|
مسرحية الشاهد : الممثل ، حينما يتماهى مع نصه
خالد السلطاني
الحوار المتمدن-العدد: 1854 - 2007 / 3 / 14 - 11:26
المحور:
الادب والفن
يتميز الصنيع المسرحي بخلاف الاجناس الابداعية الاخرى ، كونه " ينتج " آنيا ً وبكثير من التلقائية التى تمنحه حيوية ما بعدها حيوية ، يشترك في التمتع بها الفنانون انفسهم ، والنظارة : مشاهدو العرض المسرحي والمتابعون لاحداثه . وهذه السمة المميزة للمسرح آهلته لان تكون مساهمته في اثراء تنويعات المشهد الثقافي العالمي ذا اهمية بالغة ، ظل المسرح يحتفظ بها منذ القدم وحتى وقتنا الراهن ،وسيظل ، كما نعتقد ، يثري تلك التنويعات الى زمن مستقبلي قادم ، طالما هناك من يروم ان " يعبر " في اختزالية مشوبة بهاجس فني عال عن احوال الناس وتصوراتهم وتطلعاتهم ، ويسكبها بقالب مؤثر تتيح له ان ينهض بالحدث العادي المعاش الى مصاف المنتج الفني الجمالي . ويدرك منتسبو " المسرح الرافديني " تياتر ميزوبيتاميان " في " مالمو " تلك الخصائص المميزة للمسرح ويعوا اهدافه بشكل مقنع ؛ وهم لذلك يسعون وراء انتشار قيم مسرحهم الجاد في صفوف جمهور من العراقيين والعرب القاطنيين بالمهجر . وما مسرحية " الشاهد " التى عرضت مؤخرا في المدينة السويدية ( تأليف : فاروق محمد ، تمثيل د. اسعد راشد ، واخراج حسن هادي ) ،الا مثال واضح لذلك المسعى النبيل الذي اضطلع به " تياتر ميزوبيتاميان " . لقد اتسمت مسرحية " الشاهد " على خصوصية مميزة باقتصار عرضها على ممثل واحد ، أُريد به عن طريق تكثيف الحدث المونودرامي وبالتساوق مع ادوات المسرح الاخرى اجتراح هدف مزدوج غايته ايصال رسالة محددة الى الجمهور ، في الوقت الذي يستمتع الجمهور ذاته في متابعة تحولات الممثل الحسية التى يكابدها امامهم وهو في غمرة انشغاله باداء دوره المعبر وتلاوة نصه المميز . تتحدث المسرحية من خلال اداء الممثل الوحيد عن شهادة لاحداث دراماتيكية مرت على مدينة كان الممثل شاهدها ومشارك في احداثها : ثمة كائن عمل مساعدا لملاك الموت المتجسد بالطاعون الذي غزا تلك البلدة واحال بعض سكانها الى مجرد موتى ، والبعض الاخر الى مجرد منتظرين لموت آت لا ريب فيه . وفي هذه الاجواء الملحمية التى يتعرض لها الناس وهم في موقف مباشر امام سطوة الموت يتلو الممثل شهاداته ومشاهداته ، مع " سيده " الذي لا يقهر ؛ ويصف لنا ، نحن النظارة ، بكلام عادي ومفهوم عمله غير العادي والعصي على الفهم والادراك . لا يمكن ان تكون مسرحية " الشاهد " الا مونودراما ، وبعكسه سيفقد الكلام الملقى قوة تأثيره على المشاهدين ، الكلام الذي اريد له ان يكون مباشرا وصريحا ومعبرا ومؤثرا ؛ ذلك لان الاحداث الجسام التى مرت على المدينة لا يمكن سردها لهولها وفضاعاتها الا بكلام مباشر يستدعي حضور المخاطب بغيابه ؛ فالممثل الوحيد منهمك في تلاوة نصه حدّ التماهي ، وهو يقف امام النظارة مجردا تقريبا ً من كل ادواته الا نصه الذي به تتجلى سطوته وقوة تأثيره على جمهوره المصغي لذلك النص المحكي المنطوق قولا وليس فعلا ؛ الواصف للمصائب التراجيدية التى خلفها الطاعون في انتشاره الكاسح على مدن بعينها . فالنص ، هنا ، كلام ، وليس حوار ، ذلك لان الحوار يستوجب حضور محاور، وهذا قد يحيل المتلقي الى محض مصغٍ ربما يسهو عن متابعة ما يجرى من حوادث تتفاعل امام ناظريه . ولهذا ينطوي الكلام في " الشاهد " على تلوينات القائية وتلقائية اريد بها شدّ النظارة نحو مايقوله الشاهد الوحيد : الممثل الوحيد . ثمة جهد كبير بذله " اسعد راشد " ممثل دور الشاهد في " تقمص " بطله الراوي والرائي والسارد لتلك الاحداث الملحمية التى استمر بالقائها طيلة سبع وخمسين دقيقة هي مدة العرض المسرحي على جمهوره المكون اساسا من عراقي المهجر وبعض المهتمين من العرب والسويدين . كان حضور " اسعد " على خشبة المسرح طاغيا ً ، ليس بباعث كون العرض مونودراميا ً يعتمد على ممثل واحد ، وانما بسبب المَـلكـَة التمثيلية العالية التى بحوزة الفنان . وقد اسهمت طريقة الالقاء الصافية ونبرة الكلام المتغيرة طبقا لتغيير الحالات المشخصة وسهولة تحركه على الخشبة حد التلقائية المدهشة ، اسهمت في تكريس ذلك الحضور وابانت تميزه المقتدر وآهليته للدور المركب كثيرالتعقيد الذي اضطلع بادائه . ولئن اتفق كثر من المشاهدين ، وانا احدهم بالطبع ، على حسن اداء اسعد التمثيلي ، فان ذلك الاداء لم يكن حاجزا امام التلذذ بقوة النص المسرحي وجرأته ؛ وانا اتكلم عن " متعة " النص ، تلك المتعة التى ينشأها ذلك الكلام المنطوق من قبل الممثل والمسموع من قبل النظارة : النص الفخيم الصافي ، المركز والمفهوم والواصف بدقة لهول الاحداث المروية والسارد لوقائعها الرهيبة . ولهذا فان " اسعداً " وفي تماهٍ كامل مع نصه ، يحجم احيانا عن اظهـار قوة " صنعته " التمثيلية فاسحا ً المجال واسعا اما النص وحده لتحقيق التأثيرات المطلوبة . في كثير من المشاهد " يغيب " الممثل توطئة لحضور النص . وهي علامة ايجابية ، في اعتقادنا ، عملت لصالح المسرحية ولصالح الممثل ذاته وقدرته المميزة بلا ريب ، في " اختلاق " تنويعات متباينة للعرض المسرحي ؛ تلك التنويعات التى وددنا ان يكون حضورها في العرض المسرحي حضورا ً بليغا ومؤثرا . فعلى سبيل المثال كان يمكن ان تكون الحركة الراقصة التى وردت في سياق العرض، حركة اساسية وليست هامشية وان تحظى باهمية " الفاصل " وتنويعاته التى تقطع مجرى السياق وتبعد عنه الرتابة . كما وددنا ان يكون ثمة توظيف مناسب ، تقتضيها خصوصية العرض المسرحي ، للمقاربة " الميرخولدية " في اهتماماتها بحركة جسم الممثل تعبيرا عن مختلف الاحاسيس التى يؤديها اثناء اداء دوره المسرحي ، اذ ربما اغنت مثل تلك التوظيفات تنويعات المشاهد المسرحية واكسبتها رصانة مضافة ، ومنحت انتقالاتها مزيدا ً من الحيوية والتشويق . واذ اسلمنا الرأي مع " اسعد راشد " بوجوب ان تكون عناصر مسرحه بسيطة وسهلة الحمل وقابلة لان تخزن في حجم حقيبة واحدة ليكون امر انتقالها من مكان الى اخر ومن بلد لاخر ميسرا وسهلا ، فاننا نعترف مع هذا بان تلك العناصر كانت شحيحة في قيمتها الفنية وانطوت على بساطة عادية حد السذاجة ، ولم يكن منتجها متساوقا مع قابلية الممثل وقيمة نصه الرائع . ونحن نتكلم عن ادوات الديكور وبقية عناصر السينوغرافية وكذلك اسلوب الانارة والموسيقى ، وخصوصا الموسيقى التى لم تكن موفقة في اختياراتها ، ولم تكن مقنعة كثيرا في مواكبتها لنوعية الاحداث الدراماتيكية الغاصة باحداثها خشبة المسرح . كما لم نلمس ثمة اجتهاد ملحوظ في العملية الاخراجية . بيد ان الاشارة الى تلك الملاحظات لا يمكنها باي حال من الاحوال ان تقلل من الجهد المبذول من قبل منتسبي " تياتر ميزوبيتاميان " في تنظيمهم للعرض المسرحي الناجح بكل المقاييس اذا اخذنا في نظر الاعتبار اشتراطات المكان وخصوصية العمل المسرحي المهاجر ، ذلك العرض الذي ابانوا به عن امتلاكهم لاحترافية متقنة ومهنية عالية . لقد عبروا بوضوح عن انتمائهم لمسرحهم الجاد ، المسرح الذي ما انفك يعتبرونه واحدا من الروافد العديدة التى تصب في مجرى المنجز المسرحي العراقي المميز . < كان العرض المسرحي مكرّس ، بايماءة كثيرة المعنى ، الى ذكرى فقيد المسرح عوني كرومي > . ومع الاقرار بنجاح " مسرحية الشاهد "، فثمة " غصة " مؤلمة يظل تأثيرها قويا لجهة عدم تساوق الجهد المبذول في اعداد المسرحية مع واقع عدد الحضور المقنن والمتواضع الذي شاهد العرض المسرحي . فالعمل المضني والشاق الذي رافق العرض والاستعدادات الكثيرة العسيرة والمتعبة لما قبل العرض ، كان يمكن ان تكافأ بحضور عدد مقبول من المشاهدين كي تستقيم معادلة " وجود المسرح بجمهوره " . لكن من اين لهم ان يجدوا جمهورا مناسبا ؟ فهذه الاشكالية هي جزء من معاناة واقع مبدعي المهجر والتباساته . يعيب البعض على العراقيين كرههم الشديد والدائم للنظام الديكتاتوري التوتاليتاري الصدامي لمسؤوليته في تشتت مثقفيه ومبدعيه ونفيهم بعيدا عن وطنهم . وحال مبدعي " المسرح الرافديني " هي احدى الحالات الكثيرة والمتشعبة لما اقترفه ذلك النظام الظلامي من نهج دائم في وأد الثقافة الرفيعة وانتهاك حقوق مبدعيها . ان مسرحية " الشاهد " صرخة قوية ومسموعة في وجه الديكتاتورية ، انها تذكير للجميع بآثامها المرعبة تجاه الوطن ومبدعيه . □□
#خالد_السلطاني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مسرح في لبنان :النظّارة والممثلون في - قفص - واحد
-
تيارات عمارة ما بعد الحداثة : التفكيكية
-
تيارات عمارة مابعد الحداثة : تيار - الهاي – تيك -
-
فعل العمارة.. ونصها
-
- رسالة خاصة جدا ..الى سعدي يوسف -
-
العَلم العراقي : مرة اخرى
-
العمارة الاسلامية : التناصية وفعاليات التأويل
-
ثمانينية رفعة الجادرجي : الحداثة اولا ... الحداثة دائما
-
تيارات معمارية معاصرة :- سليك – تيك -
-
اسبوع المدى : لقاءات المثقفين العراقيين
-
عراق 9 نيسان و - المحيط - العربي
-
في وداع الشيخ جلال الحنفي - البغدادي -
-
اشكاليات تعاطي الاخر مع - الاخر - : العمارة نموذجا /القسم ال
...
-
اشكاليات تعاطي الاخر مع -الآخر- : العمارة نموذجا
-
جبرا ابراهيم جبرا : المثقف رساما ً
-
تنويعات عمارة ما بعد الحداثة
-
كتاب - خواطر السنين - : مكان .. يتوارى
-
العمارة ، بصفتها قبولاً للآخر : عمارة مبنى سفارة الدانمرك في
...
-
معاداة الاخر : ايران نموذجا
-
عمارة زهاء حديد :واقعية الفضاء الافتراضي
المزيد.....
-
دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في
...
-
مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
-
اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار
...
-
كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل
...
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|