|
إضاءة: رواية -الاراضي القروية العظيمة: المسارات-/ لجواو غيماريش روزا/إشبيليا الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8248 - 2025 / 2 / 9 - 09:00
المحور:
الادب والفن
- سيرة ذاتية موجزة؛ خواو غيماريش روزا (1908 - 1967) () روائيًا وكاتب قصص قصيرة وشاعرًا ودبلوماسيًا برازيليًا. لم يكتب روزا سوى رواية واحدة، "الأراضي القروية العظيمة: المسارات"، وهي نص ثوري لمزجه بين النثر القديم والعامي والاستخدام المتكرر للألفاظ الجديدة، بـ"التفكير السحري". المستوحى من اللغة المنطوقة في المناطق النائية البرازيلية. أي بمعنى، أن "لغة التفكير السحري" بحاجة إلى الهروب من جمود الأماكن المبتذلة، والهروب من اللزوجة والنعاس. إن شئتم.
وقد أعاد أسلوبه النثري المبتكر، المستمد من تلك التقاليد الشفوية للمناطق النائية في البرازيل، إحياء الخيال البرازيلي في منتصف القرن العشرين. ويعكس تصويره للصراعات التي يخوضها سكان المناطق النائية البرازيلية في ولايته الأصلية ميناس غيرايش مشاكل المجتمع الريفي المنعزل في التكيف مع العالم الحضري الحديث.
درس غيماريش روزا الطب في بيلو هوريزونتي وأصبح طبيبًا. لكن رغبته في السفر سرعان ما قادته إلى العمل في الخدمة الخارجية البرازيلية، وأصبح دبلوماسيًا في العديد من عواصم العالم، وحصل على رتبة سفير في عام 1963 ().
مع نشر مجموعته ("ساغارانا". 1946) ()، التي تدور أحداثها في منطقة ريفية، تم الترحيب بغيماريش روزا باعتباره قوة رئيسية في الأدب البرازيلي. ومع ذلك، منعت متطلبات حياته الدبلوماسية ظهور عمل آخر حتى عام 1956 ()، عندما نُشرت مجموعة ("فرقة رقص الباليه") المكونة من سبع روايات قصيرة (). رسخت روايته الملحمية الضخمة ("الشرير الذي يدفع الثمن في المناطق القروية". 1956)() سمعته الدولية بقوة. وانتقل غيماريش روزا حصريًا إلى القصة القصيرة، ونشر عدة مجموعات أخرى قبل وفاته، ولا سيما القصص الأولى ("الضفة الثالثة للنهر". 1962)().
نظرة عامة مبسطة؛ رواية الاراضي القروية العظيمة: المسارات، للكاتب جواو غيماريش روزا، هي تحفة فنية لا تقبل الجدل من الأدب البرازيلي، نُشرت عام 1956(). يروي العمل مسيرة ريوبالدو، وهو رجل مسلح سابق، يروي تجاربه في المناطق النائية البرازيلية في شكل مونولوج.
تقدم الرواية، التي تُروى بضمير المتكلم، مزيجًا من الذكريات والتأملات الفلسفية والمعضلات الوجودية، التي تتشابك لتكوين قصة غنية بالمعنى والرمزية. من خلال سرد كثيف مليء بالمعنى، تستكشف الرواية الرحلة عبر الأراضي البرازيلية القروية، جسديًا ووجوديًا، من خلال مسار المسلح السابق ريوبالدو.
تدور القصة الرئيسية حول العلاقة بين ريوبالدو وديادوريم، وهو تابع غامض يكن له ريوبالدو حبًا عميقًا، وإن كان مكبوتًا. وتكشف القصة، التي تُروى على شكل مونولوج طويل، عن تأمل عميق في الحياة والحب والصراعات بين الخير والشر. يتميز الكتاب بلغته المبتكرة، حيث يمزج جيماريش روزا بين الإقليمية والمصطلحات الجديدة والشعرية الفريدة.
إن هذا النهج اللغوي لا يثري السرد فحسب، بل يخلق أيضًا عالمه الخاص، والذي يتحدى القارئ للتعمق في تعقيدات المناطق النائية ومعضلات بطل الرواية. يتخلل هذا الشعور صراعات داخلية، حيث يقدم ديادوريم نفسه كرجل، لكنه في نهاية العمل يكشف عن نفسه كامرأة. يثير الاكتشاف المتأخر للجنس الحقيقي لديادوريم تساؤلات حول الهوية والحب وتعقيد المشاعر الإنسانية.
يقدم عمل "الأراضي القروية العظيمة"، على طول صفحاته، رحلة عميقة عبر الروح البشرية، ويكشف عن التناقضات والحقيقة الخفية للروح والحياة. ما يستكشف العمل أيضًا المناطق النائية باعتبارها مساحة صوفية، حيث يختلط الخير والشر. ويعتقد ريوبالدو أنه عقد اتفاقًا مع الشيطان، وهو ما يضيف طبقة من الشك والغموض إلى السرد.
يسيطر الصراع بين الخير والشر على العمل بأكمله، ويشكل أحد المحركات الرئيسية للسرد.
باستخدام لغة مبتكرة، مليئة بالمصطلحات الجديدة والإقليمية، يعد كتاب "المناطق القروية العظيمة" عملاً يتحدى القارئ للتعمق في ثقافة ومعضلات المناطق النائية البرازيلية، ويقدم تجربة أدبية فريدة من نوعها. إن شئتم.
- الحبكة وصوت الفعل المفصلي؛ 1- اللغة المبتكرة؛ "المناطق القروية العظيمة": تتميز المسارات باللغة الفريدة والتجريبية لغيماريش روزا. يستخدم المؤلف المصطلحات الجديدة والإقليمية لبناء عالمه اللغوي الخاص، والذي يعكس خطاب الرجل القادم من المناطق النائية. إن هذه اللغة الغنية والشاعرية لا تميز الشخصيات فحسب، بل إنها تجلب أيضًا المناطق النائية إلى الحياة، وتحولها إلى شخصية في حد ذاتها.
2- المواضيع الفلسفية؛ تتناول الرواية موضوعات عالمية مثل الخير والشر، الحياة والموت، الحب والكراهية. إن الشك حول وجود الشيطان، والعهد الذي يعتقد ريوبالدو أنه عقده، والصراع الداخلي الذي يعيشه بطل الرواية بين القطبين الأخلاقيين، هي عناصر أساسية تدعو القارئ إلى التأمل العميق في الطبيعة البشرية.
3- البنية السردية؛ إن بنية رواية "المناطق القروية العظيمة" مجزأة وغير خطية، مما يعكس تعقيد الذاكرة وذاتية الراوي. إن استخدام تيار الوعي يسمح للسرد بالانتقال بين لحظات مختلفة في حياة ريوبالدو، وخلط الحاضر والماضي في حركة مستمرة تعكس تأملات البطل.
4- رمزية المناطق النائية؛ إن المناطق القروية "النائية" في العمل تتجاوز الإطار البسيط؛ فهو استعارة للوجود الإنساني. وهو يمثل مساحة من عدم اليقين والغموض، حيث يلتقي الصوفي مع الحقيقي. وترمز المسارات، الضيقة والمتعرجة، إلى الاختيارات والمعضلات التي يواجهها ريوبالدو طوال حياته، مما يعكس تعقيد الإنسان.
- فلسفة البطولة والصراعات؛ - الشخصيات الرئيسية؛ - ريوبالدو ريوبالدو هو بطل الرواية والراوي لرواية "المناطق القروية العظيمة: المسارات". وهو رجل مسلح سابق، يقود السرد من خلال مونولوج طويل، يتأمل فيه حياته، وخياراته، وصراعاته الداخلية. تتجلى تعقيدات ريوبالدو في شكوكه حول وجود الشيطان وفي حبه المكبوت لديادوريم.
- ديادوريم ديادوريم هو شخصية محورية في القصة، وهو تابع غامض يكن له ريوبالدو حبًا عميقًا ولكن مقيدًا. إن الكشف عن أن ديادوريم هي في الواقع امرأة، فقط في نهاية الرواية، يقلب التوقعات ويعمق موضوعات الهوية والرغبة في العمل.
- خو بيبيلو بيبيلو هو زعيم عصابة يظهر في البداية كخصم، لكنه ينتهي به الأمر بالتحالف مع ريوبالدو. ويسلط وجوده الضوء على ديناميكيات القوة والولاء بين أتباعه، كونه شخصية حاسمة في تطور السرد.
- جوكا راميرو جوكا راميرو هو زعيم محترم لدى "لبلطجية" وشخصية أبوية لديادوريم. يؤدي موته بسبب الخيانة إلى إثارة البحث عن الانتقام الذي يحرك جزءًا كبيرًا من القصة، ويشكل نقطة تحول أساسية في القصة.
- اللغة والأسلوب: الثيمة بين الرصانة والعمق؛
- ثيمة القصة: المسارات هو عمل يستكشف تعقيدات الحياة والمعضلات الأخلاقية وغموض الحالة الإنسانية. من خلال رحلة ريوبالدو، تقترح الرواية تأملات عميقة حول الاختيارات التي نتخذها وعواقبها.
- الثنائية بين الخير والشر: يعكس الصراع الأخلاقي الداخلي في ريوبالدو الصعوبات المتمثلة في تحديد ما هو الصواب أو الخطأ بوضوح.
- غموض الهوية: يطرح كشف ديادوريم تساؤلات حول أعراف وتقاليد النوع الاجتماعي وحدود الرغبة.
- قوة القدر: إن الإيمان بعهد مع الشيطان يثير نقاشات حول التحكم في مصير الإنسان.
- السياق التاريخي والأثر الثقافي؛ نُشر كتاب "المناطق القروية العظيمة: المسارات" في عام 1956، خلال فترة ما بعد الحداثة في البرازيل، والتي اتسمت بالتجريب اللغوي والسردي. يعكس العمل الريف البرازيلي، وخاصة المناطق النائية، خلال الجمهورية القديمة (1889-1930)، ويتناول علاقات القوة والعنف والثقافة في المناطق الداخلية من البلاد.
كان التأثير الثقافي لرواية "المناطق النائية العظيمة: المسارات" هائلاً، حيث عزز مكانة غيماريش روزا كواحد من أعظم الكتاب في الأدب البرازيلي. لقد أثر هذا العمل على عدة أجيال من الكتاب، ويظل مرجعًا مركزيًا لدراسة الثقافة والهوية البرازيلية.
هناك وجهتا نظر متنازعة حولهما؛هي: - أولهما: أكبر نقطة إيجابية في ذلك. هي لغتها المبتكرة. لقد خلق غيماريش روزا عالمًا لغويًا فريدًا من نوعه، مليئًا بالمصطلحات الجديدة والإقليمية، مما يتحدى ويثري تجربة القارئ. ،غير إن العمق الفلسفي والمعضلات الوجودية التي يطرحها العمل تجعله قراءة ضرورية لأي شخص يسعى إلى فهم تعقيد الروح البشرية.
- ثانيهما. وهي نقطة مضادة؛ من ناحية أخرى، فإن كثافة اللغة والبنية المجزأة قد تجعل من الصعب فهم النص، مما ينفر القراء الأقل خبرة. إن غياب الخط السردي واستخدام لغة غير مفهومة في كثير من الأحيان يجعل القراءة صعبة وتتطلب درجة عالية من التركيز والتحليل. وهذا قد يجعل العمل أقل جاذبية للقراء الذين يبحثون عن سرد أكثر مباشرة وسلاسة.
الخلاصة؛ "المناطق القروية العظيمة: المسارات" هي رواية عظيمة تتجاوز زمانها ومكانها، وتتناول موضوعات عالمية مثل الحب والهوية والصراع بين الخير والشر. يتحدث ريوبالدو بشكل مكثف عن الحب بين ريوبالدو وديادوريم، وهو شعور عميق بداخلنا. لا تزال رواية "المناطق القروية العظيمة: المسارات"؛ صداها يتردد حتى يومنا هذا، بفضل تعقيدها اللغوي وعمقها الفلسفي.
على الرغم من إنها هي الرواية الوحيدة لهذا المؤلف التي تستكشف المناطق النائية والمعضلات الإنسانية بمثل هذا الإتقان. إلا أنه كتب في أعماله أعمالا أشد عمقا. وأكثر لُبسا فلسفيا في المعضلات الثقافية والوجودية التحليلية.
"المناطق القروية العظيمة: المسارات" عملاً يسخن فيه الزمن السردي ثم يبرد، ليعكس الحياة كصراع داخلي أبدي بين الشيطان والإيمان. باستخدام القلم الرصاص والفحم، نجح المؤلف في تصوير جوهر المناطق النائية في ميناس جيرايس والحياة الريفية. وإن الريف: ككلمة؛ يرددها الكاتب بتكرار في النهاية "الريف موجود في كل مكان. منا"
وأهمية وجمال هذا العمل الفريد، والذي لا يزال معاصرًا ويستمر في تعليمنا أن الأشياء تتغير دائمًا. بل ويتحدانا في تصوراتنا في الحب والتسامي. وهو يقدم تجربة أدبية فريدة من نوعها. إن شئتم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2025 المكان والتاريخ: طوكيو ـ 02/09/25 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
إضاءة: رواية -فترة ويعود أوغستو ماتراغا- لخواو غيماريش روزا
...
-
قصة قصيرة: -مرآة الموت-/ بقلم ميغيل دي أونامونو - ت: من الإس
...
-
-السونتات 1-20- لشايكسبير - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
-
إضاءة: -تأملات دون كيخوته- لخوسيه أورتيغا إي غوست / إشبيليا
...
-
الرأسمالية لا تفسر بمنطق -رأس المال- فحسب (3- 7)/ الغزالي ال
...
-
إضاءة: رواية -لمن تقرع الأجراس- لإرنست همنغواي/إشبيليا الجبو
...
-
الرأسمالية لا تُفسر بمنطق -رأس المال- فحسب (2- 7)/ الغزالي ا
...
-
إضاءة: رواية -حكاية الجزيرة المجهولة- لجوزيه ساراماغو/إشبيلي
...
-
صراع التكنولوجيا والديمقراطية/ لموروزوف - ت: من الإنكليزية أ
...
-
الرأسمالية لا تُفسر بمنطق -رأس المال- فحسب ... (1- 7)/ الغزا
...
-
إضاءة: الرسم: فلسفة الشغف لدى رينوار/إشبيليا الجبوري - ت: من
...
-
الرأسمالية لا تفسر بمنطق -رأس المال- فحسب (1- 7)/ الغزالي ال
...
-
ما هي النظرية النقدية؟ عند تيودور أدورنو/ شعوب الجبوري
-
إضاءة: رواية -زورباس اليوناني- لنيكوس كازانتزاكيس /إشبيليا ا
...
-
إضاءة: حضارة المشهد/ لماريو فارغاس يوسا/ إشبيليا الجبوري - ت
...
-
إضاءة: أهمية رواية -مذكرات منزل الأموات- لفيدور دوستويفسكي/إ
...
-
قصيدة: المكان/ لشاعر بنما الثائر ديماس ليديو بيتي* - ت: من ا
...
-
إضاءة: ملحمة -الأوديسة- لهوميروس/ إشبيليا الجبوري - ت: من ال
...
-
إنجلز ودوستويفسكي: الإدمان على الكحول والفقر/الغزالي الجبوري
...
-
العمى الأخلاقي و الحداثة السائلة/ شعوب الجبوري - ت: من الألم
...
المزيد.....
-
الفاروق عبد العزيز: السينما كانت نافذتي للعالم والرقابة أوقف
...
-
فيديو: بجوار جده.. الآغا خان الرابع يوارى الثرى في مصر ضمن م
...
-
نجوى كرم تتعرض لموقف محرج على المسرح خلال حفلها في أمستردام
...
-
مطالب بحماية حقوق المبدعين في قمة باريس العالمية حول الذكاء
...
-
وفاة الفنانة السورية الشابة إنجي مراد في ظروف مأساوية
-
مع تصاعد نجاحات أفلام التيار المحافظ.. هل تضطر هوليود لتغيير
...
-
كتبت رسالة مؤثرة قبل رحيلها.. وفاة الفنانة السورية إنجي مراد
...
-
نجوى كرم تثير تفاعلا بسبب العلم السوري وتعثرها على المسرح في
...
-
تركي آل الشيخ يشوق متابعيه بالمزيد من كواليس فيلم -Seven Dog
...
-
وفاة فنانة سورية شابة بعد تعرضها لأزمة صحية (صورة)
المزيد.....
-
أدركها النسيان
/ سناء شعلان
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
المزيد.....
|