أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - فرصة ليست أخيرة لاستنشاق القصيدة














المزيد.....


فرصة ليست أخيرة لاستنشاق القصيدة


حكمت الحاج

الحوار المتمدن-العدد: 8234 - 2025 / 1 / 26 - 04:47
المحور: الادب والفن
    


فرصة دائمة لاستنشاق القصيدة..
بقلم: حكمت الحاج*
يبدو أن هذه المجموعة الشعرية المعنونة "فرصة وحيدة لاستنشاق النجوم" للشاعر البحراني احمد العجمي، والصادرة عن دار "كناية" للنشر 2024، ضمن سلسلة "القصيدة العربية الجديدة ما بعد النثر والتفعيلة"، قد قدّمت نفسها كمشروع طموح يهدف إلى كتابة قصيدة نثر عربية جديدة ومعاصرة، وربما يتضح ذلك من خلال عدة سمات وخصائص نقدية ظهرت في نصوص المجموعة، يمكن إجمالها بما يلي:
1. الرؤى التجريبية:
تتميز نصوص المجموعة بشعرية عالية تعتمد على التحرر من الأطر التقليدية للقصيدة، وتحمل في طياتها بحثًا فلسفيًا ووجوديًا، وتُظهر قدرة على المزج بين النزعة التأملية والتوجه نحو الحداثة. ويمكننا افتراض وجود دعوة للتجديد في كيفية صياغة المشهد الشعري باستخدام مفردات تتسم بالجرأة والتنوع. هذه الخصائص نجدها في المجموعة التي تُعلي من شأن اللغة التجريدية، وتدمج بين التعبير الحسي والرؤية المجازية الكونية.
2. اللغة الشعرية المبتكرة:
نصوص المجموعة تعجّ بالصور غير المألوفة التي تُعبّر عن هموم الذات والعالم. مثال على ذلك:
"الندى الملتصق بجذع شجرة الخوخ يقول لي: تريّث..."
أو:
"الأمل النحاسي لم ينم على السرير المنزلق ناحية الهزيمة."
وفي الحفيقة فإن هذا الأسلوب يعكس محاولة لتحريك اللغة إلى مناطق غير مكتشفة شعريًا، متجاوزًا المألوف في قصيدة النثر العربية.
3. توظيف الواقعية السحرية:
النصوص لا تخلو من العوالم الرمزية العميقة والمجازات التي تفتح أمام القارئ احتمالات لا نهائية للتأويل. كذلك، استخدام مفردات مثل "العدم" و"الموسيقى" و"النجوم" كرموز دائمة، يوحي بانفتاح النصوص على العوالم الفنطازية والخيال السريالي.
4. اللغة الشعرية المتشابكة:
تمتاز النصوص بكثافة لغوية عالية تعتمد على المزج بين البساطة الظاهرية والعمق الدلالي، حيث تفتح الصور والتراكيب اللغوية آفاقًا واسعة للتأويل.
مثال: "الأمل النحاسي لم ينم على السرير المنزلق ناحية الهزيمة"، حيث تتحول المفردات المألوفة إلى استعارات مركبة تستدعي التأمل والتحليل.
5. توظيف الصورة الشعرية:
تعتمد المجموعة على صور شعرية جديدة وغير مألوفة، تمزج بين التجريد الحسي والرؤية المجازية، مع استدعاء الرموز الكونية والطبيعية. مثال: "هناك رياح تحمل بيوت الحزن إلى الأودية المكتوبة بالدموع"، حيث تتحول الطبيعة إلى كيان حي متفاعل مع العاطفة البشرية.
6. توظيف الإيقاع الداخلي:
على الرغم من غياب الوزن والقافية، تتمتع النصوص بإيقاع داخلي ينبع من التكرار المدروس، والتوازن بين الجمل، وترابط الصور والأفكار. الإيقاع هنا ليس موسيقيًا بقدر ما هو إيقاع فكري وشعوري ينبض في النصوص ويخلق تماسكًا رغم طابعها التجريبي.
7. المزيج الرمزي:
النصوص غنية بالرموز والأيقونات التي تنبثق من عوالم الواقع المعاش والخيال الصرف، مما يخلق مزيجًا من السريالية والنزعة الوجودية. مثال على ذلك: "دعوني أشرح حالة الفزع الباردة للغة حين حاولت وصف ما حدث"، حيث تتحول اللغة ذاتها إلى كائن حي تتفاعل معه الذات الشعرية.
8. التلاعب بالمألوف واستدعاء الدهشة:
تعتمد النصوص على تكنيك "قلب المألوف رأسًا على عقب"، الذي بدوره سيخلق عنصر المفاجأة والدهشة. مثال على ذلك ما يقوله الشاعر: "قرأت ما كتبته أثناء مراهقتي في دفتر يومياتي، لن أبحر في هذا القارب، فهو لا يسمح للطيور البلهاء أن تكون مرحة. "
9. الحوار مع الذات والعالم:
تركز النصوص بشكل كبير على البعد الذاتي التأملي، حيث تخوض الذات الشعرية حوارًا مع نفسها ومع مظاهر العالم الطبيعي والمادي. مثال: "هل غادرت حفرة الضباب؟ هل حقاً مزّقت خيمة الموتى كريح ذات قرون فوسفورية؟"
10. البعد الفلسفي والوجودي:
تطرح المجموعة أسئلة وجودية تتعلق بالذات، الحياة، الموت، الزمن، والعزلة، مما يعكس اشتغالًا على البعد الفكري للشعر. مثال: "كل شيء استثنائي أريده الآن أن يستيقظ، ابتداء من الزنبقة الرصاصية وانتهاء ببستان الطيور."
11. تشظي السرد وتعددية الأصوات:
لا تلتزم النصوص بسرد خطي أو متسلسل، بل تنطلق من مقاطع متشظية ومشاهد متعددة الأصوات، لتخلق تجربة قراءة غير تقليدية. فقصائد "فرصة أخيرة لاستنشاق النجوم" لا تروي حكاية واضحة، بل تعتمد على لقطات متفرقة تتضافر لخلق مشهد كلي. نصوص هذه المجموعة الشعرية مفتوحة دلاليًا وتدعو القارئ ليكون مشاركًا في إنتاج المعنى، حيث يتطلب فهمها تفاعلًا تأويليًا عميقًا.
12. الحس النقدي ورفض الثوابت:
تعكس النصوص رؤية نقدية للعالم والمجتمع واللغة نفسها، مع رفض الثوابت الثقافية التقليدية. مثال: "لا تهم حالة الطقس، سأكتب أغنية عن الزمن الملطّخ بالوحل وسأبث أحزاني السريالية فيها."
أخيرا،
يمكننا إيجاز القول بأن قصيدة النثر في مجموعة فرصة أخيرة لاستنشاق النجوم" للشاعر أحمد العجمي تعتمد على الجمع بين العمق الفلسفي والنزوع التجريبي، مع استحضار لغة بصرية ورمزية غنية، وإيقاع داخلي يجذب القارئ. تسعى المجموعة إلى تجديد التعبير الشعري وفتح آفاق جديدة أمام قصيدة النثر العربية، بما لديها من رؤية حديثة ومعاصرة للكتابة الشعرية.

انظر:
https://www.facebook.com/share/p/1ECR85kLHq/



#حكمت_الحاج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كوخ من لبن النساء، وأشياء أخرى..
- سلسلة كتاب القصيدة العربية الجديدة ما بعد النثر والتفعيلة
- هاملت.. إديث سودرغران
- مدينة الصحون الطائرة: قمة في العبث وانحلال في القيم
- المنزل ذو الشرفات السبعة
- تعقيبات على النسوية: بخصوص مقال عواطف محجوب عن رواية -سواك-. ...
- -مثل زجاجة- ومعمار الحداثة في قصيدة النثر العربية: قراءة في ...
- صورة للفنان بوصفه جُرواً: ديلان توماس بين القصة والقصيدة وال ...
- وحيدة على الرصيف
- حسين علي يونس الشاعر السوريالي المتهكم بمراوح الخلود
- من الرمزية إلى السوريالية: قراءة في قصص -الحصان الأبيض- لصلا ...
- أربع قصائد من نوفمبر
- دورة اللولب
- حسين علي يونس: الشاعر السوريالي المحلق بمراوح السخرية السودا ...
- على نهر البلاد جلست وبكيت
- انفعالات، استعارات، تروبيسمز، مدارات استوائية: عمل متأرجح ما ...
- من الرمز إلى العاطفة: مفهوم نقدي جديد لسيمياء الأهواء
- نقد عربي جديد بلا معاطف أو قفازات
- أربع هايكوات وتانكا..
- النقد المتأني كطريقة للنظر في النصوص الأدبية


المزيد.....




- نجيب محفوظ وفن الكوميكس.. هل يفتح الفن التاسع آفاقا جديدة لل ...
- فيلم -إيميليا بيريز-.. فوضى إبداعية بين الموسيقى والكوميديا ...
- محمد سمير ندا.. على الكاتب أن يمتلك الجرأة على إلقاء الحجارة ...
- بعد سقوط الأسد.. فنان سوري شهير يتعرض للتهديد بالقتل
- الفنان السوري سامر المصري يصل دمشق بعد غياب 14 عاما ومحبوه ي ...
- سرقة تحف أثرية من متحف هولندي بعد اقتحامه باستخدام عبوة ناسف ...
- بطريقة سينمائية.. سرقة 3 أساور ملكية وخوذة ذهبية أثرية
- فنان مصري يعلن فتح مزاد على -بالطو- حفل -Joy Awards- لصالح م ...
- أزمة قانونية تهدد عرض فيلم السيرة الذاتية لمايكل جاكسون
- بشعار -وما بينهما-.. بينالي الفنون الإسلامية بجدة يستكشف الإ ...


المزيد.....

- مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حكمت الحاج - فرصة ليست أخيرة لاستنشاق القصيدة