أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - النجاح بالقوة الوهمية أم بالفعل الحقيقي؟














المزيد.....


النجاح بالقوة الوهمية أم بالفعل الحقيقي؟


ياسر جابر الجمَّال
كاتب وباحث

(Yasser Gaber Elgammal)


الحوار المتمدن-العدد: 8251 - 2025 / 2 / 12 - 23:54
المحور: الادب والفن
    


يقول الكاتب الكبير السيد حافظ :" نجاح أي عمل فني أو أي كاتب يمكن أن يأتي بطريقتين: إما بقوة الفعل الحقيقي، أي قوة الإبداع الحقيقي المميز، حيث يكون الشاعر أو الكاتب أو المخرج موهوبًا، فيبدع قصيدة تهز العالم، أو مسرحية تجعل الجميع يدركون أنه كاتب عالمي أو محلي بارع. الإبداع الحقيقي هو الذي يحقق النجاح.
على الجانب الآخر، هناك النجاح بالقوة الوهمية، حيث يتم فرض أشخاص وأعمال فنية على الجمهور دون أن يكون لديهم موهبة حقيقية، فقط عبر الدعاية الضخمة والتمويل. على سبيل المثال، في بعض الفترات التاريخية، ظهرت مجلات تُطلق على بعض الأشخاص لقب "كتاب موهوبين"، بينما هم في الحقيقة مجرد أسماء تُلمّع بواسطة الإعلانات المدفوعة.
هذا الأمر يحدث في مجالات متعددة، مثل الموسيقى، حيث يتم إنتاج ألبومات لفنانين بلا موهبة فقط لأن ممولًا ما أعجب بهم، كما حدث في قصص شهيرة لفنانين تم الترويج لهم بأموال طائلة، لكنهم لم ينجحوا في النهاية لأن الجمهور لا يمكن خداعه.

نجاح مزيف في السينما والتلفزيون:
على سبيل المثال، عندما تم إنتاج فيلم "ناصر 56" للكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن والمخرج محمد فاضل، حقق نجاحًا جماهيريًا هائلًا لأن الناس وجدت فيه قيمة فنية حقيقية. ولكن عندما تم إنتاج فيلم "أيام السادات"، رغم الأداء القوي لأحمد زكي، لم يحقق نفس النجاح، لأن الضمير الجمعي للجماهير لا يمكن التلاعب به، حتى لو تم الترويج له إعلاميًا بشكل مكثف.
الأمر نفسه تكرر في الدراما التلفزيونية، حيث يتم أحيانًا الترويج لمسلسلات على أنها ناجحة رغم أنها لم تحقق أي صدى جماهيري حقيقي، وذلك من خلال الندوات الصحفية المدفوعة والمقالات التي تمجد العمل رغم أنه لم يحقق النجاح الفعلي بين الناس.
الجماهير لا يمكن خداعها:
الموهبة الحقيقية لا يمكن إخفاؤها، والكذب لا يدوم. حتى لو تم فرض نجاح مصطنع عبر الإعلام، فإن الزمن كفيل بكشف الحقيقة. تمامًا كما حدث مع الأغاني الوطنية التي تم بثها بكثافة خلال فترة ما قبل 1967، حيث اكتشف الناس بعد ذلك أن النجاح لا يأتي بالدعاية فقط، بل بالمحتوى الصادق الذي يلامس قلوبهم.









- راجع في ذلك مذكرات السيد حافظ ج5/ ص129 ، تحقيق وتقديم ودراسة الأستاذ الدكتور ياسر جابر الجمَّال أستاذ الأدب والنقد .2025م.



#ياسر_جابر_الجمَّال (هاشتاغ)       Yasser_Gaber_Elgammal#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العمق الوهي
- الأدب في صدر الإسلام والعصر الأموي بين استلهام القديم والمؤث ...
- حركة الترجمة بين توهم نقل المعرفة، وإفساد عقل الأمة.
- تصحيح التاريخ وقراءة قراءة واعية في ضوء المتغيرات الواقعية و ...
- بين النقد والنقض في بناء الحضارة
- قرارة جديدة للمرأة عند قاسم أمين من خلال كتبه
- الشخصيات الوازنة في المشهد الثقافي من خلال مذكرات السيد حافظ ...
- جمالية القفل في القصة القصيرة مجموعة السيد حافظ- حكايات أحفا ...
- بنية المفارقة في القصةالقصيرةعندالسدحافظ
- المعادل الموضوعي للقضايا ( الرمز )
- عوارض التركيب -الانزياح اللغوي.- في القصة القصيرة عند السيد ...
- التكثيف اللغوي والاختزال في مجموعة السيد حافظ للقصة القصيرة ...
- رؤية التمرد في القصَّة القصيرة عن السّيد حافظ.
- مؤشر الاغتراب عن السّيد حافظ في قصصه القصيرة.
- واقع التيه في القصَّة القصية عن السّيد حافظ.
- التلقيات النقدية للقصة القصيرة والقصَّة القصيرة جدًا عند الك ...
- التلقيات النقدية للقصة القصيرة والقصَّة القصيرة جدًا عند الك ...
- عرض لكتاب مذكرات السيد حافظ
- عابر سبيل وموقف الذات الاستثنائية
- السلطات المتعددة للموبايل - الصورة السيلفي -


المزيد.....




- الحب والأفلام.. وصفة سحرية لعلاقة رومانسية قوية مع الشريك؟
- ابن بشار الأسد يقدم رواية جديدة لليلة الفرار من سوريا
- بالصور والموسيقى والجلسات التفاعلية .. ابوظبي تحتفي بقامات ع ...
- المغرب يشهد تصوير فيلم -أوديسة- للمخرج البريطاني كريستوفر نو ...
- وزير الثقافة السوداني يدعو الإيسيسكو لدعم استعادة آثار السود ...
- كلاكيت: الفيلم الكوميدي الذي نسعى إليه
- حفل في اتحاد الأدباء وحديث للكتاب عن قصصهم
- مهرجان العراق السينمائي الدولي لأفلام الشباب يعلن عن قائمة ...
- موريتانيا: انطلاق الدورة العاشرة لمهرجان الشعر العربي بنواكش ...
- ترجمة تصريحات ملك الأردن في لقائه مع ترامب تثير الجدل


المزيد.....

- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ياسر جابر الجمَّال - النجاح بالقوة الوهمية أم بالفعل الحقيقي؟