أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خالد محمود خدر - قراءة وملاحظات على ديوان شعري الموسوم بعنوان : نرجسه في حقل ألغام للأديب نواف خلف السنجاري















المزيد.....


قراءة وملاحظات على ديوان شعري الموسوم بعنوان : نرجسه في حقل ألغام للأديب نواف خلف السنجاري


خالد محمود خدر

الحوار المتمدن-العدد: 8246 - 2025 / 2 / 7 - 21:05
المحور: الادب والفن
    


بداية و للتعريف ، فان الاديب نواف خلف السنجاري متعدد المواهب في القصة القصيرة والشعر وعموم الأدب ، علاوة على مهنيته وتربوي قدير في احدى مدارس الثانويه في بعشيقة وبحزاني بمحافظة نينوى
وهو قبلها عضو في نقابة صحفيي كوردستان /فرع نينوى وعضو في الاتحاد العام للادباء في العراق وعضو في الاتحاد الدولي للصحفيين .
إن أغلب قصصه الشعرية وقصائده منشورة في الصحف والمجلات العراقية والعربية ، مثل مجلة العربي الكويتية ومجلة الثقافة الجديدة و مجلة سردم و مجلة صوت الاخر وغيرها.
ترجمت بعض قصصه إلى الانكليزيه والفرنسيه والكرديه.
وكرم بشهادات تقديرية مختلفة ، منها شهادات تقديرية من وزارة الثقافه و نقابة صحفي كردستان والمركز الثقافي الكردي وفرع الموصل لنقابة صحفيي كردستان ومن الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب .

ينحدر الاديب من عائله سنجاريه غادرت سنجار منذ اكثر من ٦٠ عاما ، ليولد حفيدها الشاعر في بحزاني ويترعرع فيها في كنف هذه العائله التي يتغلب على جيلها الجديد اهتمامها الادبي والثقافي عموما على كل ما عداه ليبرز منها ادباء وشعراء وكتاب تركوا بصماتهم في بعمق في هذه الحقول ومنهم الاديب نواف الذي زادهم صقلا الجو الثقافي البحزاني والبعشيقي الذي ترعرع فيه والمشجع لهذه الروحيه الفكريه والثقافيه ، ليتبادل من خلالها مع الكثير من المهتمين وحمله الفكر والادب فيهما بما يكتسب منه الارضيه التي يقف عليها ليشدوا باشعاره الجميله وقصصه القصيرة والتي وصل صداها الى المنابر للثقافيه داخل وخارج العراق ،ولكن يبقى معها الاديب نواف ينظر من بعيد نظرة المترقب الفاحص لارض وجبل اجداده ،خاصه اثناء وبعد الاباده التي تعرضوا لها في ٣ اب ٢٠١٤ على ايدي اوباش التخلف الدواعش ، نظرة هي خليط من المقاتل بالكلمه والقارى الحكيم لمستقبلهم بقرائته اولا لمعنى اصرارهم على مواقفهم ومعتقدهم وتفضيلهم للموت شهداء على الحياة بذل وخضوع لارهاب احترف القتل متلذذاً بقطع الرؤس والسبي في معارك غدر وخدع حاملين لرايات سوداء سواد فكرهم التطرفي التي يقرنونه جزافا باسم الله وهو منه براء ، ليبرز من بين الضحايا بين ليله وضحاها من صمد من اهله من مدافعين اشاوث ورجال صناديد ومقاتلين مغاوير برزوا من رحم تلك الايام الصعبه بكل سوداويتها وارهابها وهم بالامس كانوا عزل الا من ارادة امام اعتى قوة شر في هذا القرن عجزت جيوش مجيشه من الصمود لايام امامهم بفعل ما مد به الاشرار من سلاح وعِدد حرب حديثه وقبله تغاضي القوى الكبرى والكثير من دول الجوار ونصرة قوى الشر المحليه لهم ، لتتوج اراده اهل سنجار بصمود ومقاومه بطوليه بعد يوم واحد بوقوف الغزاة الهمج حائرين مندحرين تحت اقدام سفوج جبل سنجار ورجاله عاجزين عن التقدم لخطوة على سفحه ويشهد بقاء مزارهم مزار المقاومه شرفدين دون اذى على ذلك.
أذكر هذا لأن كل ذلك شكل الأرضية التي أعطت لتلك النرجسه التي أشار لها الشاعر نواف الإنبات والنمو عاليا فوق الأرض التي ارتوت بدماء شهداء الموقف.

شارك الشاعر اهل سنجار المحنة والمأساة مع اهله في بعشيقة وبحزاني بكل مراحل وجعهم ونكبتهم بعد احتلال الدواعش لارضه وموطنه بدا من النزوح إلى إقليم كردستان لسنوات طالت لينتهي من دروسها بالتأمل بغد اجمل تجسد بنرجسته هذه .
صدر للأستاذ نواف في السنوات الاخيرة اكثر من كتاب مطبوع وفي اكثر من موضوع منها القصة القصيرة التي صنف بها كأفضل عشرة كتاب لها في الوطن العربي. كتب وإصدارات تتوج اخيرا بمجموعته الشعرية التي وضعها تحت عنوان نرجسه في حقل ألغام المطبوعة في دار ماشكي في الموصل ، سنة ٢٠٢٠ وتضم ١٢٥ صفحة من القطع الصغير .وبالمناسبة فقد أهداني الشاعر نسخة من ديوانه الاخير هذا وقتها ، تهاني ثانية للأستاذ نواف على احدث اصداراته وتقديري وشكري له على إهدائه نسخة من هذا الديوان الذي اتممت قراءته وكتابة مقالي هذا بما فيه من ملاحظات على الديوان في مثل هذه الأيام قبل سنوات أربع في موقعي على الفيسبوك ،ولكن اثرت اليوم نشرها في موقع الحوار المتمدن.

نرجسة في حقل ألغام
وما أدراك ما هذه النرجسة وكيف لحقل ألغام أن يحوي رمز الامان والسلام بكل عطرها وشذاها .
ليجدها القارئ اخيرا نرجسه في ربيع يراه من بعيد مجسدا باراده اهله على البقاء وتحدي عوادي الزمن المر في ارضهم الموبوءَه بما جلبه الاشرار الدواعش في عدوانهم البربري من سلاح فتاك و فكر ارهابي يعادي معاني الوجود الانساني واصرار بهيمي على قتل الحياة قوم جبلوا على محبة هذه الحياة وأرضهم وقيمهم التي لم تسخرهم يوما لقتل الآخر بل لتمنحه المحبة كجار وابن وطن ، يبحث هذا السنجاري بعدها وسيلة لتبنيه وتآخي مع جاره باعتماد تقليد جبلوا عليه بعنوان الاخوة او الكرافه . ولكن سياق الأحداث برهنت على أن تلك الاخوة كان يفهمها ويترجمها الجار من منطلق مكر وشر بان في اقرب فرصه حانت لهذا الجوار بالمشاركة في الإبادة الجماعية .

نرجسه في حقل ألغام
انها مجموعة شعرية مؤثرة طبعت حديثا و تعكس انفعالات منظمة ترمز الى انه من رحم المعاناة الايزيدية في سنجار الجرح الدامي والدم المسفوك والأرض المحروقة والشعب النازح المهجر بعد الابادة ، شقت نرجسه الأرض مروية بدم الشهداء وتعلن التحدي وتولد الأمل بأن ترك سنجار واهلها لمصيرهم استفز الارض لينبثق منها برعم يحمل عنوان الامل بنرجسيه شقت طريقها الى اجواء سنجار لتعلن بداية عهد جديد وهمة جديدة بعد وجع دامي ، وتقول بأن سنجار قوية بأهلها وأرضها وبجبلها حتى وإن تخلى الكل عنها ، ولنا في تاريخهم شواهد موثقه على كل هذا.

نرجسه
اختيارات شعرية رائعة في مضامينها وعناوينها اختصرها الشاعر لتكون بمثابة باقة ورد عليها نرجسه واختارها الشاعر لتكون هدية الى كل المظلومين والمهمشين والمعذبين الذين لم تمنعهم الظروف الصعبة كما يقول من التمسك بالحياة والحب والإبداع .

نرجسه خرجت من رحم المعاناة الايزيديه مروية بدماء شهداء القضية باشعار يلمس قارئها باحساس منظمها المرهف وكأنها ابيات اشعار كتبت لترتل في محراب عبادتها سنجار الحب وبعدها الجرح والارض والدم التي جمعهما ليكتب به مبدعا معبرا بقصائده هذه .

قبل ان تكون شعر منثور بقصائد تحمل الحكمه وتعزز روح الشجاعة ، فاني اراها رسائل بلغة شعرية إلى سياسي الوطن وكل العالم تعلمهم بانكم تخليتم عن نصرة سنجار ونمتم وقتها ليلتكم هادئين بلا مبالاة بما سيلحقكم من عار لعدم ايفائكم بوعود قسمكم عند تسنمكم لمناصبكم الوطنية والدولية تصحون وتسمعون بعدها ويسمع كل العالم عن قصص مآسي قوم ايزيديين مسالمين عبر شاشات التلفزه بكل ما وثقه الإعلام من جرائم ابادة الدواعش ومن سار بركبهم الجبان من حثالات البشر واولهم الكثير من أبناء الجيران والوطن .

لنتعرف على جانب من جوانب نرجسه نواف ونشم عبيرها ولكن من صفحات كتابه بدلا من حقل الالغام الذي لا يزال اهل سنجار عاجزين عن الوصول اليه لان ايادي الكثير لا تزال تريده ملتهبا وتزيد فيه سعيرا ، لغايات في أنفسهم ومخططاتهم.

نبدا بالمدخل الذي يقتل الاستياء فيه نواف من الساسة وأصحاب الفخامة والمعالي والمناصب الحساسة حين يسمعون أن آلاف النساء الطاهرات تباع في سوق النخاسة وهم السياسة لا يخجلون من انفسهم ولا يشعرون ولو قليلا كما يقول بالحياء.

داي بيري هي تلك الأم العجوز الايزيدية التي كانت تعيش حياة منعزلة ووحيده على مسافة من قرية تابعة لناحية سنوني شمال سنجار بعد ان استشهد ولدها الوحيد في الحرب العراقية الايرانية. وجاء الاشرار الدواعش ليكملوا معاناتها وينهون حياتها بحرقها حية في كوخها البسيط.
عن هذه الأم كنموذج مأساوي وغيرها الكثير في حمله ابادة سنجار ٢٠١٤ كتب نواف يقول:
داي بيري
انا لا نرثيك
انا ارثي
آلهة من رخام

لست وحدي
من يبكيك
بل يبكيك آلاف المشردين
في الخيام

حين احرقوا
جسدك الطاهر
هل كان الله ينام
لا قبر يضم رفاتك
اسكني مع المطر
في الغمام

أيتها الأم
بناتك السبايا
يصرخن و يتمنين
الموت الزؤام

في صفحة ١٠ كتب تحت عنوان تعداد ليردد مع الكل السنجاري النازح الجريح :

نجلس كل صباح
نحصي عدد السبايا
والأطفال المخطوفين
والمذبوحين
والمقتولين
والمفقودين
والعائدين من الأسر
نتناول الغداء
ونحصي عدد غارات (التحالف) وعدد الصواريخ
وعدد أشجار التين والزيتون المحروقة
....
ونحصي عدد أيام نزوحنا وهجرتنا
ننام ونحلم بعدد الأيام المتبقية للعودة إلى الديار
نصحوا لنعد الخيام المصفوفة في العراء
.........
ثم نجلس ككل صباح
نحصي عدد السبايا
والأطفال المختطفين والمذبوحين
والمقتولين
والمفقودين
والعائدين من الأسر
.....
ويستمر العد

نعم سيد نواف
سيستمر العد ،طالما بين ابناء وطنك الكثير ممن يعد لحسابه الخاص وبطريقته الخاصة
ولكن الاكثر الما من يعد لذلك من بين اهلك او على الاقل لا يبالي بمن يعد لحسابه .

في صفحة ١٢ تحت عنوان وردة سوداء يقول الشاعر:
ايها الرب
غدا حين تزور مدننا المهجورة
المس بيدك مداخل منازلنا الحزينه
لتزهر فوقها شقائق النعمان
وحين تزور مخيم النازحين
امسك بايدي اطفالنا المتشققة
لينبت فيها البيض الملون
وتصير اسما لهم الباليه
ملابس عيد ....
.....
قبل أن تعود إلى عرشك في السماء
عرج على نسائنا المخطوفات
اللواتي يغتصبن كل يوم تحت اسمك
وامسح دموعها أصابعك
يتحولن الى حمامات بيضاء
تعود الى وادي لالش المقدس
..........
٠٠٠٠٠٠٠٠٠
ولكن يا استاذ نواف كان الاولى بزيارة الرب هذه أن تكون ليلة الإبادة منع الاشرار من الاعتداء على أبرياء سنجار . وهذا الغد طال امده حتى بات يشعر الناس بأن القضية بكل تفاصيلها ومفاصلها قد قيدت ضد مجهول ، بل ان المتهم او بشكل ادق المجرم المعلوم بات يردد انه قدر من الرب ونسي او تناسى بمكر أن إرادتهم الشريرة هي من صنعت هذا القدر أو ما قدروه أرادوه هم ليغذي سوداويتهم ليرووا عطشهم للدماء ويعتاش على ما ينهبونه من ممتلكات وأموال ضحاياهم ، تماما كما فعل أسلافهم عبر التاريخ مع اهل سنجار على نفس الأرض التي شهدت ٧٤ حمله ابادة عبر التاريخ ، ولكن بعد كل حقل لغم ونبتت نرجسه رواها من نجى لتكون عنوانا للصمود والبقاء.

اما في صفحة ١٧ المعنونة بإصرار فيقول ما هو جواب على الكثير ممن لا تتجاوز محاولته لتحرير المختطفات والاطفال عن عمل منظمات انسانية لقاء أجر كبير أو كلمة في مهرجان تنتظره بعدها وليمة غداء فيه على شرف القضية من شتى الألوان . هذا الاصرار يتجلى بهذه الأبيات:

السد بثباته
يوقف جماح
الجداول
والقبر
لا تحفره الدموع
بل السواعد
والمعاول
النصر لا يأتي
من صراخ في المجالس
أو خطاب في المحافل
فالنصر
ثمرة إرادة وكفاح
وعزم مقاتل
دعائنا لن يفك أسر
السبايا
ولن ينكسر
قفل السلاسل
موتنا في حياة الخنوع
وحياتنا
أن نقاتل

ثم يسترسل الشاعر ليردد:
المقاتلون في سنجار لا يحملون نجوما فوق أكتافهم
فكل مقاتل تحرسه الف نجمه في السماء
انهم لا يضعون فوق رؤوسهم خوذا
فهم شامخون كقمم الجبال
ويتوج جبينهم الضياء
لا دروع تحمي صدورهم
بالدرع صنع البشر ولم يصنع للأنبياء

ومن هنا بدأ تحديه ليقول مباشرة:

ابدا لن انهزم
ما زلت أملك
حزمة أوراق
وقلم

وهنا نجد في تحديه إصرار على البقاء ليس من أجل الحياة بل من اجل القضية ولكن يستدرك أن الدفاع عن القضية ليس فقط بوجود الورقة والقلم القلم في فوهته رصاصة تتعقب وتصيد في ساحات الوغى خفافيش الظلام

ولكن دفاعه قد يوقعه شهيدا لقله امداده من ذخيرة و سلاح
فكتب وصيته ليقول فيها في الصفحه ١٩:

فوق زاوية صورتي
الصقوا شريكا ابيض
فانا اكره السواد
لان خفافيش الظلام
ارتدوه
و رأيه للقتل
رفعوه

وهو يقاتل بالقلم والبندقيه لم ينسى اخواته السبايا ولهذا تذكر سوق النخاسه الذي كتب عنه ليكتب صفحة ٢٠:

صاح الأمير بانتصار
هاتوا افخر انواع الخمور
ودعونا نحتفل ...
لكننا لا نملك فلسا
فقال لا داعي للخجل ..
اذهبوا وبيعوا
إحدى الفتيات!
ولا تنسوا ان تاتوني
افيون وحشيش
خذوا معكم
اثنين أخريات
ضحك الخنزير
حتى وإن ضرسه
اسرفوا على بسخاء
لا عليكم
فلدينا الكثير من السبايا
والصبايا القاصرات!

اما عن بعد زوال العاصفة فقد كتب عنها في صفحة ٣٤ معبرا عن لسان الأكثرية الغالبة في مدينته التي هجروها بفعل التكرار الدواعش ثم عادوا اليها بعد تحريرها ليعمروها وكل من موقعه ليقول بلغة المتنبي بالأحداث:

حين ينتهي الاعصار
وقبل البدء بالإعمار
سنفصل الخشب عن الحديد
والشجاع عن الجبان
الهواء عن الدخان
والوفي عن الخائن
الأخضر عن اليابس
والصادق من المنافق
الماء النقي عن الاسن
الحجارة عن التراب
الشوارع عن الأرصفة
اعقاب الرصاص عن اوراق الزيتون
أكياس الرمل عن السواقي
والقمح عن الزوان
وحين تشرع في البناء
سيمسح الجميع دموعهم و يشمرون عن سواعدهم
البناء
العامل
المعلم
المهندس
الحارس
الحداد
النجار
الطبيب
الشرطي
المقاتل
.......
.......
وسيصطف جانبا كل المسؤولين والسياسيين ورجال الدين بكامل هيبتهم واناقتهم
ضاحكين منتظرين
قص شريط الافتتاح!

ومقطعه الاخير تردده في لقاءاتهم حناجر الكثير ممن شمر عن سواعده ، يفتتحون به يومهم بفضح شريط الافتتاح.

رجع اهله في بعشيقة وبحزاني بعد تحريرها من رجس الاشرار الدواعش بهمة الغيارى من البيشمركة ، وسيرجع اهله في سنجار طالما لديهم إرادة لا تلين ،وعن هذا كتب قبل العودة:

يمكنكم أن تحرقوا المزارع
يمكنكم ان تهدموا المنازل
يمكنكم أن نهبوا كل شيء
لكنكم لن تقدروا
أن تسرقوا الطريق

ويقصد هنا طريق العودة اليها والى الحياة بكل عناوينها ودلالاتها ، طالما كان لديهم تحدي واصرار بعزيمه واراده لا تلين ، وكانه هنا قد قرأ عناوين التحدي والإصرار على العودة من وجوه أهله يوم نزحوا. اذ انه بتلك العزيمه وذلك الاصرار عمروا بها مدينتهم بفترة قياسيه وبعدها جلبوا اليها شركه خاصه لتنظيفها يوميا مقابل مبالغ زهيدة تجمع من اهلها،بعد ان نظفوها متكاتفين مع الدوائر المعنية ومنظمات أهلية تضم شبابهم المتحمس للعودة والعمل الطوعي.

لم يكتب السيد نواف عن جرحه الدامي فحسب في ديوانه هذا ، ذلك أن الحياة لابد ان تستمر رغم كل المآسي ولابد لكي تستمر ان تحقن بجرعات متتالية من الأمل والحب وعن الاخير كتب في صفحه ٥٤ يقول:
كنت احتاجكِ
لأكون مجنونا وشاعرا
وحيد أنا الآن وعاقل جدا
لكنني ميت

وهنا أقول له كيف يكون ميتا من يحب ، خاصه انه كتب مباشرة قبلها تحت عنوان واحتان:

كل نحل العالم
عاجز عن صنع
لون العسل
المتوهج في عينيكِ

وبعدها ايضا كتب تحت عنوان فضاء في صفحة ٥٥ يقول :

فراشه انت
وحقل بنفسج
انا
حلقي حيث تشائين
لكنك حتما
ستعودين إلى
وتنثرين عطر جناحيك
عليً

وهنا لا أدري كيف خطر على ذهني مباشرة ما يردد عن هارون الرشيد عندما نظر الى السماء ليرى غيمة مثقلة بمياه مطر قادم ليقول لها:
أمطري حيث تشائين فخراجك يعود اليً.
والفرق كبير طبعا بين شاعر نواف كله احساس ورقه وبين خليفة كان له آلاف الجواري جلبهن قسرا في حروب مفتعلة الدواعش ليحرمهن من عوائلهم واطفالهن وازواجهن ويسبيهن جيشه له ، ليقضي هو معهن ليالي ملامحه ، والغريب ما كتبه عنه مؤرخة في أنه في اليوم التالي يبكي من خشية الله .ولا أدري أي خشية هذه وأي دموع تذرفها هذا الخليفة ومن أين أتى بها ،هل من دموع سباياهم من ماء مطر تلك الغيمة وسيل خراجها ، ام من ماذا !

اما نواف صاحب القلب المرهف بالاحساس فيعيش ويصحى على امنياته في الحب التي يقول فيها صفحة ٥٦ :

انتِ وانا لو كنا نرجستين
يسقيهم طفل صغير
ويضحك...
ألا يكون الربيع اجمل

لو كنا نحلتين
ونعيش في خلية هادئه
ومن قبلاتنا نصنع الشهد
ألا يكون العسل اشهى

لو كنا قصيدتين
نحلق بأجنحة الخيال
وننشد بصوت اشواقنا
اغنية العشق المحال
ألا يكون الشعر اجمل
........
لو كنا فراشتين
نرقص بعشق الحياة
فوق عطر الازهار
وحين يهطل الظلام
نرمي أنفسنا بشجاعة
في بركة الضوء
ونستريح في لهيب النار
ألا يكون العالم اجمل
......
.......

وهنا اقول كم هذا العاشق قريب لروح حبيبته رغم بعدها عنه كما يبدو ، ولا أبالغ اذا قلت انها العالم الذي يريد عاشقها أن يكون جزءا منه .

ابيات الشاعر هذه وغيرها ممن لم آتي على ذكرها جعلتني احس ، ونحن نعيش هذه الأيام الباردة من اوائل شهر شباط ٢٠٢٠ ، أن الدفء ربما نجده في المعاطف والستر الصوفية ، ولكن الدفء الحقيقي يبقى في القلوب ونبض الكلمات ، في المحبة و نبل الصفات.

اخترت هذه القصائد المنثورة من بين أكثر من ١٢٥ قصيدة ، لابين للقارئ من خلال الاديب نواف بانه هكذا كان شباب سنجار يحبون الحياة ويعيشون على امنيات واحلام في الحياة والحب ، ثم جاء بغتة في ليلة ظلماء الدواعش الأشرار من آب ٢٠١٤ ليحولوا حياتهم الى جحيم لا يطاق ، والغريب انهم فعلوا كل ذلك باسم الله جزافا.
ليحق بعدها لنواف ان يكتب ما كتبه من قصائد عن مآسي وفواجع أهله في حملة الإبادة هذه .

سأقتصر على هذه القصائد للتعريف بمحاور قصائد ديوان الشعر المنثور نرجسه في حقل ألغام ، محييا الشاعر مهنئا له على ديوانه هذا ، لأترك للقارئ متعة اكمالها والغوص في حقولها ليشم عبير تلك النرجسه التي لن تموت طالما ارتوت بدم الشهداء واحتضنتها قلوب ملئها المحبة والقيم الأصيلة
، ليخلص منها كما ارى الدوافع النبيلة محبة الايزيدي لأرضه ووطنه وقيمه الأصيلة التي تتجسد في شخص الأديب نواف كنموذج. واذا كان النرجس زهره موسمي ولكن أشعاره ستبقى راسخة في كل المواسم والسنين بفعل ما أنشد له وعبر عنه بدأ من أخاديد الالم وعناوين الأمل التي تجلت في قلوب الذين عبر عنهم وكتب لهم ممن يحملون بعدا انسانيا محمل باوجاع عميقة تركت آثارها على جدار قلب يبقى عائشا على امل يتجدد بالوان قوس قزح وزهور نيسان الحمراء في الأول منه كرأس سنة ايزيدية.


ب. د. خالد محمود خدر



#خالد_محمود_خدر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تبقى تبعات نزوح وهجرة الأقليات ، بعد جرائم داعش بحقهم دون قص ...
- خواطر صباحية في محطات دروب الحياة
- حوار افتراضي مع نخبة من قادة الفكر الادبي والإنساني
- لم يعد عند الكثير ذلك الاهتمام المفروض في قراءة الكتب الثقاف ...
- أزمة المياه في إقليم كردستان/ العراق (الأسباب والحلول) الجزء ...
- أزمة المياه في إقليم كردستان/ العراق (الأسباب والحلول) الجزء ...
- أزمة المياه في إقليم كردستان/ العراق (الأسباب والحلول) الجزء ...
- أزمة المياه في إقليم كردستان/ العراق (الأسباب والحلول) / الج ...
- أزمة المياه في إقليم كردستان/ العراق (الأسباب والحلول) / الج ...
- أزمه المياه في إقليم كردستان/ العراق (الأسباب والحلول) الجزء ...
- أزمه المياه في إقليم كوردستان / العراق (الأسباب والحلول) / ا ...
- يبقى العالم المنشود هو العالم الذي تجمعه القيم والفضائل الإن ...
- فقدان الارادة بين الانتظار واتخاذ القرار يفقد الإنسان الكثير ...
- هكذا ينبغي ان تكون وتبنى النفوس ليرتقي الجميع بأنفسهم ومجتمع ...
- كن منشدا للسلام لتببني جسوراً من الفهم المتبادل لردم الخلافا ...
- محبتك للناس تبدأ بمحبتك لنفسك ليسهل انتدابها للأعمال الجليلة
- عش كل يوم من ايام حياتك كيوم جديد وسيكون هكذا
- قراءة لدروس الحياة في محطاتها
- الأخلاق في الميزان بين المنصب و العلم والمال
- وقفة تأمل مع الساعات الأخيرة التي تسبق حلول رأس السنة الميلا ...


المزيد.....




- قناة RT العربية تعرض فيلم -الخنجر- عن الصداقة بين روسيا وسلط ...
- مغامرة فنان أعاد إنشاء لوحات يابانية قديمة بالذكاء الاصطناعي ...
- قتل المدينة.. ذكريات تتلاشى في ضاحية بيروت التي دمرتها إسرائ ...
- في قطر.. -متى تتزوجين-؟
- المنظمات الممثلة للعمال الاتحاديين في أمريكا ترفع دعوى قضائي ...
- مشاركة عربية في مسابقة ثقافة الشارع والرياضة الشعبية في روسي ...
- شاهد.. -موسى كليم الله- يتألق في مهرجان فجر السينمائي الـ43 ...
- اكتشاف جديد تحت لوحة الرسام الإيطالي تيتسيان!
- ميل غيبسون صانع الأفلام المثير للجدل يعود بـ-مخاطر الطيران- ...
- 80 ساعة من السرد المتواصل.. مهرجان الحكاية بمراكش يدخل موسوع ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خالد محمود خدر - قراءة وملاحظات على ديوان شعري الموسوم بعنوان : نرجسه في حقل ألغام للأديب نواف خلف السنجاري