أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - قراءة نقدية في نص -أقف على حافة الجسر-، للكاتب حميد كشكولي














المزيد.....


قراءة نقدية في نص -أقف على حافة الجسر-، للكاتب حميد كشكولي


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 8250 - 2025 / 2 / 11 - 16:13
المحور: الادب والفن
    


أقف على حافة الجسر،

والريح تعوي كذئب جائع.

أشم رائحة الوقت الهارب من صدور المتعَبين،

وأرى العابرين حفاة، يمرون فوق خواصرهم التي ازرقت اثر زفير الكلاب،

كأشباح لا تحمل من الدنيا إلا ثقل خطاياها.

-يا هذا، أراك واقفا هنا؟

-أنتظر أن تلتقط الطيور بذور التعب على كتفي .

-انثرها في الخمارة بين المقاعد لتنبت أنغاما ترقص عليها حوريات الماء!

يتميز نص الأديب حميد كشكولي برؤية فلسفية ملموسة وكأنه يفكر حين يكتب كما دريدا؛ يفرح إذ تواتيه الكلمة الصحيحة لتعبر عن أفكاره مجتمعة،
ولم يكن قد فكر فيها ولو لثانية واحدة من قبل. فيلتقطها على الفور للانفصال عن معناها الذي لن تستطيع الترجمة إلا فقدانه.
وإن استعمال الأديب لمفرداته استعمال شعري فيه الإلهام، وفيه هذا التوحد بين الدال ومدلوله. يعني أنه ليس أحادي المفهوم بل يفضي إلى قراءات عدة وأفكار مختلفة على تشتتها وتعارضها .
فالذات الكاتبة لا تستطيع السيطرة المطلقة على كلماتها عند كتابتها، لأن كل كتابة تحمل أثرًا من معنى ماضٍ أو قادم، مما يجعلها تقول أكثر مما أراد كاتبها أن يقول.

- فالتشكيل البصري ضرورة شعرية لمسايرة الواقع المعاصر المادي. "فالتشكيل البصري: هو كل ما يمنحه النص للرؤية سواء أكانت الرؤية على مستوى البصر/العين المجردة، أم على مستوى البصيرة/ عين الخيال"*1
- فالنص اتسم بخصائص مميزة حققت التوغل في قالب قصير مكثف قائم على الاقتصاد اللغوي، نص يلتقط اللحظة العابرة، يرسم ويصور ملامح المشهد الإنساني.

-يا هذا، أراك واقفا هنا؟

المشهدية البصرية هنا تساؤلية؛ مصورة مدى الألم والمعاناة، مثل كاميرا يضغط على زر فيها، لإعادة تشغيل مشاهد لقطة بقيت محفورة في الذاكرة، وخصصت لما تحمله من أثر نفسي يحرك الدواخل. وهذا المشهد :

-أنتظر أن تلتقط الطيور بذور التعب على كتفي .

* تتوالد من نسيجه السردي صور مجزئة من تمردية النص، فتبوح بكل أسراره، من الأعاصير ولفح الهجير، وكسوة الواقع المتمرد، فتولد من لحظية سريعة تقتنص اللقطة وتعمل على تحريكها بمؤثرات بصرية،
تمنحك بعض النشوة في عيش كل تفاصيل وحركات ذاك النص، كنثر بذور التعب تلك – في الخمارة بين المقاعد- مفارقة جمالية تثر الدهشة وحاضنة لإيقاعٍ حي يمثل ظاهرة صوتية شمولية كأنغام تراقص حوريات الماء.

-انثرها في الخمارة بين المقاعد لتنبت أنغاما ترقص عليها حوريات الماء!

• وبذا يعبر النص عن تجربة جمالية ورؤية فلسفية تتجاوز حدود التفكير النمطي إلى فضاء يتماهى في خلق نص حداثي متماسك، وذا كثافة اختزالية وتأويلية لتقديم عدة قراءات واحتمالات في ذاك النص.

الهوامش :
1* محمد الصفراني : التشكيل البصري في الشعر العربي الحديث، المركز الثقافي العربي،ط1، الدار البيضاء، ص18.



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حرية مشلولة
- دع الليل
- مدمنة على الخسارات
- في حضرة الضوء
- طوق
- الاغتسال بآخر الخطايا
- لعنة صوتك مترفة بالوجع
- إلى كريغ، الذي لم يكذب قط.
- ذاكرة أتلفها النسيان
- الواشون كثر
- جذاب بين ياس خضر وطالب القره غولي
- سنوات ضوئية
- خلف المسامات
- لكنة دمي
- أجفان المواقيت
- المثقف موقف وليس مهنة . سارتر
- هذيان شهب
- المنطق الأعمى
- عنق الأحلام
- جلدة ريح


المزيد.....




- دبلوماسي مصري كبير يعتذر عن خطأ -كارثي- في ترجمة جملة في الم ...
- صالون الفنان( مصطفى فضل الأدبى والفنى والثقافى)يناقش ديوان(ن ...
- هدم وإزالة آخر قلعة سينمائية في ذاكرة الناصرية وهيئة الآثار ...
- آثار ذي قار تقاضي مالك -سينما الأندلس- في الناصرية بعد هدمها ...
- بالدموع.. الفنانة شهد سلمان تعلق على قرار سحب جنسيتها الكويت ...
- الفنان المغربي نصر مكري: الفن رسالة أمل ومحبة بين الشعوب
- لماذا أخفى بيكاسو هذه المرأة؟ سر فني يعود للضوء!
- ديفيد لينش سيد الغموض وأيقونة السينما السريالية
- الفنانة هدي حسين تكشف أمر سحب الجنسية الكويتية منها بقرار أم ...
- مفاجأة من والدة الممثلة السورية انجي مراد عن سبب وفاتها وابن ...


المزيد.....

- أدركها النسيان / سناء شعلان
- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة الفلاحي - قراءة نقدية في نص -أقف على حافة الجسر-، للكاتب حميد كشكولي