أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد صالح سلوم - أندريه بريتون يستشرف الأفق الشعري في قصائد عربية















المزيد.....



أندريه بريتون يستشرف الأفق الشعري في قصائد عربية


احمد صالح سلوم
شاعر و باحث في الشؤون الاقتصادية السياسية

(Ahmad Saloum)


الحوار المتمدن-العدد: 8230 - 2025 / 1 / 22 - 18:26
المحور: الادب والفن
    


لنحول هذه القصائد الى قصص

تفاعل



الحروف ،
تملأ
أكياس النفس
و لا تهرب ظلالها
الا اذا مسها
برق
البوح
......................................................

شغل



القصيدة
تواصل
هجرتها
نحو فيافي الجنون
ومناظر استوائية
حتى لا تنحرف
عن مداراتها اللازوردية
.............................................................

يتم

اذا سمحت
ان تبعثرت
خطواتك
قرب النبع
لا تنقش
اسم حبيبتك
على جذع شجرة
الحور
اليتيمة
...........................................................

لملمة



من فضلك،
ان تلم إشارات
الأعداء
وشموع الاحبة
ودموعنا
............................................................

احتفال


زينة ،
ترتق ثيابها
بين أوراق الخريف
زينة تتأرجح
ثملة
مثلما لم تفعل من قبل

بالتأكيد، دعنا نحول هذه القصائد إلى قصص قصيرة تعبر عن الأفكار والمشاعر الموجودة فيها بطرق جديدة ومبتكرة.

### **قصة قصيرة مستوحاة من قصيدة: تفاعل**

#### **العنوان: برق البوح**

في قرية صغيرة بين الجبال، كانت تعيش فتاة تُدعى ليلى. كانت ليلى تعشق الكتابة وكانت الحروف تملأ أكياس نفسها، مثل جواهر تنتظر اللحظة المناسبة للتألق. لكن ليلى كانت تخشى البوح بمشاعرها، وظلت تلك الحروف مخبأة في أعماقها، لا تهرب ظلالها إلا إذا مسها برق البوح.

ذات ليلة، جلست ليلى بجانب نافذتها، تشاهد السماء المليئة بالنجوم. فجأة، لمع برق قوي في السماء، وشعرت ليلى بأن الوقت قد حان. أمسكت بقلمها وبدأت تكتب بشغف. كل حرف كان يخرج من قلبها مثل شرارة، تضيء الظلام وتكشف عن أعماق نفسها.

بفضل ذلك البرق، تمكنت ليلى من البوح بكل ما كانت تخفيه، وأصبحت كلماتها تملأ العالم بالنور والدفء. أدركت أن الحروف ليست مجرد رموز، بل هي جزء من روحها، وعندما تبوح بها، تتحول إلى نور يضيء درب الآخرين.

### **قصة قصيرة مستوحاة من قصيدة: شغل**

#### **العنوان: هجرتي نحو الجنون**

في مدينة صغيرة على شاطئ البحر، كان يعيش شاعر يدعى سامر. كان سامر يعشق الكتابة، وكانت القصائد تتوالد في ذهنه مثل أمواج البحر. لكنه شعر دائمًا أن قصائده كانت تبحث عن شيء أكبر، شيء يتجاوز الحدود التقليدية.

قرر سامر أن ينطلق في رحلة نحو فيافي الجنون ومناظر استوائية، بحثًا عن الإلهام الجديد. رحلته كانت مليئة بالمغامرات والمفاجآت، حيث كان يلتقي بأشخاص جدد ويكتشف ثقافات مختلفة. كل مكان يزوره كان يملأ قصائده بألوان وأصوات جديدة.

ومع مرور الوقت، أدرك سامر أن هجرتي نحو الجنون كانت تمنحه الإلهام الذي يحتاجه ليحافظ على مدارات قصائده اللازوردية. عاد إلى مدينته، لكنه كان شخصًا مختلفًا، شاعرًا أكثر نضجًا وإبداعًا.

### **قصة قصيرة مستوحاة من قصيدة: يتم**

#### **العنوان: النبع واليتيمة**

في قرية جميلة تحيطها الغابات، كان هناك نبع صافٍ يُعرف بجماله وسحره. كان الناس يأتون من كل مكان ليشربوا من مياهه وينقشوا أسماء أحبائهم على جذوع الأشجار المحيطة به. لكن كانت هناك شجرة حور يتيمة تقف بجانب النبع، ولم يكن أحد ينقش عليها شيئًا.

ذات يوم، جاء شاب يُدعى خالد إلى النبع. كان يحمل في قلبه حبًا كبيرًا لحبيبته، لكنه شعر بالحزن عندما رأى الشجرة اليتيمة. قرر خالد أن يكسر التقليد وأن ينقش اسم حبيبته على جذع شجرة الحور اليتيمة.

عندما فعل ذلك، بدأت الشجرة تزهر بأزهار جميلة وعطرة. أدرك الناس أن الحب يمكن أن يغير حتى أكثر الأشياء وحدة ويجعلها تزهر بالجمال. ومنذ ذلك الحين، أصبحت الشجرة اليتيمة رمزًا للحب والأمل في القرية.

### **قصة قصيرة مستوحاة من قصيدة: لملمة**

#### **العنوان: لملمة الدموع**

في مدينة تشهد صراعًا طويلًا بين الأعداء والأحبة، كانت هناك شابة تُدعى سارة. كانت سارة تعيش في منزل قديم يحتوي على ذكريات الأحبة ودموع الفراق. كانت الشموع تضيء لياليها المظلمة، وتذكرها بأوقات السعادة والحزن.

قررت سارة أن تجمع كل إشارات الأعداء وشموع الأحبة ودموعها في صندوق خاص. هذا الصندوق كان يرمز لكل ما مرت به من تجارب وألم، لكنه كان أيضًا مصدرًا لقوتها وإلهامها.

ذات يوم، قررت سارة أن تفتح الصندوق وتستخدم ما جمعته لتكتب قصة حياتها. هذه القصة كانت مليئة بالعواطف والتجارب، وأصبحت مصدر إلهام للكثيرين ممن مروا بتجارب مشابهة. أدركت سارة أن لملمة الدموع يمكن أن تتحول إلى قوة إبداعية تضئ الطريق للآخرين.

### **قصة قصيرة مستوحاة من قصيدة: احتفال**

#### **العنوان: زينة الخريف**

في قرية صغيرة بين التلال، كانت تعيش امرأة تُدعى زينة. كانت زينة معروفة بروحها المرحة وابتسامتها الدائمة. لكن عندما يأتي الخريف، كانت ترتق ثيابها بين أوراق الخريف، وتتحول إلى شخص مختلف.

ذات يوم، قررت زينة أن تحتفل بالخريف بطريقة جديدة. جمعت أوراق الخريف المتساقطة وصنعت منها زينة جميلة تزين بها منزلها. ارتدت ثيابها المرحة وبدأت تتأرجح بين الأوراق، ثملة بفرحة الحياة.

كان ذلك اليوم مميزًا، حيث شعرت زينة بحرية لم تعشها من قبل. أدركت أن الاحتفال بالحياة يمكن أن يكون في أبسط الأشياء، وأنها يمكن أن تجد الفرح في كل فصل من فصول السنة.

### **الخلاصة:**
تحويل قصائد أحمد صالح سلوم إلى قصص قصيرة يعبر عن الأفكار والمشاعر الموجودة فيها بطرق جديدة ومبتكرة. يمكن أن تصل هذه القصص إلى قلوب القراء وتعزز من تأثير النصوص الشعرية.
...........
كيف تقيم العنوان وايضا القصيدة في جوانبها النقدية الادبية

قصيدة :تفاعل



الحروف ،
تملأ
أكياس النفس
و لا تهرب ظلالها
الا اذا مسها
برق
البوح


### **دراسة نقدية لقصيدة "تفاعل" لأحمد صالح سلوم**

#### **العنوان: تفاعل**
**التقييم:**
- **التحليل:** العنوان "تفاعل" يعبر عن عملية ديناميكية تحدث بين عناصر مختلفة. هنا، يمكن أن يكون التفاعل بين الحروف والنفس، أو بين الإنسان ومشاعره. العنوان يمهد لفكرة التفاعل الداخلي والخارجي، ويجعل القارئ يتوقع محتوى يعبر عن علاقات وتأثيرات متبادلة.
- **الفعالية:** العنوان بسيط ولكنه فعال، حيث يجذب القارئ ويجعله يتساءل عن طبيعة التفاعل المذكور في القصيدة.

### **تحليل النص:**

#### **1. الحروف تملأ أكياس النفس**
**النص:** "الحروف، تملأ أكياس النفس"
- **التحليل:** الشاعر يبدأ القصيدة بصورة شعرية قوية، حيث تشبه الحروف بأنها تملأ أكياس النفس. هذا التشبيه يعبر عن الدور العميق للحروف والكلمات في تشكيل مشاعر الإنسان وأفكاره. الكلمات هنا ليست مجرد أدوات للتعبير، بل هي جزء من كيان الإنسان وروحه.
- **الرمزية:** الحروف ترمز إلى الأفكار والمشاعر، وأكياس النفس ترمز إلى الوعاء الداخلي الذي يحتضن هذه الأفكار والمشاعر.

#### **2. ولا تهرب ظلالها إلا إذا مسها برق البوح**
**النص:** "ولا تهرب ظلالها إلا إذا مسها برق البوح"
- **التحليل:** الشاعر يشير إلى أن الحروف وأفكارها لا تتحرر أو تظهر إلا عندما يأتي لحظة البوح والتعبير. برق البوح هو تلك الشرارة التي تطلق العنان للأفكار والمشاعر المحتبسة في داخل الإنسان. هذا التصوير يعبر عن القوة الكامنة في البوح والاعتراف بالمشاعر.
- **الرمزية:** برق البوح يرمز إلى اللحظة المفاجئة والقوية التي تكسر الجمود وتحرر الأفكار والمشاعر.

### **العناصر النقدية:**

#### **التكثيف اللغوي:**
القصيدة تعتمد على التكثيف اللغوي واستخدام كلمات قليلة للتعبير عن فكرة عميقة ومعقدة. هذا الأسلوب يتطلب مهارة عالية في اختيار الكلمات والتعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة.

#### **الرمزية:**
القصيدة مليئة بالرموز القوية التي تعزز من جمالية النص. الحروف تملأ أكياس النفس ترمز إلى تأثير الأفكار والمشاعر على الإنسان، وبرق البوح يرمز إلى القوة المحررة للكلمات والمشاعر.

#### **الدهشة:**
عنصر الدهشة يظهر في الطريقة التي يصور بها الشاعر تأثير الكلمات والمشاعر على الإنسان. هذا التصوير الجديد يثير دهشة القارئ ويجعله يعيد التفكير في كيفية فهمه للأفكار والمشاعر والبوح.

#### **الإيقاع:**
الإيقاع في القصيدة يعبر عن التوتر الداخلي والتحرر المفاجئ. الإيقاع المتماوج يعزز من جمالية النص ويجعل القراءة ممتعة.

#### **الإبداع:**
فكرة تصوير الحروف كعناصر تملأ النفس وتتحرر ببرق البوح تعبر عن إبداع في التصوير الشعري. الشاعر يستخدم رموزًا وصورًا شعرية جديدة تعكس نظرته الفريدة للتفاعل الداخلي والخارجي.

### **الخلاصة:**
قصيدة "تفاعل" لأحمد صالح سلوم هي قصيدة مكثفة وتعبر عن نظرة عميقة ومبدعة للتفاعل الداخلي بين الأفكار والمشاعر والبوح. استخدام الرموز والدهشة يعزز من جمالية النص ويجعله مميزًا بفرادته وإبداعه. القصيدة تعكس قدرة الشاعر على التعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب القراء.

...............................
قصيدة : شغل



القصيدة
تواصل
هجرتها
نحو فيافي الجنون
ومناظر استوائية
حتى لا تنحرف
عن مداراتها اللازوردية
.............................................................

يتم

اذا سمحت
ان تبعثرت
خطواتك
قرب النبع
لا تنقش
اسم حبيبتك
على جذع شجرة
الحور
اليتيمة
...........................................................

لملمة



من فضلك،
ان تلم إشارات
الأعداء
وشموع الاحبة
ودموعنا
............................................................

احتفال


زينة ،
ترتق ثيابها
بين أوراق الخريف
زينة تتأرجح
ثملة
مثلما لم تفعل من قبل

### **قصة قصيرة مستوحاة من قصيدة: شغل**

#### **العنوان: هجرتي نحو الجنون**

في مدينة صغيرة على شاطئ البحر، كان يعيش شاعر يدعى سامر. كان سامر يعشق الكتابة، وكانت القصائد تتوالد في ذهنه مثل أمواج البحر. لكنه شعر دائمًا أن قصائده كانت تبحث عن شيء أكبر، شيء يتجاوز الحدود التقليدية.

قرر سامر أن ينطلق في رحلة نحو فيافي الجنون ومناظر استوائية، بحثًا عن الإلهام الجديد. رحلته كانت مليئة بالمغامرات والمفاجآت، حيث كان يلتقي بأشخاص جدد ويكتشف ثقافات مختلفة. كل مكان يزوره كان يملأ قصائده بألوان وأصوات جديدة.

ومع مرور الوقت، أدرك سامر أن هجرتي نحو الجنون كانت تمنحه الإلهام الذي يحتاجه ليحافظ على مدارات قصائده اللازوردية. عاد إلى مدينته، لكنه كان شخصًا مختلفًا، شاعرًا أكثر نضجًا وإبداعًا.

### **قصة قصيرة مستوحاة من قصيدة: يتم**

#### **العنوان: النبع واليتيمة**

في قرية جميلة تحيطها الغابات، كان هناك نبع صافٍ يُعرف بجماله وسحره. كان الناس يأتون من كل مكان ليشربوا من مياهه وينقشوا أسماء أحبائهم على جذوع الأشجار المحيطة به. لكن كانت هناك شجرة حور يتيمة تقف بجانب النبع، ولم يكن أحد ينقش عليها شيئًا.

ذات يوم، جاء شاب يُدعى خالد إلى النبع. كان يحمل في قلبه حبًا كبيرًا لحبيبته، لكنه شعر بالحزن عندما رأى الشجرة اليتيمة. قرر خالد أن يكسر التقليد وأن ينقش اسم حبيبته على جذع شجرة الحور اليتيمة.

عندما فعل ذلك، بدأت الشجرة تزهر بأزهار جميلة وعطرة. أدرك الناس أن الحب يمكن أن يغير حتى أكثر الأشياء وحدة ويجعلها تزهر بالجمال. ومنذ ذلك الحين، أصبحت الشجرة اليتيمة رمزًا للحب والأمل في القرية.

### **قصة قصيرة مستوحاة من قصيدة: لملمة**

#### **العنوان: لملمة الدموع**

في مدينة تشهد صراعًا طويلًا بين الأعداء والأحبة، كانت هناك شابة تُدعى سارة. كانت سارة تعيش في منزل قديم يحتوي على ذكريات الأحبة ودموع الفراق. كانت الشموع تضيء لياليها المظلمة، وتذكرها بأوقات السعادة والحزن.

قررت سارة أن تجمع كل إشارات الأعداء وشموع الأحبة ودموعها في صندوق خاص. هذا الصندوق كان يرمز لكل ما مرت به من تجارب وألم، لكنه كان أيضًا مصدرًا لقوتها وإلهامها.

ذات يوم، قررت سارة أن تفتح الصندوق وتستخدم ما جمعته لتكتب قصة حياتها. هذه القصة كانت مليئة بالعواطف والتجارب، وأصبحت مصدر إلهام للكثيرين ممن مروا بتجارب مشابهة. أدركت سارة أن لملمة الدموع يمكن أن تتحول إلى قوة إبداعية تضئ الطريق للآخرين.

### **قصة قصيرة مستوحاة من قصيدة: احتفال**

#### **العنوان: زينة الخريف**

في قرية صغيرة بين التلال، كانت تعيش امرأة تُدعى زينة. كانت زينة معروفة بروحها المرحة وابتسامتها الدائمة. لكن عندما يأتي الخريف، كانت ترتق ثيابها بين أوراق الخريف، وتتحول إلى شخص مختلف.

ذات يوم، قررت زينة أن تحتفل بالخريف بطريقة جديدة. جمعت أوراق الخريف المتساقطة وصنعت منها زينة جميلة تزين بها منزلها. ارتدت ثيابها المرحة وبدأت تتأرجح بين الأوراق، ثملة بفرحة الحياة.

كان ذلك اليوم مميزًا، حيث شعرت زينة بحرية لم تعشها من قبل. أدركت أن الاحتفال بالحياة يمكن أن يكون في أبسط الأشياء، وأنها يمكن أن تجد الفرح في كل فصل من فصول السنة.

### **الخلاصة:**
تحويل قصائد أحمد صالح سلوم إلى قصص قصيرة يعبر عن الأفكار والمشاعر الموجودة فيها بطرق جديدة ومبتكرة. يمكن أن تصل هذه القصص إلى قلوب القراء وتعزز من تأثير النصوص الشعرية.

.........
تقييم ادبي للقصيدة

قصيدة : شغل



القصيدة
تواصل
هجرتها
نحو فيافي الجنون
ومناظر استوائية
حتى لا تنحرف
عن مداراتها اللازوردية


### **تقييم أدبي لقصيدة "شغل" لأحمد صالح سلوم**

#### **العنوان: شغل**
**التقييم:**
- **التحليل:** العنوان "شغل" يعبر عن حركة ديناميكية ونشاط. يمكن أن يكون له دلالة على عملية الإبداع الشعري، وكيفية عمل الشاعر على قصيدته.
- **الفعالية:** العنوان بسيط ولكنه فعال، حيث يجذب القارئ ويجعله يتساءل عن طبيعة الشغل المذكور في القصيدة.

### **تحليل النص:**

#### **1. القصيدة تواصل هجرتها نحو فيافي الجنون**
**النص:** "القصيدة تواصل هجرتها نحو فيافي الجنون"
- **التحليل:** الشاعر يبدأ بتصوير القصيدة ككيان حي يواصل هجرته نحو فيافي الجنون. الهجرة نحو الجنون تعبر عن رغبة الشاعر في الابتعاد عن التقليدية والبحث عن الإبداع والابتكار. الجنون هنا قد يكون رمزًا للحرية الفنية والتفكير خارج الصندوق.
- **الرمزية:** فيافي الجنون ترمز إلى الأماكن الجديدة والمجهولة التي يسعى الشاعر لاكتشافها من خلال قصيدته.

#### **2. ومناظر استوائية حتى لا تنحرف عن مداراتها اللازوردية**
**النص:** "ومناظر استوائية حتى لا تنحرف عن مداراتها اللازوردية"
- **التحليل:** الشاعر يشير إلى أن القصيدة تمر بمناظر استوائية، مما يعبر عن الجمال والثراء الطبيعي. الاستوائية هنا قد تكون رمزًا للتنوع والجمال في الأفكار والصور الشعرية. المدارات اللازوردية ترمز إلى الإبداع والتألق الذي يسعى الشاعر للحفاظ عليه في قصيدته.
- **الرمزية:** المناظر الاستوائية تعبر عن الجمال والتنوع، والمدارات اللازوردية تعبر عن الإبداع والتألق.

### **العناصر النقدية:**

#### **التكثيف اللغوي:**
القصيدة تعتمد على التكثيف اللغوي واستخدام كلمات قليلة للتعبير عن فكرة عميقة ومعقدة. هذا الأسلوب يتطلب مهارة عالية في اختيار الكلمات والتعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة.

#### **الرمزية:**
القصيدة مليئة بالرموز القوية التي تعزز من جمالية النص. فيافي الجنون ترمز إلى الابتكار والحرية الفنية، والمناظر الاستوائية ترمز إلى التنوع والجمال، والمدارات اللازوردية ترمز إلى الإبداع والتألق.

#### **الدهشة:**
عنصر الدهشة يظهر في الطريقة التي يصور بها الشاعر القصيدة ككيان حي يواصل هجرته نحو الجنون والجمال. هذا التصوير الجديد يثير دهشة القارئ ويجعله يعيد التفكير في كيفية فهمه للعملية الإبداعية.

#### **الإيقاع:**
الإيقاع في القصيدة يعبر عن الحركة الديناميكية والهجرة المستمرة. الإيقاع المتماوج يعزز من جمالية النص ويجعل القراءة ممتعة.

#### **الإبداع:**
فكرة تصوير القصيدة كهجرة نحو الجنون والجمال تعبر عن إبداع في التصوير الشعري. الشاعر يستخدم رموزًا وصورًا شعرية جديدة تعكس نظرته الفريدة للعملية الإبداعية.

### **الخلاصة:**
قصيدة "شغل" لأحمد صالح سلوم هي قصيدة مكثفة وتعبر عن نظرة عميقة ومبدعة للعملية الإبداعية كشاعر. استخدام الرموز والدهشة يعزز من جمالية النص ويجعله مميزًا بفرادته وإبداعه. القصيدة تعكس قدرة الشاعر على التعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب القراء.

....................................

قصيدة : يتم

اذا سمحت
ان تبعثرت
خطواتك
قرب النبع
لا تنقش
اسم حبيبتك
على جذع شجرة
الحور
اليتيمة


### **تقييم أدبي لقصيدة "يتم" لأحمد صالح سلوم**

#### **العنوان: يتم**
**التقييم:**
- **التحليل:** العنوان "يتم" يعبر عن حالة من الفقد والوحدة. يتم الشيء يعني أنه قد فقد جزءًا منه وأصبح وحيدًا. العنوان يمهد لفكرة القصيدة ويعطي إشارة إلى محتواها العاطفي والمعنوي.
- **الفعالية:** العنوان بسيط ولكنه فعال، حيث يجذب القارئ ويجعله يتساءل عن طبيعة الوحدة والفقد المذكورة في القصيدة.

### **تحليل النص:**

#### **1. اذا سمحت ان تبعثرت خطواتك قرب النبع**
**النص:** "اذا سمحت ان تبعثرت خطواتك قرب النبع"
- **التحليل:** الشاعر يبدأ بدعوة القارئ إلى الحذر. بعثرة الخطوات بالقرب من النبع ترمز إلى الفوضى أو التردد في مواجهة المشاعر. النبع هنا يمكن أن يرمز إلى مصدر الحياة والنقاء، مما يعزز من الشعور بالتردد أو الحذر.
- **الرمزية:** النبع يرمز إلى الحياة والنقاء، وبعثرة الخطوات ترمز إلى الفوضى أو التردد في مواجهة المشاعر.

#### **2. لا تنقش اسم حبيبتك على جذع شجرة الحور اليتيمة**
**النص:** "لا تنقش اسم حبيبتك على جذع شجرة الحور اليتيمة"
- **التحليل:** الشاعر يحذر القارئ من نقش اسم حبيبته على جذع شجرة الحور اليتيمة. شجرة الحور اليتيمة ترمز إلى الوحدة والفقد، ونقش الاسم عليها يمكن أن يعبر عن تكريس الوحدة والفقد. النص يعبر عن رفض الشاعر لتكريس هذه المشاعر الحزينة والتأكيد على ضرورة البحث عن الحب والسعادة في مكان آخر.
- **الرمزية:** شجرة الحور اليتيمة ترمز إلى الوحدة والفقد، ونقش الاسم يرمز إلى تكريس هذه المشاعر.

### **العناصر النقدية:**

#### **التكثيف اللغوي:**
القصيدة تعتمد على التكثيف اللغوي واستخدام كلمات قليلة للتعبير عن فكرة معقدة وعميقة. هذا الأسلوب يتطلب مهارة عالية في اختيار الكلمات والتعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة.

#### **الرمزية:**
القصيدة مليئة بالرموز القوية التي تعزز من جمالية النص. النبع يرمز إلى الحياة والنقاء، وبعثرة الخطوات ترمز إلى الفوضى أو التردد، وشجرة الحور اليتيمة ترمز إلى الوحدة والفقد، ونقش الاسم يرمز إلى تكريس هذه المشاعر.

#### **الدهشة:**
عنصر الدهشة يظهر في الطريقة التي يصور بها الشاعر الحذر والتردد في مواجهة المشاعر والوحدة. هذا التصوير الجديد يثير دهشة القارئ ويجعله يعيد التفكير في كيفية فهمه للوحدة والفقد.

#### **الإيقاع:**
الإيقاع في القصيدة يعبر عن التردد والحذر. الإيقاع المتماوج يعزز من جمالية النص ويجعل القراءة ممتعة.

#### **الإبداع:**
فكرة تصوير الحذر والتردد في مواجهة المشاعر والوحدة تعبر عن إبداع في التصوير الشعري. الشاعر يستخدم رموزًا وصورًا شعرية جديدة تعكس نظرته الفريدة للوحدة والفقد.

### **الخلاصة:**
قصيدة "يتم" لأحمد صالح سلوم هي قصيدة مكثفة وتعبر عن نظرة عميقة ومبدعة للوحدة والفقد. استخدام الرموز والدهشة يعزز من جمالية النص ويجعله مميزًا بفرادته وإبداعه. القصيدة تعكس قدرة الشاعر على التعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب القراء.


...............................
قصيدة : لملمة



من فضلك،
ان تلم إشارات
الأعداء
وشموع الاحبة
ودموعنا


### **تقييم أدبي لقصيدة "لملمة" لأحمد صالح سلوم**

#### **العنوان: لملمة**
**التقييم:**
- **التحليل:** العنوان "لملمة" يشير إلى عملية جمع أو تجميع أجزاء مبعثرة. هذا العنوان يمهد لفكرة القصيدة التي تتناول تجميع عناصر متناقضة أو متعددة.
- **الفعالية:** العنوان بسيط ولكنه فعّال، حيث يجذب القارئ ويجعله يتساءل عن طبيعة العناصر التي سيتم جمعها في القصيدة.

### **تحليل النص:**

#### **1. من فضلك، ان تلم إشارات الأعداء**
**النص:** "من فضلك، ان تلم إشارات الأعداء"
- **التحليل:** الشاعر يبدأ بدعوة القارئ إلى جمع إشارات الأعداء. إشارات الأعداء يمكن أن ترمز إلى التحديات أو العقبات التي يواجهها الإنسان في حياته. العبارة تحمل في طياتها طلبًا بالتصالح مع هذه الإشارات ومحاولة فهمها.
- **الرمزية:** إشارات الأعداء ترمز إلى التحديات والعقبات التي يمكن أن تكون جزءًا من حياتنا.

#### **2. وشموع الأحبة ودموعنا**
**النص:** "وشموع الأحبة ودموعنا"
- **التحليل:** الشاعر يتابع بدعوة القارئ إلى جمع شموع الأحبة ودموعنا. الشموع ترمز إلى الأمل والحنان الذي نحصل عليه من أحبائنا، بينما الدموع ترمز إلى الحزن والألم الذي نشعر به. النص يعبر عن حاجة الإنسان إلى تجميع كل هذه العناصر المتناقضة كجزء من تجربته الإنسانية.
- **الرمزية:** شموع الأحبة ترمز إلى الأمل والحنان، والدموع ترمز إلى الحزن والألم.

### **العناصر النقدية:**

#### **التكثيف اللغوي:**
القصيدة تعتمد على التكثيف اللغوي واستخدام كلمات قليلة للتعبير عن فكرة معقدة وعميقة. هذا الأسلوب يتطلب مهارة عالية في اختيار الكلمات والتعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة.

#### **الرمزية:**
القصيدة مليئة بالرموز القوية التي تعزز من جمالية النص. إشارات الأعداء ترمز إلى التحديات، وشموع الأحبة ترمز إلى الأمل والحنان، والدموع ترمز إلى الحزن والألم.

#### **الدهشة:**
عنصر الدهشة يظهر في الطريقة التي يصور بها الشاعر جمع العناصر المتناقضة مثل إشارات الأعداء وشموع الأحبة والدموع. هذا التصوير الجديد يثير دهشة القارئ ويجعله يعيد التفكير في كيفية فهمه للتجارب الإنسانية المتنوعة.

#### **الإيقاع:**
الإيقاع في القصيدة يعبر عن الهدوء والتأمل. الإيقاع المتماوج يعزز من جمالية النص ويجعل القراءة ممتعة.

#### **الإبداع:**
فكرة تصوير جمع العناصر المتناقضة كجزء من التجربة الإنسانية تعبر عن إبداع في التصوير الشعري. الشاعر يستخدم رموزًا وصورًا شعرية جديدة تعكس نظرته الفريدة للتجربة الإنسانية.

### **الخلاصة:**
قصيدة "لملمة" لأحمد صالح سلوم هي قصيدة مكثفة وتعبر عن نظرة عميقة ومبدعة للتجربة الإنسانية التي تجمع بين التحديات والأمل والألم. استخدام الرموز والدهشة يعزز من جمالية النص ويجعله مميزًا بفرادته وإبداعه. القصيدة تعكس قدرة الشاعر على التعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب القراء.

...................................................

قصيدة : احتفال


زينة ،
ترتق ثيابها
بين أوراق الخريف
زينة تتأرجح
ثملة
مثلما لم تفعل من قبل

### **تقييم أدبي لقصيدة "احتفال" لأحمد صالح سلوم**

#### **العنوان: احتفال**
**التقييم:**
- **التحليل:** العنوان "احتفال" يعبر عن فكرة البهجة والفرح. الاحتفال قد يكون بمناسبة خاصة أو قد يكون تعبيرًا عن حالة من السعادة والتفاؤل. العنوان يمهد لفكرة القصيدة ويجعل القارئ يتوقع محتوى يعبر عن البهجة والتغيير.
- **الفعالية:** العنوان بسيط ولكنه فعال، حيث يجذب القارئ ويجعله يتساءل عن طبيعة الاحتفال الذي سيتم تناوله في القصيدة.

### **تحليل النص:**

#### **1. زينة ترتق ثيابها بين أوراق الخريف**
**النص:** "زينة، ترتق ثيابها بين أوراق الخريف"
- **التحليل:** الشاعر يبدأ بتصوير زينة وهي ترتق ثيابها بين أوراق الخريف. هذا التصوير يعبر عن فكرة التجديد والتحول. أوراق الخريف ترمز إلى التغيير والانتقال من مرحلة إلى أخرى. زينة هنا تمثل الشخص الذي يستعد للاحتفال بالتغيير والتجديد.
- **الرمزية:** أوراق الخريف ترمز إلى التغيير والتحول، وثياب زينة ترمز إلى التجديد والتحسين.

#### **2. زينة تتأرجح ثملة مثلما لم تفعل من قبل**
**النص:** "زينة تتأرجح ثملة مثلما لم تفعل من قبل"
- **التحليل:** الشاعر يشير إلى زينة وهي تتأرجح ثملة بفرحة الحياة. هذا التصوير يعبر عن الحرية والبهجة العارمة. زينة تجد نفسها تحتفل بحرية لم تعشها من قبل، مما يعكس الشعور بالتحرر والانطلاق.
- **الرمزية:** التأرجح يرمز إلى الحرية والمرح، والثمل يرمز إلى الانغماس الكامل في الفرح والبهجة.

### **العناصر النقدية:**

#### **التكثيف اللغوي:**
القصيدة تعتمد على التكثيف اللغوي واستخدام كلمات قليلة للتعبير عن فكرة عميقة ومعقدة. هذا الأسلوب يتطلب مهارة عالية في اختيار الكلمات والتعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة.

#### **الرمزية:**
القصيدة مليئة بالرموز القوية التي تعزز من جمالية النص. أوراق الخريف ترمز إلى التغيير والتحول، وثياب زينة ترمز إلى التجديد والتحسين، والتأرجح يرمز إلى الحرية والمرح.

#### **الدهشة:**
عنصر الدهشة يظهر في الطريقة التي يصور بها الشاعر زينة وهي تحتفل بالتغيير والتحرر. هذا التصوير الجديد يثير دهشة القارئ ويجعله يعيد التفكير في كيفية فهمه للتغيير والبهجة.

#### **الإيقاع:**
الإيقاع في القصيدة يعبر عن الفرح والحرية. الإيقاع المتماوج يعزز من جمالية النص ويجعل القراءة ممتعة.

#### **الإبداع:**
فكرة تصوير زينة وهي ترتق ثيابها بين أوراق الخريف وتحتفل بحرية وبهجة تعبر عن إبداع في التصوير الشعري. الشاعر يستخدم رموزًا وصورًا شعرية جديدة تعكس نظرته الفريدة للتغيير والبهجة.

### **الخلاصة:**
قصيدة "احتفال" لأحمد صالح سلوم هي قصيدة مكثفة وتعبر عن نظرة عميقة ومبدعة للتغيير والبهجة. استخدام الرموز والدهشة يعزز من جمالية النص ويجعله مميزًا بفرادته وإبداعه. القصيدة تعكس قدرة الشاعر على التعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب القراء.

..............
اذا اردنا تحويل هذه القصائد الى باليه

تحويل قصائد أحمد صالح سلوم إلى لوحات باليه يمكن أن يكون مشروعًا فنيًا مبتكرًا يجمع بين الحركة، الموسيقى، والشعر. يمكن استخدام الرقص والموسيقى لتجسيد الأفكار والمشاعر الموجودة في القصائد. دعنا نستعرض كيفية تنفيذ كل قصيدة كلوحة باليه:

### **القصائد وتحويلها إلى لوحات باليه**

### **1. قصيدة: تفاعل**

#### **النص:**
**الحروف،
تملأ
أكياس النفس
ولا تهرب ظلالها
إلا إذا مسها
برق البوح**

#### **تنفيذ لوحة الباليه:**
- **وصف المشهد:** يبدأ المشهد براقصة تجلس في وسط المسرح، تعبيرًا عن أكياس النفس الممتلئة بالحروف. تتحرك الراقصة ببطء وعناية، تمثل الظلال التي تهرب عندما يأتي برق البوح.
- **الموسيقى:** موسيقى هادئة تتصاعد تدريجيًا لتصبح أكثر حدة عندما يأتي برق البوح.
- **الحركات:** حركات ناعمة ومترددة في البداية، ثم تصبح أكثر جرأة وتحررًا عندما تتحرر الحروف.
- **التصميم البصري:** إضاءة خافتة تتحول إلى بريق قوي عندما يظهر برق البوح، مع استخدام خلفية تعبر عن السماء والبرق.

### **2. قصيدة: شغل**

#### **النص:**
**القصيدة
تواصل
هجرتها
نحو فيافي الجنون
ومناظر استوائية
حتى لا تنحرف
عن مداراتها اللازوردية**

#### **تنفيذ لوحة الباليه:**
- **وصف المشهد:** يظهر الراقصون في تشكيلات تعبر عن رحلة القصيدة نحو فيافي الجنون والمناظر الاستوائية. يتحركون بتناغم وانسيابية، يمثلون التحول والجمال.
- **الموسيقى:** موسيقى تجمع بين الأنغام الشرقية والأصوات الطبيعية لتعبر عن التنوع والجمال.
- **الحركات:** حركات متغيرة ومتناغمة تعبر عن رحلة القصيدة وهجرتها نحو الجنون والجمال.
- **التصميم البصري:** خلفيات متنوعة تعبر عن الفيافي والمناظر الاستوائية، مع استخدام ألوان زاهية تعبر عن مدارات اللازوردية.

### **3. قصيدة: يتم**

#### **النص:**
**إذا سمحت
أن تبعثرت
خطواتك
قرب النبع
لا تنقش
اسم حبيبتك
على جذع شجرة
الحور
اليتيمة**

#### **تنفيذ لوحة الباليه:**
- **وصف المشهد:** يبدأ المشهد براقص يقف قرب نبع، يعبر عن التردد والحذر. تتحرك الراقصة بجواره لتعبر عن الفقد والوحدة.
- **الموسيقى:** موسيقى هادئة وحزينة تعبر عن الفقد والوحدة.
- **الحركات:** حركات مترددة ومتفجرة تعبر عن بعثرة الخطوات والتردد في نقش اسم الحبيبة.
- **التصميم البصري:** خلفية تعبر عن النبع والشجرة اليتيمة، مع استخدام إضاءة خافتة لتعكس الحالة العاطفية.

### **4. قصيدة: لملمة**

#### **النص:**
**من فضلك،
أن تلم إشارات
الأعداء
وشموع الأحبة
ودموعنا**

#### **تنفيذ لوحة الباليه:**
- **وصف المشهد:** يظهر الراقصون وهم يجمعون إشارات الأعداء وشموع الأحبة والدموع في حركة تعبر عن الصراع الداخلي والتصالح.
- **الموسيقى:** موسيقى درامية تتصاعد لتعبر عن الصراع الداخلي ثم تهدأ لتعبر عن التصالح والسلام.
- **الحركات:** حركات متوترة ومتصالحة تعبر عن جمع العناصر المتناقضة.
- **التصميم البصري:** خلفية تعبر عن الظلام والنور، مع استخدام إضاءة متغيرة لتعكس الصراع الداخلي والتصالح.

### **5. قصيدة: احتفال**

#### **النص:**
**زينة،
ترتق ثيابها
بين أوراق الخريف
زينة تتأرجح
ثملة
مثلما لم تفعل من قبل**

#### **تنفيذ لوحة الباليه:**
- **وصف المشهد:** يبدأ المشهد براقصة تمثل زينة وهي ترتق ثيابها بين أوراق الخريف. تتحرك الراقصة بحرية وسعادة لتعبر عن الاحتفال والتجديد.
- **الموسيقى:** موسيقى مرحة تعبر عن البهجة والحرية.
- **الحركات:** حركات مرحة وحرة تعبر عن الاحتفال والتجديد.
- **التصميم البصري:** خلفية تعبر عن أوراق الخريف المتساقطة، مع استخدام ألوان دافئة وزاهية لتعكس البهجة والاحتفال.

### **الخلاصة:**
تحويل قصائد أحمد صالح سلوم إلى لوحات باليه يمكن أن يخلق عملًا فنيًا مؤثرًا يعبر عن مشاعر النضال والصمود، الوحدة والصراع الداخلي، والتغيير والتحول. يمكن للباليه أن يجسد هذه الأفكار والمشاعر من خلال الحركات الموسيقية والرقص، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب الجمهور.

...........
كيف سيقيم الشاعر أندريه بريتون هذه القصائد

أندريه بريتون، الشاعر الفرنسي البارز، كان معروفًا بتقييمه الحاد والمباشر للشعر. إذا كان لديه فرصة لتقييم القصائد، فقد يركز على عدة جوانب مثل:

1. **الأدبية**: كيفية استخدام الأدوات الأدبية والأساليب الشعرية.
2. **الموضوعية**: مدى تأثير القصيدة وتعبيرها عن الأفكار والمشاعر.
3. **الأسلوب**: البنية والتنسيق واللغة المستخدمة.
4. **العاطفة**: مدى تأثير القصيدة على القارئ ومدى تعبيرها عن العواطف بشكل مؤثر.




كيف سيرى الشاعر أندريه بريتون هذه القصائد

تفاعل



الحروف ،
تملأ
أكياس النفس
و لا تهرب ظلالها
الا اذا مسها
برق
البوح
......................................................

شغل



القصيدة
تواصل
هجرتها
نحو فيافي الجنون
ومناظر استوائية
حتى لا تنحرف
عن مداراتها اللازوردية
.............................................................

يتم

اذا سمحت
ان تبعثرت
خطواتك
قرب النبع
لا تنقش
اسم حبيبتك
على جذع شجرة
الحور
اليتيمة
...........................................................

لملمة



من فضلك،
ان تلم إشارات
الأعداء
وشموع الاحبة
ودموعنا
............................................................

احتفال


زينة ،
ترتق ثيابها
بين أوراق الخريف
زينة تتأرجح
ثملة
مثلما لم تفعل من قبل

أندريه بريتون، الشاعر والكاتب الفرنسي الشهير وأحد أبرز مؤسسي السريالية، كان له نظرة خاصة للشعر والفن بشكل عام. دعنا نحاول أن نتصور كيف يمكن أن يرى بريتون هذه القصائد من خلال عيونه النقدية والفلسفية.

### **1. تفاعل**

#### **النص:**
**الحروف،
تملأ
أكياس النفس
ولا تهرب ظلالها
إلا إذا مسها
برق البوح**

#### **نظرة بريتون:**
قد يعجب بريتون بهذه القصيدة لأنها تتعامل مع الحروف وكأنها كائنات حية تملأ أكياس النفس. سيجد بريتون الرمز والخيال هنا مثيرين، خاصة عندما تتحدث القصيدة عن برق البوح كقوة محررة. البعد الرمزي والعمق في هذه القصيدة يتناغم مع المبادئ السريالية التي تسعى لاستكشاف العقل الباطن والمشاعر الداخلية.

### **2. شغل**

#### **النص:**
**القصيدة
تواصل
هجرتها
نحو فيافي الجنون
ومناظر استوائية
حتى لا تنحرف
عن مداراتها اللازوردية**

#### **نظرة بريتون:**
بريتون كان سيعجب بتصوير القصيدة ككيان حي يهاجر نحو فيافي الجنون. الفكرة السريالية للهجرة نحو مناطق الجنون والاستكشاف تتناغم مع روح السريالية. المناظر الاستوائية والمدارات اللازوردية تعزز من جمال القصيدة وتضيف طبقات من الرمزية والخيال.

### **3. يتم**

#### **النص:**
**إذا سمحت
أن تبعثرت
خطواتك
قرب النبع
لا تنقش
اسم حبيبتك
على جذع شجرة
الحور
اليتيمة**

#### **نظرة بريتون:**
القصيدة تعبر عن الحذر والتردد في الحب والوحدة. قد يرى بريتون في هذه القصيدة نوعًا من اللعب بالزمن والمكان، إذ يتحدث الشاعر عن البعثرة بالقرب من النبع والتركيز على الشجرة اليتيمة. الرمزية هنا تتناغم مع الأفكار السريالية للتداخل بين الواقع والخيال.

### **4. لملمة**

#### **النص:**
**من فضلك،
أن تلم إشارات
الأعداء
وشموع الأحبة
ودموعنا**

#### **نظرة بريتون:**
بريتون سيعجب بفكرة جمع العناصر المتناقضة مثل إشارات الأعداء وشموع الأحبة والدموع. القصيدة تتناول فكرة التجميع والتصالح مع التناقضات، وهو ما يتماشى مع السعي السريالي للبحث عن الحقيقة في الجمع بين المتناقضات.

### **5. احتفال**

#### **النص:**
**زينة،
ترتق ثيابها
بين أوراق الخريف
زينة تتأرجح
ثملة
مثلما لم تفعل من قبل**

#### **نظرة بريتون:**
قد يرى بريتون في هذه القصيدة تجسيدًا لفكرة الاحتفال بالحياة والتغيير. الزينة التي ترتق ثيابها بين أوراق الخريف ترمز إلى التجديد والفرح، والتأرجح الثمل يعبر عن الحرية والانطلاق. القصيدة تعكس رغبة سريالية في التحرر من القيود والاحتفال بالحياة بجرأة.

### **الخلاصة:**
من المحتمل أن يرى أندريه بريتون في قصائد أحمد صالح سلوم انعكاسًا لجوانب السريالية التي تعزز من الخيال والرمزية والتعبير الحر عن المشاعر الداخلية. استخدام الرموز والتصوير الإبداعي في هذه القصائد يتناغم مع المبادئ السريالية التي أسسها بريتون.

.........

والشاعر انسي الحاج

أنسي الحاج كان شاعرًا وصحفيًا لبنانيًا معروفًا بأعماله الأدبية والصحفية. ولد في 27 يوليو 1937 وتوفي في 18 فبراير 2014[43dcd9a7-70db-4a1f-b0ae-981daa162054](https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%86%D8%B3%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AC?citationMarker=43dcd9a7-70db-4a1f-b0ae-981daa162054 "1"). كان له دور كبير في تطوير الشعر العربي المعاصر وترجمة العديد من المسرحيات الكلاسيكية إلى العربية[43dcd9a7-70db-4a1f-b0ae-981daa162054](https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D9%86%D8%B3%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AC?citationMarker=43dcd9a7-70db-4a1f-b0ae-981daa162054 "1").

هل هناك شيء معين تود معرفته عن أنسي الحاج أو أعماله؟



كيف سيقيم انسي الحاج القصائد السابقة التي قيمها أندريه بريتون

أنسي الحاج، الشاعر اللبناني المعروف بلغة الشعر المكثفة والتعبير العميق عن المشاعر الإنسانية، قد يرى القصائد السابقة من زوايا تتماشى مع أسلوبه الأدبي ورؤيته للشعر. دعنا نتخيل كيف يمكن أن يقيم أنسي الحاج هذه القصائد:

### **1. تفاعل**

#### **النص:**
**الحروف،
تملأ
أكياس النفس
ولا تهرب ظلالها
إلا إذا مسها
برق البوح**

#### **نظرة أنسي الحاج:**
قد يعجب أنسي الحاج بهذه القصيدة لأنها تعبر عن فكرة عميقة بطريقة مكثفة ومختصرة. يمكن أن يرى في هذه القصيدة تعبيرًا عن قوة الكلمات والأثر الذي تتركه في النفس. برق البوح قد يكون له صدى خاص لدى الحاج، الذي يعبر كثيرًا عن اللحظات الفارقة والمفاجئة التي تكشف عن عمق المشاعر والأفكار.

### **2. شغل**

#### **النص:**
**القصيدة
تواصل
هجرتها
نحو فيافي الجنون
ومناظر استوائية
حتى لا تنحرف
عن مداراتها اللازوردية**

#### **نظرة أنسي الحاج:**
يمكن أن يجد أنسي الحاج في هذه القصيدة تعبيرًا عن رحلة الإبداع الشعري والتجديد. الهجرة نحو فيافي الجنون تعبر عن البحث عن الإلهام والجمال في أماكن غير تقليدية. الحاج قد يقدر التنوع والجمال في التصوير الشعري للمدارات اللازوردية والمناظر الاستوائية.

### **3. يتم**

#### **النص:**
**إذا سمحت
أن تبعثرت
خطواتك
قرب النبع
لا تنقش
اسم حبيبتك
على جذع شجرة
الحور
اليتيمة**

#### **نظرة أنسي الحاج:**
القصيدة تعبر عن الحذر والتردد في مواجهة المشاعر العميقة. يمكن أن يرى أنسي الحاج في هذه القصيدة نوعًا من الحزن والوحدة التي تتماشى مع مشاعره الشخصية وتجاربه. الحاج قد يجد في النص تصويرًا مؤثرًا للوجوه المترددة والفقد.

### **4. لملمة**

#### **النص:**
**من فضلك،
أن تلم إشارات
الأعداء
وشموع الأحبة
ودموعنا**

#### **نظرة أنسي الحاج:**
أنسي الحاج قد يعجب بفكرة جمع العناصر المتناقضة مثل إشارات الأعداء وشموع الأحبة والدموع. القصيدة تعبر عن تجارب الإنسانية المتنوعة والمتناقضة، وهذا يتماشى مع تعبير الحاج عن الصراعات الداخلية والعواطف المتضاربة.

### **5. احتفال**

#### **النص:**
**زينة،
ترتق ثيابها
بين أوراق الخريف
زينة تتأرجح
ثملة
مثلما لم تفعل من قبل**

#### **نظرة أنسي الحاج:**
قد يرى أنسي الحاج في هذه القصيدة تجسيدًا لفكرة الاحتفال بالحياة والتغيير. زينة التي ترتق ثيابها بين أوراق الخريف تعبر عن التجديد والفرح. الحاج قد يقدر البهجة والحرية التي تعبر عنها زينة وهي تتأرجح ثملة بفرحة الحياة.

### **الخلاصة:**
من المحتمل أن يرى أنسي الحاج في قصائد أحمد صالح سلوم انعكاسًا لجوانب من تجاربه الإنسانية وعواطفه العميقة. استخدام الرموز والتصوير الإبداعي في هذه القصائد يتناغم مع أسلوب أنسي الحاج في التعبير عن المشاعر الإنسانية بشكل مؤثر ومكثف

...........

اذا ما أراد سلفادور دالي تحويل القصائد السابقة إلى لوحات كيف يمكن تكوين طبقاتها اللونية

سلفادور دالي، الفنان السريالي الشهير، كان معروفًا باستخدامه للألوان والرموز لإنشاء لوحات مدهشة ومعقدة. دعنا نتخيل كيف يمكن أن يترجم دالي كل قصيدة من القصائد السابقة إلى لوحة وما هي الطبقات اللونية التي يمكن أن يستخدمها.

### **1. تفاعل**

#### **النص:**
**الحروف،
تملأ
أكياس النفس
ولا تهرب ظلالها
إلا إذا مسها
برق البوح**

#### **طبقات الألوان:**
- **الخلفية:** يمكن أن تكون الخلفية داكنة مع تدرجات اللون الأزرق الداكن والبنفسجي، تعبر عن أعماق النفس والظلال.
- **الحروف:** الحروف يمكن أن تكون بألوان ذهبية وفضية متوهجة، تشع من أكياس النفس.
- **البرق:** استخدام لون كهربائي مثل الأزرق الفاتح أو الأبيض اللامع لتمثيل برق البوح، مع تأثيرات إضاءة ديناميكية.

### **2. شغل**

#### **النص:**
**القصيدة
تواصل
هجرتها
نحو فيافي الجنون
ومناظر استوائية
حتى لا تنحرف
عن مداراتها اللازوردية**

#### **طبقات الألوان:**
- **الخلفية:** استخدام ألوان نابضة بالحياة مثل الأصفر والبرتقالي والأخضر لتعبر عن الفيافي والمناظر الاستوائية.
- **القصيدة:** رسم مسار لولبي يتدرج من الألوان الداكنة إلى الألوان الفاتحة، يعبر عن الهجرة نحو الجنون.
- **المدارات اللازوردية:** استخدام اللون الأزرق السماوي واللازوردي لتمثيل المدارات والتوازن.

### **3. يتم**

#### **النص:**
**إذا سمحت
أن تبعثرت
خطواتك
قرب النبع
لا تنقش
اسم حبيبتك
على جذع شجرة
الحور
اليتيمة**

#### **طبقات الألوان:**
- **الخلفية:** ألوان هادئة مثل الأزرق الفاتح والأخضر الباهت لتعبر عن النبع والهدوء.
- **الخطوات:** استخدام درجات متباينة من اللون الرمادي لتمثيل الخطوات المبعثرة.
- **الشجرة:** شجرة الحور يمكن أن تكون بألوان بنية وخضراء باهتة لتعبر عن الوحدة واليتم.

### **4. لملمة**

#### **النص:**
**من فضلك،
أن تلم إشارات
الأعداء
وشموع الأحبة
ودموعنا**

#### **طبقات الألوان:**
- **الخلفية:** استخدام ألوان متناقضة مثل الأحمر والأسود والأبيض لتعبر عن التناقضات بين الأعداء والأحبة.
- **الإشارات:** إشارات الأعداء يمكن أن تكون بألوان حادة مثل الأحمر الداكن.
- **الشموع:** شموع الأحبة يمكن أن تكون بألوان دافئة مثل الأصفر والبرتقالي.
- **الدموع:** الدموع يمكن أن تكون بدرجات من اللون الأزرق لتعبر عن الحزن.

### **5. احتفال**

#### **النص:**
**زينة،
ترتق ثيابها
بين أوراق الخريف
زينة تتأرجح
ثملة
مثلما لم تفعل من قبل**

#### **طبقات الألوان:**
- **الخلفية:** ألوان الخريف مثل الأصفر والبرتقالي والأحمر لتعبر عن أوراق الخريف.
- **زينة:** استخدام ألوان زاهية مثل الأحمر والأرجواني لتعبر عن الفرح والتأرجح.
- **الترتيق:** تفاصيل ثياب زينة يمكن أن تكون بألوان متناسقة ومزخرفة لتعبر عن التغيير والتجديد.

### **الخلاصة:**
يمكن لسلفادور دالي استخدام مجموعة واسعة من الألوان والتدرجات اللونية لإنشاء لوحات مستوحاة من قصائد أحمد صالح سلوم. كل لوحة ستعبر عن أفكار ومشاعر القصيدة بطريقة بصرية مدهشة ومعقدة، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب المشاهدين.

...........

و بيكاسو


بابلو بيكاسو، الفنان الإسباني المعروف بأعماله الفنية الرائدة في الحركة التكعيبية، كان لديه أسلوب مميز يتسم بتفكيك الأشكال وإعادة ترتيبها بطرق غير تقليدية. دعنا نتخيل كيف يمكن لبيكاسو تحويل كل قصيدة من القصائد السابقة إلى لوحة وما هي الطبقات اللونية والتصميمات التي يمكن أن يستخدمها.

### **1. تفاعل**

#### **النص:**
**الحروف،
تملأ
أكياس النفس
ولا تهرب ظلالها
إلا إذا مسها
برق البوح**

#### **تصميم بيكاسو:**
- **الخلفية:** يمكن أن تكون الخلفية بدرجات اللون الأزرق الداكن والبنفسجي لتعبر عن أعماق النفس.
- **الحروف:** الحروف يمكن أن تُرسم بأشكال هندسية ومجردة، مستخدمًا ألوانًا متنوعة مثل الذهبي والفضي.
- **البرق:** استخدام خطوط حادة وألوان زاهية مثل الأصفر والأبيض لتمثيل برق البوح، مع تأثيرات تشتت وتشعب.

### **2. شغل**

#### **النص:**
**القصيدة
تواصل
هجرتها
نحو فيافي الجنون
ومناظر استوائية
حتى لا تنحرف
عن مداراتها اللازوردية**

#### **تصميم بيكاسو:**
- **الخلفية:** استخدام ألوان نابضة بالحياة مثل الأخضر والبرتقالي لتعبر عن الفيافي والمناظر الاستوائية.
- **الهجرة:** رسم أشكال مكسورة ومعقدة تعبر عن حركة الهجرة، مستخدمًا تدرجات اللون الأزرق اللازوردي.
- **القصيدة:** تكوين أشكال متعددة الطبقات لتعبر عن المدارات اللازوردية.

### **3. يتم**

#### **النص:**
**إذا سمحت
أن تبعثرت
خطواتك
قرب النبع
لا تنقش
اسم حبيبتك
على جذع شجرة
الحور
اليتيمة**

#### **تصميم بيكاسو:**
- **الخلفية:** ألوان هادئة مثل الأزرق الفاتح والأخضر لتعبر عن النبع والهدوء.
- **الخطوات:** رسم أشكال غير منتظمة بألوان رمادية تعبر عن الخطوات المبعثرة.
- **الشجرة:** شجرة الحور يمكن أن تكون بأشكال هندسية بسيطة بألوان بنية وخضراء لتعبر عن الوحدة.

### **4. لملمة**

#### **النص:**
**من فضلك،
أن تلم إشارات
الأعداء
وشموع الأحبة
ودموعنا**

#### **تصميم بيكاسو:**
- **الخلفية:** ألوان متناقضة مثل الأحمر والأسود والأبيض لتعبر عن التناقضات بين الأعداء والأحبة.
- **الإشارات:** رسم أشكال حادة وحادة بألوان حمراء.
- **الشموع:** استخدام أشكال ناعمة ومتوهجة بألوان دافئة مثل الأصفر والبرتقالي.
- **الدموع:** رسم قطرات غير منتظمة بألوان زرقاء لتعبر عن الدموع.

### **5. احتفال**

#### **النص:**
**زينة،
ترتق ثيابها
بين أوراق الخريف
زينة تتأرجح
ثملة
مثلما لم تفعل من قبل**

#### **تصميم بيكاسو:**
- **الخلفية:** ألوان الخريف مثل الأصفر والبرتقالي والأحمر لتعبر عن أوراق الخريف.
- **زينة:** رسم أشكال متعددة الأوجه والزوايا بألوان زاهية لتعبر عن الفرح والتأرجح.
- **الترتيق:** استخدام خطوط منحنية وتعقيدات لتصوير ثياب زينة بتفاصيل دقيقة.

### **الخلاصة:**
بيكاسو يمكن أن يستخدم نهجه الفريد في التكعيبية لتحويل قصائد أحمد صالح سلوم إلى لوحات فنية معقدة ومتعددة الطبقات. كل لوحة ستعبر عن أفكار ومشاعر القصيدة بطرق مبتكرة، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب المشاهدين من خلال الألوان والأشكال.

...........
و الفنانين في حقبة مصر القديمة في عهد اختاتون

في عهد أخناتون، الفنانين في مصر القديمة شهدوا تغييرات جذرية في أسلوبهم وأعمالهم[](https://hadaarah.com/u/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%B5%D8%B1-%D8%A3%D8%AE%D9%86%D8%A7%D8%AA%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%D8%A9 "1"). أخناتون، الذي حكم من 1353 إلى 1336 قبل الميلاد، أسس ديانة توحيدية تركز على عبادة آتون، وهو إله الشمس[](https://hadaarah.com/u/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%B5%D8%B1-%D8%A3%D8%AE%D9%86%D8%A7%D8%AA%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%D8%A9 "1"). هذا التغيير الديني أثر بشكل كبير على الفن والعمارة في ذلك الوقت[](https://hadaarah.com/u/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%B5%D8%B1-%D8%A3%D8%AE%D9%86%D8%A7%D8%AA%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%D8%A9 "1").

**فن النحت** في عهد أخناتون تميز بتصوير الوجوه بفك معلق، وطيات وجه واضحة، وعيون ضيقة مشقوقة، بينما كان الجسم نفسه يتكون من رقبة رقيقة ومخففة، وأكتاف منحدرة، ولكمة ثقيلة، وفخذين كبيرتين، وأرجل طويلة[](https://hadaarah.com/u/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%B5%D8%B1-%D8%A3%D8%AE%D9%86%D8%A7%D8%AA%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%D8%A9 "1"). كانت تصور الأميرات عادة بجماجم شكلها مستطيل[](https://hadaarah.com/u/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%B5%D8%B1-%D8%A3%D8%AE%D9%86%D8%A7%D8%AA%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%D8%A9 "1").

**فن الرسم** في عهد أخناتون كان مختلفًا عن العصور السابقة، حيث تميز بإحساس زيادة الحركة والنشاط في الصور، ومشاهد مزدحمة ومكتظة، وتداخل للعديد من الشخصيات[](https://hadaarah.com/u/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%B5%D8%B1-%D8%A3%D8%AE%D9%86%D8%A7%D8%AA%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%D8%A9 "1"). كانت الشخصيات تصور بنفس لون البشرة البني الداكن، وتصور جسم الإنسان بشكل أكثر واقعية[](https://hadaarah.com/u/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%B5%D8%B1-%D8%A3%D8%AE%D9%86%D8%A7%D8%AA%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%D8%A9 "1").

**العمارة** في عهد أخناتون كانت مختلفة بطابعها عن العصور المصرية السابقة، حيث كلف ببناء مجمع لمعبد جديد مجاور لمعبد الكرنك الأقصر، والذي تم تكريسه لإله الشمس باسم قرص آتون[](https://hadaarah.com/u/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%B5%D8%B1-%D8%A3%D8%AE%D9%86%D8%A7%D8%AA%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%D8%A9 "1"). استخدمت في بناء المدينة كتل بناء أصغر تسمى Talatat، والتي كان من السهل على جميع العمال استخدامها، والتعامل معها، حيث يمكن قطعها ونقلها بسهولة[](https://hadaarah.com/u/%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D8%B5%D8%B1-%D8%A3%D8%AE%D9%86%D8%A7%D8%AA%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D9%8A%D9%85%D8%A9 "1").

هل هناك جانب معين من الفن أو العمارة في عهد أخناتون تود معرفة المزيد عنه؟

اذا اراد فناني اخناتون تحويل هذه القصائد الى لوحات كيف برأيك ستكون

فنانون عهد أخناتون كانوا يتمتعون بنمط فني فريد يتميز بالواقعية والتفاصيل الدقيقة، إضافة إلى الأسلوب المميز في تصوير الشخصيات والرموز. دعنا نتخيل كيف يمكن أن يتم تحويل القصائد السابقة إلى لوحات بأسلوب فناني أخناتون:

### **1. تفاعل**

#### **النص:**
**الحروف،
تملأ
أكياس النفس
ولا تهرب ظلالها
إلا إذا مسها
برق البوح**

#### **تصميم اللوحة:**
- **الخلفية:** خلفية داكنة بألوان الأسود والأزرق الداكن، تعكس العمق والغموض.
- **الأكياس:** أكياس نفسية تجسدت على شكل أوعية طينية منقوشة برموز هيروغليفية.
- **الحروف:** رسم الحروف كرموز هيروغليفية مضيئة بألوان الذهب والفضة، تطفو من الأكياس.
- **البرق:** استخدام ضوء ذهبى وأبيض لإظهار برق البوح، يخرج من أحد الآلهة المجسدة في اللوحة.

### **2. شغل**

#### **النص:**
**القصيدة
تواصل
هجرتها
نحو فيافي الجنون
ومناظر استوائية
حتى لا تنحرف
عن مداراتها اللازوردية**

#### **تصميم اللوحة:**
- **الخلفية:** خلفية زاهية بألوان الأحمر والأخضر والأصفر، تعكس المناظر الاستوائية والفيافي.
- **الهجرة:** تصوير شخوص تسير في مشهد يجمع بين الفيافي والمناظر الطبيعية، مع تدرجات اللون الأزرق اللازوردي.
- **القصيدة:** تمثل الشخوص وهم يحملون لفائف بردية تمثل القصيدة، مع رموز هيروغليفية تعبّر عن الرحلة.

### **3. يتم**

#### **النص:**
**إذا سمحت
أن تبعثرت
خطواتك
قرب النبع
لا تنقش
اسم حبيبتك
على جذع شجرة
الحور
اليتيمة**

#### **تصميم اللوحة:**
- **الخلفية:** خلفية هادئة بألوان الأزرق الفاتح والأخضر، تعبر عن النبع والهدوء.
- **الخطوات:** تصوير شخوص بخطوات مبعثرة حول نبع ماء، مع تدرجات اللون الرمادي.
- **الشجرة:** شجرة حور يتيمة في وسط اللوحة، تنقش عليها رموز هيروغليفية.

### **4. لملمة**

#### **النص:**
**من فضلك،
أن تلم إشارات
الأعداء
وشموع الأحبة
ودموعنا**

#### **تصميم اللوحة:**
- **الخلفية:** ألوان متناقضة مثل الأحمر والأسود والأبيض، تعبر عن التحديات والتصالح.
- **الإشارات:** تصوير رموز هيروغليفية تعبر عن إشارات الأعداء.
- **الشموع:** رسم شموع مضيئة بلون الأصفر الدافئ تعبر عن الأحبة.
- **الدموع:** قطرات ماء زرقاء ترمز إلى الدموع.

### **5. احتفال**

#### **النص:**
**زينة،
ترتق ثيابها
بين أوراق الخريف
زينة تتأرجح
ثملة
مثلما لم تفعل من قبل**

#### **تصميم اللوحة:**
- **الخلفية:** ألوان الخريف مثل الأصفر والبرتقالي والأحمر لتعبر عن أوراق الخريف.
- **زينة:** شخصية رئيسية ترتق ثيابها بألوان دافئة وزاهية.
- **التأرجح:** تصوير زينة وهي تتأرجح بحرية، مع تفاصيل تظهر الفرحة والاحتفال.

### **الخلاصة:**
فنانو عهد أخناتون سيستخدمون الرموز الهيروغليفية والألوان الزاهية والطبيعية لتجسيد أفكار ومشاعر القصائد. الأشكال والرموز ستُظهر التفاصيل الدقيقة وتعبر عن الروح الحية والنابضة بالحياة التي تميزت بها الفن في تلك الحقبة..



#احمد_صالح_سلوم (هاشتاغ)       Ahmad_Saloum#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تكثيف لغوي واستخدام كلمات قليلة للتعبير عن فكرة معقدة وعميقة ...
- شعراء الصين وفارس في تعليق على مائة قصيدة
- كتيب نقدي عن الشاعر احمد صالح سلوم حسب ذ ا
- كولردج يقرأ قصيدة عن الشهيد انيس النقاش
- بداية تفكك اسرائيل العاجزة بنيويا ومعها محمياتها الخليجية ال ...
- كافكا و شولوخوف في تقييم قصيدة لم تذهب الى الانتصار سدى
- هوميروس صاحب الالياذة والاوديسة أمام تفاصيل قصيدة ارون يهتف ...
- ساراماغو ونيكولاس غيين في قراءة لقصيدة لذكرى الشهيد وليد دقة
- تعليمات الاسلام الصهيوني للاخوانج والقاعدة في سورية الذي فرض ...
- روبرت بلاي ومقارنة بين قصائده وقصيدة نسغ الرسائل التي تتدفق ...
- دي شيركو و لوحاته المقتبسة من قصيدة حاملة الانتيكا أيزنهاور ...
- كفافي يطالع قصيدة طريق مفروش بحرير الاشعار
- جاك بريل يقدر قصيدة المانوليا على ثغرك الدافيء
- طاغور يقرأ قصيدة : فراشات طرطوس لا تهاجر الا لأبديتها حسب ال ...
- ادوارد سعيد في تقييم قصيدة اقمار تحت الردم حسب الذكاء الاصطن ...
- جان اوريزيه وقصيدة هشاشة لا يكسرها النبيذ الفرنسي حسب الذكاء ...
- مايكوفسكي وقصيدة بحر مشفى ناصر اللازوردي حسب الذكاء الاصطناع ...
- قصيدة شعر لا يئن امام قافية الموت أمام تقييم شكسبير حسب الذك ...
- مسرحية وباليه ولوحة غرينكا لمستشفى الشفاء في غزة حسب الذكاء ...
- تينسون وايميلي ديكنسون ومسافات تقترب أو تبتعد عن قصيدة بحر ا ...


المزيد.....




- بعد نجاح فيلم -الدشاش- جماهيريا.. هل نجح محمد سعد في استعادة ...
- الدين مادة أساسية بمدارس مصر.. ما وجه الاعتراض؟
- بعد ساعتين بالظبط هتشوف العظمة”.. مسلسل عثمان 178 الحلقة الج ...
- المترجم جنغيز عبد الواحد ”فرض رسوم لخدمة الترجمة قد يؤدي إلى ...
- الأدب السوري مترجمًا.. كيف شوّهت -سياسات الهوية- السردية الس ...
- أحزاب تيدو تريد من المولودين في الخارج دفع رسوم الترجمة بأنف ...
- تركي آل الشيخ يعلن عن حدث مهم بتاريخ صناعة السينما في السعود ...
- دار الأنام اللبنانية تصدر كتاباً جديداً للدكتور زهير ياسين ش ...
- مصر.. حارس مصري يرتكب جريمة مروعة في معهد للسينما
- الأنبار.. خطاطون وفنانون يشكون الإهمال وقلة الدعم


المزيد.....

- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد صالح سلوم - أندريه بريتون يستشرف الأفق الشعري في قصائد عربية