أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قضايا ثقافية - غالب المسعودي - في هدوء الليل، تختلط رائحة القهوة بحروف تأملي















المزيد.....


في هدوء الليل، تختلط رائحة القهوة بحروف تأملي


غالب المسعودي
(Galb Masudi)


الحوار المتمدن-العدد: 8231 - 2025 / 1 / 23 - 18:52
المحور: قضايا ثقافية
    


تعكس رائحة القهوة في هدوء الليل لحظات التأمل والتفكير العميق. الكتابة في مثل هذه الأوقات قد تكون وسيلة للتواصل مع الذات، حيث يتم التعبير عن التجارب الداخلية والتحديات. استخدام الكتابة كوسيلة للتغلب على التحديات الداخلية يمكن أن يكون فعالًا جدا لكن التغلب على صعوبة البدء يمكن أن يكون تحديًا آخر الكتابة الحرة والفلسفة يمكن أن تكونا منهجين متكاملين في مثل هذه الاوقات، حيث يمكن أن تعزز الكتابة الحرة الفهم العميق للفلسفة وتجعلها أكثر حيوية. تساعد الكتابة الحرة في استكشاف مفاهيم مثل الوجود، المعرفة، والأخلاق بشكل أكثر عمقًا. استخدم الكتابة الحرة لطرح تساؤلات فلسفية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى اكتشافات جديدة حول العديد من القضايا المقلقة. الربط بين الكتابة الحرة والبحث الأكاديمي يمكن أن يوفر تجربة غنية تعزز من الفهم العميق للفلسفة. من خلال دمج الكتابة الحرة مع البحث الأكاديمي يمكن تعزيز القدرة على التفكير النقدي والإبداع، مما يجعل تجربة البحث أكثر ثراءً وعمقًا. دراسة العلاقة بين الحرية الفردية والواجبات الأخلاقية، وكيف يؤثر ذلك على مفهوم المسؤولية يؤدي احيانا إلى الشعور باليأس والإحباط. بعض المفكرين يرون ان التأكيد على عدم وجود معنى يمكن التعامل معه كقلق وجودي يتم من خلال الوجود والعبث، في حالة الموت واختفاء الجوهر وجوديا. في الفلسفة الوجودية، يُعتبر القلق والعبث من المفاهيم المركزية التي تتعلق بفهم الموت واختفاء الجوهر. يُعرّف القلق الوجودي بأنه شعور عميق بعدم اليقين والخوف المرتبط بفهم الفرد لوجوده. إنه قلق ينشأ من الوعي بالحرية والمسؤولية، وكذلك من الإحساس بفناء الذات. يُعتبر الموت أحد أكبر مصادر القلق الوجودي، حيث يواجه الأفراد فكرة مقاومة الفناء وما يعنيه ذلك لحياتهم. هذا الوعي بالموت يظهر عدم القدرة على ضمان المعنى، ما يجعل الأفراد إلى الاعتراف بواقع موتهم وهو ما يدفعهم إلى البحث عن معنى شخصي في حياتهم يشير العبث إلى الشعور بأن الحياة تفتقر إلى معنى أو الهدف، هذا المفهوم، كما طرحه ألبير كامو، يعكس الصراع بين رغبتنا في البحث عن المعنى وواقع أن الحياة التي تبدو عشوائية وغير منطقية. في حالة الموت، يُعتبر أن الجوهر (أو المعنى) قد تلاشى، مما يجعل من الصعب على الأفراد العثور على معنى ثابت. إذا كان الموت هو النهاية، فإن كل ما يُعتبر جوهرًا يصبح غير ذي جدوى. بدلاً من الاستسلام لليأس، يُشجع كامو على مواجهة العبث بقبول الواقع والبحث عن المعنى في الحياة اليومية ويعتبر أن الأفراد يمكنهم خلق معانيهم الخاصة بالرغم من العبثية. تُعتبر مواجهة الموت جزءًا أساسيًا من الوجود الإنساني. الفلاسفة الوجوديون يرون أن الاعتراف بالموت يمكن أن يُحرر الأفراد، مما يدفعهم لتقدير حياتهم وخلق معنى خاص بها. يُظهر القلق المرتبط بالموت حرية الأفراد في اتخاذ قراراتهم، حيث إن الوعي بالموت يدفعهم لتحديد ما يعتبرونه مهمًا. في الوجودية، يُعتبر القلق والعبث جزءًا من التجربة الإنسانية التي تُحتم مواجهة الموت واختفاء الجوهر. يُنظَر إلى القلق كفرصة للوعي بالحرية، بينما يُعتبر العبث دعوة للبحث عن المعنى في الحياة، رغم عدم وجوده بشكل مطلق. هذا التفاعل بين القلق والعبث يشكل أساسًا لفهم الوجود الإنساني. هناك مفارقة تأملية بين القلق الوجودي وعدم الشعور بالقلق ...! وهو سؤال كثيرا ما يؤرقني.. هل يعني ان التأمل مع قهوتي وحروف كلماتي يبعدني عن القلق الوجودي...؟ تناول القهوة يمكن أن يكون فرصة للتواصل مع اللحظة الخيالية وهي لحظة هاربة. عندما أركز على طعم القهوة، رائحتها، وتجربتي معها، يمكنني الهروب من التفكير في القلق الوجودي الذي يتعلق بالمستقبل أو الموت، يمكن أن تُعتبر لحظة تناول القهوة نوعًا من التأمل الذاتي الهارب من سندان الوعي. هذا الوعي باللحظة يمكن أن يساعد في تقليل مشاعر القلق، حيث يُركز العقل على التجربة الحسية بدلاً من الأفكار المقلقة في اللحظات البسيطة، مثل الاستمتاع بفنجان من القهوة، يمكنها أن تعيد للأفراد شعورًا بالهدوء والسكينة، مما يُخفف من مشاعر القلق. قد تُعتبر لحظة تناول القهوة فرصة لإعادة تقييم الأفكار والمشاعر، هذا يمكن أن يساعد في معالجة القلق بدلاً من الهروب منه، عندما تقضي وقتًا في تقدير اللحظات البسيطة، قد تجد نفسك أقل انغماسًا في التفكير العميق في الوجود. هذا لا يعني أنني أتجاهل القلق، بل أعيد توجيه انتباهي، بينما لا يُمكن لتناول القهوة وحده أن يُزيل القلق الوجودي بشكل كامل، فإن استخدام هذه اللحظات كفرصة للتأمل والوعي يمكن أن يُقلل من تأثير القلق. تجربة اللحظات البسيطة تعزز من الوعي باللحظة الحالية، مما يساعد في التعامل مع القلق بطريقة أكثر فعالية. التأمل يُعتبر عملية حيوية تتطلب وعيًا وتجربة، مما يجعل من الصعب تصوره الموتى، وهم كأشخاص يمارسون التأمل بنفس الطريقة التي يمارسها الأحياء. من من منظور فلسفي، يُعتبر الموت نهاية للوجود الشخصي، مما يعني أن الشخص المتوفى لا يمكنه التأمل أو التفكير. الفلاسفة الوجوديون، مثل سارتر، يرون أن الوجود ينتهي بالموت، وبالتالي لا توجد تجربة تأملية بعد ذلك لكن يمكن للأحياء أن يتأملوا في حياة الموتى، مما يؤثر على كيفية تذكرهم وفهمهم لتجاربهم. هذا النوع من "التأمل" يُعتبر وسيلة لتكريم الذكريات والتعلم من التجارب السابقة. بعض الفلاسفة يطرحون فكرة أن الموت قد يُغيّر مفهوم الزمن والوجود، مما يجعل من الصعب التفكير في التأمل كعملية مستمرة بعد الموت. لا توجد إجابة قاطعة حول ما إذا كان الموتى يتأملون. يعتمد ذلك على المعتقدات الشخصية والثقافية، وكذلك على ما يعتبره الأفراد تجربة التأمل. بالنسبة للأحياء، يُمكن أن يكون التأمل في حياة الموتى وسيلة للتواصل مع ذكراهم وفهم تجاربهم بشكل أعمق.
تأمل الأحياء وتأمل الموتى
تامل الاحياء يتضمن الوعي الكامل والإدراك الحسي. الأحياء قادرون على التفكير، التحليل، والتفاعل مع أفكارهم ومشاعرهم، مما يسمح لهم بالتأمل في تجاربهم، أهدافهم، ووجودهم وهذا يفترض أن الموتى لا يمتلكون وعيًا أو إدراكًا. إذا كان التأمل يُعتبر عملية تتطلب الوعي، فإن الموتى لا يمكنهم المشاركة فيه بنفس الطريقة يتمتع الأحياء، مثل البحث عن معنى، تخفيف التوتر، أو تعزيز الوعي الذاتي. يمكن أن يكون التأمل وسيلة للنمو الشخصي إذا اعتبرنا أن الموتى يمكن أن يتأملوا، فإن أهدافهم قد تكون غير واضحة أو غير موجودة. قد يُفهم تأملهم كاسترجاع للذكريات أو تقييم لتجارب الحياة، ولكن دون توجيه أو نية واضحة ويتم خارج إطار الزمن الحاضر، حيث يمكن للأفراد استرجاع تجارب الماضي أو التفكير في المستقبل، ولكن دائمًا في سياق اللحظة الحاضرة يمكن أن يُنظر إلى الموت كعملية زمنية غير متصلة، حيث يُفترض أن الموتى لا يعيشون في زمن ولا يختبرون اللحظة الحاضرة بنفس الطريقة التي تضمن استرجاع الذكريات أو التجارب الحياتية، كما انه يفتقر إلى التجربة الشخصية الحية. يُعتبر تأملهم افتراضيًا يتجسد في خيال الأحياء، لأن الموتى لا يتفاعلون مع العالم، مما يجعل تأملهم غير مسموع أو غير محسوس، بينما يتطلب تأمل الأحياء الوعي والإدراك والنية، فإن تأمل الموتى افتراضياً يُعتبر عملية خيالية أو تأملية تنتمي إلى مجال الفلسفة أو الروحانية. يُعتبر تأمل الأحياء تجربة حيوية، بينما تأمل الموتى يبقى فكرة تتعلق بالذكريات والتجارب دون وجود فعلي. موضوع تأمل الموتى هو موضوع غني ومعقد، وقد تناولته عدة دراسات فلسفية ودينية وأدبية. تتداخل العديد من الفروع الفلسفية والدينية في تناول موضوع تأمل الموتى، مما يُظهر تنوع الآراء والتصورات حول الموت والحياة. هذه الدراسات تعكس كيف أن مفهوم الموت يمكن أن يكون مصدرًا للتأمل والتفكير العميق عبر الثقافات والفلسفات المختلفة. يبقى الوجود هو الشاهد الحقيقي على فعالية التأمل، كفنجان قهوة امام ناظريك في لحظة هاربة، تترافق غالبًا مع تأملات عميقة حول الوجود والموت .



#غالب_المسعودي (هاشتاغ)       Galb__Masudi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من الإدراك المشوه في البورفيدا إلى الوعي الوجودي
- المثقف الانتهازي-- انعدام الدقة والتحديد
- ارتباك السرد و الفأل في الخطاب السياسي العربي
- المجتمع السائل والضياع الهوياتي
- الديموقراطية لا تصلح الا للحمير
- الحروب من غريزة الافتراس الى صناعة القتل
- الحقيقة بين الميتافيزيقيا واللاهوت
- الراسب التحتي ودوره في تعميق سلطة الخوف
- مثقفو ما بعد السقوط --القفز من قطيع الى قطيع
- الاسئلة الكبرى وظاهرة طعام وموسيقى
- الثقافة العربية من لامية العرب للشنفري الى المعمعية التيسية
- تعدد فلسفات الاخلاق ام تعدد اخلاقيات الفلسفة
- النفعية والانانية واخلاق الذئاب
- السخرية في الفلسفة والثقافة
- المرونة الفلسفية والمرونة الثقافية
- طقوس الكلمات وترميم الخراب
- التعافي الطفولي من الالم
- العقل و الشكل ... جدلية الوجود والبقاء
- البدائية السياسية والعدالة الانتقائية
- المثقف والسلوك الاستفزازي المرضي


المزيد.....




- ترامب: ستصبح بلادنا أقوى وأغنى والكوكب أكثر سلاماً وازدهاراً ...
- شاهد ما قاله ترامب عن كندا أمام منتدى دافوس
- هل يقطع ترامب عنق العدالة الدولية؟
- -نفسي أوقف الديون.. لكن إزاي؟ كيف علق المصريون على تصريحات ر ...
- ما هي -تجربة سنغافورة- التي تحدث عنها الشيباني؟
- الولايات المتحدة تنقل منصات إطلاق صواريخ تايفون متوسطة المدى ...
- بن فرحان من بيروت: واثقون من الإصلاح في ظل قادة لبنان الجدد ...
- الجيش الإسرائيلي: اكتشفنا مستودعات أسلحة وبنى تحت الأرض لحزب ...
- نيبينزيا: روسيا ستتابع تنفيذ الاتفاق بين إسرائيل وحركة -حماس ...
- ترامب: أوكرانيا مستعدة للتوصل إلى اتفاق والكلمة الفصل الآن ...


المزيد.....

- مقالات في الثقافة والاقتصاد / د.جاسم الفارس
- مقالات في الثقافة والاقتصاد / د.جاسم الفارس
- قواعد اللغة الإنكليزية للأولمبياد مصمم للطلاب السوريين / محمد عبد الكريم يوسف
- أنغام الربيع Spring Melodies / محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قضايا ثقافية - غالب المسعودي - في هدوء الليل، تختلط رائحة القهوة بحروف تأملي