أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فجر يعقوب - كيلو تمر من أجل الجنازة














المزيد.....


كيلو تمر من أجل الجنازة


فجر يعقوب

الحوار المتمدن-العدد: 1822 - 2007 / 2 / 10 - 11:21
المحور: الادب والفن
    


كيلو تمر من أجل الجنازة»، هذا ما يطلبه في بداية الفيلم متعهد دفن الموتى أوروغ، الرجل النكد، وصاحب الفلسفة الخاصة في تحضير الموتى ودفنهم، على أنه لا يكتفي بذلك، بل هو يجرب حلاوة الصوت الشجي في الغناء، وهو يقود سيارته المميزة بين القرى الجبلية البعيدة.

هكذا، يشتغل المخرج الايراني سامان سالور على موضوع فيلمه الروائي الطويل «كيلو تمر من أجل الجنازة» الذي توج أخيراً بذهبية مهرجان نانت للقارات الثلاث، وما المكان الذي اختاره سالور لتدور فيه أحداث فيلمه إلا إشارة بأن القصة بأكملها إنما تدور في مكان ناء ومعزول، ولا يتردد عليه بين الفينة والأخرى سوى أوروغ نفسه وهو يتنقل بين القرى، وساعي بريد محتال، وبالطبع هناك مالك محطة وقود اسمه صادري، وعامل لديه.

تبدو المحطة وكأنها قد اخترعت خصيصاً لهذا المكان الذي يشبه حافلة ضخمة معطلة وقد اصطفت حواليها مجموعة كبيرة من الدواليب السود. فيما يبدو أن الحافلة الصغيرة التي اختارها صادري لسكناه، وكأنها نموذج مصغر عن حافلة الزمن نفسها(...)، فالمكان جعل من قاطنيه مجرد «أشباح» آدميين في خلوة مع أنفسهم، ينحنون عبر دقائق الفيلم على ضمائرهم الميتة للتدقيق بها، ولا سيما ساعي البريد الذي لا هم له سوى نقل الرسائل الغرامية المكتوبة بخط يد العامل في المحطة من أجل إرسالها إلى معلمه صادري وايهامه بأنها تجيء من إمرأة عاشقة له مقابل مبلغ من المال يدفعه صادري له بكل رحابة صدر.




تتعقد القصة مع دخول صادري في سيارة متوقفة في الثلج، إذ نشاهد وجود يد نسائية إلى جانبه وهو في موضع السائق من دون أن نرى وجه صاحبته. ويقوم صادري بمناجاتها وبثها أشواقه المحزونة المتراكمة في صدره، ثم يأخذ قلادة معلقة في رقبتها كتذكار منها. وكل هذا من دون أن نرى الوجه، لأننا سرعان ما سنكتشف في زياراته الأخرى لها بأن المرأة مجرد جثة هامدة لمصورة فوتوغرافية ميتة، ربما تجمدت، بعد أن ذهب «مرافقها» الذي يفترض وجوده في موقع السائق الغامض، ليبحث عن نجدة ما، وسط هذه المنطقة الثلجية القفراء.

ويزيد الأمور تعقيداً من حول هؤلاء «الأشباح»، اقدام العامل في المحطة على سرقة التذكار من صادري ليرسله مع ساعي البرد الى فتاته، فيستغله هذا الأخير في التودد إليها ليقترن بها ويقدم لها التذكار كهدية.

يكتشف صادري إن خط العامل لديه يشبه الخط الذي كتبت به الرسائل الغرامية الوهمية، فينهال عليه بالضرب، ثم يكتشف اختفاء التذكار، فيجن جنونه، ويحاول أن يحافظ على جثة المصورة الفوتوغرافية ما أمكنه ذلك، ويطلب إلى سائق كاسحة الثلوج بأن يجمع له أكبر قدر ممكن من «الذهب الأبيض البارد» من أجل أن ينقلها لاحقاً ويغطي بها سيارة الميتة. ثم يدخل في حوار فلسفي يبدو للوهلة الأولى أنه لا نهاية له مع متعهد دفن الموتى أوروغ حول من تتحلل جثته أولاً، المرأة أم الرجل؟ يبدو الأمر بالنسبة لأوروغ المجرب سيان، فالجثة بعرفه جثة، ولكن الخطيئة الكبرى تكمن في الاحتفاظ بجثة ميت، لأن الروح لا تهدأ إلا بدفنها.

ويستسلم صادري بعد ممانعة طويلة، فالشمس بدأت تسطع، وبدأت الثلوج بالذوبان، وما عليه في هذه الحالة إلا أن يسلم جثة المصورة إلى المتعهد من أجل دفنها.

«كيلو تمر من أجل الجنازة»، فيلم تمتزج فيه غرابة القصة مع توازنات التكوينات المحكمة للمكان، والتي أراد لها المخرج سالـور أن تـكون بالأسـود والأبـيض ليراعي من خلال التباينات القوية «حرمة» الثلج، حافظ الأسرار، في فيلم أراد أن يقص حكايته علينا باتقان شديد. فـفـي البـاص القـديم الذي يستخدمه صادري مسكناً له لا توجد عجلات، وهو يضع على سقفه هوائياً من أجل متابعة أخبار الطقس ليطمئن على «مصير» المتوفاة، بعد أن آل إلى فجيعة كان سببها الثلج نفسه الذي سيكون سبباً إضافياً في حمايتها من التحلل.

وهنا سنجد كل تلك الإطارات السوداء المرصوصة بطريقة تنخلق منها أشكال حية دائرية لتسهم في تطوير فكرة المكان نفسه وكأنه يتحول إلى حافلة ضخمة، والمحطة هي خزان الوقود فيها، لتبتلع كل من يستقلها، وتهضمه ليتحول تدريجاً إلى «شبح» آدمي ملعون تتناوشه القصة من دون التوصل إلى أي مخرج فيها، حتى عندما تنتهي بعودة التذكار المسروق إلى العامل السارق بعد أن يجدّ في أثر ساعي البريد الذي ينفي أمامه وجود حبيبة له من الأساس... ويرجع صادري إلى ثلج العام الجديد وفي رأسه فكرة عن وجود حبيبة أخرى وتذكار آخر..!!



#فجر_يعقوب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سنوات البراءة
- ناس الغيوان والفضائيات
- رشيد مشهراوي يقتفي أثر الغائب في (أخي عرفات):حين تصبح الذكري ...
- الدراجة النارية في السينما:نزوات السائق في مقدمة التابوت الط ...
- الأقمار بعد الحرب في -فلافل-ميشال كمون:القتل في المخيلة
- فيلم سوري ينتصر للشعر ضد السينما
- همبورغر عراقي في معسكر قوة التحمل الأميركي
- الشقيقان جلادو على متن التابوت الطائر
- أفواه وأرانب
- صنع الله ابراهيم يستسلم لروحانيات الآلة الكاتبة
- تلك القائمة
- الصورة الانكشارية
- في فيلم رشيد مشهراوي الجديد
- انفلونزة كونية
- دمشق في السينما
- الماكييرة الصلعاء
- الصورة أصدق انباء من الكتب
- عنف أقل
- وجوه معلقة على الحائط للبناني وائل ديب:الغائب الذي يعذبنا با ...
- الآثار العراقية في فيلم وثائقي


المزيد.....




- دراسة تحليلية لتحديات -العمل الشعبي الفلسطيني في أوروبا- في ...
- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فجر يعقوب - كيلو تمر من أجل الجنازة