أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد سعيد الريحاني - الأغنية العربية المؤجلة















المزيد.....

الأغنية العربية المؤجلة


محمد سعيد الريحاني
أديب وباحث في دراسات الترجمة

(Mohamed Said Raihani)


الحوار المتمدن-العدد: 553 - 2003 / 8 / 4 - 02:49
المحور: الادب والفن
    


الأغنية العربية المؤجلة
-النص الغنائي العربي في رحلة البحث عن الذات –

1-الغناء ضرورة وجودية:
 
 المغني   حياة   الروح           يسمعها عليل تشـفيه
 وتداوي  كـــبد مجروح           تحـــــتار الأطــباء فيـه
صعب أن نقبل بحياة صامتة، حياة بلا شدو أو غناء. الغناء وسيلة تعبير
 في مونولوجاته ووسيلة تواصل في حوارياته. الغناء فيتامين ضروري
 للحياة ينفس عن الكرب أو يشحذ الهمم، يلطف المجالس أو يعبؤها، يمنح
 السامع فرصة التأمل والإبحار الجميل أو يدفعه إلى اتخاذ المواقف
 وتبني الفعل الإيجابي. فقد يتجلى في شكل طلب المتعة واللذة :
  يا  شادي  الألـــحان           اسمعنا نغمة العيدان
                     واطــــربنا في الحـــال
أوفي شكل تحريض على الفعل التغييري :
انهض للثورة والثأر
انهض كهبوب الإعصار
واهتف بالصوت الهدار:
الثورة نهج الأحرار.
 
2- درجات الفعل الغنائي :

أما على صعيد الأداء، فيميز أهل الموسيقى بين ثلاث درجات :
1)-  المغني
2)-  المطرب
3)-  مبدع الأغنية

المغني هو أداة صوتية بشرية منفذة لنصوص غنائية محددة.
أما المطرب، فهو أرقى درجة من المغني لقدرته على التجاوب مع الظروف الطارئة خلال
 العرض الغنائي والتصحيح التلقائي ( feed-back ) والارتجال الناجح
 ( مواويل...). المطرب، باختصار، هو مغني له حس جمالي إضافي يمكنه من تكييف
 الإلقاء الفني مع حالة الجمهور.
أما المبدع, مبدع الأغنية, فهو أعلى هذه الدرجات الثلاث على الإطلاق. إنه
 حجر  الزاوية  في  العمل  الغنائي، إذ هو الذي  يخرج  الأغنية  من  ديوانها الشعري  إلى  جمهورها  الموسيقي.  قد  نعثر على أغاني  دون  مغن  (= Instrumentals)، أو على أغان دون قصائد / كلمات ...
فالمغني والشعر غيابهما عن أغنية ما محتمل، أما غياب مبدع الأغنية ( الملحن ) فمستحيل .

3- مبدع الأغنية والكاستينغ الموسيقي:

فمبدع الأغنية يقرأ النص الشعري ويستلهمه ثم يعيد إنتاجه بلغة موسيقية، ولأجل إخراجها
 للجمهور يختار من بين لائحة المطربين الأنسب صوتيا وعمريا وجنسيا
 ( =gender  )... هو أشبه ما يكون بكاستينغ موسيقى ( = casting).وأي
 فشل في هذه المرحلة، مرحلة الكاستينغ،  قد تفسد العمل الغنائي بأكمله وتلقي به في
 مزبلة الفن والتاريخ معا.
قليلون هم المبدعون الذين يحتفظون لأنفسهم بأدوار الأداء الغنائي : جيمي هندريكس،
 جيم موريسن، جاك بريل، مارسيل خليف، فريد الأطر، محمد عبد الوهاب...لكن
 أغلب مبدعي الأغنية يفسحون المجال لصوت وحضور مغاير فيزيقيا وأنسب فنيا.
ومعايير هذا الاختيارينبغي لها أن  تستحضر كل شيء ماعدا الزبونية والمحسوبية والوسامة ..
وإلا فما سر الحضور الأسطوري الممتد عبر الزمن لمطربين سيئي الخلقة من
 أمثال : لويس أرمسترونغ, جيمس براون وغيرهما؟...
إذا ما استثنينا معيار الوسامة، فما معايير مبدع الأغنية العربية في اختيار
 المطرب الأنسب لأداء نصه الغنائي ؟ وهل المبدع العربي واع بمعاييره خلال عملية الكاستينغ هذه ؟ بل هل يعترف بمرحلة مهمة في
 بناء الأغنية وهي الكاستينغ؟  وهل مبدع الأغنية العربية واع بدوره الريادي
 في دعم المطلب المجتمعي العام:’’  الرجل المناسب للمكان المناسب " ؟...

4- مبدع الأغنية العربية والرسالة الفنية :

إن أي عملية إنتاج عقلانية لابد أن تحدد منذ البداية أهدافها وتعي وظائفها. للأغنية  ثلاثة وظائف تستمد وجودها من ثلاث مكونات رئيسية:
         رسالة
  (وظيفة شعرية / جمالية )
                      مرسل    çççççççççççç    مرسل إليه
       ( وظيفة انفعالية / تعبيرية)              ( وظيفة افهامية )
  
لأن الرسالة الغنائية هي أصلا رسالة جمالية / شعرية فوظيفتها حتما
 جمالية / شعرية تركز على الوسيلة ( الصوت، تقاسيم الآلات الموسيقية ...) قبل كل
 شيء. وهذه هي الوظيفة الأساسية للأغنية لكنها لن تستطيع الاستغناء عن وظيفة ثانية لا تقل أهمية عنها وهي الوظيفة الانفعالية  للأغنية : الوظيفة التي تبرز موقف  المغني ووضعه الاجتماعي والعرقي واللغوي والجنسي والعمري... هذه الوظيفة الانفعالية أو التعبيرية هي التي تعبر عن موقف المغني اتجاه ما يغنيه ويتغنى به. معنى هذا أن غياب الوظيفة الانفعالية / التعبيرية،  أي غياب وعي المغني بما يتغنى به،  يهدم بناء الأغنية .
إن النص الغنائي مهما بلغت جماليته وشعريته يبقى نصا مجردا يبحث عن تحققه من خلال جسد يمنحه هوية ووجودا في الزمان والمكان ...
ولمبدع الأغنية العربية تاريخ مع حسن وسوء اختيار المغني المناسب، الجسد المناسب.

5- الأغنية العربية في رحلة البحث عن وظيفتها التعبيرية:

تستمد الأغنية العربية وجودها من فلسفة حياة عربية متجذرة تحتقر الجسد في جميع تجلياته ( الفيزيقية، والفنية، والثقافية، والسياسية...), وتتعامل حصريا مع القول واللفظ بعيدا عن الجسد الذي انتجهما معا :
الجسد المبدع أوجد العقل لخدمته يتحرك بإرادته ‘‘.
فريديريك نيتشه
" هكذا تكلم زارادتش "
( الترجمة العربية )
                                    ص. 58
كما أوجد الجسد العقل في البداية،  فهو ينتج النص أيضا. فكلما تغير الجسد ، تغير النص وتحول ككل إنتاج تابع . الجسد، إذن، هو منتج نصوص والوعي بقيمة الحضور الجسدي في أشكال التواصل الإنساني هو أيسر السبل للتحكم في إنتاج النص عامة، والنص الغنائي خاصة. لنتابع أغنية" أيظن " في رحلة بحثها عن الجسد الذي أنتجها، وتنقيبها عن وظيفتها التعبيرية الحقيقية.

6- أغنية *أيظن* في رحلة البحث عن الذات الأنثوية:

أغنية " أيظن" هي من نظم الشاعر نزار قباني وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب. الأغنية هي على لسان امرأة يعود إليها حبيبها بعد طول هجر. وهي في البداية تقاوم العودة إليه مما يجعل الإيقاع الموسيقي بطيئا لكنها في الختام تنصاع وسط إيقاع سعيد بالعودة للحبيب:
كم قلت أني غير عائدة له      ورجعت ما أحلى الرجوع إليه.
أين المشكلة في هذه الأغنية الرائعة شعرا ولحنا وأداء؟

1)-  المشكلة بدأت مع الأداء الأول حين أقبل مبدع الأغنية الأستاذ محمد عبد الوهاب على أدائها بنفسه بصوت رجولي. فمجرد اختيار جسد للأغنية غير النص الغنائي تغييرا بنيويا, إذ انزاحت الأغنية من سياقها الغرامي السليم إلى سياق غرامي شاذ: رجل يعود إليه حبيبه بعد طول هجر وبعد تردد طويل يهلل في الختام " ما أحلى الرجوع إليه! "...
2)- وثمة قراءة ثانية مختلفة للجسد الذكوري ( = صوت محمد عبد الوهاب ) وهو يلقي أغنية " أيظن ":ففي مجتمع ذكوري كالمجتمع العربي قد يصبح فيه إلقاء ذكوري لنص هو أصلا أنثوي علامة على الإجهاز على حقوق المرأة كاملة بما فيها " الحق في البوح " بحيث يصبح الرجل لا يقرر باسم المرأة فحسب بل يتلصص حتى على أفكارها وأحاسيسها ونواياها...
 
ولقد شعر الأستاذ محمد عبد الوهاب بفطرته مدى جسامة الخطأ الذي اقترفه، فتدارك الأمر بعد سنين وقدم الأغنية من جديد بصوت أنثوي لائق وراقي: صوت نجاة الصغيرة التي واصلت مشوار التصحيح بإعادة أدائها لأغاني أنثوية أخرى كانت مسجلة بصوت ذكوري هو صوت محمد عبد المهاب، وهذه الأغاني هي :يا مسافر وحدك، ما أحلاها عيشة الفلاح...
 
تركيب
 
الغناء ضروري للوجود الإنساني سواء في طلبه المتعة والاسترخاء أو في سعيه لحشد الهمم والتعبئة للتغيير. لكن الأغنية لا تكون أغنية ولن تكون إلا إذا طابق نص الأغنية الجسد المتغني بها. وهذا هو الرهان الذي ينبغي على مبدعي الأغنية العربية الدفاع عليه.  فالمطلب المجتمعي’’ الرجل المناسب للمكان المناسب’’  يجب أن يشمل جميع مجالات الحياة العربية بما في ذالك الغناء. 
 



#محمد_سعيد_الريحاني (هاشتاغ)       Mohamed_Said_Raihani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإحتلال الأنغلو- أمريكي للعراق: النفط أولا
- على هامش تفجيرات الدار البيضاء المغربية: من ثقافة الحياة الى ...


المزيد.....




- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد سعيد الريحاني - الأغنية العربية المؤجلة