أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد المختار أحمد فال - لماذا يهتم مختص في الفلسفة بفكر فقيه أو متكلم أو متصوف؟














المزيد.....


لماذا يهتم مختص في الفلسفة بفكر فقيه أو متكلم أو متصوف؟


محمد المختار أحمد فال

الحوار المتمدن-العدد: 8233 - 2025 / 1 / 25 - 08:58
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أعتقد أننا نحن المشتغلون بالفلسفة نتفق على أن التراث الإسلامي هو المادة الأولية التي يوظف فيها الباحث المفاهيم الفلسفية، والتفكير الفلسفي.
وبدون هذه المادة يصبح المشتغل بالفلسفة - عربيا - مجرد موظف بيروقراطي يقدم دروسا في الجامعة، ويكتب أبحاثا محكمة تشرح مفاهيم فيلسوف غربي، بطريقة مدرسية مصحوبة بطقوس أكاديمية محددة، مثل نمط الإحالة وطريقتها، ونظام الاقتباس، والمحافظة على شكل عام للبحث، من ملخص، وكلمات مفتاحية، وغيرها من الطقوس الإجرائية.
هذا المسار هو مسار غير فلسفي في حقيقته، بل إنه يفقد الفلسفة أهم عناصرها المتمثلة في التفكير الخلاق. وهو الأمر الذي لاحظه بعض فلاسفة الغرب المعاصر مبكرا، إبان ازدهار التعليم الجامعي في أوروبا، حيث اعتبروا أن الفلسفة تقيم حصرا خارج الجامعة.

أعود للسؤال المركزي لماذا على الفيلسوف العربي
أن يهتم بالتراث الإسلامي؟
أعتقد أن الأمر يعود بالدرجة الأولى لإمكانية تقديم تفكير إبداعي داخل حقول العلوم الإنسانية، وهو إبداع محدود ونادر جدا.
حيث لم تعد الفلسفة اليوم ممكنة ضمن عناصر النسق المغلق زمانيا، ولم تعد تبعا لذلك بحثا عن الجديد الخالص، وإنما غدت بالأحرى اكتشافا للإمكانات الجديدة في ما مضى واندرس، حتى الفيلسوف نفسه لم يعد " يبدع إلا من فرط التذكر، تذكر شيء ما جرى نسيانه"، وعليه فإننا لن نشرع أبدا في التفلسف مالم ندخل في مناظرات واضحة وجريئة مع التراث، لكن وفق شروط القراءة التأويلية التكاملية، التي افتقدتها جل مشاريع الفكر العربي المعاصر؛ هو الأمر الذي أبقى هذه المشاريع في حيرة الفكر الأولى، دون أن تنفذ إلى النهوض المنشود.
وعليه فإن الاهتمام بالتراث الإسلامي هو اهتمام بالدرجة الأولى بإمكانية التسامي لمطاولة الإبداع داخل العلوم الإنسانية، وهو الأمر الذي يحتم علينا أن نعود للفقهاء، والأصوليين، والمتكلمين، والمتصوفة، من أجل أن نقيم مساءلة للماضي، لكن بروح الحاضر، وآفاق المستقبل، وهو الأمر الذي توفره حصرا القراءة التأويلية التكاملية التي تنطلق من التراث، ولكنها لا تقف عند حدوده.

هل يعني ذلك أن يتحول الفيلسوف إلى فقيه أو متكلم أو متصوف؟

الأمر بالنسبة لنا يتعلق بالدرجة الأولى بكيفية الوصول إلى ما يمكن عقلنته داخل نسيج التراث الإسلامي، وتقديمه بكيفية تأويلية مبتكرة ومتماسكة، ولا يتعلق بانسلاخ الفيلسوف داخل حقل آخر، بل إن هذا الانسلاخ قد يكون معيقا لأي عملية تأويلية يقيمها.
هذا الأمر بالتحديد يأخذ موقعا شخصيا بالنسبة لنا، رغم أن كل شخصيٍ هو شيء هزليٍ كما يقول نيتشه، فاهتمامي بفكر القدماء على غرار: سيف الدين الآمدي، الغزالي، الرازي، ابن تيمية، ابن خلدون، الشاطبي، ومن المعاصرين: محمد إقبال، الشيخ عبد الله بن بيه...إلخ. هو اهتمام بالدرجة الأولى بكيفية تلمس إبداعات نظرية ممكنة عند هؤلاء، دون تقديم هذه النظريات بطريقة مدرسية، وإنما مجاوزة ذلك إلى إيصال أفكارهم إلى حدودها المنطقية النهائية، هذا ما سماه هيدجر مرة بالتلمذة الصحيحة. لأننا نحن أهل الفلسفة لا يمكننا أن نقدم مشروعا تجديديا بمعزل عن آليات التراث الإسلامي وميكانيزماته الأساسية، قد نقدم أطرا نظرية، ومناهج تأويلية، لكننا بمعزل عن المادة الأولية كما أسميناها، سنبقى مجنحين في عالم الأفكار، دون أن ندلف إلى عالم الأعيان.



#محمد_المختار_أحمد_فال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القيمة والمعنى أو في تمايز الديني عن العلمي .....قراءة في مب ...
- في التجديد الديني أم في فلسفة الدين محمد إقبال والتساؤل حول ...
- هل كان هيدجر ملحدا بالفعل ؟ ....إجابة مختصرة
- العدالة بين المعايير والحقوق أو جون رولز في الإهمال العملي و ...
- من الاستعمار والاستخلاف إلى استحالة الدولة أو من الصدام إلى ...


المزيد.....




- نوع حليب يؤخر سن اليأس عند المرأة
- أمريكا تفتقر إلى أدوات الضغط على روسيا
- لماذا تحايل ترامب على القانون لإنقاذ تيك توك؟
- ملك البحرين يبحث مع ترامب هاتفيا أهمية العمل لضمان الأمن بال ...
- الولايات المتحدة تعلن تمديد وقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائ ...
- البرهان يزور مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم بعد استعادت ...
- اليمن: مطار الريان يطلق أول رحلة مباشرة إلى القاهرة بعد توقف ...
- وزير الدفاع الأميركي: ملتزمون بحصول إسرائيل على القدرات العس ...
- ‎حماس تسلم الوسطاء قائمة -رهائن المرحلة الأولى-
- من داخل التحقيقات.. معلومات وتفاصيل جديدة عن هجوم 7 أكتوبر


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد المختار أحمد فال - لماذا يهتم مختص في الفلسفة بفكر فقيه أو متكلم أو متصوف؟