أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد مصطفى - سوريا الجديدة نحو الفيدرالية الجغرافية















المزيد.....



سوريا الجديدة نحو الفيدرالية الجغرافية


محمد مصطفى

الحوار المتمدن-العدد: 8259 - 2025 / 2 / 20 - 02:50
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


دراسة مستقلة إلى اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني.
تجرى حوارات بين السوريين على صفحات التواصل الاجتماعي، حول مستقبل سوريا. وقد دعى الدكتور برهان غليون إلى تفعيل هذه الحوارات لمدة عام كامل لبلورة رؤية جامعة تعبر عن إرادة كل السوريين، أي نموذج سوري جديد للحوكمة، يعود بسوريا إلى الجانب الصحيح من التاريخ ويرفعها من الانقاض والدمار ويخرج بها من الفوضى إلى مسار الأمم المتحضرة والانتقال من حكم الفرد على الشعب، إلى سيادة الشعب على الشعب. وفرض قوة الحق على حق القوة.
من خلال ترسيخ ثقافة الحوار وتعددية الرأي حرية النقاش الشامل. لابد من اشتباك عقلي جديد وعصف ذهني وحوار وطني صريح لبلورة رؤية جديدة، تمهد لنهضة سوريا. ووضع خارطة طريق وفتح صفحة جديدة بين النخب السورية للتخلص من براسن ورواسب الأفكار المسبقة القومجية والطائفية البائدة حول مفهوم الوطن والوطنية والسلطة والسيادة والتي تحتكر من قبل طبقة مخملية تستأثر بالسلطة والثروة لبطانة أو عصبة تتحاصص فيما بينها وتتداول الكراسي والمناصب، ما لا يعرفه معظم السوريين هو أن أول دستور سوري وضع عام 1920 في عهد حكومة الفيصل الاول كان اتحادي فيدرالي أستمد من الدستور البلجيكي 1831 والدستور العثماني عام 1876 قبل أكثر من مئة عام قسمت سوريا إلى مقاطعات، فيها حكومات محلية ومجالس تشريعية، برلمان محلي وحاكم. كان ضمن الاتحاد السوري.
كان رئيس المؤتمر السوري الشيخ رشيد رضا رئيس حزب اللامركزي العثماني. ورئيس اللجنة الدستورية هاشم الاتاسي.
كان هناك مجلس تشرعي مؤلف مثل البرلمان الأمريكي من مجلسين مجلس النواب ومجلس الشيوخ. وكان ربع أعضاء مجلس النواب السوري من ممثلي الأقليات. وكما يقال لا جديد إلا ذاك الشيء الذي أصبح قديما، كان الدستور الأفضل من بين أثني
عشرة دستورا كتبت خلال التاريخ السياسي السوري المعاصر. حسب رأي الخبراء. أعتمد فيه اللامركزية الواسعة
وضمان حقوق الأقليات. ألا أن الفرنسين قاموا بإلغاء هذا الدستور بعد معركة ميسلون واقتحام مقر المؤتمر السوري. لاحظ هنا الحكمة السياسية وروح التجدد والعصرنة لدى الرواد الأوائل من مؤسسي أول أتحاد سوري، الذين وضعوا أسس حكم رشيد كان أول نموذج يحتذى به في منطقة الشرق الأوسط قبل أكثر من قرن من الزمن.
وهو الحكم الاتحادي الفيدرالي، في قرن الواحد والعشرين الذي أصبح نموذج الريادي للحكم في العالم المتحضر، لازال بعض القومجيين الغيورين على الوطن، يرفضون النظام الفيدرالي عن جهل.
نرى ضرورة الاستفادة من التجارب العصرية للحكم وخاصة الفيدرالي الذي أثبت جدارته عالميا وهو نموذج الدول الرائدة في السياسة والقوانين والتشريعات والدساتير وحققت نهضة اقتصادية وزراعية وصناعية وتعليمية وصحية، والرفاه
والازدهار لشعوبها، لذا التخلي عن النموذج السابق للنظام الحكم في سوريا وهيكليته ضرورة. ووضع أسس نظام فيدرالي عصري يستند إلى التجارب الفيدرالية الرائدة والناجحة في العالم المتحضر وهذا ما سيضمن مشاركة وتمثيل متوازن للسوريين من أصغر قرية الى مركز القرار في دمشق وهذا ما يحقق للسوريين نظام عصري يتناسب حجم تضحياتهم الجسام في ثورتهم المظفرة. يضمن التداول السلمي للسلطة وفصل السلطات ويحقق الديمقراطية والعدالة والمساوات والتنمية المستدامة
في المرحلة الانتقالية لسوريا. ويحقق السلم الأهلي واستتباب الامن. التعامل مع تركة النظام السابق وإعادة بناء البنية التحتية لسوريا، تتطلب أولا أعادة بناء الفوقي السياسي والدستوري والتشريعي والقانوني.
لذا نقترح على اللجنة السورية للحوار الوطني وضع ورقة الفيدرالية على جدول أعمالها ومناقشتها لأهميتها لحاضر ومستقبل سوريا. لقطع دابر الاستبداد والفساد والحد من عودة أي ديكتاتورية.
كان الفيلسوف الروماني مارك أوريليوس قد قال ذات مرة كل ما نسمعه هو رأي وليس حقيقة. وكل ما نراه هو رؤية وليس واقعا. لا يوجد شيء أفضل من عقل
يسعى وراء الحقيقة والعدالة والعقلانية والخير.
التغيرات الكبرى في الدول تقوم بها النخب التكنوقراطية وليست الجماعات السياسية المغلقة من أصحاب الايدولوجيات.
القومية العنصرية والطائفية التي أشعلت النزاعات والصرعات والحروب في منطقة الشرق الأوسط وتعرضت مكونا ت هذه الدول للقمع المنهج والاقصاء والتهميش.
ماركوس شيشرون خطيب روما الأول في القرن الأول قبل الميلاد كان من أنصار الجمهورية في زمن يوليوس قيصر، كان قد قال ذات مرة: جهلك التاريخ هي أن تظل طفلا في تفكيرك.
دفع حياته من أجل الجمهورية عندما عارض مارك أنطونيو ذات التطلعات الإمبراطورية فقطع رأسه ويداه وألهم بمواقفه وكتاباته منتيسكيوالذي درس الديمقراطية الإنكليزية وجون لوك. الذين وضوعوا أسس فصل السلطات وتداول السلطة.
الفيدرالية لا تعني التقسيم أو الانفصال ولا تعني دولة داخل دولة ولا جيش إلى جانب جيش كما يتصور البعض ولا نقترح النظام الفيدرالي لمحافظة الحسكة، فقط التي تتميز بتنوع أثني وعرقي وثقافي وديني لا بل كنظام حكم عصري لكل سوريا يمثل نموذجاً رائداً للحوكمة في الأمم الراقية والمتطورة، دمشق وحلب فيهما تنوع أثني وثقافي أيضا، الجمهورية المركبة الحديثة التماثلية أو لا تماثلية أو اثنوجرافية التي تتوزع فيها السيادة والسلطة والثروة بشكل متوازن بين المركز والأطراف. وإعادة
الحقوق الدستورية للمكونات السورية بتنوعها الاثني والثقافي دون تهميش أو أقصاء. والبدء بإعلان دستوري تمهد لجمعية تأسيسية جديدة.
من الملاحظ أن من يرفضون الفيدرالية يجهلون هذا المفهوم أو أسرى للتفكير النمطي الأحادي، المألوف عن الدولة الكلاسيكية المركزية القومية الشمولية دولة الحزب الواحد والقائد الواحد واللون الواحد.
أو يعيشون شبحها في نسيج خيالهم كمن يريد البقاء في القوقعة.
من الصعب تقبل فكرة لا يعرف أحدهم عنها شيء أن معظم الذين يرفضون الفيدرالية ليس لديهم تصور واضح عنها، أي هناك غموض ولبس وعدم دراية كافية بهذا النظام الفريد للحكم، الذي يضمن أوسع مشاركة وتمثيل مجتمعي والذي
أعتمد في الأمم المتحضرة وأصبحت دول رائدة في السياسة، والاقتصاد وبنت مجتمع الرفاه بعد أن كانت غارقة في أتون النزاعات المسلحة والحروب وانتقلت إلى التحول الديمقراطي
والنظام الفيدرالي الذي أصبح نموذج الأمم المتحضر والاكثر تطورا في العالم وحتى تبنت العديد من الدول الافريقية التي كانت تمزقها النزاعات المسلحة والحروب النظام الفيدرالي الديمقراطي للتخلص من الحروب الاهلية. وبناء الدولة والتنمية المستدامة والأمن والاستقرار وإعادة البناء وحل مسألة الاثنيات والقوميات والأعراق والأديان.
وقد قام الإباء المؤسسون للفيدرالية الولايات المتحدة جيمس ماديسون والكسندرهاملتون وجون جاي قبل أكثر من 230 سنة بنشر أكثر من 85 مقالة مكتوبة أطلق عليها الأوراق الفيدرالية قامت بشرح وتوضيح الفكرة أنداك، حتى تلقي قبول عند النخب الامريكية وكانت الفكرة تدورحول أن الأفرع الثلاثة للحكومة الوطنية تقوم أفقيا ويكون تقسيم السلطة بينها وبين الولايات عموديا من أجل منع التجاوزات،
عبرالفيلسوف الألماني كنت في مقاله السلام الدائم شرح فيها فكرة قيام الفيدراليات الدول الحرة على غرار الاتحاد الأوربي.
وكان قد سبقه الملك هنري الرابع في مثل هذا الطرح عند انهيار الإمبراطورية الرومانية.
في عام 1863 قام الفيلسوف الفرنسي ب. برودون بالتنبؤ بأن القرن العشرين فاتحة عصر الاتحادات الفيدرالية وإلا ستخضع الإنسانية لتطهير آخر، ألف عام.
في حين أكد وليام ريكر وهو من أهم منظري الفيدرالية، الذي عاش في القرن العشرين أن هذا العصر هو عصر الفيدرالية.
وقد وصل ريكر إلى هذا الاستنتاج لأنه في عام 1964 حكمت أكثر من نصف كتلة اليابسة. الكرة الأرضية في العالم من حكومات تصف بأنها فيدرالية.
وفقا لكينيث من جامعة أوكسفورد الذي وضع أهم مرجع كلاسيكي كتاب الحكومة الفيدرالية عام 1946 عرف الفيدرالية بمنهجية تقسيم السلطات بين الحكومة الفيدرالية ومجموعة الحكومات المحلية.
وفق ليام بيكر منظمة سياسية تقسم فيها النشاطات الحكومية بين الحكومات الإقليمية والحكومات المركزية بحيث يكون لكل جهة بعض الأنشطة التي تتخذ بشأنها قرارات حازمة نهائية. وقام رونالد واتس بدراسة مقارنة ل 12 دولة فيدرالية،
ونشر في كتاب عام 2006 في كتاب من المركز الكندي للدراسات الفيدرالية بعنوان مقارنة بين الأنظمة الفيدرالية
وكانت قد نشرت فيما سبق دراسة مقارنة ل 11 دولة فيدرالية في جامعة أوكسفورد. من قبل الباحث جون هو.
من خلال هذه المساهمة نحن لا نشعل شمعة للشمس ونكرر المكرر، من الملاحظ أن هناك بشكل عام سوء فهم وتصور خاطئ في المخيل السياسي لمفهوم الفيدرالية ما نحاوله هو ألقاء الضوء وتوضيح أهمية الفيدرالية الجغرافية كأفضل شكل
لحكم سوريا ثبتت جدارته عالميا وهذا ما أعتمده معظم الدول الرائدة اقتصاديا وتقنيا في القرنين التاسع عشر والعشرين وكما قال الفيلسوف الفارسي عمر الخيام منذ ما يقارب من ألف عام:
لكي تجد الطريق الى الهدف المنشود عليك ترك الدرب القديم، أي من المهم تصحيح المسار في السياق التاريخي أي الأسلوب القديم لا يحقق الأهداف الجديدة للسوريين الدولة القومية الشمولية المركزية الموحدة كانت بمثابة الجحيم
لمعظم السوريين، بعد أن ظفروا بثورتهم العظيمة يستحقون نموذج عالمي أفضل للحوكمة يعيد لهم الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية.
Foedus في اللغة الاغريقية تعني العهد او الميثاق وفي العربية كاصطلاح سياسي تعني الاتحاد في اطار التعددية وليس الانفصال كما يفهم؟
أن من ناقشتهم ويعارضون مفهوم الفيدرالية ليس لديهم فهم أو تصور واضح عنها كنمط حكم متميز في الأمم المتطورة في ثمانية وعشرون دولة. أي اننا نعود إلى الصيغة الافلاطونية الجهل هو سبب كل سوء فهم. وكما قال
شكسبير:
لا يوجد شيء سيئ أو شيء جيد، الوعي الذي يجعله كذلك.
البعض يرفضون النموذج الفيدرالي لسوريا لمجرد وجود نموذج عراقي فاشل أو فاسد ولا يرى سبعة وعشرون نموذجاً ناجحاً.
في أرقى دول العالم المزدهرة ويدفعون بالسوريين الى نموذج الدولة الشمولية النمطية الواحدة المشوهة التي عفى عليها الزمن وهي نموذج
أكثر فشلا من الفيدرالية العراقية، على كافة الصعد وجلبت الدمار والكوارث لشعوب المنطقة الإبادة بالأسلحة الكيميائية على الهوية.
ما هي الا نتاج للأيديولوجيات الكراهية كالقومية والعصبية الطائفية البغيضة التي توجه الأفكار والعقول أي العودة إلى الماضي والعيش خارج الزمن واسترجاع التاريخ من منظور واحدية الدولة في التاريخ والامجاد المزيفة. والاعادة بالسوريين إلى مثلث الوهم بدل العيش في الواقع والانطلاق من الحقائق الجديد في رؤية نموذج جديد بحجم تضحيات السوريين ومعاناتهم ينهض بسوريا للحاق بركب الأمم المتحضرة وإعادة بناء سوريا وضع أسس دولة حديثة. والقطيعة مع أرث النظام والبحث عن قواسم مشتركة.
هوس ورهاب من الانفصال والانقسام:
الفيدرالية تركت انطباع عند الكثرين بالتهديد بالانفصال والتقسيم؟
على العكس تماما تعني الفيدرالية الاتحاد في إطار التعددية كنظام سياسي يحقق المشاركة لجميع أفراد الشعب في السلطة والسيادة والثروة والتوزيع المتوازن بين الحكومة المركزية والأطراف أي الحكومات المحلية في الأقاليم وضمان حق
المكونات بسن الدساتير والقوانين وكذلك الاعتراف الدستوري بتعدد اللغات والثقافات.
تاريخياً كانت الدول الصغيرة التي تواجه عدوا مشتركا أو تحديات تهدد وجودها تدخل أحيانا في روابط أو اتحادات تربطها معا بمعاهدة أو اتفاق تأسيس تقاسم السلطات ووظائف معينة لاسيما شؤون الخارجية والدفاع والتجارة دون
التضحية بالحكم الذاتي، أي الوحدة على أسس تشاركية وتمثيل صحيح وطوعي وليس بالإكراه، كما في الدولة النمطية الشمولية في الشرق الأوسط.
يلاحظ من المنظور التاريخاني أن الفيدراليات التي قامت في جغرافيا محددة بين دويلات المدن في العالم القديم كانت تهدف إلى الاتحاد الشعوب والامم للوقوف في وجه الغزوات والحروب والتهديدات الخارجية وليس تقسيم وتفتيت
وتمزيق الدول وغير ذلك من الأوهام المكتسبة والمزمنة عن الفيدرالية لا بل على النقيض ساعدت الفيدراليات على إقامة الدول والكيانات السياسة الجديدة.
بعض نماذج الحكم في العالم القديم:
ظهرت نزعات الديمقراطية البدائية الأولى في سومر في أوروك، مجالس للشيوخ والشباب ألا أنها لم تستمر اهم ما ميز سومر هي دويلات المدن.
فقد قام الطغاة الهمجين من أمثال لوكال زاكيزي بتوحيدها بقوة السيف الا أنه لم
يصمد أمام سرجون الاكادي الذي أقام امبراطورية في العالم القديم.
أول فيدرالية قامت في التاريخ كانت بين الاسباط اليهودية الاثني عشرة كانت قبل 3200 سنة كان الهدف من توحيد القبائل اليهودية في وجه التهديدات الخارجية التي تعرض الشعب اليهودي لها. وقد ظهرت هذه الفيدرالية بصورة جلية
في الفترة التي تعرف في التاريخ اليهودي بفترة حكم القضاة التي دامت ثلاثة قرون.
ويعتبر ريكر أن الظهور أول لما يمكن تسميته بالحكومات الفيدرالية حدث في اليونان القديمة بعد الحرب البيلوبونزية.
قام جد أفلاطون سولون بسن أول التشريعات والقوانين وأوجد مجلس الأربع مئة
وكان هناك نظام القبائل الأربعة القائم على رابطة الدم والمحاصصة ثم قام كليستينس بتحويل حكم الطاغية الى جمهوري، وتحويل النزعة القبلية إلى مدنية.
وقام بريكليس 429 ق م بتحويل المجتمع الاثيني إلى ديمقراطي. ما عدا النساء والعبيد وكان المجتمع يقسم إلى أربع طبقات حسب الدخل والضرائب وكانت المشاركة عامة حسب الدخل والضرائب ماعدا النساء والعبيد وكان هناك مجلس
يقوم بمناقشة المشاريع قبل التصديق عليها.
وكانت اليونان منارة الحضارة في العالم القديم أقامت في فترة نظاما للحكم من اتحاد عدد من الدويلات المدن تتعايش معا دون انفصال ودون وحدة.
ائتلاف الدويلات الاغريقية بإشراف مجلس اللامفكتيويين وكذلك العصبة الايخائية التي كانت مجموعة من المدن الاغريقية المؤتلفة وأتحاد آخايين 281 ـ146ق م وكان في اليونان مايعرف بنظام سيمباتوليتا يحتم وجود دولة مركزية
تقوم بتقسيم السلطات بينها وبين المدن على أن تختص الأولى بشؤون الدفاع وما يتعلق بجرائم الخيانة في حين الاختصاصات الأخرى كانت تعود للحكومة المحلية.
وكذلك في اليونان القديمة ظهر الحلف الديلي نسبة إلى مدينة ديلوس في القرن الخامس قبل الميلاد بين المدن المتناثرة اليونانية وهو نوع من الاتحاد 478 قبل الميلاد وقد قادته أثينا عدد المدن كان 330 كان حكم أثينا ديمقراطي يعتمد على
الاستفتاءات والتصويت.
وكذلك الحلف البيلوبونيزي بقيادة أسبرطا حكمها كان أوليغارخي وقد قامت الفيدرالية اليونانية بالتصدي للغزو الفارسي للجزراليونانية التي أستمر 50 سنة وقد تم صد الفرس وأغرق أسطولهم في معركة الماراثون 491 ق م.
في عهد داريوس الأول .عندما كانت الإمبراطورية الاخمينية القوة الأولى في التاريخ وكان الفرس يحتلون مصر وأسيا الصغرى. كان فيليب المقدوني أبو إسكندر المقدوني هو الموحد لأول لدولة اليونان.
وحد تشين شي هوانغ الملقب بتنين الصين الأول الاقطاعيات الصينية السبعة المتصارعة بالقوة في عام 221 قبل الميلاد وقام بقتل الفلاسفة والعلماء ودفن بعضهم في سور الصين وهم أحياء لمن رفض أن يحرق كتبه.
وكانت الصين منذ القرن السادس قبل الميلاد قد عرفت كنفوشيوس والفلاسفة المئة، حرق جميع الكتب ما عدى كتب الطب والزراعة وكذلك كتب كونفوشيوس ألا أن دولته تفتت من جديد بعد وفاته، بنى سور الصين العظيم وقام بأول ثورة ثقافية أحرق كل الكتب في عصره ليقول إن الصين بدأت بسلالته ويمحي أثر
الذين حكموا من قبله وخاصة فلسفة كونفوشيوس التي كانت تدعو إلى القيم الأخلاقية. كانت الثورة الثقافية الصينية التي قام بها ماو نوع من المحاكاة للثورة الثقافية الصينية القديمة التي قامت في القرن الثالث قبل الميلاد.
عندما قام ماو تسي تونغ بثورته الثقافية أرتكب المجازر بحق المثقفين وحرق كتبهم في ستينيات القرن الماضي واليوم تشكل قومية الهان تشكل 92بالمائة من سكان الصين وأكبر قومية في العالم تشكل 18بالمائة من سكان العالم
هناك 56 قومية معترفة في الدستور،قام الحزب الشيوعي الصيني بحل المسألة القومية في الصين هناك مشاكل تركستان الشرقية الايغور .
عرفت روما النظام الجمهورية المبكرة منذ عام 509 قبل الميلاد بعد انهيار النظام الملكي كان يترأسه قنصلين يتم انتخابهما ويتقاسمان السلطة مع مجلس الشيوخ الذي يتم انتخابه أيضا وكان يوجد منصب الديكتاتور التي يتم منحه لواحد من القنصلين في حالات الحروب والغزوات .
وقام فيما بعد حلف بين بين روما ودويلات المدن الإيطالية كانت المدن الإيطالية تتمتع بالاستقلال الإداري عن روما.

وفي العصر الحديث تم توحيد الدويلات الإيطالية على يد كافور في عام 1860.
في عام 1291قام عهد دفاعي بين أقليم سويز وأنتروالد للتصدي لهجمات القبائل الجرمانية أسس لقيام الفيدرالية
السويسرية تطورت الفيدرالية السويسرية على مدى خمسة قرون لكن بعد حرب أهلية قصيرة أختارة في عام 1871 دستورا فيدراليا على النمط الأمريكي.
وهناك شبهة بين حكم الولايات في الدولة العثمانية والفيدرالية الامريكية كما في العراق في عهد مدحت باشا وطريقة حكم الامارات الكردية منذ القرن السادس عشر،
شرف خان البتليسي الذي حكم ولاية بتليس منذ 1575 م في عهد السلطان مراد خان بشروط مثل جمع الضرائب
والمشاركة في الجندية عند الحروب والدعاء للسلطان يوم الجمعة. وكذلك وإمارة بوطان إمارة شهرزور.
في عام 1603 _ 1610وضع جوهان ألتيزيوس أفكاره بشأن النظام في كتاب بعوان النظام التضامني مبادئ السياسة.
وهو رجل دين وفيلسوف ألماني من أتباع كآلفين البروتستانتي وضع الأصول النظرية للنظام الفيدرالي methodice politica digesta،
بعد دراسته للتجارب السويسرية والهولندية والإمبراطورية الجرمانية المقدسة يعتبر أن النظام السياسي يتدرج من سلسلة اتحادات تبدأ بالقرى والنقابات المهنية وتنتهي بالإمبراطورية.
وفي العصر الحديث يعتبر كينث ويرى أستاذ جامعة أوكسفورد من وضع أسس الفيدرالية الحديثة في كتابه الحكومة الفيدرالية
عام 1946، الذي أوضح فيه تقاسم السلطة بين الحكومات العامة والإقليمية والتجذر في الدستور وعرف الفيدرالية بمنهجية توزيع السلطات بين الحكومات.
تشكل في أمريكا أول حكومة ذات إدارة ذاتية في عام 1620 بعد اتفاقية ميفلاورفي مستوطنة في مستوطنة بلموث في البدء جرى تأسيس البنية الفيدرالية في اتفاقية فيلادلفيا بشأن التصديق على دستور الولايات المتحدة لعام 1787.

في منتصف القرن الثامن عشر، اندلعت حرب السنوات السبع بين بريطانيا وفرنسا ثم قامت الثورة الأمريكية وحروب الاستقلال في 1775وتم توقيع أعلان الاستقلال لثلاثة عشر ولاية أمريكية تحت أسم الولايات المتحدة الأمريكية وفي عام 1787 قامت الفيدرالية الامريكية كان الشعب الأمريكي قد أتحد في خضم حروبه ضد الجيشين الفرنسي أولا ثم الجيش البريطاني.
وقد طرح ألكسندر هاملتون نظرية الجمهورية المركبة. وقد ألهم النموذج الفيدرالي الأمريكي جيران الولايات في أمريكا اللاتينية مثل المكسيك والبرازيل الارجنتين وغيرهم فأقاموا النظم الفيدرالية على الطراز الأمريكي. في أمريكا اللاتينية.
نشأت 4 اتحادات فيدرالية في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين كانت تلك الدول قد نالت على استقلالها في أعقاب حروب نابليون في شبه الجزيرة الايبيرية وكذلك كندا أقامت نظام من أنجح الفيدراليات. لا تماثلي
وكانت الدويلات الألمانية التي كانت تقدر بالمئات بعد الغزو النابليوني ومعركة أوسترليتز 1805. شكل الغزو الفرنسي
العامل الحاسم في تأسيس في بلورة الفكر القومي الألماني والتمهيد للفكر النازي فيما بعد. وشكل الغزو الفرنسي لألمانيا بدا تأسيس الفيدرالية الألمانية وقد قلصت اصطلاحات نابليون عدد دويلات المدن في ألمانيا
إلى بضع عشرات ثم تأسيس أتحاد شمال الرين 1966 ثم أتحاد مقاطعات الأراضي المنخفضة، إلى الرايخ الأول في قصر فرساي عام 1871 عندما ظهر أول دستور فيدرالي واليوم تضم ألمانيا ستة عشرة بوندسلاند.
أما أستراليا فقد أتحدت المستعمرات الست في أتحاد فيدرالي عام 1901 في حين تكونت كندا من أتحاد 3 مستعمرات عام 1867 وتوسعت بإضافة مستعمرات لاحقا.
يمكننا القول إن الهدف من الفيدراليات التي قامت في العالم القديم مثل القبائل اليهودية أو دويلات المدن اليونانية أو دويلات المدن الألمانية التي كانت بقايا الإمبراطورية الرومانية المقدسة كان الهدف منها الاتحاد للتصدي للغزوات والحروب الخارجية على هذه الدول من الأعداء الخارجين، أي أن الفيدرالية لاثعني الانفصال والانقسام بالمعنى التاريخي. بل أتحاد للشعوب.

الوهم القومي وخرافة الوحدة السياسية القومية والركض وراء السراب ثبتت الاحداث السياسية في القرن العشرين بجلاء أن، فكرة القومية السياسية نبتة سامة تحمل في طياتها بذرة الشر وهذا ما اثبتته الأحداث الكبرى في القرن العشرين
في ألمانيا وإيطاليا وأوربا وشرق الأوسط من خلال أشعال حربين عالميتين وحروب وفتوحات وغزوات قومية أزهقت أرواح ملايين البشر ومزقت وفتت الأوطان وغرست البغضاء والكراهية بين الشعوب ومن ثم بين أطياف الشعب الواحد،
تحت عنون الاعلاء من شأن الامة والتفوق العرقي والحصانة السماوية، والقومية السياسية، ما هي ألا قناع مزيف لثالوث الاستبداد والفساد والتوريث.
ظهور القوميات يعود إلى ما بعد صلح ويستفاليا والثورة الفرنسية وغزو نابليون لألمانية وقد تبلورت النظرية القومية في ألمانيا بعد ان نشر الفيلسوف فيشته دفاتره بعنوان خطابات إلى الامة الألمانية حرض الشعب فيها ضد الغزو الفرنسي لدويلات بروسيا.
في أوائل القرن التاسع عشر قام الفلاسفة الالمان ببلورة الفكر القومي تحت تأثير أفكار الثورة الفرنسية وأشاروا إلى مركزية اللغة والتاريخ في القومية الألمانية. رفض ساطع الحصري منظر القومية العربية وهومن أصول كردية في شمال حلب ولد في اليمن وعاش تجربة حروب البلقان وأصبح أول وزير للمعارف في دولة
فيصل الأول في دمشق مثل محمد كرد علي رئيس مجمع اللغة العربية في دمشق كان أيضا من أصول كردية.
قلد ساطع الحصري فيشته الذي أعتبر اللغة والتاريخ أهم عوامل تشكل الهوية القومية وكان تلميذا لكنت وقام بتبسيط أفكار كنت وبروزتها.
ألا أنه عظم من شأن (النومين) الذات بخلاف معلمه كنت.
أيد ساطع الحصري الانقلاب الألماني في بغداد أو ما سميى بانقلاب الشواف وتم طرده بعد الانقلاب من العراق فعاد إلى دمشق ثم القاهرة، قام ساطع الحصري
بإصدار الدفاتر القومية على غرار فخته الذي أصدر الخطابات إلى الأمة الألمانية
ورفض ساطع الحصري النزعة القومية العرقية، التمييز العنصري بين البشر وكان يقول لا يوجد صفاء عرقي تام عند أي شعب، عندما تسقط اللغة تسقط الامة وهنا أتى التعريب والتتريك اتجاه الاقوام الأخرى وقد قال النبي (ص)أن العربية ليست بالأم وليست بالأب،
بل العربية هي اللسان. أي ليست بالعرق والقبلية والنسب وقرابة الدم بل باللغة عدم وجود أي أمة لديها صفاء عرقي تام وفق الدارسات الأنثروبولوجية،
عملت الايدولوجية القومية على ترسيخ أسس دولة الاستبداد والقمع في الشرق الأوسط إذ تمتد جزور الفكري القومي إلى النازية الألمانية والفاشية الإيطالية والفرنسية.
فالفكرة القومية السياسية شريرة وتجسد هذا الشرفي الدولة القومية الاستبدادية الي حكمت شعوب الشرق الأوسط بالحديد والنار وجلبت لهم الكوارث والدمار والاحتراب الأهلي.
كان هناك مقولة لميشيل عفل يدعوا فيها إلى إبادة المختلفين بالرأي بقوله: أن النظرية المعادية لا توجد وحدها إنما تعيش في أفكار حية، يجب أبادة حامليها، مقاومة الأفكار الهدامة لا تقتضي مناقشتها ودحضها بل تصفية المؤمنين بها والداعيين لها.
وهذا ما طبقه تلامذته النجباء وقد أنتقد حتى بعض قيادات حزب البعث هذه التوجهات النازية لدى ميشيل عفلق من أرباب القومية العربية منهم ساطع الحصري في الاعمال القومية وقد تم فرض هذه الأفكار العنصرية الهدامة المستوردة التي وصفها الدكتور كمال اللبواني الذي ذاق مرارة سجون بالأفكار القومية المسمومة.
تم فرضها على الشعوب قسرا من خلال السكنة والمدرسة بسرديات مختلفة وتم تأطير الحدود التي رسمت من قبل المستعمرين على الرمال.
وعندما امتزجت هذه الأفكار النازية مع تعاليم العصبوية الطائفية واستخدمت العسكرة والانقلابات العسكرية لتحقيق أهدافها في الاستلاء على السلطة والثروة واحتكارها وتوارثها فيما بعد.
تأتي تسمية تركيا الفتاة والجمعية العربية الفتاة، من أسم جمعية الشباب الألماني دوجي يونغ. واسم حزب البعث أتى من تسمية جمعية البعث في إيطاليا.
منظري الفكرالقومي الحقيقين هم ستورز في الحجاز ولويس مساسونيون المستشرق الفرنسي، كلمنت روزفلت مايكل سكوبلنز وأحد معاقل الفكر القومي، الجامعة الامريكية في بيروت.

وقد وصف جورج أوريل الأحزاب القومية باللاثبات المعتقدي أي التنابذ والتناحر والتذبذب أي التغيير وفق المصالح الحزبية والسلطوية، الفكر القومي يتنافى مع مبادئ الدمقراطية وتداول السلطة.
ووصف دي توكفيل سياسي الأحزاب بضيق الأفق السياسي والانطلاق من المصالح الفئوية.
كما تآمروا على شعوبهم تآمروا على بعضهم البعض رفيق الامس خصم اليوم يغدر به ويخون ويتم تصفيته أو سجنه لعقود.
ولم ينتج الفكر السياسي القومي للشعوب سوى الطغاة والدولة القمعية طبعا تحت
راية الشعارات الوطنية المقدسة مثل توحيد الامة وتحقيق أهدافها في الوحدة والحرية ولاشتراكية. ولكن أكثر من قام بتفتيت الأمة العربية هي قيادات الأحزاب القومية من خلال صراعاتها على السلطة مزقت الأوطان أيضا وبدل شعار وحدة، حرية اشتراكية. طبقت شعار استبداد، فساد، توريث وحلت الأفكار العصبوية الطائفية محل المنطلقات النظرية والشعارات القومية الخلبية مثل تحرير فلسطين من البحر إلى النهر والوحدة من المحيط إلى الخليج.
أن أيديولوجية الكراهية هذ أوصلت معظم الجمهوريات القومية إلى الحروب الأهلية وهذا ما حصل في اليمن والعراق وسوريا ولبنان والسودان والجزائر كان حصاد المر للفكر القومي، الحروب الأهلية وقتل لأطفال والنساء بالأسلحة الكيماوية المحرمة دولياً وهذا ما حدث عشرات المرات في سوريا والعراق.
يخدعون الشعوب ويبيعونه الأوهام ويعزون سبب الحروب الاهلية إلى التدخلات الخارجية وليس إلى غياب تداول السلطة وفصل السلطات والدولة الواحدية المركز وحكم الفرد وخلق شبح الطغاة والأعداء الوهمين للشعوب وعادة هم شعوب في الجوار.
الإنسانية واحدة كما قال باسكال تخطأ البشرية فنتعلم من أخطأها وتصيب.
ليس غريب أن كل رئيس حزب قومي ولو صغير يعتبر نفسه باسمارك صغير في الشرق الأوسط لا يفارق كرسيه من القصر إلى القبر.
تحت أي ظرف يصاب بهوس العظمة فيصبح من نسل ساموراي ذات الدم النقي،
في العائلة والقبيلة كما في القرون الوسطى الهيمنة الثقافية على الشعوب الصغيرة عبر خلق منظومة فكرية بغيضة باسم المنطلقات النظرية، عنصرية النعرة القومية، ازدراء الآخر المختلف وغرس الكراهية والتفرقة والبغضاء أتجاه الاقوام الأخرى فالأمة محاطة بأعداء يتربصون بها ولا بد من أحياء القيم الجاهلية فالانتماء إلى قوم فوق أي انتماء لفرض الهيمنة والسطوة على الأقوام الأخرى وهذا ما يبرر التآمر والاحتراب.
لقد فشل الفكر السياسي القومي على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي فشلا زريعا مثل الفكر النازي والفاشي ولم يترك سوى الجماجم والخراب وذاكرة دامية للشعوب وجروح لا تندمل في دول مركزية متناحرة وقد أصبحت الدولة المركزية الشمولية القومية نموذجاً لدولة الرعب والتآمر وبؤرة لتصدير الفتن والدسائس
وقد أقام الاستبداد القومي الدولة المركزية الواحدية، حكم شبه مطلق. ولم يقبل أي اشكال الحكم التشاركي على الرغم من رفع شعار الاشتراكية فالدولة الفيدرالية تتنافي مع الحكم المطلق والطغيان لذا تم اختيار الدولة المركزية البسيطة كأداة سهلة لحكم الفرد والعسكر وتحويلها إلى حكم عائلي وأقطاع سياسي كما في القرون الوسطى وهذا ما تم في الواقع.
لماذا الفيدرالية الجغرافية أفضل نموذج لسوريا الجديدة؟
كما أشرنا من خلال السرد التاريخي ودراسة تجارب الفيدرالية المختلفة في العالم القديم أو في العصر الحديث يمكننا القول إن الفيدراليات قامت أما قبل الحروب وأما بعد الحروب في العالم القديم كانت تقوم التحالفات والاتحادات بين
دويلات المدن، عندما كانت تتعرض الأمم للتهديد الخارجي وخطر الغزوات البربرية كما في روما وبلاد الاغريق. قام الاتحاد الفيدرالي بدور العامل المنقذ والمخلص للأمم من الإبادة والدمار والخراب. وعامل لبقاء الدول وديمومتها
وكذلك قامت معظم الفيدراليات في العالم المعاصر قبل حرب ضروس أو بعده للتصدي للعدوان الخارجي أو كوسيلة للخروج من الاحتراب الأهلي والنزاعات والانتقال إلى مرحلة إعادة بناء الدولة.
ومن هنا تأتي أهمية النظام الفيدرالي كأرقى شكل نظام حكم أثبت جدارته عالميا تعتمده الأمم المتحضرة
والمتقدمة ذات التنوع الاثني والعرقي والطائفي وتعددية اللغات، هناك ثمان وعشرين فيدرالية في العالم تشكل 40 بالمائة من مساحة الكرة الأرضية وكل هذه التجارب ناجحة ما عدا التجربة العراقية الفاشلة لان النظام العراقي فيدرالي بالاسم،
قائم على بنى عائلية وقبلية وطائفية ولا يعد هذا النمط مقياسا لفشل النموذج الفيدرالي في الشرق الأوسط.
وكذلك لبنان نظام محاصصة طائفية، كان تحت الاحتلال السوري لعقود والنظام السوري الذي جعل منه دولة فاشلة مثل ما في فعل في سوريا. ولا يعد النظام اللبناني فيدراليا وقبل عام 1976 كانت لبنان سويسرا الشرق.
النموذج الاماراتي الفيدرالي أو الكنفيدرالي ماثل للعيان والماليزي والأثيوبي حقق الاستقرار والسلم الأهلي بعد الحرب الأهلية ويحقق النمو الاقتصادي.
وهناك النماذج الرائدة في أرقى دول العالم الفيدرالية هي نموذج الأمم الراقية مثل الولايات المتحدة وكندا وألماني وسويسرا وبلجيكا وجنوب أفريقيا وغيرها التي حققت في مجتمعاتها الاستقرار والامن والحرية والتنمية المستدامة والرفاه لشعوبها بشكل أفضل من ما هو في الدول المركزية.
كان شكل الحكم في سوريا نموذج فرنسي سباعي أعتمد في إيام الجنرال ديغول بعد الحرب العالمية الثانية وقد تخلى الفرنسين أنفسهم من هكذا نموذج عتيق وقد وجد القادة العسكريون العروبيين ضالتهم في هكذا نموذج يسير مع أهوائهم
في التفرد بالحكم في كل شوط سبع سنوات وقد أصبح نموذج الدولة السوري الحالي مثالا لدولة الرعب الفاشلة رمزا لدولة الاستبداد والعنصرية والطائفية البغيضة.
لذا نرى أن سوريا بحاجة إلى نموذج فيدرالي جديد للحكم يتناسب مع تضحيات السوريين وتطلعاتهم حكم مؤسساتي كما في ارقى الديمقراطيات الغربية وفق المعايير الدولية وهذا أفضل الحلول والعودة إلى هيكلية نظام الحكم البائد يتنافى مع العقل والمنطق.
وقد قام الباحث عصام عبد المولى الذي قدم أطروحة الدكتوراه عن الفيدرالية بدراسة استقصائية في ثمان وعشرين دولة كانت هذه الدول في حروب بينية أو حروب أهلية النظم حلول تسوية للنزاع السياسة والصراع وأصبح النظام الفيدرالي وسيلة لانتقال من حالة حرب وتحقيق الانتقال الديمقراطي وإنهاء حالة الحرب
وبذلك أصبح النظام الفيدرالي وسيلة لفض النزاعات وتحقيق الاستقرار والرفاه والتنمية قطع الطريق أمام عودة الحكم الدكتاتوري العائلي البغيض وقطع الطريق أمام عودة الاقطاع السياسي الطائفي وحكم الفرد الواحد والحزب الواحد. وقد وضع الدكتور زيدون الزعبي كتاب بعنوان التجارب الفيدرالية ويدعوا إلى نظام فيدرالي لسوريا الجديدة.
النظام الفيدرالي هو انعكاس للبنى الاجتماعية:
طرح ايمانويل كنت مفهوم الاتحاد الفيدرالي الأوربي. كانت الهند في الأصل تقاوم تعريف ولاياتها على أساس الاثنية واللغة خوفا من أن يؤدي ذلك على تصعيد الانقسام ولكن خلال الفترة بين 1956 و1966 تم إعادة رسم الحدود بين الولايات على هذا الاساس مع تمتع إحدى الويات البنجاب ببعد ديني مميز أيضا إذ قرر البرمان الهندي في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي إعادة رسم حدود الولايات
بشكل منظم ليعكس بالتحديد الاختلافات اللغوية الكبيرة وكانت له السلطة الدستورية للقيام بذلك بدون موافقة الولايات وتحولت الهند من 14 ولاية إلى 28 ولاية.
وبدأت نيجيريا بثلاث ولايات عند الاستقلال وصلت اليوم إلى 36 ولاية لتقوم على أساس أثني ولغوي طبقا للاختلافات اللغوية والأنثوية.
وقد قامت الفيدرالية الروسية بعد اصدار لينين بيان تأسيس أول حكومة بلشفية اقامت على أساس حق الأمم في تقرير مصائرها ومبادئ ولسون الأربعة عشرة فأسست الجمهوريات والأقاليم الروسية على أساس اللغة والاثنية وتضم 85 كيانا
فيدراليا. على أساس المساواة بين التامة بين القوميات الصغيرة والكبيرة.
هناك مقاطعة أفنكي عدد سكانها 14000 ألف نسمة والمقاطعة اليهودية ذات حكم ذاتي كان عدد سكانها 37000 نسمة.
وقد تم رسم حدود الولايات في نيجيريا ال 36 على أساس الاختلافات اللغوية والاثنية الكبيرة. وقد سمح توجه اسبانيا نحو الفيدرالية بإعادة ظهور قوميات تاريخية كوحدات أساسية، وكذلك في أثيوبيا تشكلت الوحدات الفيدرالية على أساس أثني ولغوي.
يوجد في اثيوبيا لغتان أصيلتان رئيسيتان علاوة على 81لغة ثانوية والعديد من اللغات القبلية أما في نيجيريا فيوجد ثلاث لغات رسمية مع وجود 450 لغة أخرى على الأقل يوجد في الهند 22 لغة دستورية بالإضافة ل40لغة آخري
على الأقل في جنوب أفريقيا لغتان أوربيتان وتسع لغات رسمية وفي أسبانيا هناك بالإضافة للغة الإسبانية هناك 7 لغات أخرى مثل الباسكية والكتالونية.
اللامركزية السياسية:
هي وضع دستوري يقوم على توزيع الوظائف الحكومية المختلفة التشريعية التنفيذية والقضائية بين الحكومة الاتحادية في العاصمة وحكومات الولايات والكانتونات أو غيرها من الوحدات المذكورة حيث تمارس الوحدات سيادتها الداخلية فتقيم برلمانا وتنشئ حكومة وتسن التشريعات وتحكم بموجبها. وقد ضمن الدستور السوري عام 1920 اللامركزية الواسعة في المقاطعات السورية الاثني عشرة.
اللامركزية الإدارية:
تمثل أسلوبا إداريا يقوم على توزيع الوظيفة الإدارية بين الجهاز الإداري المركزي وهيئات أخرى مستقلة على أساس اقليمي وهي بذلك تختلف عن اللامركزية السياسية فيكونها تقتصر على الوظيفة الإدارية وفي أمكان قيامها في الدول المركبة والدول البسيطة على السواء.
لا يجوز للأغلبية أن تملك سلطة كاملة كما قال، شيشرون خطيب روما الأول: وقد طور المفكر الفرنسي ألكسيس دي توكفيل الملقب بمونتيسكيو القرن التاسع عشر
قرن التاسع عشر الذي درس الديمقراطية الأمريكية بقوله لا يجوز اختزال الديمقراطية في الأغلبية والأقلية وحذر من طغيان الأغلبية باسم الأكثرية، فرض مصالح الكثرة وقمع الأقلية.
وصف الديمقراطية الامريكية بالمساواتية والديمقراتية الحقيقية هي التي تساوي بين الناس .
أي يجب تقاسم السلطات لا تحل بمبدأ الأقلية والاغلبية كما يطرح بعض السذج والمسائل الاثنية والقومية لا تحل وفق هذه القاعدة، كمن يقول نحن الأكثرية فنحن أسيادكم الحكم لنا.
بل وفق ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ حقوق الانسان والعدالة الدولية ومبادئ ويلسون. وألا لكانت قومية هان التي تشكل92 بالمائة من الشعب الصيني لحكمت العالم والصين معاً.

نموذج عفرين:
عدد سكان مدينة عفرين التي شرد معظم أهلها 50 ألف نسمة تتألف من نواحي شران، وشيخ حديد، جندريس، راجو، بلبل معبطلي، ومن 365 قرية
أي أكبر من تعداد القرى الكردية في محافظة الحسكة وقد تعرضت منطقة عفرين للتعريب في عام 1959 اثناء فترة الوحدة المصرية السورية. وكذلك مناطق الكردية الأخرى لحملة التعريب العنصرية وبشهادة وزير الزارعة الأسبق أسعد
مصطفى الذي فضح السياسات التميزية والعنصرية للقيادة القومية لحزب البعث ضد الكرد السوريين وتحريمهم من أبسط حقوق المواطنة كالجنسية والحزام العربي والتعريب مثل تسمية القرى والبلدات الكردية بأسماء عربية فسمية تل كوجر
باليعربية وتربسبية بالقحطانية ديرك بالمالكية ورباريا إلى رحيبة ودكركا إلى تلين وحيفا ويافا وهلما جرا .
وتهجير الفلاحين من ريف الرقة في بداية السبعينيات من القرن الماضي وأسكانهم في قرى على طول الشريط الحدودي من القامشلي إلى عين ديوار.
وحظر اللغة والثقافة الكردية وحظر النشاطات السياسية الكردية والمجتمع المدني وتحريم المناطق الكردية من التنمية والتضيق على الحريات.
وممارسة القمع على الهوية وحتى الرئيس جمال عبد الناصر نفسه أنتقد السياسات
العنصرية والطائفية الحزب البعث عندما قال في خطابه بعد الانفصال لقد قسموا الشعب السوري إلى بعثي وسوري بعثي له كل شيء وسوري ليس له كل أي شيء. وقال الرئيس الشرع بهذا لخصوص الأكراد مكون أصيل وقد تعرضوا
للظلم أكثر مما تعرضنا له، وهم أصحاب حق وسوف ننصفهم ووعد بإعادة مهجري عفرين إلى ديارهم. وأنصافهم يتم بإقامة إدارة ذاتية لهم أو مقاطعة أدارية.
يكمن حل المسألة الكردية ومسائل المكونات الأخرى السرياني والتركماني والارمن والآشوريين وغيرهم في الفيدرالية الجغرافية، أو الاثنوجغرافية أو الجمهورية المركبة، من خلال الاعتراف الدستوري بالحقوق القومية واللغة والثقافة
ليس بمبدأ الاقلية والاغلبية. بل من منظور التشميل والتضمين. القومية الروسية الكبيرة نسبيا تتعترف بالقوميات الآخر الصغيرة وأقامت
جمهوريات وأقاليم ومناطق الحكم ذاتي مثل جمهورية تتاريا وداغستان وشاشان وكلمي كيا وجمهورية أسيتيا الشمالية والمنطقة اليهودية ذات الحكم الذاتي وعدد سكان بعض هذه الجمهوريات لا يتعدى عشرات الألوف أو بضع مئات الألوف من
الأشخاص.
أسبانيا أعطت الحقوق القومية بغض النظر عن كبر وصغر حجم القوميات أكثر منطقة للتنوع الاثني والثقافي.
لقد تم حل المسألة القومية حتى في الدول الأفريقية وتخلت معظم الحركات القومية بعد الحرب الباردة عن العنف المسلح وتم حل المسائل بالوسائل السياسية والحوار والاحتكام إلى صناديق الانتخاب. وفي البرلمانات.
إقليم شرق الفرات الذي يضم العرب والكرد والسريان والارمن والاشورين وغيرهم كان يتبع إداريا في العهد العثماني على مدى خمسة قرون إلى الباب العالي في أستانبول كمتصرفية خاصة وليس إلى ولاية دمشق أو ولاية حلب ثم أصبحت تابعة للإدارة الفرنسية في العشرينيات القرن الماضي في بيروت أو دمشق فيما بعد أتفاق تركي فرنسي. وكانت في معظمها أرض بور غير مسكونة يستخدمها قبائل الرحل
العربية والكردية الكوجر، وفي العشرينيات من القرن الماضي وقام السريان والارمن بمساعدة فرنسا ببناء البلدات الأولى حول المناطق القريبة من السكنات العسكرية والمناطق الإدارية الفرنسية مثل القامشلي التي بناها اليهود والسريان على نهر جق جق وديرك على نهرها وتربسبية على نهر جرح وديرباسية على الينابيع .
والحسجة على الخابور وكانت هذه الأنهار جارية مياها رقراقة تعيش فيها الأسماك.
ومع أدخال المكننة في إلى الجزيرة السورية. قام خجادور مانوك صاحب مطحنة مانوك في القامشلي بإدخال أول جرار زراعي إلى الجزيرة في عام1942 وحفر
أول بئر ارتوازي في عام 1954.
مما زاد الاهتمام بالزراعة مع صدور قانون الإصلاح الزراعي ازداد استقرار الفلاحين في القرى في الجزيرة. ومع توسع التعليم والعمران بدأ العرب والكرد وغيرهم بالسكن والاستقرار في أطراف وضواحي المدن والبلدات المشيدة
ما يمكن قوله إن الجزيرة السورية هي وطن لجميع مكوناتها والكل قد هاجر إليها في وقت من الأوقات فمن أتى اليها من
حضرموت من أتى من نجد طلبا للماء والكلأ ومنهم من هاجر إليها بسب الاضطهاد الدينني من هكاري وتياري وطور عابدين ومن هرب من الاضطهاد الديني والقومي من وان وبتليس وهزخ وهسبست وبوطان كل الاقوام كانت مهاجرة في فترة
ما وهذا ليس عيب. حتى العائلة البريطانية المالكة أصلها من هانوفر في المانيا، المهم الحفاظ على قواعد العيش المشترك.
وكانت هذه المنطقة تسمى من قبل الحكومة السورية بالمحافظات النامية التي تتعرض للإهمال من قبل الحكومات السورية وكانت خارج دائرة التنمية لأسباب عنصرية وطائفية.
يمكن تطوير أقاليم شرق الفرات وتحويله إلى فيدرالية جغرافية، متطورة وشكل حكم فريد وهذا لا يهدد وحدة سوريا بل يساعد على تأسيس دولة عصرية على أسس صحيحة كما في الدول المتقدمة أسوة بالعالم المتحضرة، وصول الثورة السورية
إلى مبتغاها وتحقيق أهدافها يكتمل بإقامة دولة فيدرالية يشارك ويتمثل فيها كل السوريين.
وأقامه فيدرالية على جغرافية شرق الفرات لا يعني السطوة على خيرات وثروات سوريا من نفط وغاز ومياه كما يردد البعض. النفط سيتسمر من قبل وزارة النفط في دمشق.
وما يسمى بالوزرات السيادية تعود للحكومة الفيدرالية في دمشق مثل وزارة الدفاع والخارجية والمالية والبنك المركزي والداخلية كلما هنالك ستتم توزيع السلطات بين دمشق والسلطات المحلية وهذا ما سيتم دستوريا. وكما قيل بعد الثورة الفرنسية من يعمل نصف ثورة فليحضر قبرا له. اتمام المهام الملحة للثورة السورية يتم باختيار نموذج فيدرالي صحيح يناسب التنوع الاثني والعرقي والثقافي في سوريا يشارك
ويتمثل فيه كل السوريين دون تمييز وأقصاء وتهميش. من خلال تمثيل حقيقي مناطقي جغرافي وأثني يمثل المكونات السورية.
على أسس صحيحة يتجاوز المفهوم الشائع والسائد عن الدولة النمطية السورية.
حدد أ . ليبجارت عام 1985 خمس سمات رئيسية للفيدرالية كنظام للحكومة هذه السمات هي:
1- دستور مكتوب يحدد تقسيم السلطة والضمانات لكل من الحكومات المركزية والإقليمية لا يمكن سحب سلطاتها المخصصة لها.
2 - مجلس تشريعي مؤلف من مجلسين يمثل فيه أحد المجلسين عموما والآخر الوحدات المكونة للاتحاد.
3 - الإفراط في تمثيل الوحدات المكونة للاتحاد الأصغر في الغرفة الفيدرالية للهيئة التشريعية ذات المجلسين.
4 - حق الوحدات المكونة للاتحاد في المشاركة في عملية تعديل الدستور الفيدرالي ولكن ليس بإمكانها تغيير دساتيرها من جانب واحد.
5- الحكومة تكون غير مركزية أي حصة الحكومة الإقليمية في الاتحاد الفيدرالي كبيرة نسبيا مقارنة بحكومة الإقليم في الولايات المتحدة.
أن معظم الدول العالم انتقلت إلى الفيدرالية من أتون الحروب والنزاعات. أو الاحتراب الأهلي.
لماذا الفيدرالية الجغرافية؟
لأنه: فكرة التراتبية الفيدرالية ملائمة لإدارة النوع.
توسع المشاركة والتمثيل المناسب بين دمشق والمقاطعات. وتؤمن انتقال ديمقراطي سلس. وتضمن السلم الأهلي والاستقرار. والمرونة في توزيع السلطات على المستويات المختلفة توزيع السيادة والسلطة والثروة بشكل عادل مما يخلق تنمية متوازنة ومستدامة في الدولة.
قطع دابر الصراعات الاثنية والطائفية من خلال الحصول على الحقوق المشروعة والمشاركة الفعالة في إدارة الدولة مما يعزز الانتماء إلى الجمهورية
السورية. وتوطيد أواصر وحدة الأقاليم السورية وحمايتها من التفتت.
حماية الديمقراطية الناشئة من عودة الانقلابات العسكرية ولاستبداد وضمان التداول السلمي للسلطة.
الفدرالية أفضل نظام يمكن أن يتعامل مع الازمة الوجودية السورية والتعامل مع تركة النظام ومنع الانجرار إلى الاحتراب الأهلي والطائفي. والدخول في غياهب المجهول.
أفضل انتقام هوألا تكون مثل من جار عليك. ماركوس أوريليوس.
يمكن تبني دستور عام 1920 والذي يعتبر من أفضل الدساتير السورية الاثني عشر في الفترة الانتقالية وتطويره بما يتناسب وينسجم مع الظروف والمستجدات الحالية.
بعض المراجع:
Federalist System
1801- 1789 j s Bassett
IDEA. فيدرالية.
رونالد واتس الأنظمة الفيدرالية
وليد كاصد الزيدي
الفيدرالية شكل الدولة أم نظام
دراسة في المصطلح والمفهوم والنظرية.
زيدون الزعبي التجارب
الفيدرالية
ألحان وليد فرحات الفيدرالية شكل للدولة أم نظام. بين التاريخ والجغرافيا



#محمد_مصطفى (هاشتاغ)      



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رحلة الاستاذ صلاح بدرالدين من الجيب الكردي العميل إلى البارز ...
- تقسيم كردستان الدكتور أذاد علي؟
- جكر خوين و إبراهيم محمود
- الوعي الأسطوري الكردي
- هوس الديجيتاليزم ؟
- سعيد يوسف وفلسفة أوجلان ؟
- الوعي السياسي الكوردي السوري ؟
- مراكز الدراسات الاستراتيجية الكوردية لا جديد تحت الشمس ؟
- سيهانوك ديبو وكارل ماركس ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الكوردية ...
- المثقف الكوردي – الخبير
- نقد العقل السياسي الكوردي
- النسر المحلق / الدكتور نورالدين ظاظا وهلوسات الكاتب ابراهيم ...
- الكُرد ومكر التاريخ / نحو سلام تركي كُردي
- أوهام العقل - الأورجانون
- كورونا تحت مجهر الفيلسوف
- تهافت الفلاسفة
- أكذوبة الإلحاد العربي
- تضامنا مع الرفاق المعتقلين -مباديء واساليب القيادة الثورية-
- معهد الدراسات العربية يمنح شهادات مضروبة للمصريين ويرفض معاد ...


المزيد.....




- حماس: أشلاء شيري بيباس اختلطت مع أشلاء أخرى بعد غارة جوية إس ...
- كالاس: ترامب -خلط- بين رئيسي روسيا وأوكرانيا بوصفه زيلينسكي ...
- -القسام- تعلن الإفراج عن 6 أسرى غدا السبت
- الرئيس اللبناني ينبه رعاة وقف النار: الاحتلال يضعف حجة الدول ...
- نتنياهو يتوعد حماس بدفع الثمن والحركة تعلّق على الالتباس حول ...
- تقرير: الجنرال فاليري زالوجني قد يتفوق على زيلينسكي لو أجريت ...
- تفشي الكوليرا في السودان.. أكثر من 400 إصابة في مدينة كوستي ...
- أوكرانيا تقترح تضمين شروط تقاسم أرباح باطن الأرض في الاتفاق ...
- كاردينال إيطالي: البابا فرنسيس يفكر في التنحي
- السويد تحقق في قطع محتمل جديد لكابل تحت الماء


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد مصطفى - سوريا الجديدة نحو الفيدرالية الجغرافية