|
ما هي العبرمناهجية؟ رؤية عامة حول وجهات النظر المختلفة (2/2)
أحمد رباص
كاتب
(Ahmed Rabass)
الحوار المتمدن-العدد: 8248 - 2025 / 2 / 9 - 00:47
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
في تزامن مع ما قام به بياحي، بلور إريك يانتش تعريفه للعبرمناهجية الذي أضفى عليه معنى اجتماعيا قويا (كلاين، 2014). بالفعل، أراد جانتش أن يعطي الجامعة دور المؤسسة التي تتفاعل مع الدوائر السياسية والصناعية من أجل التخطيط لتصاميم المجتمع، من خلال تسهيل، من بين أمور أخرى، إرساء تقنيات جديدة (يانتش، 1972). كان هذا الموقف بمثابة نقد للمقاربة المحدودة للعلوم بالنظر إلى الأزمات الاجتماعية في بعض التخصصات (خاصة الرياضيات والفيزياء) التي تميل إلى تبني صيغ وصفها بأنها "إمبريالية" (شولتز وستاينر، 2015). بالنسبة إلى يانتش، فإن العبرمناهجية هي التركيبة الأكثر تعقيدا وتجريدا للتخصصات، والتي تتجاوز تعدد التخصصات، والبيمناهجية (برنشتاين، 2015). اقترح التعريف التالي: "تنسيق جميع التخصصات والتخصصات المتشاركة في نظام التعليم/الابتكار على أساس بديهية معممة (المقحمة انطلاقا من المستوى المقاصدي) ونموذج إبستيمولوجي ناشئ" (يانتش، 1972، ص: 16). من هنا يمكننا أن نستنتج من موقف يانتش أن العبرمناهجية تعمل كمقاربة فكرية غايتها فتح العالم الأكاديمي على الرهانات السوسيوسياسية، البنيوية والسوسيوثقافية للمجتمع من خلال خلق التنسيق بين جميع التخصصات والتخصصات المتشاركة في منظور عملي وقابل للتطبيق. وعلى غرار معاصره بياجيه، استهدف أندريه ليشنروفيتش الوضعية باعتبارها السبب في تعميق العلم من خلال "مجال الظواهر القابلة للملاحظة التي اختارت أن تهتم بها" (ليشنروفيتش، 1980، ص؛ 23). مثل يانتش، عترف أيضا بإمبريالية التخصصات الجامعية. ومع ذلك، قطع ليشنروفيتش مع التتحديدات والتوصيفات التي رأيناها سابقا من خلال اقتراح "ارتباط متبادل كوني" (كلاين، 2014) مترسخ في الرياضيات. كان هدفه من ذلك تطوير بنية مشتركة يمكنها "بنفس النموذج الرياضي (التشاكلية) التعامل مع تخصصات من طبيعة مختلفة جدا، لكنها تخضع لنفس القوانين" (ليشنروفيتش، 1980، ص: 22). ورغم أصالة مقاربته، لم يجذب انتباه الباحثين الذين واصلوا التفكير في العبرمناهحيية. تصادى هؤلاء مع كتابات بياجيه أو يانتش، لكنها اعترفوا بالمساهمة الفكرية لأندريه ليشنروفيتش (بيرنشتاين، 2015؛ كلاين، 2014؛ مينور-كوريفو، 2013؛ مولالي وآخرون، 2016؛ نيكولسكو، 2008؛ بياجيه، 1972). 2- الموجة الثانية: التجسيد والتصلب الموجة الثانية هي موجة تجسيد ومأسسة الفكر العبرمناهجي ما أدى من بين أمور أخرى إلى إنشاء المركز الدولي للبحوث والدراسات العبرمناهجية، تبعا لأعمال إدغار مورين وباسارب نيكولسكو بالإضافة إلى الاهتمام بالمقاربة الوظيفية للعبرمناهجية التي قدمها جيبونز وزملاؤه. 1.2 إدغار موران أثرت مفاهيم بياجيه ويانتش على أعمال العديد من المثقفين الذين اهتموا بهذا الموقف، مثل إدجارد موران، الذي يرى أن العبرمناهجية ضرورة في البحث المعاصر (لو بلوش، 2002). اقترح موران إصلاح الفكر بحيث يتطور إلى شكل معقد، يعتمد على الثورتين الكوانطية والنسقية. لقد هزت الأولى مفهومنا للواقع، بينما جلبت الثانية مقاربة متعددة التخصصات أدت إلى تقليل الفجوات بين التخصصات، ما سمح بالتفكير المعقد (جارسيا، 2014). وضع موران الأسس لتحول الجامعة بدافع من هذا التفكير المعقد بالإضافة إلى "حلقة العلوم" التي وضعها بياجيه. تمثلت هذه الأخيرة في ما أسماه موران "العُشر" الذي تشارك فيه كل جامعة من خلال تخصيص جزء من مناهجها الدراسية للتدريس متعدد التخصصات (موران، 1998). سمحت هذه الحلقة المتكررة، من بين أمور أخرى، بإعطاء العلوم الإنسانية أساسًا في الفيزياء مع تتبع أصول هذا التخصص باعتباره منتجا تاريخيا-أنثروبولوجيا -اجتماعيًا. 2.2 باساراب نيكولسكو يعرف باساراب نيكولسكو العبرمناهجية بأنها "ما يكون بين التخصصات، وعبر التخصصات المختلفة وخارج أي تخصص" (نيكولسكو، 1996، ص: 27). فعلا، بالنسبة إليه، "تشمل التعددية التخصصية اندماجا عرضانيا للمعرفة يتجاوز إطار التخصصات" (مينور كوريفو، 2013، ص: 79). رفع القطيعة بين العلم والثقافة، وهما مجالان كانا في الأساس غير منفصلين، وقد أصبحا الآن كيانين منفصلين (جارسيا، 2014). وذكر نيكولسكو إلى أي مدى يشكل العلم التقني خطراً في ما يخص العولمة واختفاء البشرية (نيكولسكو، 1996). ربط نيكولسكو أيضا بين العبرمناهجية والثورة الكوانطية، وهي ثورة في مجال الفكر، من نتاىجها أنها أدت إلى اختفاء مظهر وحدة الواقع لصالح وقائع متعددة ولا نهائية، وهو ما يمكن أن نسميه اللاحتمية العلمية. أمام هذه الملاحظة، تبرز العبرمناهجية كإمكانية للحوار بين مستويات الواقع المختلفة. يستخدم نيكولسكو مثال المستويات الثلاثة للواقع التي وضعها هايزنبرغ (1998): واقع الفيزياء الكلاسيكية، واقع الفيزياء الكوانطية وواقعها اللانهائي، فضلاً عن واقع التجارب الدينية والفلسفية والفنية. بالنسبة لنيكولسكو، ينبغي أن تكون غائية العبرمناهجية فهم العالم الحالي، فهم من متطلباته وحدة المعرفة في احترام المستويات المختلفة للولوج إلى الواقع. اقترح أيضا منهجية للعبرمناهجية تنقسم إلى ثلاث مسلمات. أولاً، تقتضي المسلمة الأنطولوجية وجود مستويات متعددة لواقع الموضوع ومستويات مختلفة لواقع الذات. في حين تؤكد المسلمة المنطقية على الانتقال من مستوى من الواقع إلى مستوى آخر من الواقع يتم تنفيذه من خلال منطق الثالث المشمول، الذي تم تصوره سابقا من قبل لوباسكو (1987، نقلاً عن باسكييه، 2017). إن الثالث المشمول هو منطق التماسك الذي يجعل من الممكن ربط المستويات المختلفة للواقع بفضل تطور الفيزياء الكوانطية. وهو يعارض منطق الثالث المرفوع الذي روج له المنطق الكلاسيكي. وهذا يفترض أن هناك احتمالين فقط (صواب أو خطأ، أو، لاستعارة نيكولسكو، A أو -A). أما الثالث المشمول فهو القيمة الثالثة التي تطلق الحوار بين القيم وتصف التماسك بين كل مستويات الواقع من خلال عملية تكرارية. فهو يخلق معرفة مفتوحة لا نهاية لها. وأخيرا، المسلمة الإبستيمولوجية التي هي البنية الناتجة عن مجموعة مستويات الواقع التي تظهر في معرفتنا بالطبيعة، بالمجتمع وبأنفسنا، كنسق معقد. وهذا لن يمر دون أن يذكرنا بالفكر المعقد لدى موران. كل مستوى هو ما هو عليه لأن المستويات الأخرى موجودة في نفس الوقت (نيكولسكو، 2011). مجموع هذه المسلمات يمثل إذن "تعريفا صارما ومستقرًا لما تعنيه العبرمناهجية" (باسكير، 2017، ص: 5). وبهذا يعزز نيكولسكو العبرمناهجية التي تتجاوز إلى حد كبير حدود التخصصات وحتى الحقائق المدركة. ويهدف ذلك أيضا إلى التوحيد لأنه لا يستبعد أي شيء ويعيد الناس إلى قلب الممارسة. ومن ثم فإن العلرمناهجية ستكون إنسانية في جوهرها. 3.2 ميثاق العبىمناهجية كان إدغار موران وباساراب نيكولسكو من حاملي لواء الفكر العبرمناهجي من خلال كتاباتهما، ولكن أيضا من خلال أفعالهما. إنهم مسؤولون عن الخطوات الأولى نحو تجسيد المؤسسات العلرمناهجية. شارك المثقفان في تأسيس سيريت(CIRET)، الذي لا يزال نيكولسكو رئيسا فخريا له. وقد أدى عمل سيريت إلى إنشاء ميثاق العبرمناهجية، الذي تبناه حوالي ستون مشاركً في المؤتمر العالمي الأول للعبرمناهجية المنعقد في دير أرابيدا، بالبرتغال، سنة 1994 (جارسيا، 2014). وكان كل من إدغار موران، وباساراب نيكولسكو، وليما دي فريتاس أعضاء في اللجنة التي وضعت هذا الميثاق (دي فريتاس وآخرون، 1994). المرجع: https://www.erudit.org/fr/revues/enjeux/2023-v10-n1-enjeux07927/1098697ar/
#أحمد_رباص (هاشتاغ)
Ahmed_Rabass#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ما هي العبرمناهجية؟ رؤية عامة حول وجهات النظر المختلفة (2/1)
-
شهادة المعطي منجب: بنسعيد آيت إيدر، رجل حر ومقاوم مغربي
-
جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء
...
-
النسخة 17 من المعرض الدولي للفلاحة تضع الماء واستدامة الفلاح
...
-
الاتحاد المغربي للشغل يعلن عن إضراب عام يومي 5 و6 فبراير
-
خطة ترامب الرامية إلى تهجير الفلسطينيين من غزة شنيعة للغاية،
...
-
عودة إلى إدريس بن علي بمناسبة حلول الذكرى 12 لوفاته
-
الصخيرات: متى يوضع حد لتهرب أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة من خ
...
-
جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء
...
-
الشهادة الضريبية وثيقة تثقل كاهل السوق العقاري في نظر الموثق
...
-
وزارة التربية الوطنية تصدر مذكرة تتضمن تدابير للتصدي لانتشار
...
-
إقليم الحوز: تصاعد حملة التضييق على نشطاء تلات نيعقوب وسط دع
...
-
جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء
...
-
مستفز ومعادٍ للإسلام.. من هو سلوان موميكا، مُدنس القرآن الكر
...
-
الكدش تستعد لخوض معركة ضد -الهجوم المُمنهج على الحقوق والمكت
...
-
غاسبار كونيغ: -ممارسة السياسة تتطلب من الفيلسوف توضيح الأفكا
...
-
جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء
...
-
الجبهة الوطنية للكرامة وحقوق الإنسان: قرار الطالبي بإحالة ري
...
-
مجموعة مراكش 1984 تطالب بتصحيح الاختلالات التي طبعت عملية إد
...
-
جولة للبحث عن مفهومي الحقيقة والحرية في قارة الفلسفة (الجزء
...
المزيد.....
-
الإمارات تدين تصريحات إسرائيلية دعت إلى إقامة -دولة فلسطينية
...
-
حماس تسلم ثلاثة رهائن في غزة وإسرائيل تفرج عن 183 سجينا فلسط
...
-
فيديو: تصعيد إسرائيلي يجبر مئات الفلسطينيين على النزوح في ال
...
-
بعد أن طالبها الدبيبة بالرد.. المؤسسة الليبية للاستثمار ترفض
...
-
لا يجرؤ أحد على الاقتراب منها.. إعلامي مصري شهير يرد على تصر
...
-
عشرات العوائل العراقية تتحضر للخروج من مخيم الهول شمال شرقي
...
-
-الغارديان-: احتجاجات في لندن ضد بناء السفارة الصينية
-
رئيس مجلس الأعيان: الأردن قادر على مواجهة التحديات وحماية أم
...
-
حكومة جديدة بلبنان.. أولويات وتحديات
-
زعماء أفارقة يدعون أطراف الصراع في الكونغو إلى محادثات مباشر
...
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|