أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - ليث الجادر - هكذا نفهم الاشتراكيه ...ج2














المزيد.....


هكذا نفهم الاشتراكيه ...ج2


ليث الجادر

الحوار المتمدن-العدد: 1820 - 2007 / 2 / 8 - 11:48
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


واستنادا لذلك فان هذا الادراك وما انتجه يعتبر في كل الاحوال ادراكا اقرب الى الحقيقه من يقية الوجودات المدركه من قبل الكائنات الاخرى ..وهي تمثل نفس درجة رقيه عنها والرقي هنا هو استيعاب حركة كل ما هو موضوعي من اجل بقاء النوع ((ان الاشتراكيه هي نزوع النوع للبقاء )) لهذا فأن الاشتراكيه لا يمكن ان تنظر الى انجازات الانسان الفكريه الناتجه من كل ذلك ولا تقيمهها من منظور دوني ولا تنتقده الا من خلال فهم على انه نشاط واعي واقعي ارتبط في مرحله معينه وفي وقت معين ويمثل جزء من واحد في حركة تطور الانسان فللدين خصوصيته وللاساطير خصوصيتها ..وهي تمثل نتاجات فكريه اجابات على تناقضات ومعاضل خلفها التطور الادراكي للوجود الانساني ككل ... وبهذا لايمكن ابدا الاستهانه بها ..لكن من الواجب البحث عن اختفاء وبقاء اصولها التي سببت ادراكها وتقع في نفس سياق حركة وعي الوجود الخماسي الذي يحكم الانسان ..وهذا المبدأ يمثل لدينا مرتكز من مرتكزات نقدنا ..ويميزنا عن بقية الاشتراكين اللذين يعتبرون ان ما هو تقدمي في مرحله ما يكون بالضروره رجعيا في مرحله لاحقه ..بينما نعتقد ان ما هو تقدمي لا يمكن ان يتحول الى رجعي بالكامل وهو في مرحله معينه يقف وسط بين هاتين الصفتين ... وان الامر يتوقف ايضا على قدرة ربطه الشامله وليست المجزءه لموضوعته مع الواقع الموضوعي ككل ... وعلى الصعيد الاجتماعي فان انبثاق الجديد عن طريق نسف القديم بشكل كامل وشامل لا يعني ابدا حركه تطوريه تقدميه ...بل ان الجديد ينبثق من نفي دور القديم والاندفاع به الى الامام وربما قسرا (ثوريا ) ..لكن بالتاكيد ليس على شكل خط مستقيم ..بل على شكل حركه خاصه ليس لها محدد ثابت ... والا فأننا نجد انفسنا في الحاله الاولى نؤمن بأن الوجود يعني ((الانبثاق )) من العدم وهذا كما نعلم مفهوم ميتافيزيقي ..بينما في الحاله الثانيه نفسر الوجود على انه ذلك الشيء (الملقى) هنا او هناك والمنبثق من شكل الحركه التي هي لحد الان وحسب ما استطعنا ان ندركه هي صفة كل ما هو مادي موضوعي ... صفة الوجود ... والتطور هو ترابط مجمل اشكال الحركه للموجودات وتمظهرها في نسق جديد بينما التقدم هو ذلك التغيير الناتج عن الحركه الجديده في وجوده في ذاته وجوهره ..اي تغيير في ((الكيفيه )) الناجم عن التغيير المتراكم ((اكمي)) ...وبينما يكون هذا القانون العام المجرد الاساس في انتقال الاشياء (الماده ) من شيء الى اخر والذي تحكمه الضروره اي(طبيعة وجوهر الاشياء المنفصله ...فأن هذا القانون يعتمد على الصعيد الاجتماعي وبحكم تطوريته الخاصه واستنادها الى دور الوعي الوجودي لوحدته او مفردته وهي الانسان لذلك فنحن لسنا مع من يقول بان الاشتراكيه ليست نسخه ارادويه ذهنيه لافراد معينين ..وان لها وجود موضوعي مستقل فحسب ..انهم بذلك لا يقومون الا بوصف الوجود التطوري ((الحتميه الاشتراكيه)) وهذا الوصف لا يخرج عن كونه جهدا فلسفيا عقيما لايمكن الا ان يوصم بالقدريه التي تجعل الزمن مهما طال هو المتحكم الوحيد في بروز وتحقق هذه الظاهره ... بينما ربط الاشتراكيه ربطا مباشرا وثيق بادراك الوجود الانساني ووعيه لهذا الوجود ..اي اعطاء الاشتراكيه بعدا وجوديا ذاتيا ارادويا مستندا الى ذلك التناقض بين دور الانسان العضو الاجتماعي وبين وجوده كفرد نوع ...يجعل من مفهوم الاشتراكيه مفهوما ايجابيا تقدميا ((وتكف عن ان تكون نخله باسقه يدركها حتى الاعمى ...لكنها نخله عقيمه بلا ثمار ...)) ان الكون مثلا يتطور في كل ثانيه وببعد زمني نعرفه عن طريق حركه عشوائيه عمياء تتمثل في اكثر ظواهرها تلك الانفجارات والنشاطات النوويه التي تشكل انبثاق موجودات كنجوم وكواكب وتركيب مجرات واضمحلال اخرى عن طريق انشطارات نوويه تسببها في النتيجه اقتحام وتسلط سيول الكترونيه ((سالبه) في وسط (متوازن) ويؤدي ذلك الى انقسامات لا حدود لها في المكون المركز (النواة ) ... لكن النواة تبقى نواة والالكترون يبقى الكترون ..يبقى ما هو سالب ..وما هو جاذب ...وما ...هو ..متوازن .... في كل شيء جديد كما هو في الشيء القديم ... لكن ليس الجديد هو نفسه القديم ...اما في المجتمع فان هذا القانون لا يمكن ان يتم بهذه الطريقه القدريه الحتميه ..بل يتحول المؤثر الاول الذي هو الاراده الانسانيه الفكريه ورغبتها كبديل عن سيل الالكترون ..ووجود عوامل لنظام اجتماعي معين ..لا يعني الا وجود موضوعي مجرد لا يمكن ادراكه الا من خلال ترابطه و(تماهي) حركته مع رغبة وارادة الانسان الفرد اولا واخرا ..والاشتراكيه بالتاي لا تعني سوى نزوع الانسان لتحقيق وجوده المستقل المرتبط بعلاقات الوجود الاعم والاشمل ..ولهذا فأننا نفهم النضال من اجل الاشتراكيه هو نضال الاشتراكيه الان وليس ذلك النضال المؤجل الذي يتجاوز بثماره ذات الانسان ويحاول ان يجعله كائنا مثالي ملائكي ..يفرط بكل جهوده ومعاناته الى اجل غير مسمى .. ان الاشتراكي وفق مفهومنا يحقق ذاته في اللحظه التي يتبنى مفاهيمه وافكاره ويغذي روحيته ويوازن مع ثنائيته البايلوجيه والسايكلوجيه ..وهو يعي بان مهمته وسر وجوده ليس معنيا باقامة عالم العدل والمساواة والرخاء الابدي الخالد ..بل انه يدرك بان سر سعادته (اكتمال وجوده ) يكمن في انتزاع حقوقه هو على مدى حياته الزمنيه المحدده ..فيأخذ بذلك ما له ويترك للزمن والخلود والابديه ما لها .




#ليث_الجادر (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هكذا نفهم الاشتراكيه .ج1
- جدلية التحرر ..ج2
- جدلية التحرر ....ج1
- سماسرة الاسلام السلطوي ..وتجارة اللحم الطري
- من امسك بالجمر ..منصور حكمت ..ام ...رفعت سعيد ؟
- اعدام (((القتيل ))) ...يفضح وحشية البرجوازيه
- هل تمرد الامام المهدي ((عج )) على الله ؟كيف ومتى ...ج4
- هل تمرد الامام المهدي ((عج)) على الله ؟كيف ومتى ...ج3
- هل تمرد الامام المهدي (((عج))) على الله ؟ متى وكيف ...ج2
- هل تمرد الامام المهدي ((((عج ))) على الله ؟متى وكيف ...ج1
- أذا كذبنا الهولوكوست...فمن سيصدق ((بيعة الغدير ))...وماساة ك ...
- أمريكا ..بين تكتيك الفشل ...وستراتيجة النصر
- طريقنا ...تنظيم الانتفاضه من اجل الثوره ...ج5
- طريقنا ...تنظيم الانتفاضه من اجل الثوره ...ج4
- طريقنا ....تنظيم الانتفاضه من اجل الثوره ...ج3
- طريقنا ...تنظيم الانتفاضه من اجل الثوره
- طريقنا ..تنظيم الانتفاضه ..من اجل الثوره...ج1
- الثوره البنفسجيه ..وكارثيتها الماساويه في العراق 3
- الثوره البنفسجيه ...وكارثيتها الانسانيه في العراق 2
- الثوره البنفسجيه ..وكارثيتها الانسانيه في العراق


المزيد.....




- وسط ترقب لرسالة أوجلان.. ماذا يريد حزب -ديم- الكردي من زيارة ...
- تركيا تشترط القضاء على حزب العمال الكردستاني لإعادة النظر في ...
- مراقبون للشأن اللبناني: مهاجمة المتظاهرين السلميين عمل مشين ...
- إضرام النار في الجسد: وسيلة احتجاجية تتكرر في تونس بعد 15 عا ...
- حصيلة عمل فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب بمناسبة اختتا ...
- افشال السياسة العنصرية لترامب واسرائيل بحق الفلسطينيين مهمة ...
- الحزب الشيوعي يرفض اتفاق إنشاء قاعدة عسكرية روسية في السودان ...
- -ميول إسلاموية- ـ المشتبه به يقر بتعمد دهس متظاهرين في ميوني ...
- كلبة الفضاء السوفييتية -لايكا- تشارك في -يوروفيجن 2025-
- جبهة البوليساريو تنفي تواجد مقاتلين تابعين لها في سوريا


المزيد.....

- الذكاء الاصطناعي، رؤية اشتراكية / رزكار عقراوي
- نظرية التبادل البيئي غير المتكافئ: ديالكتيك ماركس-أودوم..بقل ... / بندر نوري
- الذكرى 106 لاغتيال روزا لوكسمبورغ روزا لوكسمبورغ: مناضلة ثور ... / فرانسوا فيركامن
- التحولات التكتونية في العلاقات العالمية تثير انفجارات بركاني ... / خورخي مارتن
- آلان وودز: الفن والمجتمع والثورة / آلان وودز
- اللاعقلانية الجديدة - بقلم المفكر الماركسي: جون بلامي فوستر. ... / بندر نوري
- نهاية الهيمنة الغربية؟ في الطريق نحو نظام عالمي جديد / حامد فضل الله
- الاقتصاد السوفياتي: كيف عمل، ولماذا فشل / آدم بوث
- الإسهام الرئيسي للمادية التاريخية في علم الاجتماع باعتبارها ... / غازي الصوراني
- الرؤية الشيوعية الثورية لحل القضية الفلسطينية: أي طريق للحل؟ / محمد حسام


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - ليث الجادر - هكذا نفهم الاشتراكيه ...ج2