقع ودهشة ، يتعدد فيه المدلول والدال واحد ، وهي لغة منظمة منسقة ، لا مختلة مضطربة . ولغته من قبل ومن بعد لغة البعد والخيال، كما هي لغة القرب والتمعن والتقصي . وأن للمبدع مطلق الحرية في اتخاذ الأشكال الإبداعية والأساليب الجمالية التي يراها وفيّة بالرؤية الشعرية التي يريد . والشاعر الفنان يدرك بحسه وذائقته وخبرته بأداته ، اللغة ، أنها - على حد تعبير مرتاض- إن لم تكن شعرية، رشيقة ، عبقة ، مغردة ، مختالة ، مترهيئة ، متزينة ، متغجرة ، لا يمكن إلا أن تكون لغة شاحبة ، ذابلة ، عليلة ، كليلة ، حاسرة ، خلقة ، بالية ، فانية ، وربما شعثاء غبراء . (1) كل هذا وغيره حتى تستجمع الرسالة الإبداعية الجمالية عناصرها استعدادا للانطلاق إلى شقها الروحي ،وهو التلقي ، حتى تغدو عملية تفاعلية تبادلية ، تتوالد ، وتثمر . ولكي يتحقق ذلك ، فإنها تترك للمتلقي فراغا يملؤه ؛ فتمنحه الفرصة للاندماج بالنص مبدعا آخر من مبدعيه ؛ فيشعر بالمتعة والإيجابية والمشاركة . وهذا ما تعنى به اللغة الإيحائية غير محسومة الدلالة بالاستخدامات الفنية ، و أهمها الرمز الذي لا بد له من شروط حتى يؤدي وظيفته ؛ فينجح في إيقاظ شعور المتلقي واستثارة خياله ، ليصبح عنصرا مشعّا في ذاته ، مشعلا سائر المكونات في جنبات النص ؛ فلا يكون مجرد علامة . (2) هذا ، ونسبة نجاح الرمز تعتمد على مراعاة الشاعر للقواسم المشتركة بينه وبين الذين يستهدفهم ، يقول مصطفى ناصف :" إن استعمال شيء استعمالا مجازيا لا يبلغ غايته إلا إذا كان مألوفا محبوبا داخلا في حدود الخبرة المعتادة ذات الجذور العميقة في النفس ، ولا بد أن تكون الارتباطات حول الشيء الجديد مستقرة في اللاشعور العام ." (3) وذلك ما قد يسهم في النأي بالشاعرعن الغموض والانغلاق ، ويجنبه الإلغاز والتعقيد والغربة عن المتلقي .وعودا على بدء ؛ فإن وظيفة الأدب الأولى التي لا ينبغي الغض منها هي توليد المشاركة الوجدانية بين المبدع والمتلقي ، فلِمَ يندّ قسم من الشعراء عنها أحيانا ؟! هل يتلاءم العمل الإبداعي المطلق إلى متلقيه والغموض ؟! إلا إذا قصد الشاعر الكتابة لنفسه ؛ فإن ثمة سؤالين يتعاندان أحيانا ؛ وهما : لماذا يكتب الشاعر؟ ولمن يكتب ؟ فإن كانت الكتابة للذات ؛ تنفيسا ، وتنظيما، وترميما ، فهي تختلف عنها بدوافع ومقاصد أخرى تتقاطع فيه الرغبة الفردية ، وتشتبك بالرغبات الإنسانية الجمعية الجماعية .
(1) مرتاض : " في نظرية الرواية " . (2) ينظر : د. سعد الدين كليب : وعي الحداثة (دراسات جمالية في الحداثة الشعرية ) دراسة – من منشورات اتحاد الكتاب العرب 1997م . (3) ناصف : " الصورة الأدبية" .
#أسامة_عثمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اللحظة المظلومة
-
شجرة الخروب
-
إسرائيل ...الباحثة عن قاتلها !
المزيد.....
-
الرواية الصهيونية وتداعيات كذب الإحتلال باغتيال-محمد الضيف-
...
-
الجزائر.. تحرك سريع بعد ضجة كبرى على واقعة نشر عمل روائي -إب
...
-
كيف تناول الشعراء أحداث الهجرة النبوية في قصائدهم؟
-
افتتاح التدريب العملي لطلاب الجامعات الروسية الدارسين باللغة
...
-
“فنان” في ألمانيا عمره عامين فقط.. يبيع لوحاته بأكثر من 7500
...
-
-جرأة وفجور- .. فنانة مصرية تهدد بمقاضاة صفحة موثقة على -إكس
...
-
RT العربية توقع مذكرة تعاون في مجال التفاعل الإعلامي مع جمهو
...
-
عاجل | معاريف عن وزير الثقافة الإسرائيلي: نأمل التوصل إلى صف
...
-
نزلها سريعًا!!.. واتساب يُطلق ميزة الترجمة الحية في الدردشة
...
-
أعلان الموسم 2… موعد عرض مسلسل المتوحش الموسم 2 الحلقة 37 عل
...
المزيد.....
-
الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة
/ محمد الهلالي
-
أسواق الحقيقة
/ محمد الهلالي
-
نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح
...
/ روباش عليمة
-
خواطر الشيطان
/ عدنان رضوان
-
إتقان الذات
/ عدنان رضوان
-
الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد
...
/ الويزة جبابلية
-
تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً
/ عبدالستار عبد ثابت البيضاني
-
الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم
...
/ محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
-
سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان
/ ريتا عودة
-
أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة
/ ريتا عودة
المزيد.....
|