أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: -الفردوس المفقود- لجون ميلتون/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري














المزيد.....


إضاءة: -الفردوس المفقود- لجون ميلتون/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8236 - 2025 / 1 / 28 - 00:22
المحور: الادب والفن
    


مقدمة عامة مبسطة؛
تعتبر ملحمة "الفردوس المفقود" التي نُشرت عام 1667 واحدة من أعظم الملاحم الأدبية العالمية. يتولى جون ميلتون (1608 - 1674)، من خلال كتبه الاثني عشر (أو عشرة، في الطبعة الأصلية)، عملاً يجمع بين رؤية عصر النهضة والباروك الكونية. في حين يثير تساؤلات لاهوتية وفلسفية وسياسية عميقة. يروي ميلتون سقوط الإنسان وتمرد الشيطان، ويبني إليها قصيدة. هي. في الوقت نفسه؛ أغنية "موشح" مدح لله وتأمل في الإرادة الحرة والقوة والحالة الإنسانية. إن شئتم.

1. السياق التاريخي والفكري؛
كتب ميلتون "الفردوس المفقود" خلال فترة من التحولات السياسية والدينية المكثفة في إنجلترا. بعد مشاركته النشطة في حكومة أوليفر كرومويل الجمهورية، شهد ميلتون استعادة الملك تشارلز الثاني وصعوده. يتخلل هذا السياق من خيبة الأمل السياسية أعماله، حيث يتم استكشاف موضوعات مثل السلطة والطاعة والمقاومة بعمق. علاوة على ذلك، كان ميلتون مثقفًا منغمسًا في التقاليد الكلاسيكية والمسيحية، وهو ما ينعكس في توليفته بين السرد الملحمي الهوميري والسرد الفيرجيلي واللاهوت المسيحي، وخاصة الكالفيني، وإن كان مع آثار من الأرمينيوسية.

2. البنية واللغة؛
تتكون الملحمة من شعر فارغ، أو شعر أبيض، وهو نوع من الشعر غير المقفى الذي يضفي سلاسة وجلالة على النص. لغة ميلتون كثيفة الباروك، غنية بالإشارات الكلاسيكية والكتابية، مع بناء جملة معقد يتطلب الانتباه والمعرفة من القارئ. يعكس هذا البناء الأسلوبي طموح الشاعر: إنشاء عمل ينافس الملاحم العظيمة في العصور القديمة، مثل الإلياذة والإنيادة والكوميديا الإلهية.

يستخدم ميلتون راويًا كلي العلم يضع نفسه كخادم للإلهام الإلهي، مما يعكس تقليد استدعاء الآلهة الشعرية. ومع ذلك، فإن نبرته غالبًا ما تكشف عن موقف يتجاوز التعليم الديني، ويقترب من التأمل الفلسفي في المعضلات الوجودية التي تتجاوز السرد التوراتي.

3. الموضوعات الرئيسية؛
3.1. الإرادة الحرة والقضاء والقدر؛
أحد الموضوعات الرئيسية في العمل هو الصراع بين الإرادة الحرة والقضاء والقدر. يقدم ميلتون الله باعتباره كلي العلم وخير، لكنه يسمح بسقوط الملائكة والبشر للحفاظ على حريته. هذا التوتر واضح بشكل خاص في شخصية آدم وحواء، اللذين اختارا الخطيئة عمدًا على الرغم من التحذيرات الإلهية. وبالتالي، يمجد ميلتون الحرية البشرية باعتبارها هبة إلهية، لكنها تجلب معها المسؤولية الأخلاقية وحتمية العواقب.

3.2. الشيطان: البطل المأساوي؟؛
الشيطان هو أحد أكثر الشخصيات تعقيدًا وإثارة للاهتمام في الأدب. يبني ميلتون شخصيته كزعيم كاريزمي وبليغ، حيث يمثل تمرده على الله تعبيرًا عن الكبرياء والحرية. في الخطب الكبرى، يقدم نفسه كمدافع عن الحرية التي تتحدى السلطة الإلهية. ومع ذلك، فإن كفاحه يتميز بالسخرية: "حريته" تقوده إلى تدمير الذات والاستعباد للشر. تعكس هذه المفارقة انتقادًا ضمنيًا للغرور والتطلعات البشرية إلى السلطة المطلقة. رأى بعض النقاد، مثل ويليام بليك، الشيطان كبطل مأساوي، بينما يزعم آخرون أن تعقيده يخدم لتسليط الضوء على التفوق الأخلاقي لله.

3.3. السقوط كفداء؛
في حين أن السرد المركزي هو فقدان عدن، يقترح ميلتون أن السقوط هو، على نحو متناقض، فرصة للفداء. تنتهي القصيدة بوعد المسيح ورؤية لمستقبل مستعاد بنعمة إلهية. يكشف هذا الجانب الفدائي عن وجهة النظر المسيحية لميلتون، التي تفهم الشر ليس كغاية في حد ذاته ولكن كجزء من خطة أكبر تتوج بالخلاص.

4. الرمزية والاستعارة
تمتلئ الفردوس المفقود بالرمزية التي تتجاوز النص الحرفي. إن جنة عدن لا تمثل النقاء والتناغم الأصليين فحسب، بل إنها تمثل أيضًا هشاشة الحالة البشرية. يرمز آدم وحواء إلى البشرية جمعاء، ويعكس سقوطهما الحالة الوجودية لكل فرد. ومن ناحية أخرى، يمكن قراءة الشيطان باعتباره رمزًا للأنا البشرية، التي غالبًا ما يؤدي سعيها إلى الاستقلال إلى الاغتراب.

5. الأهمية الفلسفية والسياسية؛
يتميز عمل ميلتون بالتساؤل العميق حول طبيعة القوة. يُقدَّم الله باعتباره الحاكم الشرعي، لكن سلطته تتحدى باستمرار من قبل الشيطان، الذي يردد تمرده الصراعات السياسية في عصر ميلتون. يتخلل التوتر بين الطاعة والمقاومة والنظام والفوضى القصيدة بأكملها، مما يوفر تأملاً في التوازن بين الحرية الفردية والنظام الجماعي.
وعلاوة على ذلك، يستكشف العمل مشكلة الشر، ويتساءل كيف يسمح إله كلي القدرة وخير بالمعاناة. ويرد ميلتون على هذا بالإشارة إلى أن الشر هو نتاج ثانوي للحرية، وهو ثمن ضروري ليكون الحب والطاعة أصيلين.

6. الخلاصة؛
وبالعودة إلى ما ورد أعلاه. نقول؛ أن الفردوس المفقود هو عمل ضخم يجمع بين المعرفة الواسعة والجمال الشعري والعمق الفلسفي. لم يقم ميلتون بإعادة خلق أسطورة السقوط فحسب، بل حولها أيضًا إلى وسيلة للتأمل في الأسئلة الأبدية: معنى الحرية، والعلاقة بين القوة والعدالة، والسعي البشري إلى التسامي. إن تعقيد شخصياتهم، وخاصة الشيطان، والغموض الأخلاقي للسرد يجعل الملحمة نصًا لا ينضب في تفسيراته. إنه عمل لا يزال يلهم القراء ويتحداهم، ويظل، كطموحه الأولي، علامة بارزة في تاريخ الأدب العالمي. إن شئتم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2025
المكان والتاريخ: طوكيو ـ 01/28/25
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إضاءة: رواية -عش النبلاء- لإيفان تورغينييف/ إشبيليا الجبوري ...
- -اليسار ليس مستيقظا” وفقا لسوزان نيمان/الغزالي الجبوري - ت: ...
- إضاءة: رواية -الإنسان بلا صفات- لروبرت موزيل/إشبيليا الجبوري ...
- الصهيونية: نظرة إلى الوراء/ بقلم حنة آرندت -- ت: من الألماني ...
- أعود إلى وطني/بقلم روبرتو ارميخو - ت: من الإسبانية أكد الجبو ...
- إضاءة: رواية -المراهق- لفيودور دوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ...
- الصهيونية: نظرة إلى الوراء/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية ...
- العزلة الباهرة/ بقلم فلورا أليخاندرا بيثارنك* - ت: من الإسبا ...
- إضاءة: رواية -العمى- لجوزيه ساراماغو / إشبيليا الجبوري - ت: ...
- مراجعات: مراجعة كتاب:-مشكلة الدلالة في فلسفتي كانط وهوسرل- ل ...
- إضاءة: رواية -الغريب- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري -- ت: من ا ...
- أخطر ايديولوجيا في القرن الحادي والعشرين/ بقلم سلافوي جيجيك ...
- إضاءة: رواية -الغريب- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال ...
- قصة قصيرة- -أم الوحش-/ بقلم مكسيم غوركي -
- إضاءة: -هكذا تكلم زرادشت- لفريدريك نيتشه/ إشبيليا الجبوري - ...
- إضاءة: إشكالية أفاق الحداثة في فنون الأدب لأمريكا اللاتينية ...
- إضاءة: رواية -حلم رجل سخيف- لفيدور دوستويفسكي/إشبيليا الجبور ...
- إضاءة: رواية -حلم رجل سخيف- لفيدور دوستويفسكي
- إضاءة: إشكالية أفاق الحداثة في فنون الأدب لأمريكا اللاتينية ...
- إضاءة: رواية -الجريمة والعقاب- لفيدور دوستويفسكي/إشبيليا الج ...


المزيد.....




- بعد جماهير بايرن ميونخ.. هجوم جديد على الخليفي بـ-اللغة العر ...
- دراسة: الأطفال يتعلمون اللغة في وقت أبكر مما كنا نعتقد
- -الخرطوم-..فيلم وثائقي يرصد معاناة الحرب في السودان
- -الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
- فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
- أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
- إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
- الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو ...
- -ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان ...
- تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: -الفردوس المفقود- لجون ميلتون/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري