نصر القوصى
الحوار المتمدن-العدد: 1808 - 2007 / 1 / 27 - 02:01
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
صدق أو لا تصدق أن اللغة المصرية القديمة لم تندثر تماما وأثارها با قية الى يومنا هذا فقد كشف الباحث اللغوى المصرى عز العرب عبد الحميد ثابت إن هناك مئات الألفاظ بل والجمل لا تزال مستعمله كل يوم فى اللغة الدارجة للمصريين فما يكاد المولود يرى النور حتى يسمع أمه تخاطبه بلغة غريبه عنه ولكنها فى الوقت نفسه أقرب ما تكون الى حسه وفهمه فهو إذا جاع تقول له أمه " مم " وأذا عطش قالت له " أمبو " ويقول عز العرب أن أصل كلمة "مم " مأخوذ عن اللغة القبطية " موط " والهيروغليفيه " اونم " بمعنى " كل " و" امبو " ماخوذه عن كلمة " أمبموا " القبطية بمعنى " أشرب " ويضيف الباحث أيضا أنه " إذا أرادت الأم أ ن تنهر أبنها تقول له " كخه " وهذه الكلمة قديمة ومعناها القذارة وإذا أرادت أن تعلمه المشى تقول له " تاتا خطى العتبه " وتاتا فى الهيروغليفيه معناها أمشى أما أذا ارادت الأم تخويف أبنها فأنها تقول له " هجيبلك البعبع " والمأخوذه من القبطية " بوبو " وهو أسم عفريت مصرى مستخدم فى تخويف الأطفال وفى موسم الشتاء يهلل الأطفال لنزول المطر بقولهم " يا مطرة رخى رخى " وأصل كلمة رخى فى العامية المصرية هو " رخ " وفى الهيروغليفيه معناها " نزل " أما المفاجاة الكبرى التى فجرها الباحث هو أصل كلمة " مدمس " ومعناها الفول المستوى فى الفرن بواسطة دفنه أو طمره فى التراب والتى تشير الى أكثر الوجبات شعبية لدى المصريين هو كلمة " متمس " الهيروغلفيه وهى إنضاج الفول بواسطة دفنه فى التراب ومن الأكلات الشعبيه الأخرى أكلة " البيصاره " واسمها القديم " بيصورو " ومعناها الفول المطبوخ وهناك أيضا كلمة " شبشب " وأصلها فى اللغة القبطية " سب سويب " ومعناها مقياس القدم وفى الحر يقول المصريون إن " الدنيا بقت صهد " وصهد كلمة قبطية معناها " نار "
#نصر_القوصى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟