أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رشيد كرمه - صفقت ُلفيلنوس وناسها ........تتمة الى مشاهد من هنا وهناك














المزيد.....

صفقت ُلفيلنوس وناسها ........تتمة الى مشاهد من هنا وهناك


رشيد كرمه

الحوار المتمدن-العدد: 1806 - 2007 / 1 / 25 - 12:04
المحور: الادب والفن
    


كانت المقاعد في مسرح مدينة فيلنوس العاصمة الليتوانية ـ المسرح الذي شبهته بمسرح البولشوي في موسكو ـ قد حجزت منذ أمد بعيد ,ولم يتبقى إلا بعض منها في الصفين الأمامين ,حيث لاتبعد المسافة عن المسرح إلا قليلا ,وهذا ما أفرحني وساعدني لأنه سيوفرلى الرؤية الواضحة ,بالرغم من ثمن التذكرة الذي كان باهضا ً , هذا ماعرفته من خلال مرافقتي اللتوانية ,والتي كانت قد دخلت بما يشبه المفاوضات مع مسؤولة بيع التذاكر عبر ستار زجاجي محصن وسميك تتم المحادثة عبر لاقط صوتي ( مايكرفون ) وتدفع الأثمان عبر فتحة خاصة كتلك التي تصمم في بعض المصارف والبنوك , ولما كنت انا من سيدفع كلفة مشاهدة عرض ( الفصول الأربعة ) فلقد عُرض علي مخطط قاعة العرض الجميلة وكان علي الحسم في الإختيار إذ لم يتبقى من الوقت إلا سويعات , وطمعا مني ( وبرمكة ) مبالغ فيها إخترت المقاعد الأمامية ولكن بتردد منتظرا تدخل المرافقة برأي ما ولكنها أبت ان تفعل , وهممت بعد نقودي وإذا برأي سديد يأتني من سيدة سبعينية كانت واقفة الى جانبنا يعلو الشيب شعرها ويضيئ وجهها إبتسامة ودودة خجلى حدثتني باللغة الإنجليزية قائلة :أن الفرق ليس كبيرا من حيث المسافة الى خشبة المسرح وبالرغم من ذلك فإنك ستوفر الكثير , ومن دون أي تردد أشرت الى رفيقتي بالحجز في الصف الثاني , باسطا ً يدي الى حيث بائعة التذاكر والتي منحتني الطمأنينة عبر إبتسامتها العذبة , ورحت أشكر المرأة السبعينة بما أحفظ من لغة روسية ركيكة مع إنحناءة إحترام لجيل ٍ قدم للتجربة الإنسانية الكثير .بل قال كلمة الفصل للنازية وأهوالها , وآمل ان يستوعب العالم نتائج الزلزال السوفيتي , ويستخلص من التجربة عظة ً, بأن يصبح المثقف هو من يقود لا أن يقاد والفرق في هذه المسألة بين ٌ وجلي ....

Chreography and Chaosgraphy

(3) Les 4 Saisons….

كان رواد مسارح الرقص اللتوانيون وضيوفهم تواقون هذه المرة الى الافتتاح الكبير لباليه بريليوكاج ــ الفصول الاربعةــ من موسيقى انتونيو فيفالدي. قدم العمل على المسرح بالتعاون مع فابريس هايبر لمهرجان مونتبلييه للرقص وقد عرض العمل أول مرة في 1 تموز 2005 .
ماذا في مقدور الجسد ان يفعل؟.. هذا ماردده المبدع مخرج العمل حيث قال :.. يراودني هذا السؤال المتكرر في انتاج Spinoza المسمى Ethics عند بداية كل أنتاج جديد. في كل مرة اجد نفسي محفوفا بالشك. بل انا متردد هذه المرة اكثر من ذي قبل وأمامي كونسرتو أنتونيو فيفالدي ــ الفصول الاربعة مقطع 8 بارادوكس أ. هل بمقدور موسيقى كهذه واسعة الشهرة، معروفة وتقليدية و شاردة ...هل بمقدورها حقا ان تستمر في كونها معطاء و بدهشة أن تسبر أغوار نطاقات مجنونة وأن تسبر أغوار أسرار أعمق؟ هل بمقدورنا أن نمحو من ذاكرتنا الصورة السلسة التقليدية لهذه الموسيقى؟ وبالاخص في العقود الاخيرة ..و..بانها وفي العمق الدقيق موسيقى راصدة وببالغ الحساسية؟ تلك هي أسئله يسلطها الكريوجرافي في أحدث أعماله.
في (الفصول الاربعة) تظهر تعددية المشاهد والمؤثرات البلاستيكية جلية للعيان. بل هي جلية بأبعاد أكثر وضوحا كعمل تعددي التأليف من قبل فنان ذو قدرة خلاقة كفابريس هايبر.
و بالرغم من ان هذا الفنان قد استنبط محورا جديدا في فن الحركة الا انه لم يشاهد عرضا راقصا قط قبل ان يلتقي بريليوكاج ولكن لم يمض وقتا طويلا على المشاركة الثنائية لهما حتى كان لهما ان يستكشفا الارض المشتركة لسبيل كل منهما في التعبير ــ الخلق والتحول والتي اسمياها ال (Chaosgraphy) .
كان فضاء (الفصول الاربعة) المليء ببروتوتايب هايبر لفاعليات الاشياء(POF) محفزا لمخيلة واضعي الكريوجرافي
بقدر ما كان ملهما لحركات الراقصين المرتجلة .
من خلال عمله مع هايبر كان بريليوكاج يضع مؤلفاته الكريجرافبة كتصاميم على الورق مستمتعا برسم تصاميم جديدة في كل مرة، حينها كانت لهايبر الفرص سانحة لآستنباط وظائف جديدة للجسم البشري لعكسها من خلال تفاعل هذا الجسد مع الاثارة التي تسلطها تغيرات البيئة. الى جانب الترسانة العاطفية والفلسفية لهذين الفنانين ، كان هناك اثني عشر راقصا كأشهر السنة الاثني عشر يجسدون فصول السنة المتقلبة .
كان عملا مبهرا حقا , حيث تألق الجميع في تجسيد الحركة الديناميكية لقوانين الحياة , كما ان العمل أشار بشئ من الوضوح والبساطة , بأن الجميع معني بعملية التطوير والتغيير , لذا كان إختيار الراقصين موفقا ً حيث الأسود الى جانب الأبيض والمرأة الى جانب الرجل , ولقد ترك المخرج أبطال العرض هذا يرقصوا بملابسهم الخاصة المتعددة الألوان مشيرا الى تعددية وتنوع الأفكار والثقافات ومؤكدا على وحدة التكوين الأنساني منذ لحظة الخلق الأولى وهذا ما أوقد حماس من حضر ذلك العرض الآخاذ عند النهاية حيث أجبر فرقة الراقصين العودة الى المسرح لتحية الجمهور لأكثر من 5 خمس مرات متتالية والوقوف على المسرح لرد التحية والتصفيق الذي يستحقون ,
بينما تضاعفت مشاعري أثناء ذلك حيث كنت اصفق للمخرج والراقصين وللجمهور الذي يحاول الصمود وتحدي العولمة الأمريكية من خلال إستخدام الدين عبر تجنيد الكنيسة الكاثوليكية لأحباط نهضة الناس , ناس فيلنوس
يتبع في الجزء الأخير عن مشاهدتي للمشهد الثقافي الليتواني
وسيكون عن مسرح الدمى



#رشيد_كرمه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- باليه الفصول الأربعة
- مشاهد من هنا وهناك
- دردمات
- محنة المثقف .....
- آه نرمين ...آه عراق
- قراءة أولية في مشروع برنامج الشيوعيين العراقيين......
- جريمة القرن المتحف العراقي
- ........متابعات وهموم
- نعم..لا بُدَ من حل ولا بُدَ من مخرج
- وللأيام طعم العلقم
- مساهمات جادة في الطريق .......
- موقف وذكرى
- الثامن من آذار يوم إنتصار ألمرأة
- بيان استنكار
- عن النوادي العراقية
- سينما وإبداع ...ولكن في الجانب الآخر!!!!
- سينما ولكن في الجانب الآخر!!!!
- خفقة قلب....لماذا ؟
- يوم بكى الشيخ........
- الغلو في الدين ....من المسؤول عنها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


المزيد.....




- من باريس إلى عمّان .. -النجمات- معرض يحتفي برائدات الفن والم ...
- الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
- ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي ...
- حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رشيد كرمه - صفقت ُلفيلنوس وناسها ........تتمة الى مشاهد من هنا وهناك