أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - صفاء علي حميد - نصوص اسلام المذاهب (14)















المزيد.....


نصوص اسلام المذاهب (14)


صفاء علي حميد

الحوار المتمدن-العدد: 8238 - 2025 / 1 / 30 - 10:48
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


النص (48)
عَنْ وَاصِلٍ الأَحْدَبِ، عَنِ الْمَعْرُورِ، قَالَ لَقِيتُ أَبَا ذَرٍّ بِالرَّبَذَةِ، وَعَلَيْهِ حُلَّةٌ، وَعَلَى غُلاَمِهِ حُلَّةٌ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ، فَقَالَ إِنِّي سَابَبْتُ رَجُلاً، فَعَيَّرْتُهُ بِأُمِّهِ، فَقَالَ لِيَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يَا أَبَا ذَرٍّ أَعَيَّرْتَهُ بِأُمِّهِ إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ، إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ، جَعَلَهُمُ اللَّهُ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ، فَمَنْ كَانَ أَخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ فَلْيُطْعِمْهُ مِمَّا يَأْكُلُ، وَلْيُلْبِسْهُ مِمَّا يَلْبَسُ، وَلاَ تُكَلِّفُوهُمْ مَا يَغْلِبُهُمْ، فَإِنْ كَلَّفْتُمُوهُمْ فَأَعِينُوهُمْ ‏"‏‏.‏
" البخاري / رقم الحديث: 30 "

تعليق :
لم يسلم من الرواة اي شخص ...
وخصوصاً أولئك الذين كانوا ذا سمعة طيبة وحسنة ...
صحابي جليل وعظيم كأبي ذر يرحل وينفى الى منطقة بالية خالية من اي مقومات الحياة لم يتركوا بحالة بل يلفقون حوله الاحاديث والاكاذيب حتى يقولوا بأنه كان فيه لوثة جاهلية وهو ليس كذلك بكل تأكيد ...!
ولا اعلم كيف لقى المعرور ابو ذر وهو بعيد عن ديارهم التي يسكنونها ديار الفسق والحرام والظلم والحرمان ...؟
سياسة التشويه التي مارسها المؤرخ مع المعارضين للحكم الأموي وحكم ابو بكر وعمر وعثمان سياسة قذرة وقبيحة جداً كانت تفتقر الى ابسط مقومات الشرف والخصومة مع الاسف !

النص (49)
عن أبي جعفر قال: إذا قام قائمنا وضع الله يده على رؤوس العباد فجمع بها عقولهم وكملت به أحلامهم.
الكافي / ج 1 / ص 25

تعليق :
الذي يخرج ويقوم بحسب ما يؤمن به الشيعة الاثنى عشرية هو المهدي من ولد فاطمة وهذا الشخص يظهر للناس وهم انصاره ومحبي ومريدي ...
وحينما يجتمعون على طاعتة والانقياد له سوف يعطيهم امور تخصهم وتفضلهم على غيرهم احداها اكمال العقل وهذا ما يجعلهم ينقادون له اكثر بالطاعة وعدم البغضاء فيما بينهم ...

النص (50)
عَنِ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ، قَالَ ذَهَبْتُ لأَنْصُرَ هَذَا الرَّجُلَ، فَلَقِيَنِي أَبُو بَكْرَةَ فَقَالَ أَيْنَ تُرِيدُ قُلْتُ أَنْصُرُ هَذَا الرَّجُلَ‏.‏
قَالَ ارْجِعْ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ‏"‏ إِذَا الْتَقَى الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَالْقَاتِلُ وَالْمَقْتُولُ فِي النَّارِ ‏"‏‏.‏ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا الْقَاتِلُ فَمَا بَالُ الْمَقْتُولِ قَالَ ‏"‏ إِنَّهُ كَانَ حَرِيصًا عَلَى قَتْلِ صَاحِبِهِ ‏"‏‏.‏
" البخاري / رقم الحديث: 31 "

تعليق :
لا اعلم اين كان ابو بكرة من جهز ابو بكر الجيش وأمرة بقيادة خالد ابن الوليد ان يغزو مالك بن نويرة المسلم وقتله واغتصاب زوجتة وهتك حرمتة بسبب امتناعة عن اعطاء المال لابو بكر والقبول بولايته الظالمة المنكرة ...؟!
واين ابو بكرة عن الذين هجموا على عثمان وقتلوا ومن معه وكانوا كلهم مسلمون وبعضهم صحابة عاشوا مع محمد وادركوا ...؟!
وكم ابو بكرة كان يعيش في ذلك العصر ..؟!
يذهب الى هذا وذاك حتى لا يناصروا علي ابن ابي طالب ...؟!
الاحنف بن قيس لو راد ان يناصر غير علي لما وجد امثال ابو بكرة ينهره عن المناصرة ...!
علماً هذا النص حصل في معركة الجمل تلك التي قادتها عائشة ضد الامام الشرعي امير المؤمنين علي ابن ابي طالب ...!
وهنا اريد ان اذكر بعض الامور التي تتعلق بالجمل وصاحبته والتي قادت الناس ضد امام زمانها ...

¥ قتلى اصحاب الجمل :
ذكر موقع القطرة ( تراوحت روايات المؤرخين في أعداد قتلى حرب الجمل ما بين سبعة آلاف إلى ما يزيد على ثلاثين ألف قتيل! فمن الذين ذكروا السبعة آلاف؛ خليفة بن خياط في روايته عن علي بن زيد قال: «قُتِلَ يوم الجمل سبعة آلاف»! (تاريخ خليفة بن خياط ص140)

ومن الذين ذكروا العشرة آلاف؛ الطبري في روايته عن سيف بن عمر عن محمد وطلحة قالا: «كان قتلى الجمل حول الجمل عشرة آلاف! نصفهم من أصحاب علي ونصفهم من أصحاب عائشة»! (تاريخ الطبري ج3 ص542) غير أنه عاد وروى أن المجموع مع ضمّ المعركة الأولى يزيد على ذلك بخمسة آلاف قتيل من أهل الكوفة حيث قال: «وقيل: قُتِلَ من أهل البصرة في المعركة الأولى خمسة آلاف، وقُتِلَ من أهل البصرة في المعركة الثانية خمسة آلاف، فذلك عشرة آلاف قتيل من أهل البصرة، ومن أهل الكوفة خمسة آلاف»! فيكون المجموع خمسة عشر ألفاً!

ومن الذين ذكروا الثلاثة عشر ألفاً؛ خليفة بن خياط في روايته عن خالد بن العاص عن أبيه قال: «قُتِلَ ثلاثة عشر ألفاً، من أصحاب علي ما بين الأربعمئة إلى الخمسئة»! (تاريخ خليفة بن خياط ص140)

ومن الذين ذكروا الثمانية عشر ألفاً؛ المسعودي حيث قال: «قُتِل من أصحاب علي في ذلك اليوم خمسة آلاف نفس، ومن أصحاب الجمل وغيرهم من أهل البصرة وغيرهم ثلاثة عشر ألفاً»! (مروج الذهب للمسعودي ج1 ص322)

ومن الذين ذكروا العشرين ألفاً؛ خليفة بن خياط في روايته عن قتادة قال: «قُتِلَ يوم الجمل عشرون ألفاً»!() وروى أيضاً عن أبي حاتم قال: «حدّثتني جدّتي قالت: خرجنا إلى قتلى الجمل فعددناهم بالقصب عشرين ألفاً»! (تاريخ خليفة بن خياط ص140)

وزاد ابن عبد ربّه الأندلسي على هذا العدد خمسمئة من الشيعة في روايته عن قتادة حيث قال: «قُتِلَ يوم الجمل مع عائشة عشرون ألفاً (...) وقُتِل من أصحاب علي خمسمئة رجل»! (العقد الفريد لابن عبد ربه الأندلسي ج2 ص106) فيكون المجموع عشرون ألفاً وخمسمئة قتيل!

أما اليعقوبي واليافعي فقد رويا أن عدد القتلى زاد على الثلاثين ألفاً! حيث قال اليعقوبي: «روى بعضهم أنه قُتِلَ في ذلك اليوم نيِّفٌ وثلاثون ألفاً»! وقال اليافعي: «وبلغت القتلى يومئذ ثلاثة وثلاثين ألفاً على ما ذكر أهل التواريخ»! (تاريخ اليعقوبي ج2 ص183 ومرآة الجنان لليافعي ص45)

¥ اسباب اندلاع معركة الجمل :
في موقع القطرة وجدت سؤال وجواب اجد من المناسب جداً نقله هنا ...

هذا الأمر قد تطرق إليه الشيخ الحبيب في كتاب الفاحشة الوجه الآخر لعائشة في الصفحة 657-658:

“كانت -عائشة- بعد مقتل عثمان لا تشكّ في أن الناس سيبايعون طلحة، وهو الذي كان أقربهم إلى الخلافة من جهة أنه أكثرهم تأليباً على عثمان وسعياً في قتله حتى أنه منع عنه الماء واستولى على بيت المال في حياته وتصرّف وكأنه خليفة ليس بينه وبين نيل منصبه رسمياً إلا ضرب عنق نعثل!

ولمّا قُتل نعثل بالفعل استبشرت عائشة فقالت: «بُعداً لنعثلٍ وسُحقاً! (...) أبعده الله! قتله ذنبه وأقاده الله بعمله! يا معشر قريش لايسومنَّكم قتل عثمان كما سام أحيمر ثمود قومه! إن أحق الناس بهذا الأمر ذو الإصبع»! ثم خاطبت طلحة قائلة: «إيهٍ ذا الإصبع! إيهٍ أبا شبل! إيهٍ يابن عم! لكأني أنظر إلى إصبعه وهو يبايع له: حُثُّوا الإبل ودعدعوها! (...) إيهٍ ذا الإصبع! لله أبوك! أما إنهم وجدوا طلحة لها كفواً»!(شرح النهج لابن أبي الحديد ج6 ص215 عن المدائني وأبي مخنف الكوفي)

غير أن الرياح جرت بما لا تشتهي عائشة فبايعت الأمة أمير المؤمنين (عليه السلام) وتركت طلحة يندب حظّه العاثر! وحين وصل هذا النبأ المزعج لعائشة وَلْوَلَتْ وقالت: «وما لعليٍّ يستولي على رقابنا؟! لا أدخل المدينة ولعليٍّ فيها سلطان»!(الإمامة والسياسة لابن قتيبة ج1 ص66) ثم قالت: «والله لَيومٌ من عثمان خيرٌ من عليٍّ الدهرَ كُلَّه»!(المحصول للفخر الرازي ج4 ص343)”.

ويقول الشيخ الحبيب في الصفحة 892 من كتاب الفاحشة: "أن عائشة شعرت بمجيء عهد حكومة أمير المؤمنين (عليه السلام) بأنها ستعود مكتومة الأنفاس، مقيدة بحيز الدار، لا يُتاح لها أن تبرحه، كما كان عليه الحال في عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله) إذ ضُرب عليها الحجاب وأُقِرّت في البيت.

وقد انتابها هذا الشعور الخانق بعدما تحرّرت - ولو نسبياً - في عهود الحكومات الثلاثة الماضية من القيود الشرعية والأخلاقية، وكانت ترجو بمقتل عثمان ومجيء ابن عمها طلحة للحكم أن تتحرر تحرّراً كليّاً، بل كانت تعدّ نفسها لأن تكون الإمبراطورة الحقيقية وصاحبة الأمر والنهي، فلا يكون طلحة إلا خليفة صورياً يمتثل بأمرها، غير أن الذي جرى كان خلاف ما تتمنى وتشتهي، إذ جاء علي (عليه السلام) للحكم بدلاً من طلحة، فثارت ثائرتها عليه إذ رأت فيه ذلك الرجل الذي سيُدخلها من جديد إلى حيز الدار. وكان ذلك ذنبه (عليه السلام) عندها، كما كشفه (صلوات الله عليه) بنفسه إذ قال: «وما لنا إلى عائشة من ذنبٍ إلاّ أنّا أدخلناها في حيّزنا»!

إنه الحيز الذي تكرهه عائشة أشد الكره، إذ إنه يكبت شهواتها ونزواتها، ويمنعها من الخروج والتعرض للرجال ودعوتهم إلى نفسها والمبيت عندها، وما دام علي (عليه السلام) هو الخليفة والحاكم فسيبقى هذا الوضع، كما كان عليه أيام رسول الله صلى الله عليه وآله. لهذا طارت المرأة فرحاً حين علمت باستشهاد علي (عليه السلام) قائلةً: «لتصنع العرب ما شاءت فليس أحدٌ ينهاها»!

إنها حين تولّى الإمام (عليه السلام) مقاليد الحكم؛ لم يسعها أن تبقى مكتوفة الأيدي لتُقاد ثانية إلى ذلك الحيز، لذا عزمت على الخروج مع عصابة من أجلاف الرجال علّها تقلب الوضع، وتحقق لنفسها ما تصبو إليه من الحرية.. الحرية في أن تلتقي بالرجال ويلتقيها الرجال!

وكان ذلك الخروج منها صوب البصرة تجربة غاية في المتعة والإثارة بالنسبة لها، إذ ذاقت فيها طعم الإمرة والسلطة النافذة للمرة الأولى، حين كان جيش عرمرم يأتمر بأمرها بل ويقدسها تقديساً إلى حد التبرّك ببَعْر جملها!

كانت عائشة تشعر حينئذ بنشوة عارمة، فكل خطوة تخطوها صوب البصرة كانت تعني عندها خطوة نحو التحرر المطلق ونيل المُنى في الفجور، وكان عزمها منذ البداية معقوداً على أن تطلق لشهوتها العنان فتتبرّج وتلقي جلبابها وتُبدي شعيْراتها وتملأ حِرَها أيراً!". انتهى ما اردت نقله من موقع القطرة ...

واكتفي بهذا القدر من النقل ولو اردت ان اجعل الحديث عن الجمل لطال بنا المقام لكن بما ذكرت ونقلت كفاية ليتبين لنا مدى ضحالة ابو بكرة في النص الذي اوردته عن البخاري واي جرم كانوا قد فعلوا مع علي هم وامهم عائشة ...!



#صفاء_علي_حميد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- انتشار ظاهرة الغلمان في العراق
- نحل مشاكل غيرنا ولا حل لمشاكلنا
- نصوص اسلام المذاهب (13)
- التعامل الحسن وعدم تهديم المستقبل
- سب صحابة محمد حرية رأي
- مع كتاب شخصية الفرد العراقي
- اصدقاء الكتابة ولا شيء غيرها
- الدولة لا تسيطر على المليشيات
- نصوص اسلام المذاهب (12)
- برلمان الحمقى لا يجيد سوى الصراخ
- القائد المليشياوي نهاب وهاب
- امريكا تخشى المهدي المنتظر
- نصوص اسلام المذاهب (11)
- المعجزة التي حولت الاهتمام
- غزة تكذب انها لم تنتصر
- العصائب عملاء بأعتراف جابر رجبي
- اتفاقيات وشراكات بلا جدوى
- تحول الحب الى مرض قاتل
- العلمانية ليست اصوات
- أعتراف للأنسان الخطأ


المزيد.....




- شاهد ما كشفته صور حطام طائرة ركاب ومروحية في نهر شبه متجمد ب ...
- حماس تعلن مقتل قائد جناحها العسكري محمد الضيف ونائبه مروان ع ...
- ترامب: -لا ناجين- من حادث اصطدام طائرة ركاب بمروحية عسكرية ف ...
- أبو عبيدة يُعلن مقتل محمد الضيف وعدد من القيادات العسكرية لـ ...
- واشنطن.. لحظة اصطدام طائرة أمريكية بمروحية عسكرية ومقتل 64 ش ...
- مقابلة الكلب -رامبو- بمصر
- من قائد -تنظيم إرهابي- إلى رئيس انتقالي.. احتفالات في دمشق ب ...
- خلال لقاء مع حماس.. إردوغان يأمل في نجاح المرحلتين الثانية و ...
- -حياتي ليست أقل قيمة-.. غضب في الأرجنتين من خطط ميلي لإلغاء ...
- مقتل 6 أشخاص بهجوم روسي بمسيرة على بناية سكنية في سومي شمال ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - صفاء علي حميد - نصوص اسلام المذاهب (14)