أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حميد كشكولي - تأملات في قصيدة فرات اسبر -كما يمرُّ الماءُ من فم ِالحَجر-














المزيد.....


تأملات في قصيدة فرات اسبر -كما يمرُّ الماءُ من فم ِالحَجر-


حميد كشكولي
(Hamid Kashkoli)


الحوار المتمدن-العدد: 8255 - 2025 / 2 / 16 - 12:07
المحور: الادب والفن
    



الضَّوءُ يُشبهني في اِنكساري
عينُ الناظر ِلا تراه.
النَّفْسُ لا تتوازن
أحياناً
تَعلُو
أحياناً
تدنو
وتتدحرجُ،
ظَمْأى والماءُ في فم النبعِ عذبٌ.

مذ ولدتُ بالزيت تباركت
أضخُّ في قلبي نورَ الحياة،
وأقاومُ الظلمةَ بالحبِّ
وأرى وجهيَ شعاع َ نورٍ
وأسقطُ في حضن الوردة مبتلةً بالضوء.

لي ثقلُ الضّوء،
لي سرعتهُ
وكلّما شعاع هَبَّ في قامتي
نذرتُ يوماً للصوم ويوماً للموت.
أسقي الغرابَ وأسقي الحَمَام
وأمرُّ في الدنّيا،
كما يمرُّ الماءُ من فمِ الحجر.

ينبع الماء كجزء أزلي من الطبيعة ويحمل في طياته معاني سامية ترتبط بمفاهيم مثل الخلق والموت، والطهارة، والبعث والإثمار. هذا العنصر الطبيعي الذي شكل ركيزة للإبداع منذ القدم حظي بمكانة مميزة في معتقدات الشعوب القديمة، حيث رأوا فيه رمزًا للحياة الأبدية من خلال قصص الأبطال الذين عبروا الماء واكتسبوا الخلود، واعتبروه مقدسًا إلى حد تصويره في هيئة آلهة، غالبًا نساءً يحرسن الخضرة، والحياة، وأسرار البعث. يدفعنا ذلك إلى بحث أهمية العودة إلى رمزية الماء وأبعاده التاريخية، مع تسليط الضوء على ظهوره في أشعار اثنين من أبرز الشعراء المعاصرين.


تُسلط قصيدة "الضوء يشبهني في انكساري" وكأنها حلم، للشاعرة فرات إسبر الضوء على جوانب عميقة من النفس الإنسانية من خلال أسلوب مليء بالرمزية والصور الفنية المؤثرة. تبدأ الشاعرة بتشبيه الضوء بنفسها في حالة الانكسار، مما يعكس بوضوح إحساساً بالضعف الداخلي أو الاضطراب نتيجة تحديات حياتية قد تكون خفية أو ظاهرة. هذا المدخل يمهد لفكرة جوهرية تطرحها القصيدة وهي البحث عن التوازن النفسي، حيث تصف النفس الإنسانية المتأرجحة بين الأضداد: العلو والانخفاض، الظمأ والشبع، رغم وجود مصادر الوفرة كالماء العذب، في صورة تستبطن صراعاً داخلياً يعايشه الكثيرون.

تغوص القصيدة في أبعاد رمزية عميقة، حيث يظهر الزيت كمعادل للبركة والاستدامة، والنور كرمز للحياة المستمرة، فيما يتخذ الحب دور القوة المقاومة للعتمة بكل أشكالها. وتبرز الشاعرة استعدادها للتضحية من خلال إظهار نوع من التكريس والتقديس للحياة، سواء بذكر النذر بالصوم أو القبول بالموت كامتداد للحياة وليس كنهاية لها. تحمل هذه الإشارات تمثيلاً واضحاً لقوة الإيمان والصمود رغم قساوة الظروف المحيطة.

المسامحة تشكل موضوعاً بارزاً في ثنايا القصيدة أيضاً، حيث تسقي الشاعرة كائنيْن متناقضيْن في رمزيتهما، الغراب والحمام. الأول قد يحمل دلالة على الموت أو الظلام، بينما يشير الثاني إلى السلام والنقاء. ومن خلال هذه الثنائية، تُظهر الشاعرة قولاً وفعلاً فلسفة قائمة على العطاء غير المشروط، والذي يدعم الجانب الإنساني النقي.

تنتهي القصيدة بإحدى أكثر اللوحات تعبيراً، حيث تصف الماء وهو يتدفق من فم الحجر، مشيرة بذلك إلى فكرة الاستمرارية والتجدد رغم العوائق والصلابة المحيطة. يمنح هذا المشهد النهاية نوعاً من الأمل والتفاؤل الذي يعكس قدرة الحياة على الانبعاث من جديد حتى في أحلك الظروف. والحجر يرمز هنا إلى الصلابة والمقاومة والإباء,

تعكس القصيدة بشكل أساسي ثنائية الضعف والقوة التي تشكل محوراً مهماً من تجربة الإنسان. فهي، كالشاعرة، ترى الانكسار كجزء من الضوء ذاته وليس مجرد حالة عارضة له، ولكن بالمقابل تؤمن بدور الحب كمواجهة للظلام. تحافظ النصوص على تركيز واضح على ضرورة تحقيق الاتزان النفسي برغم التأرجح بين المشاعر المتضاربة التي تفرضها الحياة. هنا تظهر رؤية الشاعرة العميقة التي تدمج التضحية بالعطاء كجزء جوهري من فلسفتها الحياتية.

أما الصور الفنية المستخدمة فتظهر تنوعاً غنياً يضفي جمالاً فريداً على النص. يبدأ ذلك من التشبيه الأساسي "الضوء يشبهني في انكساري" ليصل إلى استخدام الرموز المتعددة مثل الزيت للدلالة على البركة، والنور رمزاً للأمل، والماء الذي يُعبر عن التجدد، والحجر للإشارة إلى التحديات والعقبات. ويبرز الاستخدام المستمر للأفعال المضارعة مثل "تعلو"، "تدنو"، و"تتدحرج"، ليعبر عن حالة مستمرة من القلق الداخلي والحركة النفسية الدائمة.

تتميز لغة القصيدة بأسلوب بسيط يسهل فهمه، ولكنه عميق في معانيه، إذ تستعين الشاعرة بتكرار بعض الكلمات المفتاحية مثل "الضوء" و"الحجر" و"النبع ” لتسليط الضوء على محاور ارتكاز النص وأفكاره الجوهرية بشكل مُركز ومباشر. تنوع الصور الفنية والإيقاع الداخلي الناتج عنها يضمن تأثيراً بالغا في نفس القارئ، مما يمنح النص جمالاً خاصاً وعمقاً يستحق التأمل.

يمكن اعتبار القصيدة انعكاساً لرؤية الشاعرة الفريدة عن الحياة وصراعاتها المستمرة، إذ دمجت فيها عناصر الضعف والقوة بحساسية فنية عالية. تناول الشاعرة لمفهوم التوازن النفسي برموزه وصوره يجعل النص أشبه برحلة تأملية تدعو القارئ للتفكير بكيفية مواجهة التقلبات النفسية والظروف المحيطة بأسلوب يدعم الصمود والتقدم نحو الأفضل دون أن يفقد الذات قدرتها على التجدد والاستمرار.



#حميد_كشكولي (هاشتاغ)       Hamid_Kashkoli#          



الحوار المتمدن مشروع تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم. ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
 



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حناجر الينابيع
- انقلاب 8 شباط وكلام مختلف
- اتحاد الجسد والروح في شعر فروغ فرخزاد
- قارب المغيب
- الأكاذيب التي أطلقها ترامب في بداية ولايته
- المسرح المتهالك
- سيمفونية الفوضى
- أثرياء مسالمون لا يؤمنون سوى بالحرب الطبقية
- رداً على هجوم شبح يتسكع في الحوار المتمدن
- الابداع والمنفى
- الموت من أجل كلية: هل يستطيع أحد أن يمنع السوق السوداء المزد ...
- ومضات عدنان الصائغ
- معجزة رأسمالية الدولة والصراع الطبقي في الصين
- يلدا انتصار النور على الظلام وبداية دورة جديدة
- استغلال الدين لترسيخ العرش سلاح ذو حدين
- قراءة في رؤية أدونيس حول التغيير في سوريا
- رجلنا في دمشق: دور سوريا في توظيف غرف التعذيب لصالح وكالة ال ...
- أبارك لأبناء سوريا الجميلة الخلاص من كابوس الطغيان
- تعبيرات جسد المرأة في ايران سياسياً وثقافياً
- حزب الحرب الديمقراطي وفقدانه للشرعية


المزيد.....




- سوريا.. انتفاضة طلابية و-جلسة سرية- في المعهد العالي للفنون ...
- العراق.. نقابة الفنانين تتخذ عدة إجراءات ضد فنانة شهيرة بينه ...
- إعلان القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2025 ...
- بينالي الفنون الإسلامية : مخطوطات نادرة في منتدى المدار
- ذكريات عمّان على الجدران.. أكثر من ألف -آرمة- تؤرخ نشأة مجتم ...
- سباق سيارات بين صخور العلا بالسعودية؟ فنانة تتخيل كيف سيبدو ...
- معرض 1-54 في مراكش: منصة عالمية للفنانين الأفارقة
- الكويتية نجمة إدريس تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربي ...
- -نيويورك تايمز-: تغير موقف الولايات المتحدة تجاه أوروبا يشبه ...
- رحيل أنتونين ماييه.. الروائية الكندية التي رفعت صوت الأكادية ...


المزيد.....

- نحبّكِ يا نعيمة: (شهادات إنسانيّة وإبداعيّة بأقلام مَنْ عاصر ... / د. سناء الشعلان
- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حميد كشكولي - تأملات في قصيدة فرات اسبر -كما يمرُّ الماءُ من فم ِالحَجر-