|
حوار مع الروائي المغربي الكبير مع - محمد سعيد احجيوج-
كريم محمد الجمال
كاتب وباحث
الحوار المتمدن-العدد: 8230 - 2025 / 1 / 22 - 10:08
المحور:
الادب والفن
الروائي المغربي الكبير "محمد سعيد احجيوج" في حوار خاص، يحاوره الكاتب والباحث
المصري" كريم محمد الجمال"
الأديب والروائي الكبير ذ. محمد دعني أشكر حضرتك شكراً جزيلاً على هذه الفرصة والاهتمام وسط انشغالاتكم، ونثمن تواصلكم معنا.
1. في البداية أريد أن أتعرف على البداية والنشأة كيف جاءت؟ وهل للدراسة أثر في إظهار أو توجيه الموهبة؟
البداية تأتي دائمًا من الحكايات الصغيرة التي تُروى على الهامش، من الكتب التي تفتح لك أبوابًا لا نهائية ومن شغفك بأن تعرف ما وراء الكلمات. أما الدراسة، فهي سلاح ذو حدين؛ في أحيانٍ توجه الموهبة، وفي أحيانٍ تقيدها. بالنسبة لي، كانت الكتابة فعلًا شخصيًا خالصًا، استُقيت عناصره الأولى من قراءاتي المبكرة ومن انغماسي في عوالم الأدب المتنوع.
2. وهل كانت البداية مع الرواية أم مع فن آخر؟
البداية كانت مع الشعر والقصة القصيرة. لكن يوم احتجت للحفر عميقًا كانت الرواية هي الأنسب للغوص في أعماق شخصيات وأحداث العالم الذي أخلقُه، وتسمح لي بالتعبير عن الهواجس الفكرية والتساؤلات الكبرى التي لا تكفيها قصيدة أو قصة قصيرة.
3. من هم أبرز الكتاب والروائيين الذين تحبهم حضرتك قديمًا وحديثًا سواء عرب أو أجانب؟
الكاتب الذي أُحبّه ليس بالضرورة الأشهر، بل من يترك أثرًا في داخلي. أُقدر كل من يغامر بأساليب جديدة ويطرح تساؤلات أكثر مما يفرض أجوبته علينا. الأدب هو تجربة حية، وما يعنيني فيه هو الصدق الفني أكثر من الأسماء... والحقيقة، أغلب الأسماء الشهيرة "منفوخ فيها" أكثر مما يجب.
4. ما شاء الله مسيرة حضرتك مليئة بالنجاحات ولكن دعنا نقف عند عنوان مهم "أحجية إدمون عمران المالح"؟ ممكن حضرتك تحدثنا عنها وكيف جاءت الفكرة لكتابة هذا العمل؟
كانت "أحجية إدمون عمران المالح" مساحة غنية لطرح الأسئلة حول الهوية والانتماء والذاكرة. جاءت الفكرة من رغبة عميقة في استكشاف تعقيدات نزوح المغاربة اليهود إلى إسرائيل. لكن كما أشرت في حوارات سابقة، مرحلة الكتابة مرت بمنعطفات كثيرة قبل أن تصل الرواية إلى صيغتها الأخيرة التي نُشرت بها. حصلت الرواية على اهتمام كبير من النقاد، لكن على مستوى القراء بقي الاهتمام محدودا، فأغلب القراء يكتفون بما تحدده لهم قوائم الجوائر.
5. رواية كافكا في طنجة: كيف كان الربط بين كافكا والأدب العالمي ومدينة طنجة؟
كافكا يمثل عبثية الوجود والبحث الدائم عن معنى في فوضى الحياة، بينما طنجة، بتراثها وتنوعها الثقافي، هي المكان المثالي لرسم هذا التلاقي. الرواية ليست عن كافكا في طنجة فحسب، بل عن كل ما يمثله هذا اللقاء من احتمالات. هي بالأحرى، وبشكل أساسي، عن احتمالات اللقاء مع الوحش الذي يسكن داخل كل منا.
6. سوق النشر والكتابة به تحديات ومعوقات. كيف ترى الوضع حاليًا؟
سوق النشر اليوم هو ساحة مزدحمة بالتحديات. هناك كثرة في الإصدارات، لكن القليل منها يلقى القراءة الحقيقية. دور النشر غالبًا ما تعمل بعقلية تجارية محضة مثل: إطبع أكبر عدد ممكن من الرواية دفعة واحدة وارميها إلى القراء في انتظار أن تنجح رواية واحدة منها لتغطي كل مصاريف، وأرباح، الناشر. أما القارئ فهو ضحية هذه الوفرة الرهيبة في النشر، وضحية إدعاءات الجوائز، خاصة جوائز الرواية، التي تدعي أنها تقدم له أفضل ما يُنشر عربيا، والحقيقة بعيدة عن ذلك.
7. هل ترى أن التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل أثرت على الأدب وجمهوره سلبًا أم إيجابًا؟
التكنولوجيا سلاح ذو حدين. من جهة، أتاحت انتشار النصوص على نطاق واسع، ومن جهة أخرى، جعلت الاستهلاك السريع هو السائد.
8. كيف ترون الأحداث في المنطقة العربية وتأثيرها على الكتابة والأدب؟
الأدب لا ينفصل عن الواقع. الأحداث في المنطقة تعيد تشكيل وعي الكاتب والجمهور. هي مادة خام للتفكير والنقاش، والأدب الذي يتجنب الاشتباك مع هذه التحولات يفقد عمقه وتأثيره. لكن يبقى السؤال: هل القارئ ومعه الناشر وأصحاب الجوائز يريدون هذا التماس مع الواقع والتحولات المصيرية؟ ومن ثمة السؤال الضمني: هل يكتب الكاتب ما يراه أحق أن يكتب أم فقط ما يريده السوق؟
9. رأي حضرتك في تناول الإعلام للأدب والثقافة؟
الإعلام، للأسف، غالبًا ما يختزل الأدب والثقافة في مظاهر احتفالية سطحية، بدلًا من أن يغوص في عمق النصوص وأبعادها الفكرية.
10. وجه رسالة للكتّاب الذين في بداية الطريق. بماذا تنصح الشباب المغربي والعربي؟
الكتابة رحلة طويلة، تحتاج إلى صبر وشغف وصدق مع الذات. أقول للشباب: اكتبوا ما تحبون أن تقرؤوه، لا ما يطلبه السوق. ابحثوا عن أسئلتكم العميقة، ولا تخافوا من أن تكونوا مختلفين. الأدب الحقيقي هو الذي ينبع من الذات ويخاطب الإنسانية جمعاء.
في الختام لا يسعني إلا تقديم الشكر والتقدير لحضرتك وتمنياتي بدوام التوفيق والسداد.
أشكر جهودك ذ. كريم وتمنياتي لمحبي الأدب والرواية أن يجدوا ضالتهم في هذا الحوار الثري.
#كريم_محمد_الجمال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
علي حمادي العاملي، ملمح هاديء وسط حالة من الصخب
-
بناية الشيوعيين...صرح شاهق للقاصّ مهدي زلزلي فوق جبل القصة ا
...
-
خلافة على منهاج النبوة
-
ابتسم أيها الجنرال...دراما توثيقية أم مكايدة سياسية؟
-
بريتيوم ...تذكرة الحلم
-
المجموعة 17 (قصة قصيرة)
-
ملامح جديدة تغير وجه عمان الثقافي
-
موسى الصدر والخطاب الانساني
-
وجه رجل ليس وحيد
-
تل أبيض
-
دير قانون بلدة الشهداء
-
صخرة الكونين وبرزخ البحرين
-
حبر الصحيفة
-
فيلم سيدة الجنة
-
نظرة في بعض إشكالات تراث ابن تيمية
-
شخصيات ثورية في تاريخنا الإسلامي
-
خواطر حول حادثة الإفك
-
معرض بيروت للكتاب
-
الخليج وموجات التغيير .. الكويت نموذجاً
-
اللجنة الشعبية لدعم الانتفاضة..ماذا بعد عشرين عاماً؟
المزيد.....
-
تركي آل الشيخ يعلن عن حدث مهم بتاريخ صناعة السينما في السعود
...
-
دار الأنام اللبنانية تصدر كتاباً جديداً للدكتور زهير ياسين ش
...
-
مصر.. حارس مصري يرتكب جريمة مروعة في معهد للسينما
-
الأنبار.. خطاطون وفنانون يشكون الإهمال وقلة الدعم
-
مصر.. زواج فنانة مصرية شهيرة من رجل أعمال إيطالي
-
جوزيف عون: جميع الطوائف اللبنانية لها حق التمثيل في الحكومة
...
-
الساحة الفنية المغربية تودع الحسن بلمودن أشهر عازف للرباب ال
...
-
كتاب جديد للكاتبة والشاعرة المصرية د . منى نوال حلمى
-
قصيدة-لأنى أحبك- القصيدة المركزية والتى سمى بها ديوان النثر
...
-
انطلاق منافسات الفجيرة لعزف البيانو
المزيد.....
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
المزيد.....
|