|
إضاءة: رواية -أيام ضائعة- للوسيو كاردوسو/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8237 - 2025 / 1 / 29 - 03:05
المحور:
الادب والفن
- مقدمة عامة مبسطة؛ إن رواية "الأيام الضائعة" للكاتب لوسيو كاردوسو (1912 - 1968) هو جزء من بانوراما الأدب البرازيلي كسرد تأملي واضح، حيث تشير كثافته النفسية والوجودية إلى روح الأدب الحداثي مع جانب ذاتي، ولكن مع غنائية تقرب المؤلف من الحساسية العالمية والخالدة. نُشر هذا العمل عام 1943، وهو يكشف عن براعة كاردوسو في استكشاف ظلال الروح البشرية والمعضلات الأخلاقية والعاطفية التي تتخلل الحياة، مقدمًا رؤية للوجود تتسم بالمأساوية والشاعرية.
- السياق الأدبي للوسيو كاردوسو؛ كان لوسيو كاردوسو شخصية محورية في الأدب البرازيلي في القرن العشرين، على الرغم من أن شهرته غالبًا ما طغت عليها شهرة مؤلفين مثل غيماريش روزا(1908 - 1967) وكلاريس ليسبكتور (1920 - 1977)، معاصريه. ومع ذلك، فإن أعماله، وخاصة روايات مثل("وقائع بيت البيت مقتول". 1963) و("أيام ضائعة". (1943)، تكشف عن سمة فريدة: الغوص العميق في الذاتية الإنسانية، جنبًا إلى جنب مع حساسية درامية شبه مسرحية. لا يقتصر كاردوسو على وصف الأحداث أو بناء السيناريوهات الخارجية؛ يدخل إلى الطبقات الأكثر خفية من نفسية شخصياته، ويكشف عن عذاباتهم، وقلقهم، وتناقضاتهم.
ويُعد عمل "أيام ضائعة" مثالاً نموذجيًا لهذا النهج. هذه رواية ذات تركيبة تأملية، تتكشف أحداثها حول أسئلة أخلاقية وعاطفية ووجودية، تتميز بكثافة يمكن مقارنتها بعمل دوستويفسكي (1821-1881)، الذي شاركه كاردوسو اهتمامه بأعماق الروح.
- البنية والموضوع؛ إن رواية "الأيام الضائعة" مجزأة في الأساس، وتعكس الحالة الذهنية للشخصيات والتوتر الوجودي الذي يستهلكهم. لا توجد حبكة تتكشف بشكل خطي؛ على العكس من ذلك، فإن العمل يعطي الأولوية للتجربة الذاتية، مع الأوصاف التفصيلية والحوارات الداخلية التي تكشف عن الفوضى العاطفية لأبطالها. يعكس هذا البناء الفلسفة الوجودية التي تتخلل العمل: حيث يُنظر إلى الحياة على أنها سلسلة من الأيام التي، على الرغم من كونها مليئة بالأحداث، تبدو فارغة من المعنى.
يتناول هذا العمل العلاقات الإنسانية من منظور الخطأ وعدم الثبات. تتميز الشخصيات برغبات لا يمكن التعبير عنها، وشعور بالذنب المكبوت، وشعور بعدم الكفاءة في الحياة. في "أيام ضائعة"، يطور كاردوسو مفهوم الخسارة - ليس مجرد خسارة ملموسة، مثل الموت أو انفصال الأحباء، بل خسارة الذات، والأحلام، والوقت، وفوق كل شيء، أمل الخلاص. يعكس هذا الموضوع عنوان العمل، الذي يشير إلى عبثية بعض الجهود البشرية واستحالة الهروب من الحالة المأساوية للوجود.
- العلاقات الإنسانية: الحب والشعور بالذنب والوحدة؛ إن العلاقة بين الشخصيات في "أيام ضائعة" مليئة بالغموض والصراعات والشعور بالذنب. الحب، الذي غالبًا ما يتم تصويره في الأدب باعتباره قوة خلاصية، يتخذ جانبًا أكثر قتامة هنا، وغالبًا ما يرتبط بالتملك والغيرة والألم. يقوم كاردوسو بتفكيك المثالية في الحب الرومانسي، مستكشفًا العواقب المدمرة للعلاقات المبنية على توقعات غير واقعية وعدم القدرة على قبول الآخر في مختلفيته.
لا يعكس هذا النهج تناقضات العلاقات الإنسانية فحسب، بل يتعامل أيضًا مع أفكار نيتشه وفرويد حول الرغبة والشعور بالذنب. في نقده للأخلاق اليهودية المسيحية، أشار نيتشه إلى الثقل الهائل الذي يفرضه الشعور بالذنب على النفس البشرية، في حين قام فرويد بتحليل تعقيدات الرغبة المكبوتة. ويبدو أن كاردوسو، في "أيام ضائعة"، يجسد هذه المنظورات، حيث يخلق شخصيات تعيش في توتر دائم بين رغباتها العميقة والمعايير الاجتماعية والأخلاقية التي تسجنها.
- الزمانية وإدراك الحياة؛ يكشف عنوان "أيام ضائعة" عن قلق كاردوسو بشأن مرور الوقت والشعور بأن الحياة تتحول إلى سلسلة متواصلة من الأحداث غير المهمة. يعكس هذا التصور الفكر الوجودي، وخاصة فكر مؤلفين مثل سارتر وكامو، الذين كانت حياتهم في كثير من الأحيان تتسم بالعبثية والافتقار إلى الهدف. ومع ذلك، في حين اقترح كامو إمكانية الثورة ضد العبث، تبدو شخصيات كاردوسو مستسلمة، وغير قادرة على إيجاد أي شكل من أشكال التسامي.
يتم التعامل مع الزمن في العمل بطريقة غير خطية، كسلسلة من اللحظات المليئة بالذكريات والندم وتوقعات المستقبل غير المؤكد. إن هذا التشرذم في الزمن يعكس تشرذم الإنسان نفسه، المنقسم بين الرغبة في السيطرة على حياته والعجز في مواجهة محدوديتها.
- اللغة والأسلوب؛ يتميز نثر لوسيو كاردوسو في "أيام ضائعة" بغنائية مؤثرة، والتي تحول الدراما اليومية إلى تجارب ذات كثافة عاطفية عميقة. إن أوصافه مليئة بالرمزية، وبناء الجمل يعكس شدة الصراعات الداخلية للشخصيات. لا يوجد اقتصاد في الكلمات؛ تم تصميم كل عبارة لنقل تعقيد المشاعر الإنسانية، مما يخلق إيقاعًا يتأرجح بين التأملي والدرامي.
علاوة على ذلك، فإن اللغة مليئة بالصور الحسية التي تثير جمال الوجود وألمه. يعتبر كاردوسو ماهرًا في تحويل المشاهد العادية إلى استعارات للحالة الإنسانية، مما يعطي السرد طابعًا عالميًا.
- الخلاصة؛ إن رواية "أيام ضائعة" هو عمل يتحدى القارئ لمواجهة الحقائق غير المريحة للوجود، ويستكشف بعمق الأبعاد الأكثر ظلمة وتناقضا في الروح البشرية. لا يكشف لوسيو كاردوسو عن نفسه باعتباره روائيًا يتمتع بحساسية نادرة فحسب، بل أيضًا باعتباره فيلسوفًا للحالة الإنسانية، قادرًا على تحويل تجربة المعاناة إلى أدب من أعلى مستوى.
هذا العمل، على الرغم من أنه ربما لم يحقق التقدير الذي يستحقه، يظل شهادة على قدرة كاردوسو على اختراق أعماق الوجود، وخلق سرد هو في نفس الوقت انعكاس للإنسان واحتفال بالفن باعتباره الشكل. لفهم الحياة وتجاوزها. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2025 المكان والتاريخ: طوكيو ـ 01/29/25 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الضياع / بقلم هيرمان هيسه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
-
إضاءة: -الفردوس المفقود- لجون ميلتون/ إشبيليا الجبوري - ت: م
...
-
إضاءة: رواية -عش النبلاء- لإيفان تورغينييف/ إشبيليا الجبوري
...
-
-اليسار ليس مستيقظا” وفقا لسوزان نيمان/الغزالي الجبوري - ت:
...
-
إضاءة: رواية -الإنسان بلا صفات- لروبرت موزيل/إشبيليا الجبوري
...
-
الصهيونية: نظرة إلى الوراء/ بقلم حنة آرندت -- ت: من الألماني
...
-
أعود إلى وطني/بقلم روبرتو ارميخو - ت: من الإسبانية أكد الجبو
...
-
إضاءة: رواية -المراهق- لفيودور دوستويفسكي/إشبيليا الجبوري -
...
-
الصهيونية: نظرة إلى الوراء/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية
...
-
العزلة الباهرة/ بقلم فلورا أليخاندرا بيثارنك* - ت: من الإسبا
...
-
إضاءة: رواية -العمى- لجوزيه ساراماغو / إشبيليا الجبوري - ت:
...
-
مراجعات: مراجعة كتاب:-مشكلة الدلالة في فلسفتي كانط وهوسرل- ل
...
-
إضاءة: رواية -الغريب- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري -- ت: من ا
...
-
أخطر ايديولوجيا في القرن الحادي والعشرين/ بقلم سلافوي جيجيك
...
-
إضاءة: رواية -الغريب- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال
...
-
قصة قصيرة- -أم الوحش-/ بقلم مكسيم غوركي -
-
إضاءة: -هكذا تكلم زرادشت- لفريدريك نيتشه/ إشبيليا الجبوري -
...
-
إضاءة: إشكالية أفاق الحداثة في فنون الأدب لأمريكا اللاتينية
...
-
إضاءة: رواية -حلم رجل سخيف- لفيدور دوستويفسكي/إشبيليا الجبور
...
-
إضاءة: رواية -حلم رجل سخيف- لفيدور دوستويفسكي
المزيد.....
-
بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر
...
-
دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
-
-الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
-
الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو
...
-
-ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان
...
-
تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|