أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - الفصل الثالث : الاجتهاد الشيطانى فى قتل النساء والأطفال جهادا















المزيد.....


الفصل الثالث : الاجتهاد الشيطانى فى قتل النساء والأطفال جهادا


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 8250 - 2025 / 2 / 11 - 20:48
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الباب الأول : عن الاجتهاد فى ( شريعة الاسلام ): كتاب : ( شريعة الاسلام ):
مقدمة :
هناك مجرمون يقتلون الأبرياء من الشيوخ والأطفال والنساء . يعلمون أن ما يفعلون إجرام ، وقد يتوبون . نحن هنا نتحدث عن إتّخاذ قتل الشيوخ والأطفال والنساء دينا ، وجهادا بزعم أنه الاسلام . الجريمة الكبرى هنا هى الإفتاء وتطبيقه سفكا لدماء الأبرياء . ونعطى أمثلة من المسكوت عنه فى التاريخ .
أولا : الخوارج
1 ـ فى كتابه ( التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع ) قال الملطى المتوفى عام 377 هجرية
عن الفرقة الأولى منهم وهم ( المحكمة الأولى ) إنهم كانوا يخرجون على الناس يقتلونهم عشوائيا وقال عن الاباضية أنهم كانوا يقتلون الأطفال ويسبون الذرية . وأعلن نافع بن الأزرق أن جهاده يشمل ( قتل الأطفال والاستعراض،) أى القتل العشوائى لمن خالفه ، ( وأن جميع المسلمين كفار مثل كفار العرب لا يقبل منهم إلا الإسلام أو القتل.) .
2 ـ وننقل بعض ما ذكره الطبرى فى تاريخه عنهم فى عام 68 هجرية : ( وكانت الأزارقة لحقت بفارس وكرمان ونواحي أصبهان . .. وأقبلت الخوارج وعليهم الزبير بن الماحوز حتى نزلوا الأهواز ... فشنوا الغارة على أهل المدائن يقتلون الولدان والنساء والرجال ويبقرون الحبالى. وهرب كردم فأقبلوا إلى ساباط فوضعوا أسيافهم في الناس ، فقتلوا أم ولد لربيعة بن ماجد ، وقتلوا بنانة ابنة أبي يزيد بن عاصم الأزدي ، وكانت قد قرأت القرآن وكانت من أجمل الناس فلما غشوها بالسيوف قالت : ويحكم هل سمعتم بأن الرجال كانوا يقتلون النساء ؟ ويحكم تقتلون من لا يبسط إليكم يدا ولا يريد بكم ضرا ولا يملك لنفسه نفعا ؟ أتقتلون من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين؟ .. وحملوا عليها فقتلوها ، فقالت ريطة بنت يزيد : سبحان الله أترون الله يرضى ما تصنعون تقتلون النساء والصبيان ومن لم يذنب إليكم ذنبا ؟ ثم انصرفت وحملوا عليها وبين يديها الرواع بنت إياس بن شريح الهمداني وهي ابنة أخيها لأمها فحملوا عليها فضربوها على رأسها بالسيف ويصيب ذباب السيف رأس الرواع فسقطتا جميعا إلى الأرض ... أن رجلا من السبيع كان به لمم وكان بقرية يقال لها جوبر عند الخرارة وكان يدعى سماك بن يزيد فأتت الخوارج قريته فأخذوه وأخذوا ابنته فقدموا ابنته فقتلوها . وزعم لي أبو الربيع السلولي أن اسم ابنته أم يزيد وأنها كانت تقول لهم : يا أهل الإسلام إن أبي مصاب فلا تقتلوه وأما أنا فإنما أنا جارية والله ما أتيت فاحشة قط ولا آذيت جارة لي قط ولا تطلعت ولا تشرفت قط " فقدموها ليقتلوها ، فأخذت تنادي ما ذنبي ما ذنبي ثم سقطت مغشيا عليها أو ميتة ثم قطعوها بأسيافهم .)
ثانيا : من وحشية الدولة العباسية فى بدايتها
الدولة العباسية كانت دولة دينية كهنوتية ، وكانت تستحل الدماء دينيا ، وتطبق ذلك عمليا ، وأول خليفة عباسى كان لقبه ( السفّاح ) . وقد أرسل أخاه يحيى لتأديب أهل الموصل لأنهم رفضوا الوالى المعين عليهم ، ولم يعلنوا العصيان على الدولة . جاءهم يحيى بجيش من 12 الفا ، ولم يجد مقاومة من أهل الموصل ، ودعا زعماء الموصل وكانوا 12 رجلا فقتلهم ، فثار أهل الموصل فأعلن لهم الأمان ،وأن من دخل المسجد فهو آمن ، فتزاحموا على أبواب المسجد فقتل جنوده الناس قتلاً ذريعاً أسرفوا فيه، فقيل: إنه قتل فيه أحد عشر ألفاً ممن له خاتم وممن ليس له خاتم خلقاً كثيراً. فلما كان الليل سمع يحيى صراخ النساء اللاتي قتل رجالهن، فسأل عن ذلك الصوت فأخبر به، فقال: إذا كان الغد فاقتلوا النساء والصبيان. ففعلوا ذلك، وقتل منهم ثلاثة أيام، وكان في عسكره قائد معه أربعة آلاف زنجي، فأخذوا النساء قهراً.) أى إغتصبوهن .!
ثالثا : ثورة الزنج فى العصر العباسى
1 ـ إحتكر الخلفاء العباسيون السُّلطة والثروة ،ومنحوا لأتباعهم الأراضى أو الإقطاعات ، ومنها ما كان محتاجا الى الاصلاح ، وحدث هذا بجهود الزنوج ! وتخصص التجار في استجلاب هؤلاء الزنوج إلي جنوب العراق وحول الخليج ، وتكدست بهم هذه المنطقة حيث عملوا في استزراع الأراضي تحت ضرب السياط وسوء التغذية ، يحملون علي البغال الطبقة الملحية التي تكونت بفعل ظاهرة المد من الخليج العربي ويكشفون عن التربة الزراعية تحتها ويقومون بنقل أكوام الطبقة الملحية إلي حيث تباع ، وفي نظير هذا العمل الشاق كانوا يحصلون علي غذاء بائس من تمر وسويق ، في الوقت الذي كان فيه المترفون في بغداد بجانب الخليفة يأكلون طبق ( الجام) وهو لسان السمك ، ويبلغ ثمنه أكثر من ألف درهم !ـ لذا كانت معسكرات الزنوج وقودا لثورة الزنج التي قادها مغامر مجهول الاسم تسمى باسم علي بن محمد وقد ادعي النسب العلوي والتشيع ودعا للثورة في المنطقة بين الأعراب النجديين ، وانتقل بهم الى جنوب العراق ،بعد أن غيّر دينه من التشيع الى الخوارج ، كى يتحبب الى الزنوج ويتألف ويتودد الى قادتهم . وبين دينى التشيع والخوارج استغل سوء الأوضاع والفجوة الهائلة بين الفقراء المعدمين في جنوب العراق وحول الخليج وبين المترفين في بغداد حول قصور الخلافة العباسية .
2 ـ وقد استمرت ثورته من 225 ــ 270هـ . وتكاثر أتباعه ولم تتغلب عليه الدولة العباسية إلا بشق الأنفس ، وقد دخل بأتباعه من الزنج البصرة وأعمالها وخربوها وسبوا النساء وأحرقوا ما وجدوه ، وأعقب ذلك الوباء الذي أفني خلقا لا يحصون ، وذكر الصولي إن صاحب الزنج قتل من المسلمين نحو مليون ونصف المليون ، وأنه قتل في يوم واحد بالبصرة نحو ثلاثمائة ألف ، وقالوا أنه كان ينادي علي المرأة الهاشمية في معسكره بدرهمين وثلاثة دراهم لمن أراد شراءها، وأنه كان عند الواحد من الزنج العشر من السبايا الهاشميات يطؤهن ويستخدمهن ..
رابعا : القرامطة :
1 ـ شهد المؤرخ الطبرى فى حياته علوّ شأن القرامطة قبل موته بعشرين عاما، وقد ذكر قصة عن بعض الشباب المحدوعين بدعوتهم . وذكر عمليات الإبادة الجماعية التي ارتكبها كبير القرامطه في الشام, يقول:إن أهل دمشق صالحوه على دفع الأموال, وكذلك فعل أهل حمص, ثم سار إلى حماة ومعرة النعمان وغيرهما, فقتل أهلها وقتل النساء والأطفال, ثم سار إلى بعلبك فقتل عامة أهلها حتى لم يبق منهم إلا اليسير, ثم سار إلى سلمية فحاربه أهلها ومنعوه الدخول, ثم انخدعوا بالأمان الذي أعطاه لهم وفتحوا له أبواب المدينة," فبدأ بمن فيها من بنى هاشم وكان بها منهم جماعة, فقتلهم, ثم ثنى بأهل "سلمية" فقتلهم جميعا. ثم قتل البهائم, ثم قتل صبيان الكتاتيب, ثم خرج منها وليس بها عين تطرف, وسار فيما حوالي ذلك من القرى يقتل ويسبى ويحرق ويخيف السبيل".
ويلاحظ أن الطبري مات سنة 310 هجريا, وقد شهد أول ظهور للقرامطة سنة 286 هجريا, واشتدت غاراتهم مما جعله ينهى تسجيله للتاريخ سريعا سنة 302 هجريا, وفى السنوات العشر الأخيرة في تأريخه لتلك الفترة كان متعجلا شأن من يعيش في أخطار تحدق به من كل جانب. أي أن فظائع القرامطة كانت المسكوت عنها في تاريخ الطبري ، وكانت من المؤثرات التى جعلت الطبرى يحجم عن تسجيل الأحداث بالتفصيل لكل عام كما كان يفعل قبل ظهورهم.
3 ـ وقد ذكر النويرى في كتابه نهاية الأرب( جزء 25 ص : 236) أن أبا سعيد الجنابى القرمطى كان يجمع الصبيان في بيوت أعدها لهم وجعل عليهم دعاة يقومون على تنشئتهم وغسيل عقولهم وأجرى عليهم المرتبات, ورسم وجوههم بعلامات تميزهم عن غيرهم ,وجعل عليهم عرفاء ونقباء, وكان يقرن دعوته التعليمية الفكرية بتعليمهم فنون القتال وركوب الخيل, فينشئون لا يعرفون إلا دعوته دينا وإلا شخصه زعيما...
4 ـ ويقول الملطى عن القرامطة في كتابه إن المؤمن عندهم هو من يعتقد بفكرهم وتصوراتهم عن الله والأنبياء والأئمة واليوم الآخر. ومن لا يؤمن مثلهم يعتبرونه كافرا حلال المال والدم والعرض. ويقول الملطى عنهم:"زعموا أن نساء بعضهم حلال لبعض وكذلك أولادهم, وأبدانهم متاحة من بعضهم لبعض لا تحظير بينهم ولا منع, فهذا عندهم محض الأيمان حتى لو طلب رجل منهم امرأة نفسها أومن رجل أو من غلام فامتنع عليه فهو كافر عندهم خارج عن شريعتهم,وإذا أمكن من نفسه فهو مؤمن فاضل, والمفعول به أفضل من الفاعل عندهم, حتى يقوم الواحد منهم من فوق المرأة التي لها زوج فيقول لها:طوباك يا مؤمنة".!!
خامسا :الإخوان السعوديون الذين أسّسوا الدولة السعودية الثالثة الراهنة
1 ـ فى أوئل القرن الماضى سار عبد العزيز آل سعود على طريقة أبى سعيد الجنابى القرمطى ، إذ أنشأ من شباب الأعراب فى ( نجد ) جيشا أسماه (الإخوان )، وكان يقوم بتجميعهم فى معسكرات وقرى مسلحة أسماها ( الهجر ) وكانوا يتعلمون فيها فنون القتال وكتب ابن عبد الوهاب وابن تيمية . وبهؤلاء (الاخوان) أسس عبد العزيز آل سعود دعائم دولته بضم كل نجد ثم الأحساء وعسير والحجاز ، وأسفر هذا عن ذبح (إخوان عبد العزيز) حوالى مليون مسلم فى الجزيرة العربية و الشام والعراق، وإغتصاب آلاف المسلمات بزعم السبى . و بعد ضم الحجاز 1924 : 1925 إثر عدة مذابح أثارت العالم ضد الاخوان اضطر عبد العزيز الى إبعاد الاخوان عن الحجاز فثاروا عليه سياسيا، فعقد عبد العزيز عدة مؤتمرات للصلح معهم ، وفشلت فثاروا عليه عسكريا فتخلص منهم نهائيا عام 1930 ، ولكن بعد أن أقام بديلا لهم عام 1928خارج دولته ليؤازروه وينشروا دعوته فى الافاق بدون قلاقل . كان البديل فى مصر هم (الاخوان المسلمون) . وبتخلصه من معارضة الاخوان سمى الدولة باسم عائلته ( السعودية ) عام 1932 .
2 ـ تركّز جهادهم فى استحلال الدماء للجميع ومنهم النساء والأطفال . وهذا أثار الرُعب منهم ،مما ساعد علي سهولة استيلاء عبد العزيز علي بعض المدن كما حدث في ضم مكة والمدينة وجدة . وكان الاخوان يدمرون معسكر العدو ويقتلون كل من يجدونه من البشر دون رحمة ،فاذا كان الهدف مدينة او قرية اضيف الاطفال والنساء والشيوخ الي قائمة الضحايا .ففي هجومهم علي الكويت في معركة الجهرة قتلوا النساء سنة 1920 ،ونفس الحال في هجومهم علي ثريب في شرق الاردن سنة 1924 ،وقتلوا النساء والاطفال والشيوخ عندما افتتحوا الطائف في 7/9/1921 . وسجل المراقبون الاجانب ان الاخوان لايحتفظون بالاسري وانما يذبحون كل من يقع في ايديهم، وكانت الدعوات للانضمام الي الوهابية او الاسلام تحمل التهديد لمن لا يستجيب بالاعدام .وتقول احداها (ان من ينضم الينا يأمن علي ممتلكاته واسرته ). وقيل عنهم انهم ظلوا لعدة سنوات لا يخيفون الاطفال وحدهم وانما الكبار ايضا ..وقد قتلوا جميع الرجال والنساء والاطفال في المنطقة ما بين المويلة وشرق الاردن، وقد ادت هذه الوحشية الي انشاء البريطانيين قلعة بسية التي كانت سبب المعارضة السياسية والحربية بين الاخوان وعبد العزيز .وقد اعترف اثنان من الاخوان الاحياء الي جون حبيب ،وقد قالا انهما شاركا في الغارة التي توغل فيها الاخوان داخل العراق ،وقد استغرقت المسيرة عشرة ايام، وانهما فيما بينهما قتلا حوالي الف شخص ، وكان القتال يجري ليل نهار ،وانهما لم يناما سوي ثلاث ساعات فقط في اليوم ،وكان طعامهما من التمر والخبز والقهوة ،وحفنة من التمر.
3 ـ وعندما تمردوا وهاجموا اخوانهم الوهاببين من اتباع عبد العزيز، فأنهم قتلوا الشيوخ والنساء والاطفال كما ذكر حافظ وهبة القائل تحت عنوان( الاخوان ) (اذ ذكر الاخوان علي حدود العراق او شرق الاردن او الكويت استولي الرعب علي قلوب السكان ،وهب البدو يطوون الصحراء لائذين بالبلاد القريبة منهم يحتمون بجدرانها وابراجها، فهم رسل الذعر والرعب في بلاد العرب ) ثم انطلق في التاريخ لهم الي ان قال (وقد ظهرت قوة الاخوان الحربية في هزيمة اهل الكويت هزيمة منكرة في موقعة حمض سنة 1919،ثم في حصار شيخ الكويت في الجهرة 1920 ،وفي ابادة جيش الشريف عبد الله في موقعة تربة 1919 وفي هجومهم المتكرر علي العراق والكويت وشرق الاردن .) .
أخيرا
فى هذه الشريعة الشيطانية نبتت عقيدة ( التّترس ) ، والتى تجيز الإحتماء بالمدنيين من النساء والأطفال والشيوخ وإتخاذهم ( ترسا ) ليقتلهم العدو المهاجم . وهى وضاعة لا حدّ لها ، فالجيش الذى مفترض فيه الدفاع عن المستضعفين هو الذى يختفى بينهم ويعرضهم للقتل . ( حماس ) الوهابية الاخوانية ـ طبّقت شريعة التّترُّس الشيطانية ، فإختبأت فى خنادقها ، تضرب وتختفى ، وتترك أهل غزة للقنابل الاسرائيلية . ومع ذلك فلا يزال هناك من يؤمن ب ( حماس ).
أين حُمرة الخجل أيها الناس .!
شاهد قناة ( أهل القرآن / أحمد صبحى منصور )
https://www.youtube.com/@DrAhmedSubhyMansourAhlAlquran



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سؤالان يُحزنان
- عن ( عبادة الجاهليين للملائكة / عقوبة قطع الطريق / هل الضحك ...
- عن ( عبد الرحمن يوسف القرضاوى / الصاحب والجار )
- الفصل الثالث : الاجتهاد الشيطانى الفقهى فى قتل المسالمين وجع ...
- عن ( اليأس والقنوط / الشكوى لغير الله جل وعلا مذلة )
- عن ( الغيظ / خنزير برى صيدا فى الحرم / فوائد البنوك / متعة ا ...
- عن ( الاستهزاء بالنبى / الرزق الحسن..متى ؟ / بالآخرة يوقنون ...
- الفصل الثانى:الاجتهاد الشيطانى فى قتل المسالمين فعليا وجعله ...
- عن ( إستمتاع الجن والإنس ببعضهم / ليس النبى معصوما / التطرف ...
- عن ( نفر ورهط / الجان وسماع القرآن / التنافس فى مساجد الضرار ...
- عن ( صرف تصريف / التبرؤ ليس من الشخص بل من عمله / الاعتدال ف ...
- الفصل الأول : لمحة عامة عن الاجتهاد فى ( شريعة الاسلام ):
- المصير راجعون ترجعون
- عن ( المُلك والملكوت )
- كتاب جديد عن : ( شريعة الاسلام ):
- عن ( أملى / سلك / السماوات والأرض / الغاية والوسيلة )
- القاموس القرآنى : النفخ فى الصور
- عن الشيطان والانسان
- عن ( ملتحد / مرفق ومرتفق / هل الأقارب عقارب؟ / قلائد الهدى ا ...
- حوار حول الاحتلال الأجنبى والاحتلال المحلى : مقال قديم نسينا ...


المزيد.....




- حماس:مخطط الترحيل فاشل وسيواجه موقفا فلسطينيا وعربيا واسلامي ...
- الامارات تهنئ الرئيس الايراني بذكرى انتصار الثورة الاسلامية ...
- أرمينيا تهنئ إيران بذكرى انتصار الثورة الإسلامية
- الاحتفال بالذكرى الـ46 لانتصار الثورة الإسلامية في جنيف
- السيد الحوثي: نتوجه بالتهاني لايران بذكرى انتصار الثورة الاس ...
- السيد الحوثي: ايران جعلت من ثورتها الاسلامية اكبر مساند للقض ...
- السيد الحوثي: توجهات الجمهورية الاسلامية الايرانية تمثل مكسب ...
- السيد الحوثي:الثورة الاسلامية في ايران انتصرت لان الشعب حمل ...
- رئيسة مجلس شيوخ روسيا تهنئ بذكرى انتصار الثورة الاسلامية في ...
- السيد الحوثي: يجب ان يكون هناك موقف عربي واسلامي ساند للفلسط ...


المزيد.....

- السلطة والاستغلال السياسى للدين / سعيد العليمى
- نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية / د. لبيب سلطان
- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - الفصل الثالث : الاجتهاد الشيطانى فى قتل النساء والأطفال جهادا