أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أمين أحمد ثابت - الوجود . . إشكالية لم تحل بعد














المزيد.....


الوجود . . إشكالية لم تحل بعد


أمين أحمد ثابت

الحوار المتمدن-العدد: 8248 - 2025 / 2 / 9 - 14:10
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


بتجنب عن المعتقدية الدينية الظاهرية ، يظل ذات التساؤل مطروحا – حتى عند قبول وعدم قبول مفهوم ( عبثية الوجود ) – وهنا يتطابقان موقفا الرؤية الدينية والإلحادية – أي أن الوجود إلى ما قبل ظهور أو تجلي ( سمة الغائية ) عند جنس الانسان . . كان يعد الوجود في الأصل وجودا عبثيا لا قيمة له – وهو قياس استنطاقي أيضا لذات المسألة في افتراضية وجود كائنات حية غائية في كواكب أخرى .
وتساؤل الوجود ( هل هو وجودا عبثيا أم لا ؟ ) كحل لجوهر معرفي تاريخي لم يتم الاقتراب منه حتى الآن – لقصور معرفي إدراكي أو تحت أية مبررات أخرى – يقود إلى تساؤلات اخرى : من المعبر عن طبيعة الوجود – لكي نتعامل معه معرفيا كمفهوم – ( هل في أصل حقيقته المادية ) أم ( في المنتج المرحلي منها لتجسده ) ، والتساؤل الآخر ( هل يمكن للمنتج المرحلي " المحدود بعينه " أن يفني وينفي جوهر أصل الحقيقة كذات معبرة عن الوجود – وهو قول الجماعات الدينية المعتقدية بشكل غير معلن ، ويتجلى ذلك في معتقدهم الإيماني ك ( طبيعة والكون خارج حدود كوكب الأرض ) لم يكن له قيمة تذكر حتى خلق الله آدم وجعله سيد المخلوقات أصبح الوجود الذي كان يعد وجوده عبثا أصبح وجودا ذا قيمة لكون لكونه صار موجودا لخدمة الانسان . . حتى يشكر الانسان خالقه عن نعمائه متمثلا بعبادته للخالق – وتتضارب هذه المعتقدية الدينية غير المصرح بها علنا مع متخوفاتهم الفكرية الإيمانية بأنه مثل هذا الطرح – أي عبثية وجود الوجود قبل خلق آدم الغائي – يذهب بالعقل في تصوراته نحو الاتجاهات ( الإلحادية ) المتضادة مع المعتقدية الربانية - والتي تتجاوب معها النخب المثقفة العربية باستحياء - والتي تتمحور جميعها في القول فيما قبل ظهور الانسان الغائي ( آدم ) بأن وجود الكون والأرض هي أمور غيبية ومجردة وأنه بالضرورة أن تكون هناك حكمة للخالق مسبقة قبل خلقه لآدم وعلمه الأسماء وطبعه كمدرك إرادي غائي - وهنا تعلن الجماعات الدينية موقفها المعلن بأن قبول المرء لفكرة افتراض عبثية الوجود والحياة . . يعد أمرا غير مقبول و . . هو ( إعلان كفر ) لا أقل أو أكثر . أما عكس المنظور السابق الاخير ، أي في أن جوهر أصل الحقيقة ( المادية ) يظل هو المعبر في الأخير عن المفهوم للوجود ، أي بمعنى بغض النظر عن الغائية يظل الوجود " في ذاته ومتحركه المستقبلي أمرا عبثيا – وهنا يتعارض مع الطرح الأخير السابق جمهور واسع من العلمانيون المتفقون معهم جماعات الأديان اللاهوتية والوثنية بأن ( الوجود في جوهر أصل وجوده وجد لضرورة وأن يكون هناك سرا وراء تلك الضرورة كما يعتقده الايمانيون و . .وإلا لما وجد الكون بالأصل !!!!!!

وتنقاد وراء طروحه عبثية وجود الوجود من عدمها طروحه حول ( أصل الحياة ) ، هل هي منتج عبثي للكون في وجوده الأزلي او منذ خلقه الأول أم هي منتج قيمي لكون وجد بفعل ضرورة أو صدفة انتجت معنى للضرورة في زمنية او مرحلة لاحقة .

ويظهر تساؤل وراء طروحه مبحث ( أصل الحياة ) :
كيف يمكننا أن نعتبر أن الحياة موسومة بوجود عبثي منتج عن كون في أصل وجوده هو عبثا ، إذن كيف يكون ذلك الكون ملموسا معلم بالتوازنية القانونية وليس بالوجود الفوضوي ، وهو ما عكسه اصل جوهره في ( أصل الحياة ) بكونها تخضع لمتوازنية قانونية للحياة واستمراريتها وتطورها – كما هو الامر في كل شيء – كما يجمع عليه الايمانيين والعلمانيين – وهذا التساؤل سنخوض في الإجابة عليه في الحلقة القادمة .



#أمين_أحمد_ثابت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النخب العربية وأوهام تحرير العقل ( 1 )
- حب وخوف . . عليك
- للمدينة - مثلي - سؤال
- لك وطن . . اخترعتهفيك
- من وهم العلمية في الفهم - من واحدية تماثل الموقف بين النخبة ...
- استنهاض من الصمت . . مجددا
- توهمات فكرية ( ذاتية ) سابقة / نحو أدبيات ثورة فبراير 2011م. ...
- 2 - العبقرية – المعجزة ، ظاهرة استثنائية منفردة ، أم هي ظاهر ...
- بعد ارتحالي . . من يحملك بعدي
- من ديوان مزق الوقت الآسن / المزقة 4
- 6 / من نظرية التغير الكلية - 2 ) تحليل محتوى نتائج المعرفة ا ...
- 4 / من نظرية التغير الكلية - مبررات الطبيعة النظرية لمبحث ظا ...
- 5 / من نظرية التغير الكلية - تحليل محتوى نتائج المعرفة النظر ...
- مزق الوقت الآسن / مقطعات ليال مجهدة - من قصيدة المزقة الثالث ...
- مزق الوقت الآسن . . لليال مجهدة
- 3/ من نظرية التغير الكلية - مؤلف شخصي لم ينشر بعد - 2018م
- 1’2 من / نظـرية التغـيـر الكلــية - والجوهر الحي المطلق للم ...
- آآآه . . يا موطني القديم 1/مارس2024م. ...
- ألم يفوق الحنين
- فرخني وافرخك . . لنا عالم حب جديد ( اقصوصة خاطرة )


المزيد.....




- الخارجية: روسيا مستعدة لتطور الوضع حول مجموعتها العسكرية ومو ...
- الرئيس الإكوادوري الحالي يتقدم في الانتخابات الرئاسية
- الصين تبتكر طريقة جديدة للكشف عن الغواصات
- اكتشاف آلية دماغية تساعد في قمع الخوف الغريزي
- اكتشاف جمجمة أقدم طائر في القارة القطبية الجنوبية
- البنجر.. الغذاء الشتوي الممتاز
- لماذا يدمّر ترامب النظام العالمي القديم؟
- كيف ستستعيد روسيا نفوذها في سورية
- قوات الاحتلال تنفذ اقتحامات بالضفة والمقاومة تتصدى
- فيديو.. لقطات توثق ظهور حيوان نادر يعاني طفرة جينية


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أمين أحمد ثابت - الوجود . . إشكالية لم تحل بعد