أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحسين سلمان - هل التاريخ الاسلامي صناعة عباسية / أعجمية ؟















المزيد.....


هل التاريخ الاسلامي صناعة عباسية / أعجمية ؟


عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)


الحوار المتمدن-العدد: 8229 - 2025 / 1 / 21 - 20:48
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


العَجَمُ : خلافُ العَرَبِ، الواحد: عَجَمِيٌّ، نَطَقَ بالعربية أو لم ينطِق.

خدوا نحوكم من اعجمي ..... سيبويه

....أن العرب حكمت على غير مثال مثل لها ولا آثار أثرت , أصحاب إبل وغنم وسكان شعر... أبن المقفع

"من الغريب الواقع أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم، وليس في العرب حملة علم لا في العلوم الشرعية ولا في العلوم العقلية إلا في القليل النادر، وإن كان منهم العربي في نسبه فهو أعجمي في لغته ومرباه ومشيخته..."…... عبد الرحمن بن خلدون


نبرهن على صدق قول ابن خلدون بالقول : أن حملة العلم في الملة الإسلامية أكثرهم العجم....…

اً كتب نفسير القران
هناك العديد من كتب التفسير , لكن جامعة ال البيت في عمان / الاردن/ قسمت كتب التفسير كالاتي
أمهات التفسير
1. جامع البيان في تفسير القرآن للطبري ...(224 هـ - 310 هـ - 839 - 923م)، من طبرستان في شمال ايران
2. الكشاف, الزمخشري, 538 هـ ..من تركمانستان
3. التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب , فخر الدين الرازي, 606 هـ...من مدينة الري جنوب طهران
4. أنوار التنزيل وأسرار التأويل, ناصر الدين البيضاوي, 685 هـ., من مدينة البيضاء بفارس قرب شيراز في ايران.

تفاسير أهل السنة
1. تفسير القران , الفيروز ابادي, توفي عام 817 هجري, من شيراز في ايران
2. بحر العلوم, أبو الليث السمرقندي 375 هـ , من مدينة سمرقند في أوزبكستان
3. معالم التنزيل, البغوي, 516 هـ , من مدينة خراسان شمال شرق ايران.

تفاسير الشيعة الاثني عشرية
1. مجمع البيان في علوم القرآن, فضل بن حسين الطبرسي , 584هـ , من مدينة طَبَرِستَان, في شمال دولة إيران وفي جنوب غرب دولة تركمانستان اليوم
2. تفسير القمي, علي بن إبراهيم القمي , 329 هـ , من مدينة قُم , هي إحدى مدن إيران
3. التبيان في تفسير القرآن, محمد بن الحسن بن علي بن الحسن الطوسي , 460هـ , من مدينة طوس و تسمى اليوم بمشهد في ايران
4. الميزان في تفسير القرآن, محمد حسين الطبطبائي , 1321هـ , من مدينة تبريز في ايران
5, تقريب القرآن إلى الأذهان, محمد الحسيني الشيرازي , 1422هـ , من مدينة شيراز في ايران

الحديث النبوي
كتب الصحاح : من أشهر المصنفات في الحديث النبوي عند أهل السنة والجماعة
1. صحيح البخاري
الإمام البخاري (256 هـ870) من تركمانستان
2. صحيح مسلم الإمام مسلم (261 هـ875) من نيسابور في شمال شرق ايران
3. سنن أبو داود أبو داود (275 هـ888) من سجيسان في افغانستان
4. سنن الترمذي الترمذي (279 هـ892) من أوزبكستان
5. سنن النسائي النسائي (303 هـ915) من تركمانستان
6. سنن ابن ماجه ابن ماجة (273 هـ886) من محافظة قَزوِين، إيران

كتب الحديث عند الشيعة
1. الكافي في الأصول والفروع - لمحمد بن يعقوب الكليني...(تُوُفّيَ سَنةَ 329 هـ / 941 م) , من مدينة الرَّي في الجنوب الشرقي لمدينة طهران في إيران.
2 و 3 .لاستبصار - للشيخ الطوسي.و تهذيب الأحكام ,,(385هـ -460هـ / 995م - 1067م) , من مدينة طوس و تسمى اليوم بمشهد في ايران
4. من لا يحضره الفقيه - لعلي بن بابويه القمي...القرن الثالث الهجري ـ 329 هـ) , من مدينة مدينة قُم هي إحدى مدن إيران
5. بحار الأنوار للمجلسي .. ( 1037 هـ - 1111 هـ) / (1627 م - 1699)؛ من مدينة أصفهان جنوب طهران في ايران


المذاهب الاسلامية الاربعة
1- الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت، (80هـ/699م - 150هـ/767م)،
الإمام ، فقيه الملة ، عالم العراق أبو حنيفة النعمان بن ثابت بن زوطى التيمي ، الكوفي ، مولى بني تيم الله بن ثعلبة يقال : إنه من أبناء الفرس .
وقال محمد بن إسحاق البكائي ، عن عمر بن حماد بن أبي حنيفة أبو حنيفة النعمان بن ثابت بن زوطى فأما زوطى فإنه من أهل كابل ، وولد ثابت على الإسلام ، وكان زوطى مملوكا لبني تيم الله بن ثعلبة ، فأعتق فولاؤه لبني تيم الله بن ثعلبة ،

2. الإمام مالك بن أنس، (93هـ/715م - 179هـ/796م)، ومذهبه المالكي
قصته قصة طويلة ولم نخرج بنتيجة.
لم يتفقوا على الشخص الذي سموه (مالك بن أنس) فعلى الرغم من أهميته: إمام لأحد المذاهب الأربعة؛ فإنهم اختلفوا في سنة ولادته وفي أصله وفي وفاته، ونسبوا إليه فرية لا يمكن أن يصدقها عاقل، وهي أنه بقي في بطن أمه ثلاث سنوات. فقد اختلف المؤرخون في ولادة الإمام مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر، فمنهم مَن قال عام 93 هجرية (وهو الأشهر)، وقيل 94 هجرية، وقيل 95 هجرية، وقيل 96 هجرية، في المدينة المنورة. لم يكن أنس والد الإمام مالك معروفاً؛ حيث لم يُذكر عن حياته في كتب التاريخ، بل حتى إن مالك نفسه لم يرو عنه، وجده أبو عامر كان تابعياً يمنياً نزل المدينة. ولم يكن مالك من أسرة علمية. كذلك اختلف الرواة إن كان مالك من العرب أم من الموالي "قال محمد بن عمران لمَن سأله عنه: وهو رجل من العرب من حمير من أنفسهم، ما بيننا وبينه نسب إلا أن أمه مولاة لعمي عثمان بن عبيد الله". ذكر ابن إسحاق وآخرون أن مالك مولى لبني تميم، وقال آخرون "الإمام مالك بن أنس الأَصْبَحي التيمي، فهو أصبحي صليبة، تيمي بوَلاء الحِلْف، وذلك لأن قومه (أَصْبَح) موالي لتيم قريش بالحِلْف". وأشار محمد زاهد الكوثري إلى أن مالك من الموالي لا من العرب، واستشهد بتسمية الإمام الزهري لعم الإمام مالك بـ"مولى التيميين".

3. الإمام محمد بن إدريس الشافعي، (150هـ/766م - 204هـ/820م)، ومذهبه الشافعي
أختلف في موطنه , قسم يقول من غزة في فلسطين وقسم يقول انه كان من الموالي.

4. الإمام أحمد بن حنبل، (164هـ/780م ـ 241هـ/855م)، ومذهبه الحنبلي
بالنسية الى موطن ميلاده فقد اختلف فيه المؤرخون، فقيل إنه وُلد بمرو في خراسان، «تقع في تركمانستان حاليا» حيث كان يعمل أبوه وجده من قبل، وقيل إنه وُلد ببغداد بعد أن جاءت أمه حاملاً به من مدينة مرو التي كان بها أبوه، وهذا الأخير هو القول الراجح عند جمهرة المؤرخين، فقد روي عن عبد الله بن أحمد بن حنبل أنه قال: سمعت أبي يقول: «قدمت بي أمي حاملاً من خراسان، وولدت سنة أربع وستين ومئة

الفقهاء و القضاة المسلمون من العجم
إنّ القيامة فيما أحسب اقتربت ... إذ كان قاضيكم نوح بن درّاج
جاء في العقد الفريد :
قال ابن أبي ليلى( تابعي ومفتي وفقيه وقاضي كوفي، وأحد رواة الحديث النبوي.) : قال لي عيسى بن موسى ( أميرٌ عباسي، ووليُّ عهد لفترتين ثم عُزل، وهو من الولاة القادة، وابن أخي الخليفة أبو العباس السفاح) ، وكان جائراً شديد العصبية للعرب :
1: من كان فقيه البصرة؟
قلت: الحسن بن أبي الحسن(ت110 ه)،
قال: ثم من؟ قلت: محمد بن سيرين(ت-110ه)؛ قال: فما هما؟ قلت: موليان؛
2: قال: فمن كان فقيه مكة؟ قلت: عطاء بن أبي رباح (114 ه )ومجاهد بن جبر(ت-104 ه) وسعيد بن جبير(ت-95ه) وسليمان بن يسار؛ قال: فما هؤلاء؟ قلت: موإلى،
3: قال: فمن فقهاء المدينة؟ قلت: زيد بن أسلم ومحمد ابن المنكدر ونافع بن أبي نجيح؛ قال: فما هؤلاء؟ قلت: موالى. فتغير لونه،
4: ثم قال: فمن أفقه أهل قباء؟ قلت: ربيعة الرأي وابن الزناد؛ قال: فما كانا؟ قلت: من الموالي. فاربد وجهه،
5: ثم قال: فمن كان فقيه اليمن؟ قلت: طاووس وابنه وهمام بن منبه؛ قال: فما هؤلاء؟ قلت: من الموالي. فانتفخت أوداجه وانتصب قاعدا
6: ثم قال: فمن كان فقيه خراسان؟ قلت: عطاء بن عبد الله الخراساني، قال: فما كان عطاء هذا؟ قلت: مولى. فازداد وجهه تربدا واسود اسودادا حتى خفته،
7: ثم قال: فمن كان فقيه الشام؟ قلت: مكحول؛ قال: فما كان مكحول هذا؟ قلت: مولى. فازداد تغيظا وحنقا،
8: ثم قال: فمن كان فقيه الجزيرة؟ قلت: ميمون بن مهران؛ قال؛ فما كان؟ قلت: مولى. قال: فتنفس الصعداء،
9: ثم قال: فمن كان فقيه الكوفة؟ قال: فوالله لولا خوفه لقلت: الحكم بن عيينة وعمار بن أبي سليمان، ولكن رأيت فيه الشر، فقلت: إبراهيم والشعبي؛ قال: فما كانا؟ قلت عربيان، قال: الله أكبر، وسكن جأشه.
10: سرجون بن منصور" الرومي كان يكتب لمعاوية على ديوان الخراج، ويكتب لزياد مولاه مرادس،
11: على الخراج زاذان فروخ، وكان ذلك في أيام معاوية بن يزيد بن معاوية،
12: ويكتب لعبد الملك على ديوان الرسائل "أبو الزعيزعة" مولاه،
13: وعلى ديوان الخاتم للوليد بن عبد الملك شعيب الصابي مولاه،
14: ويكتب له على المستغلات بدمشق يفيع بن ذؤيب مولاه،
15: موسى بن نصير، وكان والده من سبي عين التمر،
16: ولّى أبو المهاجر دينار مولى الأنصار إفريقية 47هـ،
وقد نشر الدكتور محمد بديع شريف كتاب الصراع بين الموالي والعرب علم 1954 بمساعدة وزارة المعارف العراقية

الخلاصة
1. أول من كتب السيره النبويه هو ابن اسحق بتكليف من أبو جعفر المنصور , وأبن أسحق هو من الموالي.
2. القرن الثاني هجري ( خلال الدولة العباسية ) تم التدوين , وقبل هذا كانت الروايات شفهيه سمعية
3. أن أغلب المفسرين و أصحاب الحديث والمذاهب الاربعة والقضاة والفقهاء ..الخ , هم من العجم .
4. لذلك يقول المرحوم المفكر الاسلامي الدكتور المهندس محمد شحرور : أن الاسلام صناعة اموية / عباسية.
5. وأغلب الادباء وعلماء الطبيعة هم من العجم
6. ويؤكد علماء التاريخ ان قصة الاسراء والمعراج والصلوات الخمسة وطريق الوضوء في الاسلام هي نفسها تماماَ في الديانة الزرادشتية , ديانة بلاد فارس
الآن :
هل يحق لنا ان نسأل :
أن ما تم تدوينه في القرن الثاني والثالث الهجري عن تاريخ الاسلام هو صناعة عباسية / أعجمية



#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)       Abdul_Hussein_Salman_Ati#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ضياع لحية ماركس بين مجلة الايكونومست و غسان ديبة
- وداعاً للسيد فؤاد النمري
- ماركس بين الأصدقاء و الأعداء...الجزء الأخير
- ماركس بين الأصدقاء و الأعداء...الجزء الثالث
- ماركس بين الأصدقاء و الأعداء...الجزء الثاني
- ماركس بين الأصدقاء و الأعداء...الجزء الأول
- شيطنة الطبقة العاملة . الجزء الأخير
- شيطنة الطبقة العاملة . الجزء الرابع
- شيطنة الطبقة العاملة . الجزء الثالث
- شيطنة الطبقة العاملة . الجزء الثاني
- شيطنة الطبقة العاملة . الجزء الأول
- أمريكا أو روسيا القيصرية: التي انتقل من البربرية الى الانحطا ...
- القنفذ والثعلب أشعيا برلين
- الأرشيف الغربي الحديث حول ماركس ( المجموعة الآرشيفية الكاملة ...
- الأرشيف الغربي الحديث حول ماركس – الحلقة الاخيرة
- الأرشيف الغربي الحديث حول ماركس -19
- الأرشيف الغربي الحديث حول ماركس -18
- الأرشيف الغربي الحديث حول ماركس -17
- الأرشيف الغربي الحديث حول ماركس -16
- الأرشيف الغربي الحديث حول ماركس -15


المزيد.....




- النجباء تشيد بالقيادة الشجاعة لقائد الثورة الاسلامية في دعم ...
- الجهاد الاسلامي: عملية الطعن بتل أبيب تضامن عربي وإسلامي مع ...
- بزشكيان: وضعنا تطوير العلاقات مع الدول الجارة والاسلامية على ...
- سيف الإسلام القذافي يجدد اتهاماته لنيكولا ساركوزي في قضية تم ...
- المقاومة الإسلامية في العراق: نبارك للشعب الفلسطيني و-أصابعن ...
- نتنياهو: هذه خطوة اخرى لتحقيق هدفنا بتعزيز الامن في -يهودا و ...
- سموتريتش: بعد غزة ولبنان بدأنا بتغيير العقيدة الامنية في -يه ...
- الجهاد الاسلامي: عملية الجدار الحديدي بالضفة حلقة بسلسلة الا ...
- الجهاد الاسلامي: ندعو ابناء شعبنا بالضفة للتصدي بكل الوسائل ...
- الجهاد الاسلامي: مجاهدونا يخوضون مع كل قوى المقاومة اروع الم ...


المزيد.....

- السلطة والاستغلال السياسى للدين / سعيد العليمى
- نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية / د. لبيب سلطان
- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحسين سلمان - هل التاريخ الاسلامي صناعة عباسية / أعجمية ؟