محمد السيد السّكي
كاتب وروائي مصري واستشاري تحاليل طبية
(Mohamed Elsayed)
الحوار المتمدن-العدد: 8256 - 2025 / 2 / 17 - 21:39
المحور:
قضايا ثقافية
كانت حياة الشيخ الاكبر محي الدين بن عربي رحلة حافلة بالمعاني الروحية الذوقية مفعمة بسطور الفكر العميق و بلآلئ فلسفية ناصعة تكشف بجدارة لأول مرة عن مفهوم الفلسفة الصوفية..
و لأن الشيخ الاكبر تفرد بعقلية جبارة وسطّر بمداد نور افكار جديدة مزجت بين العقل وعلوم الذوق ناله ما ناله من قلة فهم وسطٍ ضحل الفكر مظلم الروح..
فعلى الدوام يواجه العاقل و المتفرد و الموهوب سخط وغيرة المحيط الدوني..
واذا كان شيخنا بمثابة اية متفردة تلغز في الوصف و تؤثر الحديث بالرموز و تبدع في ايجاز ما يحتاج لتبيانه الف قلم ولسان صدق حضوره مرموز فلا ريب انه سيتعرض للسان سوء من إدعياء الفهم الذين لايملكون الا نفيرا تقبل اليه ادمغة صورية صانعة ظاهرة صوتية وجعجعة تتلاشى امام رشد الاصفياء..
ولذلك اتهم الشيخ بن عربي في دينه لعدم فهم سطوره او لدس المغرضين بعض الزيادات المشبوهة في كتبه و راح الولي الاكبر ضحية عاجز حقود يدس عليه و غيرة عالم ينال منه..
وكان الشيخ بن تيمية والبقاعي من أكثر المهاجمين وكان الشيخ السهرودي و السيوطي وعبد الوهاب الشعراني من أكثر المدافعين..
وكان الخلاف في شخصية الولي الاكبر بسبب شيئين اساسين الا وهما ما ظهر في كتبه عن مفهوم وحدة الوجود و مفهوم دين الحب..
لقد وصل الشيخ بن عربي في تجربته الحياتية لحقيقة الإيمان و حرية الفكر و المعتقد و ان الحب هي البوابة التي يتجمع المختلفين امامها خاضعين لرب الوجود..
فلقد شاء الله أن يختلف الناس و الله وحده هو الذي يحاسبهم على مافي ضمائرهم وعلى المجهود الذي يقومون به بحثا عن ظل الحقيقة التي لن نرى متها الا ظلا يصل لافهام الناس شأنه كظل النور الذي ينعم به كل من دنى في مرتبة التمتع بالابعاد..
فالجسم ثلاثي الابعاد يصنع منه النور ظلا ثنائي الأبعاد إذ يزول البعد الثالث ليحمل لنا معان عظيمة عن الحقيقة وظلها..
يقول الشيخ الاكبر :
" لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي
إذا لم يكن ديني إلى دينه دان
لقد صار قلـبي قابلاً كل صُـورة
فـمرعى لغـــــزلانٍ ودير لرهبان
وبيت لأوثــانٍ وكعـــبةُ طـائـــفٍ
وألـواحُ تـوراةٍ ومصـحفُ قــــــرءان
أديـنُ بدينِ الحــــبِ أنّى توجـهـت
ركـائـبهُ ، فالحب ديـني وإيـماني "...
ويقول الشيخ ابن عربى أيضا :
" الحب لا يكتب على الورق لأن الورق يمحوه الزمان ولا يحفر على حجر لأن الحجر قد ينكسر.. فالحب يوصم في القلب وهكذا يبقى للأبد.."
دين الحب ذلك ينفر منه الغلاء والمتنطعون الذين يعتقدون انهم يجبرون الناس على الاعتقاد بدينهم..
النجاة فى الحب ، ولا سبيل للوقوف أمام الله بعزة الطائع سوى أن يتوج رأسك تاج الحب ويروي خلايا جسدك الدم المؤكسد بالحب، انزع غلك ينزع الله عنك اغلالك ..
لو أدرك كل منا أن الحياة قائمة على الاختلاف، وأن حقيقة الأشياء نسبية، والحقيقة هي عند الله فقط فهو الحق المحيط الرحمن، لنزع فتيل كرهه، ولأسرع متسابقا في مضمار الحب والتعايش والسلام..
و الشيطان يأبى وأعوانه أن يلتمس الإنسان نحو الحب طريقه، مستغلاً ما يتوهج في نفسه من ضلالات وأنانية وضيق فكر ونزعات تحسه لا على تقبّل الآخر بل على الصراع..
ولتكن يا أخى على يقين أن الحب هو سبيل النجاة، وهو اكسير الحياة، ولتتذكر ما قاله الله لنبيه محمد عليه الصلاة والسلام:
"ولو شاء ربك لجمعهم على الهدى فلا تكونن من الجاهلين"..(الآية ٣٥ في سورة الأنعام)
اما اتهام الشيخ بأنه متبنّ لفكر وحدة الوجود واتحاد الله بالطبيعة وانه يؤمن بالاتحاد والحلول سيرد عليه الشيخ نفسه من كتاباته.
وهذه مقتطفات من كتابه الاعظم الفتوحات المكية :
" تعالى الحق ان تحله الحوادث او يحل بها".
" اعلم ان الله تعالى واحد بالإجماع ومقام الواحد تعالي ان يحل فيه شئ او يحل هو في شئ او يتحد في شئ".
"القديم لا يكون فةقط محلا للحوادث ولا يكون حالا في المحدث".
"من قال بالحلول فهو معلول فان القول بالحلول مرض لايزول وما قال بالاتحاد الا اهل الالحاد كما أن القائل بالحلول من اهل الجهل والفضول ".
" وهذا يدلك على ان العالم ماهو عين الحق ولا حل فيه الحق اذ لو كان عين الحق او حل فيه لما كان تعالي قديما ولا بديعا ".
ويقول الشيخ في مقدمة الفتوحات المكية :"
" ان الله إله واحد، لا ثاني له وألوهيته منزهة عن الصاحبة والولد، مالك لا شريك له في الملك ولا وزير له، صانع لا مدبر معه، موجود بذاته من غير افتقار إلى موجد يوجده، بل كل موجود سواه مفتقر إليه تعالى في وجوده فالعالم كله موجود به، وهو وحده متصف بالوجود لنفسه، ليس بجوهر متحيز فيقدر له مكان ولا بعرض فيستحيل اليه البقاء ولا بجسم فتكون له الجهة والتلقاء، مقدس عن الجهات والأقطار، مرئي بالقلوب الأبصار لا يحده زمان ولا يحويه مكان، بل كان ولا مكان، وهو الآن على ماهو عليه كان، لانه خلق المتمكن والمكان وأنشأ الزمان؛ بل يقال كان ولا شئ معه، إذ القبل والبعد من صيغ الزمان الذي إبداعه، فهو القيوم الذي لا ينام، والقهار الذي لا يرام، ليس كمثله شئ وهو السميع البصير "...
ويقول الشيخ بن عربي رادا عن من كفره واتهمه بالاتحاد :
" وضع مقالة قوم قال قائلهم بأنه بالله الواحد اتحدا
الاتحاد محال لا يقول به الا جهول به عن عقله شردا
وعن لشريعته وعن حقيقته فاعبد الهك لا تشرك به احدا.."
في الفتوحات المكية يقول الشيخ بن عربي " ترى القمر مضيئا من نور الشمس ولا تجد نور الشمس فيه ولن تحل الشمس ذاتها فيه وهذا ينطبق على العبد فاذا كانت القمر مظهرا لتجلي انوار الشمس فان المؤمن محل لتجلي انوار الله عز وجل..". انتهى كلام الشيخ
وبالتالي يمكن القول انه عندما تفنى عن نفسك وتتحقق انه لا موجود سوى الله الحق فانت تراه به إذ انك لن تستطيع أن تراه الا به فانت تراه عندما يتجلى عليك بانواره..
َبالتالي فان المحب لله يراه في كل شئ حوله ويرى الله في كل الكون وهذا هو الفهم الحقيقي الذي يمكن أن نطلق عليه كما قال الشيخ عبد الحليم محمود رحمه الله بأنه وحدة الشهود لا وحدة الوجود..
فلقد نفى الشيخ بن عربي ان يكون الكون عين الله الحق وإنما يُجمع الصوفية او اهل الشهود والمكاشفة بأن الكون ظلا لله وانه هو الحق الوحيد وما دونه ظلا له أي يراه اهل الحب والذوق في كل شئ..
وهنا يحضرني كلام مولانا بن عطاء الله السكندري في حكمه :
" الله هو الموجود ونحن كالظل ، والظل ليس موجود بجميع مراتب الوجود، كما انه ليس معدوم بجميع مراتب العدم "..
ويقول ايضا :
" هل يمنع السفن من التسيار، وجود بعض ظلال الاشجار على ضفاف الانهار"..
ويقول أيضا :
"ما حجبك عنه الا لتوهم وجودك معه إذ يستحيل ان يوجد معه سواه "..
فوحدة الشهود او كما يسمونها بهتانا وحدة الوجود الوجود. هي عند الصوفية ليس كمفهوم هيجل اوسارتر اوحتى اينشتاين وما شابههم من متبني وحدة الوجود الماديةالصرفة. بل ان الصوفية يعتقدون بان الله هو الموجود الحقيقي فقط وماسواه من احوال ما هي الا تجليات ، فالله هو الحق وما سواه ظل له ، وهذا المفهوم النابع من طغيان الحب الالهي لاهل التصوف، فهم يرون الله فى كل شئ وهو تعالى عن كل زمان ومكان بلا افكار هلامية وخرافية من احلال واتحاد ،
شهد الله انه لا اله الا هو فالحق ما شهد به لنفسه اولا
فلما تجلي عليك بشهادته لنفسه فتشهده به وهي وحدة الشهود..
لقد كتب الشيخ بن عربي مايزيد عن ثماني مائة كتاب لم يبقى منها سوي حوالي مائة كتاب ويعد كتابيّ الفتوحات المكية وفصوص الحكم من أهم كتاباته..
جدير بالذكر أن في تلك الحقبة كان الدس في الكتب مشهورا و لا نستبعد انه تم دس بعض النصوص المثيرة للريبة في كتاب فصوص الحكم او الفتوحات المكية والتي بالمقارنة بما قاله الشيخ في مواضع أخرى فيها يتضح لنا جليا توجهه الفكري..
ولقد كان الألغاز سمة واضحة في كتابات الشيخ الاكبر ولذا في فإنه كتب كتابا بعنوان فتح الكنوز والاغلاق في شرح ترجمان الاشواق وذلك لشرح ما سئ فهمه في كتابه ترجمان الاشواق..
ومن كتابات الشيخ غير المفهوم والتي تجعلها عرضة للنقد :
"يامن يراني ولا اراه كم ذا اراه ولا يراني"
وهو يشرح الغازه قائلا :
يامن يراني مذنبا ولا اراه أخذا كم ذا اراه منعما ولا يراني لائذا..
لقد كتب الشيخ عبد الوهاب الشعراني عدة كتب عن الشيخ بن عربي ككتاب "اليواقيت والجواهر في بيان عقائد الاكبر" . وايضا كتاب" الكبريت الأحمر في بيان علوم الشيخ الاكبر "..
ولقد كتب عنه أيضا د. نصر حامد ابو زيد كتاب "هكذا تكلم بن عربي".
وكتب الشيخ جلال الدين السيوطي كتاب" تنبيه الغبي في تبرئة بن عربي"..
يصف الشيخ السهرودي ابن عربى، بأنه بحر الحقائق..
يحضرني بلسان النظر وقلب الذوق ورداء الفيلسوف حوار مولانا الإمام الأكبر الكبريت الأحمر ابن عربي مع الفيلسوف الفقيه العلامة ابن رشد والذي ذكره الشيخ ابن عربى في الفتوحات المكية.
إذ طلب ابن رشد وهو شيخ عجوز أن يلتقي بابن عربي والذي كان شابا صغيرا، وعندما قابله
قال ابن رشد : هل وجدتم في علم الذوق ما وجدناه في علم النظر..
قال ابن عربي : نعم.. فتهلل وجه ابن رشد، وقال ابن عربي : ولا.. فانقبض ابن رشد
قال ابن عربي : وما بين نعم ولا مابين السماء والأرض وبينهما تطير الأرواح من مادتها والاعناق من اجسادها..
فلقد اشاد بن رشد بالشيخ الاكبر وحرص على ان ياخذ تصريحا شفويا منه بأن علم النظر والفلسفة لا يتنافرا مع كشوفات وعلوم اهل الله وصفتها الماوراء طبيعية ولكن الشيخ بين عدم الشقاق و استحالة الجمع لاختلاف المنهج المستخدم للادراك..
يقول الشيخ الهروي صاحب منازل السائلين :
ما وحد الواحد من واحد إذ كل من وحده جاحد
توحيد اياه توحيد ونعت من ينعته لاحد..
ويقول المتصوفة : بفرق الفرق عرفناه وبجمع الفرق عبدناه وبفرق الجمع وصفناه وبجمع الفرق شهدناه.. الله فقل جل الله..
اين استخفي المعنى الحق في الجمع يا ترى او في الفرق.. العجز هنا شان النطق والحكم لشوق او ذوق.
وصدق القائل : كتب اهل الذوق ما اقدم عليها احد ليعلمها الا اعجمها..
رحم الله مولانا الكبريت الأحمر الذي نادته ايادي القدرة وهو شاب صغير فطرح من يده كأس الخمر و هرول ليكون من اهل الخلوة..
لقد عرف الشيخ مقام يس و انبرى ليعرف سره بعدما اشتد عليه المرض العضال وشفاه الله بفضل قراءة والده لسورة يس..
"سلام على ال ياسين"
رحم الله المفكر الشاعر العالم بالافلاك الفيلسوف الولي الاكبر محي الدين بن عربي وغفر له..
#محمد_السيد_السّكي (هاشتاغ)
Mohamed_Elsayed#
الحوار المتمدن مشروع
تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم
العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم.
ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في
استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟