|
إضاءة: رواية -العمى- لجوزيه ساراماغو / إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8232 - 2025 / 1 / 24 - 00:15
المحور:
الادب والفن
- نظرة عامة مبسطة؛ تعتبر رواية العمى، التي كتبها الكاتب البرتغالي الشهير جوزيه ساراماغو (1922-2010) ونشرت في عام 1995، معترف بها على نطاق واسع باعتبارها واحدة من الروايات الأكثر رمزية في الأدب المعاصر. من خلال الجمع بين الثراء الأسلوبي لنثره الغريب والعمق الفلسفي الذي يميز كتاباته، يقود ساراماغو القارئ إلى تأمل عميق حول هشاشة الحضارة، والحالة الإنسانية، وحدود الأخلاق في أوقات الأزمات.
- استعارة العمى: رؤية للإنسانية؛ تبدأ أحداث العمل من مقدمة مثيرة للقلق: وباء غير قابل للتفسير من العمى الأبيض، يضرب فجأة مدينة مجهولة، ويدفع سكانها إلى حالة من الفوضى والانحطاط. هذا العمى ليس جسديًا فحسب، بل هو استعارة لعدم قدرة الإنسان على رؤية الآخر، وفهم الآخر والتصرف بتعاطف. يستخدم ساراماغو العمى كرمز لمجتمع منعزل، أعمى عن إخفاقاته الأخلاقية والسياسية والاجتماعية.
ويعد اختيار العمى الأبيض كرمز مركزي للسرد ذا أهمية خاصة. وعلى عكس الظلام، الذي يثير في كثير من الأحيان الجهل أو الخوف من المجهول، فإن البياض يوحي بالعمى المشبع، وهو فائض لا يسمح لنا بتمييز معالم الواقع. يتجاوز هذا الاستعارة الحرفية ويصبح نقدًا للحالة الإنسانية في العالم الحديث، حيث تجعل المعلومات الزائدة وسطحية الرؤية الناس غير قادرين على الرؤية بعمق ووضوح.
- تدهور الحضارة: حالة الطبيعة الهوبزية*؛ في الرواية، يقدم لنا ساراماغو صورة بانورامية كارثية تنهار فيها المؤسسات الاجتماعية والسياسية في مواجهة الوباء. ويخضع المكفوفون للحجر الصحي في ظروف مهينة، تكشف سريعا عن هشاشة النسيج الاجتماعي. ومع تفاقم الوضع، تأخذنا القصة إلى حالة هوبزية من الطبيعة، حيث يؤدي غياب القوانين والسلطة المركزية إلى صراع وحشي من أجل البقاء.
إن القصة الرمزية التي بناها ساراماغو تكشف عن نقاط الضعف الجوهرية للحضارة. يكشف السلوك البشري في حالات الأزمات عن ميل نحو الحيوانية، حيث يتم استبدال القيم مثل التضامن والاحترام والأخلاق بالعنف والأنانية واستغلال الآخرين. وفي هذا السياق، يشكل احتجاز المكفوفين نموذجاً مصغراً للمجتمع المعاصر، حيث تتفاقم التسلسلات الاجتماعية والفساد وعدم المساواة في حالات الطوارئ.
- زعامة زوجة الطبيب: المقاومة والفداء؛ ومن أبرز عناصر السرد هو وجود زوجة الطبيب، الشخصية الوحيدة التي لم تُصاب بالعمى. إن رؤيتها المحفوظة ليست مجرد أداة سردية، بل هي عنصر رمزي يضعها في مكانة نوع من الدليل الأخلاقي والروحي. رغم أن زوجة الطبيب لديها القدرة على الرؤية، إلا أنها تعاني أيضًا من إذلال ومعاناة الآخرين، مما يعزز تضامنها وإنسانيتها.
تجسد الشخصية القيادة الأخلاقية، وتعارض الهمجية واللاإنسانية من حولها. إن مقاومتهم في خضم الفوضى هي تأكيد على إمكانية الخلاص وإعادة البناء، حتى لو كان جزئيًا. ومع ذلك، فإن هذه القيادة ليست بطولية بالمعنى التقليدي؛ إنها إنسانية للغاية، تتسم بالشك والتعب والألم. بهذا المعنى، يتحدى ساراماغو الثنائيات التبسيطية بين الخير والشر، ويقدم رؤية أكثر تعقيدًا للحالة الإنسانية.
- أسلوب السرد: تقويض الشكل؛ يعتبر نثر ساراماغو في "العمى" فريدًا من نوعه، إذ يتميز بالفترة الطويلة، وغياب علامات الترقيم التقليدية، والحوار المدمج في تدفق السرد. هذا الأسلوب يخالف قواعد الكتابة التقليدية، ويجبر القارئ على اتباع إيقاع مختلف وأكثر انتباهاً وتفكيراً. إن الافتقار إلى الأسماء الصحيحة للشخصيات - التي يتم التعرف عليها فقط من خلال خصائصها أو أدوارها الاجتماعية، مثل "الطبيب" أو "زوجة الطبيب" أو "الرجل الأعمى الأول" - يعزز عالمية السرد ويذيب الفردية. الهويات لصالح رؤية جماعية.
ويدور هذا الاختيار الأسلوبي أيضًا حول موضوع العمى، حيث أن غياب الأسماء والبنية السلسة للسرد يتحدى حاجة القارئ إلى تصنيف المعلومات وتنظيمها. لذلك يدعو ساراماغو الجمهور إلى "القراءة في الظلام"، وإعادة خلق تجربة عدم اليقين والارتباك التي يعيشها الشخصيات.
- النقد الاجتماعي والسياسي؛ في جميع أنحاء الرواية، يقدم ساراماغو نقدًا حادًا لهياكل السلطة، والتفاوت الاجتماعي، والنفاق الأخلاقي. إن الفساد وعدم كفاءة السلطات، وانهيار المؤسسات الصحية، واللامبالاة الأولية للمجتمع تجاه معاناة الآخرين، هي عناصر تعكس القضايا المعاصرة. إن حجر الأشخاص المكفوفين في مكان غير صحي، حيث يتم تقليص الأفراد إلى حالتهم البيولوجية، يكشف عن رؤية قاتمة لممارسات الإقصاء وإزالة الإنسانية.
يمكن تفسير العمل على أنه إدانة للفردية المتفاقمة وفقدان القيم الجماعية التي تميز المجتمعات الرأسمالية الحديثة. من خلال استكشاف التدهور الأخلاقي في سياق الأزمة، يجبرنا ساراماغو على مواجهة عمىنا، سواء كان اجتماعيًا أو سياسيًا أو عاطفيًا.
- الخاتمة وإمكانية الخلاص؛ في نهاية الرواية، يختفي وباء العمى فجأة كما ظهر. وتثير هذه النهاية الغامضة عددا من الأسئلة: هل تعلمت البشرية شيئا من هذه التجربة المتطرفة؟ هل يتطلب استعادة البصر بالضرورة تحولا أخلاقيا؟ يتجنب ساراماغو الإجابات السهلة، ويترك للقارئ مهمة التفكير في الآثار المترتبة على العودة إلى الوضع الطبيعي.
إن اختيار إنهاء السرد باستعادة البصر، ولكن من دون حكم صريح على تصرفات الشخصيات، يعكس وجهة نظر ساراماغو للحالة الإنسانية: حالة غير كاملة إلى حد كبير، ولكنها لا تزال قادرة على التغيير والتجديد. وبالتالي فإن العمل لا يقدم حلولاً نهائية، بل هو فرصة للتفكير في هشاشة بنياتنا الاجتماعية والحاجة إلى رؤية الآخرين بإنسانية وتعاطف.
- الخلاصة؛ ما أردت قوله. أن رواية “العمى" هو أكثر من مجرد قصة ديستوبية؛ إنها رسالة فلسفية وأخلاقية تطرح التساؤلات حول أسس الحضارة والإنسانية. من خلال نثره الغريب وقصة مليئة بالرمزية، يتحدى جوزيه ساراماغو القارئ لمواجهة ظلال عمىه وإعادة النظر في موقفه في العالم. وفي نهاية المطاف، يتجاوز العمل الزمان والمكان، ويظل بمثابة تأمل خالد للمعضلات الأخلاقية والاجتماعية التي تستمر في تشكيل الوجود الإنساني. -------- * صفة من الفيلسوف توماس هوبز (1588-1679)، أحد أعظم رواد التجريبية الإنكليزية، وأشهر أعماله وأهمها هو كتاب ليفيثان، وهو تعبير عن فكره السياسي: التجريبية، والطبيعية، وآلية هوبز.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2025 المكان والتاريخ: طوكيو ـ 01/24/25 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مراجعات: مراجعة كتاب:-مشكلة الدلالة في فلسفتي كانط وهوسرل- ل
...
-
إضاءة: رواية -الغريب- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري -- ت: من ا
...
-
أخطر ايديولوجيا في القرن الحادي والعشرين/ بقلم سلافوي جيجيك
...
-
قصة قصيرة- -أم الوحش-/ بقلم مكسيم غوركي -
-
إضاءة: -هكذا تكلم زرادشت- لفريدريك نيتشه/ إشبيليا الجبوري -
...
-
إضاءة: إشكالية أفاق الحداثة في فنون الأدب لأمريكا اللاتينية
...
-
إضاءة: رواية -حلم رجل سخيف- لفيدور دوستويفسكي/إشبيليا الجبور
...
-
إضاءة: رواية -حلم رجل سخيف- لفيدور دوستويفسكي
-
إضاءة: إشكالية أفاق الحداثة في فنون الأدب لأمريكا اللاتينية
...
-
إضاءة: رواية -الجريمة والعقاب- لفيدور دوستويفسكي/إشبيليا الج
...
-
رأسمالية بونزي*: مقابلة مع ديفيد هارفي - ت: من الإنكليزية أك
...
-
إضاءة: رواية -المساكين- لفيودور دوستويفسكي/إشبيليا الجبوري -
...
-
العبقرية والإرادة/ بقلم بابلو دي روخا - ت: من الإسبانية أكد
...
-
إضاءة: رواية -الرقم صفر- لأومبرتو إيكو / إشبيليا الجبوري - ت
...
-
إضاءة: فن تشكيلي -حدائق مونيه-/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفر
...
-
إضاءة: -الكوميديا الإلهية- لدانتي أليغييري/إشبيليا الجبوري -
...
-
إضاءة: رواية -ذئب السهوب- لهيرمان هيسه
-
مختارات خوسيه أسونسيون سيلفا الشعرية - ت: من الإسبانية أكد ا
...
-
إضاءة: رواية -الطاعون- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري - ت: من ا
...
-
إضاءة: رواية -دميان- لهيرمان هيسه /إشبيليا الجبوري - ت: من ا
...
المزيد.....
-
Rotana cinma tv.. تردد قناة روتانا سينما على الأقمار الصناعي
...
-
جوائز الأوسكار: فيلم -إميليا بيريز- يتصدر السباق
-
سيارة فارهة ومليونا جنيه.. خلافات أسرية تكبد شقيق فنان مصري
...
-
هيئة الأدب والنشر والترجمة تقود مشاركة السعودية في معرض القا
...
-
جوائز -الراتزي-: -أوسكار- أسوأ الأفلام
-
انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ56 بمشاركة 80 دولة
-
-إميليا بيريز- أبرز الأفلام المرشحة لجوائز الأوسكار المؤجلة
...
-
“شوف أجدد الأفلام” ثبت الآن تردد قناة سينما شبرا بلس الجديد
...
-
مصر تستقبل وفدا من الأدباء الروس بـ -الكاتيوشا- (فيديو)
-
رئيسة اللوفر تحذر من تردّي حالة المتحف الباريسي
المزيد.....
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
المزيد.....
|