|
تاريخ الفراعنة ومصر العربية البائدة (1)
محمد مبروك أبو زيد
كاتب وباحث
(Mohamed Mabrouk Abozaid)
الحوار المتمدن-العدد: 8255 - 2025 / 2 / 16 - 22:59
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تبدأ الحكاية مع طوفان سيدنا نوح، حيث دعا قومه لترك الكفر والفسق وعبادة الله فلم يستجيبوا فدعا عليهم، فسحقهم الله بالطوفان، وأوحى إلى نوح (ع)، فجمع في فُُلكه من كل نوعٍ زوج، وجمع معه حوالي ثمانين نفساً ممن آمنوا برسالة التوحيد ولم يكفروا بالله، وبدأ الطوفان يبيد كل من عصى الله وبقى في الأرض.. وببساطة، فإن الله ما كان ليبيد قوماً بالطوفان إلا بعد إنذارهم مراراً وتكراراً، ولمّا كان الله قد أمر نوحاً (ع) بجمع عشيرته في السفينة للنجاة من الطوفان، وقد أرخ العلماء حادث هذا الطوفان بخمسة آلاف عام قبل الميلاد، وبالفعل ما زالت هناك بقايا تدل على آثار الطوفان في جزيرة العرب، حيث استمر نزول المطر بغزارة حوالي 150 يوم، ثم هبطت السفينة على جبل جودي الواقع على خط الجنوب من مكة المكرمة، وهذا يؤكد أن الطوفان قد انحصر نطاقه في بقعة معينة من الأرض هي التي يسكنها قوم نوح والذين وصلهم الإنذار وبلغته، أي لم يشمل الطوفان جميع شعوب العالم أو قارات العالم السبع (قارة أفريقيا-آسيا-أستراليا-أوروبا - أمريكا الشمالية - أمريكا الجنوبية) وما بينهما من بحار ومحيطات سبع أيضاً، فالله تعالى لم يغمر الكرة الأرضية بالفيضان ولم يبد الخلق ليبدأ من جديد، وإنما عاقب قوماً عُصاة على كفرهم، وهم قوم نوحٍ (ع)، كما عاقب أقوام غيره من الأنبياء مثل قوم لوط وثمود وهود وعاد وإرم، وهؤلاء جميعهم من أصول وجدود الشعب العربي ومن ذات السلالة وجميعهم منتشرون في جزيرة العرب وضواحيها. وفي كل مرة كان يبيد الله قوماً معينين بالصاعقة أو بانهيار الجبل فوق رأسهم أو بالفيضان أو غيره من أسلحة الدمار الشامل، لم يكن يبيد جميع الشعوب من جنس بني آدم وإنما فقط القوم المحددين الذين أرسل لهم النبي وعصوه ورفضوا دعوته. لأن الله لم يخلق البشرية والنبات والحيوان ليبيد هؤلاء عقاباً لقوم نوح، فالأصل عند الله الرحمة تسع العالمين، بينما العقاب محصور بنطاق الخطيئة.. وهذا ما يعني أن طوفان نوح كان في نطاق قومه ومن يمكنه الوصول إليهم ومخاطبتهم وإنذارهم بلغته ولغتهم.
وبالنظر إلى أن شعب وادي النيل يعود إلى 30 ألف عام قبل الميلاد، وقد استمر خلال هذه الحقبة دون انقطاع.. وهذا ما يعني أن طوفان نوح لم يطل أرض وادي النيل ولا شعبها ولم يتجاوز البحر الأحمر بعرض 300 كيلومتر، ولم يتجاوز المحيط الهندي ليصل إلى استراليا لأن نوح نفسه ما كان بإمكانه الوصول إلى كافة شعوب الأرض، وإلا كان مطلوباً منه أن يتعلم 6500 لغة في العالم وأن يركب مكوكاً بدلاً من سفينته كي يصل إلى كل شعوب العالم لإنذارهم قبل حلول الطوفان ! برغم أن الله تعالى قال أنه يرسل لكل قوم رسول منهم! وقال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ... �/العنكبوت، وقال أيضاً: ﴿ وَقَوْمَ نُوحٍ لَمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا ﴾٣٧ /الفرقان.
على كل حال، لم يحدث انقطاع في التاريخ خلال طوفان نوح ولم يفني الله الخلق ويبدأ من جديد كما يقول اليهود، إنما هم يحاولون تعميم تاريخهم وثقافتهم على العالم، إذ وفقاً لرواياتهم التوراتية أن العصور الفرعونية القديمة قد تعرضت لإبادة جماعية لكل الكائنات على وجه الأرض! وحتى البشر تم جمعهم في سفينة نوح من أرض وادي النيل، وهذا مستحيل حدوثه، لأن معنى ذلك أن كل من لا يعبد الله وفق رسالة نوح قد أبيد تماماً من على وجه الأرض دون سابق إنذار... فالتاريخ يخبرنا بواقعية أنه لم يحدث طوفان بأرض وادي النيل مثل الذي حدث في جزيرة العرب وأطاح بكل من فيها حتى البيت الحرام إلى أن جاء إبراهيم (ع) وأعاد بناءه من جديد. وهذا الطوفان كانت أقصى حدوده هي حدود الجزيرة العربية، حيث سجل العراقيين القدامى ملاحظات عن الطوفان وردت في السجلات الأشورية القديمة، ما يعني أنهم عاصروا الطوفان وقد امتدت آثاره بالنسبة لهم مجرد مطر غزير ومتواصل، ومرت أيامه وظلت حضارتهم قائمة دون أن يركبوا سفينة نوح (د محمد شحرور في لقاء تليفزيوني)، كان الوضع بالنسبة لهم كما حال فيضان النيل السنوي عندنا لا أكثر، أما في جزيرة العرب فقد كانت السيول عارمة والأمطار غزيرة لدرجة أنها غيرت طبوغرافيا المنطقة وطبيعتها المناخية، وكانت بؤرة هذا الطوفان حيث سفينة نوح في منطقة جنوب غرب الجزيرة العربية ورست على جبل الجودي هناك.
وهذا الجبل به مغارة بيت لحم التي ولد بها المسيح. والجبل له اسمٌ آخر في التراث القديم هو(nasiri)، أما اسم (الجودي) فيعني البركان، وهي في القاموس السرياني من الفعل (جد) أي: اتقد، اشتعل، وسُمي الجودي من كثرة ثوران البراكين فيه، حيث أن المنطقة برمتها مليئة بالحمم.. وهو الجبل الذي استقرت عليه سفينة نوح بعد الطوفان وذكره القرآن الكريم بلفظه (الجودي) في سورة هود. حيث كان هذا الجبل بركانيا ً ثم تبرّد وفار بالماء زمن النبي نوح، حاله حال الجبال البركانية في المنطقة نفسها من الأرض المركز التي أصبحت شديدة الخصب بعد أن كانت بركانية (د. أحمد داوود " العرب والساميون والعبرانيون وبنو إسرائيل واليهود ".).
وبعد الطوفان نزل نوح (ع) وعشيرته وأولاده وعاشوا زمناً وأجيالاً في منطقة الهبوط، ثم بعدما تزايدت أعدادهم بدأوا الانتشار في المنطقة المحيطة بهم للرعي في جزيرة العرب، وكان لنوح ثلاثة أبناء ؛ العم سام وحام ويافث. وحمل كل منهم أسرته واستقروا في مناطق متقاربة بحيث يشكلوا مجتمع جديد مع من نزلوا من السفينة برفقة والدهم، وحملت كل منطقة اسم المقيم فيها، ثم تتابعت أجيال هؤلاء القوم في التناسل أجيالاًً وراء بعضها حتى صارت عشائر أو قبائل متعددة، وكل عشيرة تحمل اسم جدها... أمّا حام بن نوح فأولاده هم: (كُوشُ، وَمِصْرَايِمُ، وَقُوطُ، وَكَنْعَانُ)... وهكذا تتابعت الأنساب وتعددت العشائر في هذه البؤرة من جزيرة العرب، وما نلاحظه أن كل منطقة كانت تأخذ اسم أحد من أبناء نوح أو أحفاده المعروفين، ولو بحثنا بدقة سنجد أسماء مناطق متجاورة في جزيرة العرب تحمل أسماء (كنعان ومصرايم وكوش..إلخ. فكل ذرية من نسل نوح استقرت في مكان حمل المكان اسمها، وحملت العشيرة ذات الاسم، فالكوشيين يسكنون أراضي جدهم كوش والحاميين يسكنون أراضي جدهم حام والكنعانيين يسكنون أراضي جدهم كنعان، والمصرايمين يسكنون أراضي جدهم مصرايم الواقعة في منطقة غامد جنوب غرب الجزيرة العربية.. وجميع مضارب خيامهم كانت حول جبل الجودي الذي هبطت فوقه السفينة، وكانوا متقاربين جداً بحيث يسهل التواصل فيما بينهم، فهم إخوة ومن نسل واحد ويتحدثون لغة واحدة ويسكنون نطاق إقليمي واحد هو النطاق المحيط بجبل الجودي.
قال ابن عبد الحكم: أنبأنا عثمان بن صالح، أخبرنا ابن لهيعة، عن عياش بن عباس العتباني، عن حنش بن عبد الله الصنعاني، عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما، قال: كان لنوح عليه الصلاة والسلام أربعة من الولد: سام، وحام، ويافث، ويحطون. وإن نوحا رغب لله، وسأله أن يرزقه الإجابة في ولده وذريته حتى يتكاملوا بالنماء والبركة، فوعده ذلك، فنادى نوح ولده، وهم نيام عند السحر، فنادى ساما، فأجابه يسعى، وصاح سام في ولده فلم يجبه أحد منهم إلا ابنه أرفخشذ، فانطلق به معه حتى أتياه، فوضع نوح يمينه على سام، وشماله على أرفخشذ، وسأل الله أن يبارك في سام أفضل البركة، وأن يجعل الملك والنبوة في ولد أرفخشذ.. قال صاحب مباهج الفكر: يقال إن سبب سكنى مصرايم الأرض التي عرفت به وقوع الصرح ببابل فإنه لما وقع، تفرق من كان حوله ممن تناسل من أولاد نوح فأخذ بنو حام جهة المغرب، إلى أن وصلوا إلى البحر المحيط (كتاب حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة) السيوطي) ج1 ص 34).
ونكاد نلمح من هذه الرواية الطويلة أن نوح وأولاده كانوا في بوتقة واحدة، وتقاسموا الأرض في ذات النطاق الجغرافي ولم يقفزوا البحار والمحيطات مثل العناكب كما يزعم اليهود، بل إنهم تقاسموا بقعة متحدة كانت أقصى حدودها (البحر المحيط) وكان نوح وسلالته في جزيرة العرب، ولما حدث الطوفان، وبعدما هبطت السفينة على الجودي تفرقوا في البقاع المجاورة واقتسموها، أي أنه لم يكن الغرض من الانتشار هو تعمير الكون كما يزعم اليهود، وإنما استقطاع مراعي وتقسيم ضياع وأراضي، أي لم يكن بينهم فواصل جغرافية، وإنما فقط حدود متلاصقة، وكان بنو حام جهة الغرب من الجزيرة العربية على طول ساحل البحر الأحمر حتى اليمن جنوباً وهي حدود المحيط الهندي (البحر المحيط)، وكان أحد أبناء حام هو مصرايم الذي سكن منطقة عرفت باسمه، وكان بذات المنطقة مملكة قديمة اسمها بابل وهي التي ورد ذكرها في القرآن أيضاً في ذات النطاق الجغرافي، وليس من المنطق أو المعقول أن نتصور أن أسرة انتشر أفرادها في بقاع الكون كله أو في قارات عديدة.
خاصة أن نوح (ع) لم يكن في أوروبا ولا في أفريقيا، إنما كان في جزيرة العرب حيث وقع الطوفان، وكانت بلاد الحجاز قبل هذا الطوفان (5000سنة ق.م) كانت عبارة عن غابات وأشجار ووديان ثم تصحرت بعد الطوفان، وهذا ثابت تاريخياً من خلال المدونات العراقية عن هذا الطوفان، ومن خلال البحوث الجيولوجية في المنطقة والتصوير بالقمر الصناعي وتحليل التربة ..إلخ. وليس من المتصور أن تتشرد أسرة في بقاع الأرض - على اعتبار أن بقاع الأرض كانت خالية - في الوقت الذي سكن فيه شعب القبط وادي النيل منذ 30 ألف سنة ق.م، إذن حام بن نوح اتخذ أرض جهة الغرب في الجزيرة العربية (ولم يخرج منها) على طول ساحل البحر الأحمر وإلى الجنوب باليمن حيث المحيط الهندي، لأنه لا يوجد محيط بالمنطقة إلا هذا، أما بلاد وادي النيل فلا تطل على محيط من جهة الغرب ولا الجنوب، فكيف نتصور أن مصرايم سكن بلاد وادي النيل وحملت اسمه ؟! وهل تطل بلاد وادي النيل على محيط من جهة الغرب؟ وهل كانت يوماً ما تقع بابل داخل أو قريب من البقعة الجغرافية لوادي النيل ؟!
فالرواية تقول (إن سبب سكنى مصرايم الأرض التي عرفت به وقوع الصرح ببابل فإنه لما وقع تفرق من كان حوله ممن تناسل من أولاد نوح) أي أن وقوع صرح بابل كان سبب انتقال مصرايم للسكنى في أرض مجاورة له عرفت باسمه، وليس الأمر متعلقاً بفناء البشرية تحت الطوفان وانطلاق أبناء نوح لإعادة تعميرها من جديد، فأيّ صرح هذا الذي إذا وقع يجعل أبناء العم سام ينتشرون انتشاراً عنكبوتياً هكذا كما يقول اليهود! وأي صرح هذا الذي إذا وقع يجعل العم مصرايم ينتقل منه إلى بلاد وادي النيل البعيدة بمسافة تتجاوز 2000 كلم ؟! .. هذه الروايات هي التي انتقلت من مصرايم العربية البائدة إلى إيجبت وادي النيل بعدما انعدمت هويتها في عقول أبنائها ولم يعودوا قادرين على حماية وطنهم وقوميتهم وثقافتهم وهويتهم من العدائيات الثقافية، بل لم يعودوا قادرين على حماية عقولهم من العدائيات الفكرية والوعيوية، فاحتلها اليهود ونصبوا خيوطهم استعداداً لاصطياد الفرائس... ونلاحظ أن هذه الرواية نقلاً عن ابن عباس، وابن عباس ليس له مصدر لعلوم التوراة وحكاياتها إلا كعب الأحبار، وغالباً ما تم تلفيق هذا النسب لابن عباس للاستفادة من موثوقيته، لأننا نجد أغلب التفاسير والروايات تُنسب إليه دون تحديد مصدره، وكأنه هو نفسه مصدر العلم ! وكأن محمد (ع) نزل عليه وحياً قرآنياً غامضاً، أما ابن عباس فقد نزل عليه وحياً توراتياً مُفسراً للأول! أو كأن كل من كانوا حول ابن عباس جهلاء تماماً بينما هو أوتي كل العلم ! مع أنهم متقاربون في درجة العلم ومصادره واحدة، ولم يزد عنهم ابن عباس إلا روايات أهل الكتاب، وغالباً ما استطاع اليهود تكوين التراث الإسلامي بالكامل ونسبه لابن عباس خلال مرحلة ما من مراحل التاريخ العربي. بل إن الأرجح في نظرنا أن شخصية ابن عباس غير حقيقية وإنما تم اصطناعها لترويج فكر معين، فابن عباس هذا كان طفلاً لم يتجاوز العاشرة من عمره حين توفي النبي (ص) فهل نتوقع أن يصبح هو أعلم بالقرآن ممن عاصروا النبي نفسه ؟!
تقول التوراة في (سفر التكوين 10)؛ وَهذِهِ مَوَالِيدُ بَنِي نُوحٍ: سَامٌ وَحَامٌ وَيَافَثُ. وَوُلِدَ لَهُمْ بَنُونَ بَعْدَ الطُّوفَانِ. بَنُو يَافَثَ: جُومَرُ وَمَاجُوجُ وَمَادَاي وَيَاوَانُ وَتُوبَالُ وَمَاشِكُ وَتِيرَاسُ. وَبَنُو جُومَرَ: أَشْكَنَازُ وَرِيفَاثُ وَتُوجَرْمَةُ. وَبَنُو يَاوَانَ: أَلِيشَةُ وَتَرْشِيشُ وَكِتِّيمُ وَدُودَانِيمُ. مِنْ هؤُلاَءِ تَفَرَّقَتْ جَزَائِرُ الأُمَمِ بِأَرَاضِيهِمْ، كُلُّ إِنْسَانٍ كَلِسَانِهِ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ بِأُمَمِهِمْ. 6- وَبَنُو حَامٍ: كُوشُ وَمِصْرَايِمُ وَفُوطُ وَكَنْعَانُ. وَبَنُو كُوشَ: سَبَا وَحَوِيلَةُ وَسَبْتَةُ وَرَعْمَةُ وَسَبْتَكَا. وَبَنُو رَعْمَةَ: شَبَا وَدَدَانُ. وَكُوشُ وَلَدَ نِمْرُودَ 13- وَمِصْرَايِمُ وَلَدَ: لُودِيمَ وَعَنَامِيمَ وَلَهَابِيمَ وَنَفْتُوحِيمَ وَفَتْرُوسِيمَ وَكَسْلُوحِيمَ. الَّذِينَ خَرَجَ مِنْهُمْ فِلِشْتِيمُ وَكَفْتُورِيمُ. 15- وَكَنْعَانُ وَلَدَ: صِيْدُونَ بِكْرَهُ، وَحِثًّا وَالْيَبُوسِيَّ وَالأَمُورِيَّ وَالْجِرْجَاشِيَّ وَالْحِوِّيَّ وَالْعَرْقِيَّ وَالسِّينِيَّ وَالأَرْوَادِيَّ وَالصَّمَارِيَّ وَالْحَمَاتِيَّ. وَبَعْدَ ذلِكَ تَفَرَّقَتْ قَبَائِلُ الْكَنْعَانِيِّ. وَكَانَتْ تُخُومُ الْكَنْعَانِيِّ مِنْ صَيْدُونَ، حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ جَرَارَ إِلَى غَزَّةَ، وَحِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَأَدْمَةَ وَصَبُويِيمَ إِلَى لاَشَعَ. هؤُلاَءِ بَنُو حَامٍ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ وَأُمَمِهِمْ.
15- وَسَامٌ أَبُو كُلِّ بَنِي عَابِرَ، أَخُو يَافَثَ الْكَبِيرُ، وُلِدَ لَهُ أَيْضًا بَنُونَ. بَنُو سَامٍ: عِيلاَمُ وَأَشُّورُ وَأَرْفَكْشَادُ وَلُودُ وَأَرَامُ. وَبَنُو أَرَامَ: عُوصُ وَحُولُ وَجَاثَرُ وَمَاشُ. وَأَرْفَكْشَادُ وَلَدَ شَالَحَ، وَشَالَحُ وَلَدَ عَابِرَ. وَلِعَابِرَ وُلِدَ ابْنَانِ: اسْمُ الْوَاحِدِ فَالَجُ لأَنَّ فِي أَيَّامِهِ قُسِمَتِ الأَرْضُ. وَاسْمُ أَخِيهِ يَقْطَانُ. وَيَقْطَانُ وَلَدَ: أَلْمُودَادَ وَشَالَفَ وَحَضَرْمَوْتَ وَيَارَحَ وَهَدُورَامَ وَأُوزَالَ وَدِقْلَةَ وَعُوبَالَ وَأَبِيمَايِلَ وَشَبَا وَأُوفِيرَ وَحَوِيلَةَ وَيُوبَابَ. جَمِيعُ هؤُلاَءِ بَنُو يَقْطَانَ. وَكَانَ مَسْكَنُهُمْ مِنْ مِيشَا حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ سَفَارَ جَبَلِ الْمَشْرِقِ. هؤُلاَءِ بَنُو سَامٍ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ حَسَبَ أُمَمِهِمْ. هؤُلاَءِ قَبَائِلُ بَنِي نُوحٍ حَسَبَ مَوَالِيدِهِمْ بِأُمَمِهِمْ. وَمِنْ هؤُلاَءِ تَفَرَّقَتِ الأُمَمُ فِي الأَرْضِ بَعْدَ الطُّوفَانِ".
فالمنطقة التي سكنها أبناء نوح وأحفاده تقع جميعها في محيط جبل الجودي، ثم بدأت تتوسع الدائرة بمرور الوقت، وانتشرت العشائر في أماكن متفرقة حملت أسماءهم، وحيث استقرت عشيرة سام بن نوح، فحملت المنطقة اسمه أو أسماء أبنائه، وخرج من هذه العشائر قوم عاد وثمود وطمس وجديس وعبيل وسبأ وإرم ونمرود وحضرموت ..إلخ، وجميعها أقوام أبيدت بالدمار الشامل، وفي الجنوب الغربي استقر مصرايم بن حام بن نوح، فحملت المنطقة اسمه وصارت "مصرايم". وفي المزامير اليهودية ذُكر نفس الأصل لكلمة حام، وبالتحديد في المزامير 78:51 105:23,27 106:22 4:40 "إسرائيل دخل مصرايم، وتغرب في بلد حام" وإسرائيل هنا تعني النبي يعقوب، لكن اليهود يدعون أن كلمة حام مرتبطة بكلمة كِميت والتي تعني الأرض السمراء في وادي النيل! ويقولون أن حام هو المعنى الهيروغليفي لكلمة مصرايم ! وفي ذات الوقت يقولون أن مصرايم بن حام! وأن حام تعني كميت أي الأرض السمراء، وفي ذات الوقت فإن مصرايم تعني الأرضين العليا والسفلى أي الدلتا والصعيد!
بينما الحقيقة أن سلالة نوح بكاملها تقع وتنحصر في منطقة الجزيرة العربية، وجميع المناطق التي حملت أسماء أبناء نوح وأحفاده تقع داخل نطاق الجزيرة العربية وهم قبائل وليسوا شعوب مدنية، بل قبائل بنص التوراة. وأما الأقباط في وادي النيل فلا علاقة لهم لا بحام ولا مصرايم ولا طوفان نوح ولم يعرفوا عنهم شيئاً، إنما هذه الثقافة وردت عن طريق التوراة فقط بعد تزويرها. غير أن عدد سكان وادي النيل في عصر الطوفان كان تعداده بالملايين قبل أن ينزل حام وسام ويافث من السفينة، واستمرت هذه الملايين منذ ثلاثين ألف عام قبل الميلاد دون انقطاع حتى عصرنا هذا. فحسب رواية اليهود أن حام ابن نوح نزل من السفينة وأخذ امرأته مسرعاً إلى أرض وادي النيل ليسكنها ويعمرها (قرابة عام 5000 ق.م)، والغريب أن الحضارة الجبتية كانت أعظم وأكثر تقدماً في بناء السفن بما يفوق مئات المرات تكنولوجيا سفينة نوح، فهل فني الشعب القبطي وذابت سلالة العباقرة وحل محلها سلالة حام بن نوح بعدما اصطحب امرأته ونزل من السفينة لاحتلال بلادنا ؟!
في هذا الوقت كانت بلاد وادي النيل مسكونة ومعمورة بدولتين كاملتين لهما حكومتين مركزيتين إحداهما تتخذ العاصمة بوتو في الشمال، والأخرى تتخذ العاصمة طيبة في الجنوب، وكان الرابط بينهما هو (اللغة - النهر- النسيج الاجتماعي المدني)، فكان القطرين من السودان إلى سواحل البحر الأبيض إلى البحر الأحمر جميع هذه البلاد تتحدث لغة واحدة هي (رنكمي) لأنهم شعب مدني من نسيج اجتماعي واحد، بينما سلالة نوح وفق ما صرحت به التوراة كانوا قبائل بدوية ومجرد أن افترقوا تغيرت ألسنتهم وتغيرت لهجاتهم، بينما في كميت استمر هذا الوضع (القطرين مع وحدة اللغة) حتى عام 3400 ق.م جاء الملك مينا ليوحد القطرين ويتخذ عاصمة واحدة في المنتصف هي مدينة القلعة البيضاء "منف " على الضفة الشرقية لوادي النيل. لكن اليهود لم يخبرونا متى جاء جدهم حام هذا أو مصرايم هذا أو قفطايم ذاك وسكن بلادنا ! برغم أن الخريطة الجينية تثبت انقطاع الصلة تماماً بين العرق العربي (العرب والإسرائيليين من أحفاد نوح) وبين شعب وادي النيل الذي تعود أصوله إلى الشمال الإفريقي. فقد وردت إشارات في الكتابات المسمارية عن حدث الطوفان، ما يعني أنه وصلت آثاره إلى العراق القديمة لكنه لم يدمرها، بينما هذا الطوفان لم يعبر البحر الأحمر باتجاه الغرب ولم يعبر سلسلة جبال البحر الأحمر ولم يصل وادي النيل بأي حال. هكذا بدأ التاريخ الخرافي لمملكة القبط بعد دخول العرب وتحول اسمها من إيجبت إلى مصر، وتلبست تاريخ يهودي بعقلية عربية خرافية.
وبعد الطوفان، من المفترض أن الجزيرة العربية تم تطهيرها تماماً من النفاق والكفر والإلحاد، لأن الطوفان اكتسح جميع سكان المنطقة ولم ينج منه إلا من ركب السفينة وعددهم لا يتجاوز المائة شخص، لكن للأسف الشديد فإن عملية التطهير الشامل هذه لم تطهر العرق العربي من الدنس والكفر، فبدأت مرحلة جديدة خلال الحقبة التي بدأت فيها الرسالات السماوية، بعدما تفرق أبناء نوح إلى قبائل وعشائر عاد الكفر إليهم مرة أخرى، وأرسل الله إليهم رسله بالتتابع والاختصاص القومي لكنهم لم يستجيبوا لهؤلاء الرسل كقوم لوط وعاد وثمود وجديس وطسم ..إلخ. وبعضهم استجاب والأغلبية رفض الاستجابة فتعامل الله معهم بأساليب الدمار الشامل، لكن ليس على طريقة الطوفان الكاسح وإنما بالاختصاص القومي هذه المرة، فيأتي عقاب كل قرية على حدة وكل عشيرة على حدة، ولكل قرية رسول أو نبي على حدة بالاختصاص... ومن بين هؤلاء كان العمالقة الجبابرة...
يُتبع ... ( قراءة في كتابنا : مصر الأخرى – التبادل الحضاري بين مصر وإيجبت ( (رابط الكتاب على أرشيف الانترنت ): https://archive.org/details/1-._20230602 https://archive.org/details/2-._20230604 https://archive.org/details/3-._20230605 #مصر_الأخرى_في_اليمن): https://cutt.us/YZbAA #ثورة_التصحيح_الكبرى_للتاريخ_الإنساني
#محمد_مبروك_أبو_زيد (هاشتاغ)
Mohamed_Mabrouk_Abozaid#
الحوار المتمدن مشروع
تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم
العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم.
ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في
استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الإسقاط الجغرافي لإقليم مصر بجزيرة العرب (3)
-
الإسقاط الجغرافي لإقليم مصر بجزيرة العرب (2)
-
الإسقاط الجغرافي لإقليم مصر بجزيرة العرب (1)
-
حرب الإسرائيليات في صدر الإسلام (12)
-
حرب الإسرائيليات في صدر الإسلام (11)
-
حرب الإسرائيليات في صدر الإسلام (10)
-
حرب الإسرائيليات في صدر الإسلام (9)
-
حرب الإسرائيليات في صدر الإسلام (8)
-
حرب الإسرائيليات في صدر الإسلام (7)
-
حرب الإسرائيليات في صدر الإسلام (6)
-
حرب الإسرائيليات في صدر الإسلام (5)
-
حرب الإسرائيليات في صدر الإسلام (4)
-
حرب الإسرائيليات في صدر الإسلام (3)
-
حرب الإسرائيليات التاريخية في صدر الإسلام (2)
-
حرب الإسرائيليات التاريخية في صدر الإسلام (1)
-
مراسلات تل العمارنة مزورة (5)
-
مراسلات تل العمارنة مزورة (4)
-
مراسلات تل العمارنة مزورة (3)
-
مراسلات تل العمارنة مزورة (2)
-
مراسلات تل العمارنة مزورة (1)
المزيد.....
-
ترامب: الحرب العالمية الثالثة ليست بعيدة لكني سأمنعها لأنني
...
-
السيناتور تيد كروز يدعو زيلينسكي لوقف -الهجمات- على ترامب
-
ميلوني تكشف عن حالة البابا الصحية بعد زيارتها له
-
-حماس- تنعي ثلاثة فلسطينيين قتلوا خلال اشتباك مع الجيش الإسر
...
-
القبض على مثيري النزاع العشائري في البصرة
-
سيناتور أمريكي: ترامب يستطيع إنهاء النزاع في أوكرانيا في الن
...
-
بالفيديو.. سقوط نائب حاكم ولاية ميسيسيبي على الأرض داخل القا
...
-
ترامب يدعو إلى منع الحرب النووية ويعتزم الحديث مع روسيا والص
...
-
البنتاغون يعتزم تقليص نفقاته بنسبة 8% في العام المقبل
-
ترامب يعرب عن رغبته في -إضافة عامين آخرين- إلى فترته الرئاسي
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|