أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عدنان الصباح - إمبريالية المعرفة - امبريانولوجي - 8















المزيد.....


إمبريالية المعرفة - امبريانولوجي - 8


عدنان الصباح
(ADNAN ALSABBAH)


الحوار المتمدن-العدد: 8246 - 2025 / 2 / 7 - 20:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


( الحلقة 8 )
منفعة البضاعة دون ذاتها:
والمعنى المباشر هنا قد يبدو بسيطا وعاديا فان انت استأجرت التاكسي لن تملكه وان انت استأجرت الفندق لن تملكه وهكذا وهي امور مادية بحته ملموسة ويمكن ادراكها والاحساس بها وان تكون المنفعة التي نحصل عليها مادية فيزيائية كان نقود السيارة او نستخدمها للانتقال من مكان الى مكان او نستخدم غرفة الفندق للنوم والاستحمام وتناول الطعام والشراب.
يمكن تسمية هذه البضاعة بضاعة المنفعة دون التملك مع بقائها حاملة لصفات البضاعة العادية الملموسة والتي يجري تسويقها وعرضها والترويج لها بكل الوسائل العادية كما انها تصلح ايضا للمبادلة لذاتها فانت يمكنك ان تشتري التاكسي او الفندق ليصبح بكامله ملكك وتواصل امتلاك القدرة على مبادلته من جديد فقيمته الاستعمالية طويلة الامد.
لكن الاخطر في كل ذلك هو تلك البضاعة غير الملموسة والتي لا يمكنك الامساك بها كما لا يمكنك عرضها على رفوف متجر ما وهي لا تحتاج الى وسائل النقل العادية وقد لا تشغل حيزا بالمعنى المعروف للكلمة ولا يمكن قياسها بوسائل القياس التقليدية ومنها برمجيات الكمبيوتر والتطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي بأشكالها وانواعها وهي بضائع نافعة وعلى كل المستويات ويمكن شرائها واستخدامها وجني المنفعة المرجوة منها ومن الامثلة البسيطة على ذلك برامج المحاسبة التي تستخدمها الشركات الكبرى والصغرى وحتى المتاجر الصغيرة وهي ممكنة للأفراد وكذا عديد البرامج المالية والادارية والبريد الالكتروني.
في الفترة الاخيرة تم اعتماد البريد الالكتروني كوسيلة تواصل قانونية بما في ذلك اعتباره واحدا من الدلائل التي يمكن الاعتراف بها في التقاضي امام المحاكم وقبل ان يكون ذلك كان العالم يعتمد البريد العادي ومنذ الحضارات القديمة ظهرت الحاجة للبريد وتنوعت استخداماته ففي حضارات مثل الحضارة الفرعونية وحضارة الصين وبلاد الرافدين كان الانسان هو الناقل الوحيد للبريد وعلى الاقدام او باستخدام الحيوانات كالجمال والخيول والحمير, وفي الامبراطورية الفارسية 550 – 330 ق.م تم تطوير النظام البريدي وظهرت المراكز البريدية مع الابقاء على استخدام الخيول كوسيلة تنقل بين تلك المراكز ولتسهيل وتسريع عملية التواصل والنقل والانتقال للناس والاشياء وتم مأسسة البريد بحيث اصبح البريد واحدا من نماذج التحضر والتقدم وصار ملازما لكل منظومة قائمة او مستحدثة وفي العصور الوسطى ظهر بريد الملوك وهو ما كان يختص بنقل الرسائل بين الملوك للأغراض السياسية واستخدم فيها الحمام الزاجل الى جانب الخيول ايضا ثم بدأت الشركات تنشئ انظمة بريد خاصة بها وفي القرن السابع عشر ظهرت انظمة البريد العامة وقد تم تأسيس نظام البريد الملكي في بريطانيا عام 1635م وفي عام 1840م تم ادخال نظام الطوابع البريدية في بريطانيا ايضا كأداة دفع لتكلفة نقل الرسائل وخلافه في بواسطة البريد.
تأسس مكتب البريد العام في بريطانيا في القرن السابع عشر وظهر النظام البريدي المملوك للدولة وكان مديره العام بمنصب وزير وتطور البريد واضيفت له اقسام جديدة واصبح الهاتف جزء من عمل البريد وتطور البريد البريطاني ليصبح عام 1914م من اهم واكبر المؤسسات في بريطانيا وقد بلغ عدد العاملين فيه 250 الف فرد وبلغت ايراداته السنوية 32 مليون جنيه استرليني وكانت خدماته تتوزع بين التلفون والتلغراف والخدمات المالية ايضا وقد اضيفت الاذاعة لأنشطة البريد بعد ان تم ترخيص هيئة الاذاعة البريطانية عام 1922م هذا الى جانب ان خدمات البريد تطورت بعد ظهور السيارة ثم انقسم الى بريد بحري وبريد جوي وما الى ذلك.

لم يعد اليوم البريد العادي يقوم بكل هذه الاعمال ولم يعد هناك حاجة للأرقام الكبيرة من الموزعين والموظفين العاملين في البريد وصار العمل البريدي مقتصرا على نقل ما هو ضروري فقد حل البريد الالكتروني مكان البريد العادي بشكل كبير وبالتالي نقص الاعتماد على القوى البشرية بشكل هائل واصبحت قوة العمل الالية " الكمبيوتر " هي الاساس في عمل البريد للتواصل والتفاهم وتبادل الخبرات والاخبار حتى العملية منها والرسمية.
برامج المحاسبة الغت اطنانا من الورق الضروري للاحتفاظ في السجلات وقد تكون تلك ملايين الاطنان ان كان الحديث يدور عن العمل المحاسبي عبر العالم وهي ايضا الغت الحاجة لمساحات من المخازن للأرشيف واطنان من الحبر وهو ما يعني تضرر قطاعات من الصناعة بتوقف الاعتماد عليها كما في السابق كصناعة الورق والاقلام وما شابه وهو ما يعني ايضا توقف الحاجة لأعداد كبيرة من العمال والوسطاء والتجار والاداريين عبر العالم.
ثم ظهرت الالة الكترونية في المصانع وظهرت معها برامج تشغيلها ثم برامج عامة لتشغيل المصنع بأكمله وبعد ان كانت كل ماكنة تحتاج الى عامل بحد ادنى لتشغيلها صار بإمكان برنامج الكمبيوتر ان يقوم بتشغيل كامل المصنع واقتصر الدور البشري على تسهيل عمل البرنامج بتوفير المادة الخام ومراقب الاداء وجمع المنتجات لتحويلها الى السوق وهو ما يعني ببساطة ان ملايين العمال قد توقفوا عن العمل واصبحوا خارج الخدمة او زائدين عن الحاجة
في الفترة الاخيرة تم اعتماد البريد الالكتروني كوسيلة تواصل قانونية بما في ذلك اعتباره واحدا من الدلائل التي يمكن الاعتراف بها في التقاضي امام المحاكم وقبل ان يكون ذلك كان العالم يعتمد البريد العادي ومنذ الحضارات القديمة ظهرت الحاجة للبريد وتنوعت استخداماته ففي حضارات مثل الحضارة الفرعونية وحضارة الصين وبلاد الرافدين كان الانسان هو الناقل الوحيد للبريد وعلى الاقدام او باستخدام الحيوانات كالجمال والخيول والحمير, وفي الامبراطورية الفارسية 550 – 330 ق.م تم تطوير النظام البريدي وظهرت المراكز البريدية مع الابقاء على استخدام الخيول كوسيلة تنقل بين تلك المراكز ولتسهيل وتسريع عملية التواصل والنقل والانتقال للناس والاشياء وتم مأسسة البريد بحيث اصبح البريد واحدا من نماذج التحضر والتقدم وصار ملازما لكل منظومة قائمة او مستحدثة وفي العصور الوسطى ظهر بريد الملوك وهو ما كان يختص بنقل الرسائل بين الملوك للأغراض السياسية واستخدم فيها الحمام الزاجل الى جانب الخيول ايضا ثم بدأت الشركات تنشئ انظمة بريد خاصة بها وفي القرن السابع عشر ظهرت انظمة البريد العامة وقد تم تأسيس نظام البريد الملكي في بريطانيا عام 1635م وفي عام 1840م تم ادخال نظام الطوابع البريدية في بريطانيا ايضا كأداة دفع لتكلفة نقل الرسائل وخلافه في بواسطة البريد.
تأسس مكتب البريد العام في بريطانيا في القرن السابع عشر وظهر النظام البريدي المملوك للدولة وكان مديره العام بمنصب وزير وتطور البريد واضيفت له اقسام جديدة واصبح الهاتف جزء من عمل البريد وتطور البريد البريطاني ليشمل
وسائل الاتصال والتواصل بما في ذلك وسائل الاعلام جميعها في حين تراجع الدور الاصيل له حتى الدرجة الصفرية تقريبا فلم يعد احد يحتاج البريد بعد الثورة الرقمية وتحول العالم الى رقعة حاسوب شخصي او هاتف ذكي بحجم راحة اليد الواحدة وهذا يعني بكل بساطة ان ملايين الوظائف حول العالم فقدها اصحابها ولم تعد قائمة وبات من الضروري البحث عن بدائل علما بان مقارنة عدد العاملين في البريد العادي عام 2023 وهو 140 الف موظف بعددهم عام 1914م حين كان تعدادهم 250 الف موظف علما بان عدد سكان بريطانيا عام 1914م كان 45 مليون نسمة علما بان عدد السكان عام 2023 اصبح 68 مليون نسمة وهذا يعني ان الزيادة في عدد السكان لم يرافقها زيادة في عدد الوظائف في احد قطاعات الاقتصاد البريطاني.
قبل الحرب الاستعمارية الاولى كانت نسبة البطالة في بريطانيا عام 1914 تقدر ب 2 – 3% واثناء الحرب اختفت البطالة نهائيا وتراجعت النسبة الى الصفر بسبب الحاجة للجنود والالتحاق في الجيش بينما عادت بعد الحرب وحتى عام 1970م الى ما نسبته 1 – 3% وفي الفترة من 1970 – 1990م اي فترة الركود الاقتصادي العالمي زادت البطالة بشكل ملحوظ اذا وصلت الى 10 – 12% وظلت هذه النسب تتراوح صعودا وهبوطا حسب حالة الاقتصاد العالمي والازمات والحروب في انحاء العالم لكن الاهم هو التطور التكنولوجي الهائل والمتواصل بشكل متسارع جعل الحاجة الى الايدي العاملة يتراجع تدريجيا.
السبب الاصيل والاخطر ان حركة الاقتصاد البدائي وحجم الحاجة لقوة العمل البشرية تراجعت وكأي بضاعة تحمل المنفعة بذاتها للآخرين اصبحت قوة العمل بضاعة زائدة في السوق وبما انها كأي بضاعة تخضع لقانون العرض والطلب صارت القيمة القصوى والخطيرة لقوة العمل واصحابها اضعف مما كانت عليه وقد تكون قدرتها على التأثير تراجعت ايضا حتى في الدول التي كان من المفروض ان يكون العمال وفكرهم وطبقتهم ومصالحهم هي القائدة دخلت التسعينات وقد هزمت نفسها بنفسها لتعليبها لذاتها داخل اطار صارت قداسته خارج مصالح ناسه او بعيدة عنها او مناقضة لها بعد ان نسيت حكومات هذه الدول من هي ومن تمثل وما هي مهماتها وصارت اشتراكيتها راس مالية دولة ولا زالت الصين نموذجا واضحا على ذلك. بعد ان غابت الطبقة العاملة وحلت محلها الطبقة الحاكمة.



#عدنان_الصباح (هاشتاغ)       ADNAN_ALSABBAH#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إمبريالية المعرفة - امبريانولوجي - 7
- السابع من اكتوبر ضرورة ام خطيئة
- إمبريالية المعرفة - امبريانولوجي - 6
- إمبريالية المعرفة - امبريانولوجي - 5
- إمبريالية المعرفة - امبريانولوجي - 4
- إمبريالية المعرفة - امبريانولوجي -
- إمبريالية المعرفة - امبريانولوجي - ( 2 )
- إمبريالية المعرفة -1 -
- أبو عبد الله الصغير السوري ومستقبل محور المقاومة
- يا أهل غزة فجروا سلاحكم النووي الآن
- هزيمة الأعداء بالنصر المؤجل
- من 181 الى 1701 حتى غزو لاهاي
- أيها الصامتون إنتظروا دوركم
- سُباتنا هذا الى متى؟
- أفواه الغزيين تخرج عن الخدمة
- الإعلام العربي بين الغباء وخدمة الاعداء
- يحيى حسن إسماعيل
- الهدف راس المقاومة الفلسطينية والشعب والقضية
- عالم سيده لص قاتل ومنتحِل لشخصية القتيل
- غزة ولبنان وإمبريالية المعرفة - الإمبريانولوجي-


المزيد.....




- ترامب يكشف ما إذا كان سيلتقي زيلينسكي وسيتحدث مع بوتين
- تهجير الفلسطينيين.. هلوسة ترامب الكبرى
- مبعوثة ترامب تطالب بإقصاء حزب الله
- -فاينانشال تايمز-: الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية حاولت م ...
- ماسك يعترف بحبه -البريء- الشديد لترامب
- منتدى الشباب والطلبة بطنجة: دعوة لانخراط فعّال في العمل السي ...
- بينهم ألماني إسرائيلي.. حماس ستفرج عن ثلاث رهائن آخرين
- ترامب يجدد الإعلان عن عزمه إجراء حديث مع بوتين
- برلماني مصري يطالب بطرد سفراء إسرائيل من الدول العربية
- ترامب: نريد ضمان أمن المعادن الأرضية النادرة في أوكرانيا


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عدنان الصباح - إمبريالية المعرفة - امبريانولوجي - 8