أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( عين وعيون)















المزيد.....


عن ( عين وعيون)


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 8264 - 2025 / 2 / 25 - 18:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عين وعيون
الإثنين ٢٤ - فبراير - ٢٠٢٥ ١٢:٠٠ صباحاً
السؤال من الاستاذ حمادة عيسى بهجت :
لاحظت ان كلمة ( عين ) فى القرآن تعنى العين التى نرى بها وعيون الأرض التى فيها الماء . أرجو من حضرتك توضيح هذا الموضوع والفارق بينهما ،وشكرا على تنويرنا
لاحظت ان كلمة ( عين ) فى القرآن تعنى العين التى نرى بها وعيون الأرض التى فيها الماء . أرجو من حضرتك توضيح هذا الموضوع والفارق بينهما ،وشكرا على تنويرنا .
الإجابة :
( عين ) ومشتقاتها تأتى فى القرآن الكريم بمعانى مختلفة ومعقدة ، نحاول تبسيطها على النحوالتالى :
أولا : ( العين الإلهية )
بالاسلوب المجازى بمعنى الحفظ والعناية الالهية . قال جل وعلا :
فى سفينة نوح :
1 ـ (وَاصْنَعْ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا) هود:37
2 ـ (فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنْ اصْنَعْ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا ) المؤمنون:27
3 ـ (تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ)القمر:14
فى قصة موسى : (أَنْ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي (39) طه )
لخاتم النبيين : (وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ)الطور:48
ثانيا :
العيون فى الأرض التى تنضح بالماء .
قال جل وعلا :
عن ألارض : (وَجَعَلْنَا فِيهَا جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ وَفَجَّرْنَا فِيهَا مِنْ الْعُيُونِ)يس:34
فى قصة ذى القرنين :(حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ ) الكهف:86
( حمئة ) أى عين ماء متكدرة غير نقية .
فى طوفان نوح وسفينته : (وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى الْمَاءُ عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ)القمر:12
هود لقومه عاد يذكرهم بنعم الله جل وعلا عليهم ومنها الجنات والعيون
(وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ)الشعراء:134هود
صالح لقومه ثمود يذكرهم بنعم الله جل وعلا عليهم ومنها الجنات والعيون
(فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ)الشعراء:147
خروج فرعون وقومه من مصر وما فيها من جنات وعيون وورثها بنو إسرائيل :
1 ـ (فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ)الشعراء:57
2 ـ (كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ)الدخان:25
فى قصة موسى :
1 ـ (ً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذْ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنْ اضْرِب بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً ) الأعراف:160
2 ـ ( وَإِذْ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً ) البقرة:60
عين غير مائية : (وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ) سبأ:12
النحاس او الحديد الذائب هو القطر بقاف مكسورة .
ثالثا :
العين البشرية التى نرى بها .
هذه العين هى المرآة التى تنظر منها النفس لمن حولها ، وفيها تنعكس مشاعرالنفس من رضا وطمع . وحين يسيطر على النفس قرين شيطانى فهو يمنع النفس من وصول الهدى اليها إذ يكون حجابا مستورا ، فتنظر العينان ولا ترى النفس كما قال جل وعلا : (وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ (198) الأعراف ).
وفي هذا السياق جاء فيه لفظ العين . قال جل وعلا :
1 ـ (وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ)الأعراف:179
2 ـ (الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً)الكهف:101
عن النفس الخائنة وعينها . قال جل وعلا :
(يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ)غافر:19
قال جل وعلا عن العينين :
(أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ)البلد:8
(وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالأَنفَ بِالأَنفِ وَالأُذُنَ بِالأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ) المائدة:45
(قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ)الأنبياء:61
( أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِهَا أَمْ لَهُمْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا قُلْ ادْعُوا شُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلا تُنظِرُونِ)الأعراف:195
التحكم فى العين . قال جل وعلا :
التحكم الالهى فيما تراه العين :
(وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذْ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ ) الأنفال:44
(قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُمْ مِثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ ) آل عمران:13
بالاعتقاد فى السحر
(قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ)الأعراف:116
عيون دامعة
(وَلا عَلَى الَّذِينَ إِذَا مَا أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لا أَجِدُ مَا أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنْ الدَّمْعِ حَزَناً أَلاَّ يَجِدُوا مَا يُنفِقُونَ)التوبة:92
(وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ)يوسف:84
(وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنْ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنْ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ)المائدة:83
إحتقار النفس للغير يظهر فى العينين ( وَلا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمْ اللَّهُ خَيْراً اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ إِنِّي إِذاً لَمِنْ الظَّالِمِينَ)هود:31
( وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) الكهف:28
إعجاب النفس بمتاع الدنيا يظهر فى العينين . قال جل وعلا للنبى محمد :
1 ـ (وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى) طه:131
2 ـ (لا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْهُمْ ) الحجر:88
رضا النفس وسعادتها يعنى أن تقر العين . قال جل وعلا :
(تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنْ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكَ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ وَيَرْضَوْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ) الأحزاب:51
( إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ ) طه:39 ،
(وَقَالَتْ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ قُرَّةُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ)القصص:9
(فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ) القصص:13
(فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً ) مريم:26
(وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً)الفرقان:74
(فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)السجدة:17
عند الخوف الشديد تدور العينان مثل الذى يعانى سكرات الموت . قال جل وعلا :
(أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنْ الْمَوْتِ ) )الأحزاب:17
الطمس المادى للعينين . قال جل وعلا :
(وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ فَاسْتَبَقُوا الصِّرَاطَ فَأَنَّى يُبْصِرُونَ)يس:66
(وَلَقَدْ رَاوَدُوهُ عَنْ ضَيْفِهِ فَطَمَسْنَا أَعْيُنَهُمْ فَذُوقُوا عَذَابِي وَنُذُرِ)القمر:37
الرؤية العينية فى الآخرة . قال جل وعلا : (ثُمَّ لَتَرَوْنَهَا عَيْنَ الْيَقِينِ)التكاثر:7
إذ سيزول الحائل او الحاجز . قال جل وعلا : ( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) ق )
عيون أهل الجنة . . قال جل وعلا :
(يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) الزخرف:71
عيون الجنة المائية . قال جل وعلا :
(إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ)الحجر:45
(إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلالٍ وَعُيُونٍ)المرسلات:41
(فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ)الدخان:52
(إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ)الذاريات:15
(فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ)الغاشية:12
(فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)الرحمن:50
(فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ)الرحمن:66
(عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيراً)الإنسان:6
(عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً)الإنسان:18
(عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ)المطففين:28
الحور العين
(َعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ)الصافات:48
(كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ)الدخان:54
(مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ)الطور:20
العيون النارية لاصحاب النار
(تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ)الغاشية:5
شاهد قناة ( أهل القرآن / أحمد صبحى منصور )
https://www.youtube.com/@DrAhmedSubhyMansourAhlAlquran



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي، انقر هنا للاطلاع على معلومات التحويل والمشاركة في دعم هذا المشروع.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفصل الخامس : التلاعب بالأسس التشريعية القرآنية
- عن ( عبادة العجل )
- عن ( يعقلون / تعقلون )
- الفصل الرابع : إهمال الجانب الأخلاقى فى القرآن الكريم
- عن ( العقيم والبوار / سكر وسكارى وسكرت / كتاب الاعمال هو زوج ...
- الفصل الثالث : إجتهادهم فى التلاعب بأسباب النزول
- فأسقيناكموه وما أنتم له بخازنين .
- عن ( سعيكم مشكور / لا تزغ قلوبنا )
- القاموس القرآنى : التوكل على الله
- عن ( خزنة جهنم / شهداء العرب فى الفصاحة / وليجة )
- الفصل الثانى : التلاعب باستعمال الخطاب الالهى
- عن ( عالم الغيب والشهادة / مؤمنو اهل الكتاب)
- عن ( عبادة المحمديين للأولياء )
- الفصل الأول : إحتكارهم الاسلام وهم ألدُّ أعدائه
- ( عن التوبة والغفران وجهنم مغناطيس العُصاة )
- عن ( الشكوى لغيرالله /كأنها جان / التفث )
- الفصل الثالث : الاجتهاد الشيطانى فى قتل النساء والأطفال جهاد ...
- سؤالان يُحزنان
- عن ( عبادة الجاهليين للملائكة / عقوبة قطع الطريق / هل الضحك ...
- عن ( عبد الرحمن يوسف القرضاوى / الصاحب والجار )


المزيد.....




- ممثل قائد الثورة.. تشييع الشهيد نصرالله أظهر قوة المقاومة ال ...
- للمرة الأولى منذ دخوله المستشفى.. البابا فرنسيس يلتقي وزير خ ...
- 500 يهودي يطالبون أستراليا برفض التطهير العرقي للفلسطينيين
- الجهاد الاسلامي:تنكيل عناصرالسلطة بالمجاهد جبارين برام الله ...
- الجهاد الاسلامي: ندعو السلطة الى الكف عن التساوق مع ممارسات ...
- الجهاد الاسلامي: استمرار السلطة باعتقال المقاومين لا يخدم سو ...
- الجهاد الاسلامي: نطالب باطلاق سراح المجاهد جبارين والمعتقلين ...
- الجهاد الاسلامي:نطالب بمواجهة الاحتلال الذي يستبيح الارض وال ...
- حركة طالبان تعلن استعدادها للإفراج عن الزوجين البريطانيين بي ...
- الفاتيكان: البابا فرنسيس يظهر -تحسنا طفيفا-


المزيد.....

- السلطة والاستغلال السياسى للدين / سعيد العليمى
- نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية / د. لبيب سلطان
- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( عين وعيون)