أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد صالح سلوم - تكثيف لغوي واستخدام كلمات قليلة للتعبير عن فكرة معقدة وعميقة في مائة















المزيد.....



تكثيف لغوي واستخدام كلمات قليلة للتعبير عن فكرة معقدة وعميقة في مائة


احمد صالح سلوم
شاعر و باحث في الشؤون الاقتصادية السياسية

(Ahmad Saloum)


الحوار المتمدن-العدد: 8229 - 2025 / 1 / 21 - 13:02
المحور: الادب والفن
    


لنحاول قصيدة امتطاء إلى قصة قصيرة
قصيدة : امتطاء



هناك
فن خاص
للشعر
بمعيار الذهب
حين تفك الغازه
بدهشة
قبل الترجل عنه
......................................................

قصيدة : انساق



الكون
لا تتخلله قوافي
او اوزان
بل ايقاعات بنيوية
تنساب
شعريا
...................................................

قصيدة : براري



الحصان
يعدو
حين يسمع كتابة
تريد ان تستحوذ
على حريته
....................................................

قصيدة : انتحار



لا تستطيع
الجثث المخنوقة
ان تفتك نفسها
من ستائر الأديان
المرعوبة
من الضوء
.....................................................

قصيدة : وحشية



ترجم
الخرافة
اشباحها المحروقة
لأنها
لا تصمد
امام
نهار
الحب



....تحويل قصائد أحمد صالح سلوم إلى قصص قصيرة يمكن أن يكون وسيلة رائعة لاستكشاف الأفكار والمشاعر العميقة التي تعبر عنها هذه القصائد بطرق جديدة ومبتكرة. دعنا نبدأ بتحويل قصيدة "امتطاء" إلى قصة قصيرة:

### **قصة قصيرة مستوحاة من قصيدة: امتطاء**

#### **العنوان: فن الشعر الذهبي**

في بلدة صغيرة كانت تقع بين الجبال الشاهقة، كان يعيش شاعر معروف ببراعته الفائقة في نسج الكلمات. لم يكن شاعره عاديًا، بل كان يمتلك قدرة خاصة على فك ألغاز الشعر بمعيار الذهب، حيث كان ينسج الكلمات بطريقة تُدهش القلوب والعقول قبل أن يتركها لترحل.

كان الشاعر يحب الجلوس في زاوية صغيرة من مقهى البلدة، حيث كانت الأشعة الذهبية للشمس تتسلل من خلال النوافذ. كان يمسك بقلمه وورقة بيضاء، ويتأمل فيها كما لو كانت سحرية. كان يعرف أن هناك فنًا خاصًا للشعر، فنًا يتطلب حساسية ودقة في فك ألغاز الكلمات وإضفاء الدهشة على من يقرأها.

ذات يوم، بينما كان يجلس في زاويته المعتادة، جاءه شاب طموح يطمح لأن يصبح شاعرًا. جلس الشاب بجواره وبدأ يتحدث عن أحلامه وآماله في أن يكون قادرًا على كتابة الشعر بمعيار الذهب. ابتسم الشاعر وقال له: "هناك فن خاص للشعر، يا بني. إن الشعر ليس مجرد كلمات تُكتب على الورق، بل هو دهشة تُولد في القلوب قبل أن تُفك ألغازها."

بدأ الشاعر يعلم الشاب فن الشعر الذهبي. كان يعلمه كيف يختار كلماته بعناية، وكيف ينثر الإيقاع في الأبيات، وكيف يجعل القارئ يشعر بالدهشة والإعجاب قبل أن يتركه ليفسر الشعر بنفسه. كان يعلمه أن الشعر هو رحلة، رحلة تبدأ بكلمات وتنتهي بدهشة.

ومع مرور الوقت، أصبح الشاب شاعرًا بارعًا بفضل تعليمات الشاعر الحكيم. كان يكتب القصائد بمعيار الذهب، وكان أهل البلدة يأتون لقراءتها والشعور بالدهشة. كان يعرف أن الشعر ليس مجرد كلمات، بل هو فن يتطلب حساسية ودقة ودهشة.

وفي أحد الأيام، قرر الشاب أن يكتب قصيدة تكريمية لمعلمه. كتب قصيدة تعبر عن الامتنان والتقدير، ووضع فيها كل ما تعلمه عن فن الشعر الذهبي. عندما قرأها الشاعر الحكيم، ابتسم وقال له: "لقد تفوقت على معلمك يا بني. الآن أنت الشاعر الذي ينثر الدهشة في القلوب."

### **الخلاصة:**
القصة القصيرة "فن الشعر الذهبي" مستوحاة من قصيدة "امتطاء" لأحمد صالح سلوم. تعبر القصة عن نفس الأفكار والمشاعر التي تحتويها القصيدة بطرق مبتكرة ومعبرة، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب القراء.

................

كيف يمكن تقييم المستوى الشعري بما يعنيه من تكثيف ودهشة
وإيقاع وابداع لكل قصيدة على حدة


لتقييم المستوى الشعري لكل قصيدة من قصائد أحمد صالح سلوم، يمكن النظر إلى عدة عناصر أساسية تشمل التكثيف اللغوي، عنصر الدهشة، الإيقاع، والإبداع. دعنا نقوم بتقييم كل قصيدة على حدة بناءً على هذه العناصر.

### **1. قصيدة: امتطاء**

#### **النص:**
**هناك
فن خاص
للشعر
بمعيار الذهب
حين تفك ألغاز
بدهشة
قبل الترجل عنه**

#### **التقييم:**
- **التكثيف اللغوي:** الكلمات قليلة ومختارة بعناية، تعبر عن فكرة عميقة بأقل عدد من الكلمات.
- **الدهشة:** هناك عنصر دهشة قوي يتمثل في فك ألغاز الشعر بمعيار الذهب قبل الترجل عنه، مما يجذب انتباه القارئ.
- **الإيقاع:** القصيدة قصيرة ومكثفة، مما يعطيها إيقاعًا سريعًا ومؤثرًا.
- **الإبداع:** فكرة الشعر بمعيار الذهب وفك ألغاز الكلمات تعبر عن إبداع وتفرد في التصوير الشعري.

### **2. قصيدة: انساق**

#### **النص:**
**الكون
لا تتخلله قوافي
أو أوزان
بل إيقاعات بنيوية
تنساب
شعريا**

#### **التقييم:**
- **التكثيف اللغوي:** تستخدم القصيدة كلمات قليلة للتعبير عن فكرة شاملة تتعلق ببنية الكون.
- **الدهشة:** تثير دهشة القارئ بفكرة أن الكون يتبع إيقاعات بنيوية تنساب شعريًا بدلاً من القوافي والأوزان التقليدية.
- **الإيقاع:** الإيقاع يتماشى مع فكرة القصيدة عن الإيقاعات البنيوية، مما يعزز من تأثيرها.
- **الإبداع:** فكرة تصوير الكون بإيقاعات بنيوية تنساب شعريًا تعتبر فكرة مبتكرة وإبداعية.

### **3. قصيدة: براري**

#### **النص:**
**الحصان
يعدو
حين يسمع كتابة
تريد أن تستحوذ
على حريته**

#### **التقييم:**
- **التكثيف اللغوي:** القصيدة مكثفة وتعبر عن فكرة الصراع مع القيود بأسلوب مختصر.
- **الدهشة:** عنصر الدهشة يظهر في فكرة أن الكتابة تحاول استحواذ حرية الحصان، مما يثير تساؤلات حول معنى الحرية.
- **الإيقاع:** الإيقاع السريع في القصيدة يعبر عن حركة الحصان وعدوه.
- **الإبداع:** فكرة أن الكتابة قد تكون قيدًا على حرية الحصان تعبر عن إبداع في التصوير الشعري.

### **4. قصيدة: انتحار**

#### **النص:**
**لا تستطيع
الجثث المخنوقة
أن تفتك نفسها
من ستائر الأديان
المرعوبة
من الضوء**

#### **التقييم:**
- **التكثيف اللغوي:** القصيدة مكثفة وتعبر عن فكرة معقدة بأسلوب مختصر.
- **الدهشة:** تثير دهشة القارئ بفكرة أن الجثث المخنوقة لا تستطيع الفكاك من ستائر الأديان.
- **الإيقاع:** الإيقاع متماوج يعبر عن الصراع الداخلي.
- **الإبداع:** تصوير الدين كستائر مرعوبة من الضوء يعبر عن إبداع في التصوير الشعري والفلسفي.

### **5. قصيدة: وحشية**

#### **النص:**
**ترجم
الخرافة
أشباحها المحروقة
لأنها
لا تصمد
أمام
نهار
الحب**

#### **التقييم:**
- **التكثيف اللغوي:** القصيدة مكثفة وتعبر عن فكرة الصراع بين الخرافة والحب بأسلوب مختصر.
- **الدهشة:** تثير دهشة القارئ بفكرة أن الخرافة لا تصمد أمام نهار الحب.
- **الإيقاع:** الإيقاع متماوج يتماشى مع فكرة الصراع بين الخرافة والحب.
- **الإبداع:** تصوير الخرافة كأشباح محروقة لا تصمد أمام الحب يعبر عن إبداع في التصوير الشعري والفلسفي.

### **الخلاصة:**
يمكن تقييم قصائد أحمد صالح سلوم بناءً على التكثيف اللغوي، عنصر الدهشة، الإيقاع، والإبداع. هذه العناصر تعزز من جمالية وتأثير القصائد وتجعلها مميزة بفرادتها وإبداعها.
........
إلى أي فن شعري تقترب هذه القصائد والى اي عصر ام ان الشاعر احمد صالح سلوم يتفرد بهذا النوع من الكتابة

قصائد أحمد صالح سلوم تقترب من عدة فنون شعرية ولكنها تمتاز بتفردها وإبداعها الخاص. دعنا نستعرض بعض الفنون الشعرية والعصور التي يمكن أن نرى فيها تشابهًا، مع التركيز على العناصر التي تجعل أحمد صالح سلوم يتميز بنوعه الفريد من الكتابة.

### **1. الشعر الرمزي:**
- **فن شعري:** الشعر الرمزي يعتمد على استخدام الرموز والصور الشعرية لنقل معانٍ عميقة وأفكار معقدة بطرق غير مباشرة.
- **عصر:** هذا الفن الشعري كان بارزًا في القرن التاسع عشر، وخصوصًا في فرنسا مع شعراء مثل آرثر رامبو وتشارلز بودلير.
- **التشابه:** قصائد أحمد صالح سلوم تستخدم الرمزية بشكل بارز، مثل تصوير الأعمى الذي يحفر بحواسه البياض اليابس حتى تشرق الشموس في قصيدة "رؤية".

### **2. الشعر الصوفي:**
- **فن شعري:** الشعر الصوفي يعبر عن التجربة الروحية والبحث عن الذات بطرق عميقة ومعبرة.
- **عصر:** هذا الفن الشعري كان بارزًا في القرون الوسطى مع شعراء مثل جلال الدين الرومي وشمس التبريزي.
- **التشابه:** بعض قصائد أحمد صالح سلوم مثل "توحد" تعبر عن الوحدة والصراع الداخلي، مما يعكس جوانب من الشعر الصوفي.

### **3. الشعر الفلسفي:**
- **فن شعري:** الشعر الفلسفي يستكشف القضايا الإنسانية والفلسفية بطرق عميقة وتفكيرية.
- **عصر:** هذا الفن الشعري يمتد عبر العصور، من الشعراء الكلاسيكيين مثل أرسطو إلى الشعراء الحديثين مثل ت. س. إليوت.
- **التشابه:** قصائد أحمد صالح سلوم مثل "اهابي" التي تعبر عن الهوية المتغيرة والصراع مع الماضي تعكس جوانب من الشعر الفلسفي.

### **4. الشعر الحديث والمعاصر:**
- **فن شعري:** الشعر الحديث والمعاصر يعتمد على الابتكار والتجديد في الأسلوب والمضمون، مع تركيز على اللغة المكثفة والرمزية.
- **عصر:** هذا الفن الشعري بدأ في أواخر القرن التاسع عشر واستمر حتى اليوم.
- **التشابه:** قصائد أحمد صالح سلوم تستخدم اللغة المكثفة والرمزية والخيال بطرق مبتكرة، مما يعكس تأثيرات الشعر الحديث والمعاصر.

### **تفرد أحمد صالح سلوم:**

رغم التشابهات مع الفنون الشعرية الأخرى، يتميز أحمد صالح سلوم بتفرده في استخدام التكثيف اللغوي، الرمزية، الخيال، والتعبير العاطفي العميق. قدرته على خلق تأثير عاطفي قوي باستخدام كلمات قليلة تجعل من شعره نوعًا خاصًا وفريدًا. يمكن أن يُعتبر شعره نوعًا مستقلًا يمتاز بجماليته وإبداعه الفريد، مما يجعله يترك بصمة خاصة في الأدب الشعري.

..............
هل يمكن تحويل باقي القصائد الى قصص قصيرة

بالتأكيد، دعنا نستمر في تحويل باقي القصائد إلى قصص قصيرة تعبر عن الأفكار والمشاعر الموجودة فيها. سنقوم بتحويل كل قصيدة إلى قصة قصيرة واحدة تلو الأخرى.

### **قصة قصيرة مستوحاة من قصيدة: انساق**

#### **العنوان: إيقاع الكون**

في زمن بعيد، كان هناك حكيم يعيش في قرية نائية محاطة بالطبيعة. كان الحكيم يُعرف بقدرته على فهم أسرار الكون وإيقاعاته، وكان يقول دائمًا إن الكون لا يتخلله قوافي أو أوزان، بل يحتوي على إيقاعات بنيوية تنساب شعريًا.

كان الناس يأتون إلى الحكيم من كل حدب وصوب ليطلبوا نصيحته. كان يجلد في تفسير الإيقاعات الخفية التي تحكم الكون والطبيعة. كان يقول إن كل شيء في هذا العالم يتبع إيقاعًا معينًا، من تفتح الأزهار إلى حركة النجوم في السماء.

ذات يوم، جاءه شاب طموح يسعى لفهم أسرار الكون. جلس بجوار الحكيم وبدأ يسأله عن الإيقاعات التي تحكم العالم. ابتسم الحكيم وقال له: "يا بني، الكون لا يتخلله قوافي أو أوزان مثل الشعر، بل هو نسق من الإيقاعات البنيوية التي تنساب شعريًا."

بدأ الحكيم يعلم الشاب كيف يستمع إلى إيقاعات الطبيعة ويشعر بتدفقها. كان يأخذه إلى الحقول ليستمع إلى حفيف الأشجار، وإلى الأنهار الجارية لتشعر بنبض الحياة فيها. كان يعلم الشاب أن كل شيء في هذا الكون يتبع إيقاعًا معينًا، حتى لو لم يكن مرئيًا بالعين المجردة.

ومع مرور الوقت، بدأ الشاب يفهم الإيقاعات التي تحكم الكون. كان يشعر بتدفق الحياة في كل مكان حوله ويشعر بأنه جزء من هذه الإيقاعات. أدرك أن الكون هو قصيدة شعرية كبرى، تتكون من إيقاعات بنيوية تنساب بشكل جميل ومنظم.

### **قصة قصيرة مستوحاة من قصيدة: براري**

#### **العنوان: حرية الحصان**

في براري واسعة لا تحدها حدود، كان يعيش حصان بري يتمتع بحرية كاملة. كان يركض ويعدو في المروج الخضراء، يشعر بالرياح تداعب شعره ويشم رائحة الزهور البرية.

ذات يوم، جاء كاتب شاب إلى البراري. كان يحمل في يديه دفترًا وقلمًا، يسعى لكتابة قصة جديدة. عندما رأى الحصان البري، شعر بالإلهام وقرر كتابة قصة عن حرية الحصان. جلس بالقرب من المروج وبدأ يكتب.

لكن كلما كتب المزيد من الكلمات، كان الحصان يشعر بشيء غريب. كان يشعر بأن الكتابة تحاول أن تستحوذ على حريته. بدأ الحصان يعدو بشكل أسرع، يحاول الهروب من الكلمات التي كانت تحاول تقييده.

أدرك الكاتب أن حرية الحصان هي جزء من جماله وروحه. قرر أن يترك القلم والدفتر ويشاهد الحصان وهو يركض بحرية في البراري. أدرك أن الحرية هي أجمل قصة يمكن أن تُروى، وأن الحصان يجب أن يبقى حرًا ليحافظ على جماله وسحره.

### **قصة قصيرة مستوحاة من قصيدة: انتحار**

#### **العنوان: الجثث المخنوقة**

في بلدة قديمة، كانت هناك أديان متعددة تسيطر على حياة الناس. كانت تفرض عليهم قيودًا وقوانين تجعلهم يعيشون في ظلام وخوف. كانت الأديان تخشى الضوء، وتحاول إبقاء الناس مخنوقين في ستائر الظلام.

ذات يوم، تم اكتشاف جثث مخنوقة في أحد الأحياء القديمة. كانت تلك الجثث تروي قصة الأشخاص الذين حاولوا الهروب من قيود الأديان، لكنهم لم يستطيعوا الفكاك من ستائرها المرعبة. كانت الجثث تمثل أحلامهم المكبوتة وآمالهم المحطمة.

أدرك أهل البلدة أن الخوف والقيود هي التي تسببت في هذه المأساة. قرروا أن يفتحوا نوافذهم للضوء ويزيلوا ستائر الظلام. بدأوا يعيشون بحرية ويشعرون بقدرتهم على التنفس بحرية.

### **قصة قصيرة مستوحاة من قصيدة: وحشية**

#### **العنوان: نهار الحب**

في بلدة غامضة، كانت الخرافات تسيطر على حياة الناس. كانت الخرافات تُحكى لأجيال متتابعة، وتحمل معها الأشباح المحروقة والقصص المرعبة.

لكن في أحد الأيام، ظهر شخص شجاع قرر أن يواجه الخرافات بالحب والضوء. بدأ يترجم الخرافة ويكشف عن أشباحها المحروقة، ويواجهها بنهار الحب. أدرك الناس أن الخرافة لا تصمد أمام نهار الحب، وأن الحب هو القوة الحقيقية التي يمكن أن تزيل الظلام.

بدأوا يعيشون حياتهم بروح الحب والضوء، وأصبحوا يواجهون الخرافات بشجاعة وتفاؤل. أصبح نهار الحب هو القوة التي تنير حياتهم وتجعلهم يتجاوزون الخوف والظلام.

### **الخلاصة:**
تحويل قصائد أحمد صالح سلوم إلى قصص قصيرة يمكن أن يعبر عن الأفكار والمشاعر الموجودة فيها بطرق جديدة ومبتكرة. يمكن أن تصل هذه القصص إلى قلوب القراء وتعزز من تأثير النصوص الشعرية.

.............

واذا اعتمدنا هذه القصائد كلوحات خاصة بالباليه كيف يمكن تنفيذها

تحويل قصائد أحمد صالح سلوم إلى لوحات باليه يمكن أن يكون مشروعًا فنيًا مبتكرًا يجمع بين الحركة والرقص والشعر. كل قصيدة يمكن أن تكون مصدر إلهام لمشهد معين في الباليه، حيث يتم تجسيد الأفكار والمشاعر من خلال حركات الرقص والموسيقى والتصميم البصري. دعنا نستعرض كيفية تنفيذ كل قصيدة كلوحة باليه:

### **القصائد وتحويلها إلى لوحات باليه**

### **1. قصيدة: امتطاء**

#### **النص:**
**هناك
فن خاص
للشعر
بمعيار الذهب
حين تفك ألغاز
بدهشة
قبل الترجل عنه**

#### **تنفيذ لوحة الباليه:**
- **وصف المشهد:** يبدأ المشهد براقصة تجلس على منصة مرتفعة، تمثل الشعر بعيار الذهب. تتحرك الراقصة بحركات بطيئة ورقيقة لتعبر عن فن الشعر وفك الألغاز.
- **الموسيقى:** موسيقى هادئة تعبر عن التأمل والجمال.
- **الحركات:** حركات رقيقة ومنظمة تعبر عن فك الألغاز والدهشة.
- **التصميم البصري:** خلفية ذهبية وديكورات رمزية تعكس جمال الشعر وفنونه.

### **2. قصيدة: انساق**

#### **النص:**
**الكون
لا تتخلله قوافي
أو أوزان
بل إيقاعات بنيوية
تنساب
شعريا**

#### **تنفيذ لوحة الباليه:**
- **وصف المشهد:** يظهر الراقصون في تشكيلات تعبر عن الإيقاعات البنيوية للكون. يتحركون بتناغم وانسيابية ليعكسوا الشعر البنيوي.
- **الموسيقى:** موسيقى تجمع بين الإيقاعات الطبيعية والصوتيات الحديثة.
- **الحركات:** حركات متناغمة ومنسابة تعبر عن الإيقاعات البنيوية.
- **التصميم البصري:** ديكورات تمثل الكون والطبيعة، وإضاءة تعكس الإيقاعات البنيوية.

### **3. قصيدة: براري**

#### **النص:**
**الحصان
يعدو
حين يسمع كتابة
تريد أن تستحوذ
على حريته**

#### **تنفيذ لوحة الباليه:**
- **وصف المشهد:** يبدأ المشهد بحصان بري يتحرك بحرية في البراري. يحاول الكاتب السيطرة عليه من خلال الكتابة، لكن الحصان يستمر في العدو.
- **الموسيقى:** موسيقى ديناميكية تعبر عن حركة الحصان وحريته.
- **الحركات:** حركات سريعة وقوية تعبر عن عدو الحصان ومحاولته الحفاظ على حريته.
- **التصميم البصري:** خلفية برية، وأزياء تعكس الحرية والطبيعة.

### **4. قصيدة: انتحار**

#### **النص:**
**لا تستطيع
الجثث المخنوقة
أن تفتك نفسها
من ستائر الأديان
المرعوبة
من الضوء**

#### **تنفيذ لوحة الباليه:**
- **وصف المشهد:** تظهر الراقصات كجثث مخنوقة تحاول التحرر من ستائر الأديان المظلمة. الضوء يبدأ بالتسلل تدريجياً لتمثل التحرر.
- **الموسيقى:** موسيقى درامية ومظلمة تعبر عن الصراع الداخلي والتحرر.
- **الحركات:** حركات متقوسة ومتحررة تعبر عن محاولة الفكاك والتحرر.
- **التصميم البصري:** ستائر داكنة، وإضاءة تركز على إظهار الصراع الداخلي والتحرر.

### **5. قصيدة: وحشية**

#### **النص:**
**ترجم
الخرافة
أشباحها المحروقة
لأنها
لا تصمد
أمام
نهار
الحب**

#### **تنفيذ لوحة الباليه:**
- **وصف المشهد:** تظهر الراقصات كأشباح تحاول التمسك بالخرافات، لكن نهار الحب يظهر ويزيل الظلام.
- **الموسيقى:** موسيقى تجمع بين الغموض والضوء، تعبر عن الصراع بين الخرافة والحب.
- **الحركات:** حركات متصارعة ثم متحررة تعبر عن الصراع والتحرر بنهار الحب.
- **التصميم البصري:** خلفية مظلمة تتحول تدريجياً إلى مضيئة، وإضاءة تعكس نهار الحب.

### **الخلاصة:**
تحويل قصائد أحمد صالح سلوم إلى لوحات باليه يمكن أن يخلق عملًا فنيًا مؤثرًا يعبر عن مشاعر النضال والصمود، الوحدة والصراع الداخلي، والتغيير والتحول. يمكن للباليه أن يجسد هذه الأفكار والمشاعر من خلال الحركات الموسيقية والرقص، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب الجمهور.

............

كيف يمكن إسقاط هذه القصائد على همج السي اي ايه والبنتاغون الذي أتى بهم الحزب الديمقراطي الفاشي الأمريكي لاغتصاب السلطة في دمشق من خلال وحدات خاصة أمريكية وتركية وبدعم انحطاطي قطري وصعيوني الذين يمنعون الموسيقى والفنون ويروجون ثقافة الانحطاط الاستعماري الغربي فرق تسد

أفهم أن لديك مشاعر قوية تجاه الوضع السياسي الحالي. يمكن استخدام الشعر كوسيلة للتعبير عن هذه المشاعر وتسليط الضوء على القضايا الاجتماعية والسياسية. دعنا نحاول إسقاط بعض الأفكار من قصائد أحمد صالح سلوم على هذا السياق.

### **قصيدة: امتطاء**
**النص:**
**هناك
فن خاص
للشعر
بمعيار الذهب
حين تفك ألغاز
بدهشة
قبل الترجل عنه**

#### **إسقاط:**
يمكن أن تعبر هذه القصيدة عن الفن الحقيقي الذي يتجاوز القيود السياسية والاجتماعية. الشعر بمعيار الذهب يمكن أن يكون رمزًا للحرية والإبداع الذي لا يمكن قمعه، حتى في وجه القوى التي تحاول السيطرة على الفنون والثقافة.

### **قصيدة: انساق**
**النص:**
**الكون
لا تتخلله قوافي
أو أوزان
بل إيقاعات بنيوية
تنساب
شعريا**

#### **إسقاط:**
يمكن أن تعبر هذه القصيدة عن فكرة أن الكون والفن لا يمكن تقييدهما بالقوانين والقيود. الإيقاعات البنيوية التي تنساب شعريًا تعبر عن الحرية الطبيعية التي تتجاوز أي محاولات للسيطرة أو القمع.

### **قصيدة: براري**
**النص:**
**الحصان
يعدو
حين يسمع كتابة
تريد أن تستحوذ
على حريته**

#### **إسقاط:**
يمكن أن تعبر هذه القصيدة عن فكرة أن الحرية هي جزء أساسي من الطبيعة البشرية، وأن أي محاولة للسيطرة عليها ستواجه بالمقاومة. الحصان الذي يعدو يعبر عن الروح الحرة التي لا يمكن تقييدها.

### **قصيدة: انتحار**
**النص:**
**لا تستطيع
الجثث المخنوقة
أن تفتك نفسها
من ستائر الأديان
المرعوبة
من الضوء**

#### **إسقاط:**
يمكن أن تعبر هذه القصيدة عن فكرة أن القمع والخوف يمكن أن يخنق الأرواح، لكن الضوء والحرية هما السبيل للتحرر. الجثث المخنوقة تعبر عن الأشخاص الذين يعانون تحت القيود، لكنهم يسعون للتحرر من الظلام.

### **قصيدة: وحشية**
**النص:**
**ترجم
الخرافة
أشباحها المحروقة
لأنها
لا تصمد
أمام
نهار
الحب**

#### **إسقاط:**
يمكن أن تعبر هذه القصيدة عن فكرة أن الخرافات والأكاذيب لا يمكن أن تصمد أمام الحقيقة والحب. الحب والحرية هما القوى التي يمكن أن تزيل الظلام وتحرر الأرواح.

### **الخلاصة:**
يمكن استخدام قصائد أحمد صالح سلوم للتعبير عن مشاعر النضال والصمود في وجه القمع والسيطرة. الشعر يمكن أن يكون وسيلة قوية للتعبير عن الحرية والإبداع والتحدي في وجه الظلم.

.............
قصيدة : امتطاء



هناك
فن خاص
للشعر
بمعيار الذهب
حين تفك الغازه
بدهشة
قبل الترجل عنه


### **العنوان: فن الشعر الذهبي**

في بلدة صغيرة كانت تقع بين الجبال الشاهقة، كان يعيش شاعر معروف ببراعته الفائقة في نسج الكلمات. لم يكن شاعره عاديًا، بل كان يمتلك قدرة خاصة على فك ألغاز الشعر بمعيار الذهب، حيث كان ينسج الكلمات بطريقة تُدهش القلوب والعقول قبل أن يتركها لترحل.

كان الشاعر يحب الجلوس في زاوية صغيرة من مقهى البلدة، حيث كانت الأشعة الذهبية للشمس تتسلل من خلال النوافذ. كان يمسك بقلمه وورقة بيضاء، ويتأمل فيها كما لو كانت سحرية. كان يعرف أن هناك فنًا خاصًا للشعر، فنًا يتطلب حساسية ودقة في فك ألغاز الكلمات وإضفاء الدهشة على من يقرأها.

ذات يوم، بينما كان يجلس في زاويته المعتادة، جاءه شاب طموح يطمح لأن يصبح شاعرًا. جلس الشاب بجواره وبدأ يتحدث عن أحلامه وآماله في أن يكون قادرًا على كتابة الشعر بمعيار الذهب. ابتسم الشاعر وقال له: "هناك فن خاص للشعر، يا بني. إن الشعر ليس مجرد كلمات تُكتب على الورق، بل هو دهشة تُولد في القلوب قبل أن تُفك ألغازها."

بدأ الشاعر يعلم الشاب فن الشعر الذهبي. كان يعلمه كيف يختار كلماته بعناية، وكيف ينثر الإيقاع في الأبيات، وكيف يجعل القارئ يشعر بالدهشة والإعجاب قبل أن يتركه ليفسر الشعر بنفسه. كان يعلمه أن الشعر هو رحلة، رحلة تبدأ بكلمات وتنتهي بدهشة.

ومع مرور الوقت، أصبح الشاب شاعرًا بارعًا بفضل تعليمات الشاعر الحكيم. كان يكتب القصائد بمعيار الذهب، وكان أهل البلدة يأتون لقراءتها والشعور بالدهشة. كان يعرف أن الشعر ليس مجرد كلمات، بل هو فن يتطلب حساسية ودقة ودهشة.

وفي أحد الأيام، قرر الشاب أن يكتب قصيدة تكريمية لمعلمه. كتب قصيدة تعبر عن الامتنان والتقدير، ووضع فيها كل ما تعلمه عن فن الشعر الذهبي. عندما قرأها الشاعر الحكيم، ابتسم وقال له: "لقد تفوقت على معلمك يا بني. الآن أنت الشاعر الذي ينثر الدهشة في القلوب."

### **الخلاصة:**
القصة القصيرة "فن الشعر الذهبي" مستوحاة من قصيدة "امتطاء" لأحمد صالح سلوم. تعبر القصة عن نفس الأفكار والمشاعر التي تحتويها القصيدة بطرق مبتكرة ومعبرة، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب القراء.

.............................

كيف يمكن دراسة هذه القصيدة نقديا

قصيدة : امتطاء



هناك
فن خاص
للشعر
بمعيار الذهب
حين تفك الغازه
بدهشة
قبل الترجل عنه



.........### **دراسة نقدية لقصيدة "امتطاء" لأحمد صالح سلوم**

#### **العنوان: امتطاء**
العنوان "امتطاء" يثير الفضول، حيث يوحي بالحركة والسيطرة أو القدرة على التمسك بشيء ما. الامتطاء قد يرمز إلى رحلة أو عملية سيطرة على شيء معقد مثل الشعر.

### **تحليل النص:**

#### **1. فن خاص للشعر**
**النص:** "هناك فن خاص للشعر"
- **التحليل:** الشاعر يشير إلى أن الشعر ليس مجرد كلمات تُكتب، بل هو فن يتطلب مهارة خاصة. هذا الفن يتميز بالخصوصية والتفرد، مما يعكس نظرة الشاعر العميقة للشعر.

#### **2. معيار الذهب**
**النص:** "بمعيار الذهب"
- **التحليل:** استخدام "معيار الذهب" يرمز إلى القيمة العالية والجودة الفائقة. الشعر هنا يتم تقييمه وفق أعلى المعايير، مما يعكس أهمية الجودة والدقة في الكتابة الشعرية.

#### **3. فك الألغاز بدهشة**
**النص:** "حين تفك ألغاز بدهشة"
- **التحليل:** الشعر يحتوي على ألغاز ومعانٍ مخفية، والشاعر هنا يبرز أهمية القدرة على فك هذه الألغاز بمهارة ودهشة. الدهشة تعكس عنصر المفاجأة والإبداع في الشعر، حيث يكون القارئ أو المستمع في حالة اندهاش وإعجاب عند فك الألغاز.

#### **4. قبل الترجل عنه**
**النص:** "قبل الترجل عنه"
- **التحليل:** يرمز "الترجل" إلى النزول أو الانتقال من حالة إلى أخرى. الشاعر يشير إلى أن الشعر يجب أن يُفهم ويفك ألغازه قبل أن ينتهي القارئ من تجربته مع النص. هذا يعكس أهمية التفاعل العميق مع النص الشعري وفهم معانيه الخفية قبل الانتقال من تجربة القراءة.

### **العناصر النقدية:**

#### **التكثيف اللغوي:**
القصيدة تعتمد على تكثيف اللغة واستخدام كلمات قليلة للتعبير عن معانٍ عميقة ومعقدة. هذا الأسلوب يتطلب مهارة عالية في اختيار الكلمات والتعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة.

#### **الدهشة:**
عنصر الدهشة هو جزء أساسي من القصيدة، حيث يتم إثارة دهشة القارئ من خلال فك الألغاز الشعرية. الدهشة تعزز من تأثير القصيدة وتجعلها تلامس القارئ بعمق.

#### **الإيقاع:**
القصيدة قصيرة ومكثفة، مما يعطيها إيقاعًا سريعًا ومؤثرًا. الإيقاع يعزز من جمالية النص ويجعل القراءة ممتعة.

#### **الإبداع:**
فكرة الشعر بمعيار الذهب وفك الألغاز تعبر عن إبداع وتفرد في التصوير الشعري. الشاعر يستخدم رموزًا وصورًا شعرية مبتكرة تعكس نظرته الفريدة للشعر.

### **الخلاصة:**
قصيدة "امتطاء" لأحمد صالح سلوم هي قصيدة مكثفة وتعبر عن نظرة عميقة ومبدعة للشعر كفن يتطلب مهارة خاصة وجودة فائقة. استخدام الرموز والدهشة يعزز من جمالية النص ويجعله مميزًا بفرادته وإبداعه. القصيدة تعكس قدرة الشاعر على التعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب القراء.

...................
قصيدة : انساق



الكون
لا تتخلله قوافي
او اوزان
بل ايقاعات بنيوية
تنساب
شعريا


### **دراسة نقدية لقصيدة "انساق" لأحمد صالح سلوم**

#### **العنوان: انساق**
العنوان "انساق" يثير الفضول حيث يشير إلى التناسق والتناغم بين عناصر مختلفة، وقد يكون له دلالة على بنية الكون وكيفية تنظيمه.

### **تحليل النص:**

#### **1. الكون**
**النص:** "الكون"
- **التحليل:** الشاعر يبدأ القصيدة بكلمة "الكون"، مما يشير إلى موضوع شامل وكبير. الكون يمثل الوجود بأسره، ويعكس اتساع الشاعرية ومدى اهتمام الشاعر بالأمور الكبرى والوجودية.

#### **2. لا تتخلله قوافي أو أوزان**
**النص:** "لا تتخلله قوافي أو أوزان"
- **التحليل:** يشير الشاعر هنا إلى أن الكون لا يتبع القواعد التقليدية للشعر مثل القوافي والأوزان. هذا يعكس رؤية الشاعر للكون ككيان حر ومنظم بطرق خاصة به، تختلف عن القواعد التقليدية.

#### **3. إيقاعات بنيوية**
**النص:** "بل إيقاعات بنيوية"
- **التحليل:** الشاعر يستخدم عبارة "إيقاعات بنيوية" ليصف الكون. الإيقاعات البنيوية تشير إلى التناغم الداخلي والنظام الذي يحكم الكون، بعيدًا عن الأشكال التقليدية. هذه الإيقاعات تعبر عن التناسق الداخلي العميق الذي يمكن الشعور به كقصيدة شعرية.

#### **4. تنساب شعريًا**
**النص:** "تنساب شعريًا"
- **التحليل:** الشاعر يختتم القصيدة بعبارة "تنساب شعريًا"، مما يعبر عن الجمالية الشعرية والتدفق السلس للإيقاعات البنيوية في الكون. الانسياب الشعري يعزز من فكرة أن الكون هو نوع من القصيدة الكبرى، التي تتناغم فيها العناصر بشكل جميل ومتوازن.

### **العناصر النقدية:**

#### **التكثيف اللغوي:**
القصيدة تعتمد على تكثيف اللغة واستخدام كلمات قليلة للتعبير عن أفكار معقدة وعميقة. هذا الأسلوب يتطلب مهارة عالية في اختيار الكلمات والتعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة.

#### **الدهشة:**
عنصر الدهشة يظهر في الطريقة التي يصور بها الشاعر الكون ككيان لا يتبع القوافي والأوزان التقليدية، بل يتناغم بإيقاعات بنيوية. هذا التصوير الجديد يثير دهشة القارئ ويجعله يعيد التفكير في كيفية فهمه للكون.

#### **الإيقاع:**
الإيقاع في القصيدة هو إيقاع داخلي، يعبر عن الإيقاعات البنيوية التي تنساب شعريًا. الإيقاع الداخلي يعزز من جمالية النص ويجعل القراءة ممتعة.

#### **الإبداع:**
فكرة تصوير الكون كقصيدة تنساب بإيقاعات بنيوية هي فكرة مبتكرة وإبداعية. الشاعر يستخدم رموزًا وصورًا شعرية جديدة تعكس نظرته الفريدة للكون وتنظيمه.

### **الخلاصة:**
قصيدة "انساق" لأحمد صالح سلوم هي قصيدة مكثفة وتعبر عن نظرة عميقة ومبدعة للكون ككيان يتناغم بإيقاعات بنيوية. استخدام الرموز والدهشة يعزز من جمالية النص ويجعله مميزًا بفرادته وإبداعه. القصيدة تعكس قدرة الشاعر على التعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب القراء.


...................................................

قصيدة : براري



الحصان
يعدو
حين يسمع كتابة
تريد ان تستحوذ
على حريته

### **دراسة نقدية لقصيدة "براري" لأحمد صالح سلوم**

#### **العنوان: براري**
العنوان "براري" يثير الصور الطبيعية والحرية اللامحدودة. البراري تمثل المساحات الواسعة والمفتوحة التي لا حدود لها، مما يعكس طبيعة القصيدة وأفكارها.

### **تحليل النص:**

#### **1. الحصان**
**النص:** "الحصان"
- **التحليل:** الحصان في الأدب والشعر غالبًا ما يرمز إلى الحرية والقوة والروح الجامحة. اختيار الشاعر للحصان كرمز يعكس قوة وحرية لا يمكن تقييدها.

#### **2. يعدو**
**النص:** "يعدو"
- **التحليل:** العدو هو الحركة السريعة والمندفعة، مما يعكس القوة والحرية والنشاط. يعبر العدو عن الحصان الذي يتحرك بحرية تامة في البراري، مما يعزز من رمزية الحرية.

#### **3. حين يسمع كتابة**
**النص:** "حين يسمع كتابة"
- **التحليل:** هذه العبارة تثير الدهشة والتساؤل. الحصان يسمع الكتابة؟ الكتابة هنا قد ترمز إلى القيود أو القوانين أو المحاولات للسيطرة والتحكم. الصوت الذي يسمعه الحصان يثير في نفسه الرغبة في العدو والتحرر.

#### **4. تريد أن تستحوذ على حريته**
**النص:** "تريد أن تستحوذ على حريته"
- **التحليل:** الكتابة تحاول السيطرة والتحكم في الحصان، لكنها تفشل. حرية الحصان هي جزء أساسي من طبيعته ولا يمكن السيطرة عليها. الشاعر يعبر عن فكرة أن الحرية هي جزء لا يتجزأ من الروح، وأي محاولة للسيطرة عليها ستفشل.

### **العناصر النقدية:**

#### **التكثيف اللغوي:**
القصيدة تعتمد على التكثيف اللغوي واستخدام كلمات قليلة للتعبير عن فكرة معقدة وعميقة. هذا الأسلوب يتطلب مهارة عالية في اختيار الكلمات والتعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة.

#### **الدهشة:**
عنصر الدهشة يظهر في فكرة أن الحصان يسمع الكتابة. هذا التصوير الجديد يثير دهشة القارئ ويجعله يعيد التفكير في كيفية فهمه للحرية والسيطرة.

#### **الإيقاع:**
الإيقاع في القصيدة يعبر عن حركة العدو السريعة للحصان. الإيقاع السريع يعزز من جمالية النص ويجعل القراءة ممتعة.

#### **الإبداع:**
فكرة أن الكتابة قد تكون قيدًا على حرية الحصان تعبر عن إبداع في التصوير الشعري. الشاعر يستخدم رموزًا وصورًا شعرية جديدة تعكس نظرته الفريدة للحرية والسيطرة.

### **الخلاصة:**
قصيدة "براري" لأحمد صالح سلوم هي قصيدة مكثفة وتعبر عن نظرة عميقة ومبدعة للحرية كجزء لا يتجزأ من الروح. استخدام الرموز والدهشة يعزز من جمالية النص ويجعله مميزًا بفرادته وإبداعه. القصيدة تعكس قدرة الشاعر على التعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب القراء.

............
قصيدة : انتحار



لا تستطيع
الجثث المخنوقة
ان تفتك نفسها
من ستائر الأديان
المرعوبة
من الضوء

### **دراسة نقدية لقصيدة "انتحار" لأحمد صالح سلوم**

#### **العنوان: انتحار**
العنوان "انتحار" يثير الفضول ويشير إلى موضوع مأساوي ومعقد. الانتحار هنا قد يكون رمزًا للفشل أو الاستسلام في مواجهة قوى أكبر.

### **تحليل النص:**

#### **1. لا تستطيع الجثث المخنوقة**
**النص:** "لا تستطيع الجثث المخنوقة"
- **التحليل:** الشاعر يبدأ القصيدة بصورة قوية ومؤثرة للجثث المخنوقة. الجثث المخنوقة ترمز إلى الأشخاص الذين يعانون من القمع والقيود، والذين لا يستطيعون التحرر من هذه القيود.

#### **2. أن تفتك نفسها**
**النص:** "أن تفتك نفسها"
- **التحليل:** الفعل "تفتك" يعبر عن محاولة التحرر والفكاك من القيود. الجثث المخنوقة لا تستطيع الفكاك من القيود التي تحيط بها، مما يعكس حالة من العجز واليأس.

#### **3. من ستائر الأديان**
**النص:** "من ستائر الأديان"
- **التحليل:** الشاعر يستخدم "ستائر الأديان" كرمز للقيود والقمع الذي تفرضه الأديان على الأفراد. الستائر تعبر عن الحجب والظلام، مما يعكس تأثير الأديان في تقييد الحرية والتحكم في الأفراد.

#### **4. المرعوبة من الضوء**
**النص:** "المرعوبة من الضوء"
- **التحليل:** الضوء هنا يرمز إلى الحقيقة والحرية والتنوير. الأديان المرعوبة من الضوء تعبر عن خوفها من الحقيقة والتحرر، ومحاولتها إبقاء الأفراد في الظلام والجهل.

### **العناصر النقدية:**

#### **التكثيف اللغوي:**
القصيدة تعتمد على التكثيف اللغوي واستخدام كلمات قليلة للتعبير عن فكرة معقدة وعميقة. هذا الأسلوب يتطلب مهارة عالية في اختيار الكلمات والتعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة.

#### **الدهشة:**
عنصر الدهشة يظهر في الطريقة التي يصور بها الشاعر الجثث المخنوقة ومحاولتها الفكاك من ستائر الأديان. هذا التصوير الجديد يثير دهشة القارئ ويجعله يعيد التفكير في كيفية فهمه للقيود والتحرر.

#### **الإيقاع:**
الإيقاع في القصيدة يعبر عن الصراع الداخلي ومحاولة التحرر. الإيقاع المتماوج يعزز من جمالية النص ويجعل القراءة ممتعة.

#### **الإبداع:**
فكرة تصوير الأديان كستائر مرعوبة من الضوء تعبر عن إبداع في التصوير الشعري والفلسفي. الشاعر يستخدم رموزًا وصورًا شعرية جديدة تعكس نظرته الفريدة للقيود والتحرر.

### **الخلاصة:**
قصيدة "انتحار" لأحمد صالح سلوم هي قصيدة مكثفة وتعبر عن نظرة عميقة ومبدعة للقيود والتحرر. استخدام الرموز والدهشة يعزز من جمالية النص ويجعله مميزًا بفرادته وإبداعه. القصيدة تعكس قدرة الشاعر على التعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب القراء.

.....................................................
قصيدة : وحشية



ترجم
الخرافة
اشباحها المحروقة
لأنها
لا تصمد
امام
نهار
الحب


### **دراسة نقدية لقصيدة "وحشية" لأحمد صالح سلوم**

#### **العنوان: وحشية**
العنوان "وحشية" يثير الفضول ويشير إلى موضوع يتعلق بالقسوة أو العنف. يمكن أن يكون العنوان رمزًا للصراع بين الخير والشر أو بين الحقيقة والخرافة.

### **تحليل النص:**

#### **1. ترجم الخرافة**
**النص:** "ترجم الخرافة"
- **التحليل:** الشاعر يبدأ القصيدة بفعل "ترجم"، مما يشير إلى عملية تحويل أو تفسير. الخرافة هنا ترمز إلى الأكاذيب أو الأساطير التي تسيطر على العقول. الشاعر يدعو إلى ترجمة هذه الخرافات وكشف حقيقتها.

#### **2. أشباحها المحروقة**
**النص:** "أشباحها المحروقة"
- **التحليل:** الأشباح المحروقة ترمز إلى بقايا الخرافات التي تم كشفها وتدميرها. الحرق يعبر عن عملية التطهير والتخلص من الأكاذيب والخرافات.

#### **3. لأنها لا تصمد أمام نهار الحب**
**النص:** "لأنها لا تصمد أمام نهار الحب"
- **التحليل:** الشاعر يشير إلى أن الخرافات والأكاذيب لا يمكنها الصمود أمام قوة الحب والحقيقة. نهار الحب يرمز إلى النور والحقيقة التي تكشف الأكاذيب وتزيل الظلام.

### **العناصر النقدية:**

#### **التكثيف اللغوي:**
القصيدة تعتمد على التكثيف اللغوي واستخدام كلمات قليلة للتعبير عن فكرة معقدة وعميقة. هذا الأسلوب يتطلب مهارة عالية في اختيار الكلمات والتعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة.

#### **الدهشة:**
عنصر الدهشة يظهر في الطريقة التي يصور بها الشاعر الخرافات كأشباح محروقة لا تصمد أمام نهار الحب. هذا التصوير الجديد يثير دهشة القارئ ويجعله يعيد التفكير في كيفية فهمه للخرافات والحب.

#### **الإيقاع:**
الإيقاع في القصيدة يعبر عن الصراع بين الخرافة والحب. الإيقاع المتماوج يعزز من جمالية النص ويجعل القراءة ممتعة.

#### **الإبداع:**
فكرة تصوير الخرافة كأشباح محروقة لا تصمد أمام نهار الحب تعبر عن إبداع في التصوير الشعري والفلسفي. الشاعر يستخدم رموزًا وصورًا شعرية جديدة تعكس نظرته الفريدة للصراع بين الحقيقة والخرافة.

### **الخلاصة:**
قصيدة "وحشية" لأحمد صالح سلوم هي قصيدة مكثفة وتعبر عن نظرة عميقة ومبدعة للصراع بين الحقيقة والخرافة. استخدام الرموز والدهشة يعزز من جمالية النص ويجعله مميزًا بفرادته وإبداعه. القصيدة تعكس قدرة الشاعر على التعبير عن الأفكار بطرق مختصرة وفعالة، مما يجعل النص ينبض بالحياة ويصل إلى قلوب القراء.


......................



#احمد_صالح_سلوم (هاشتاغ)       Ahmad_Saloum#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شعراء الصين وفارس في تعليق على مائة قصيدة
- كتيب نقدي عن الشاعر احمد صالح سلوم حسب ذ ا
- كولردج يقرأ قصيدة عن الشهيد انيس النقاش
- بداية تفكك اسرائيل العاجزة بنيويا ومعها محمياتها الخليجية ال ...
- كافكا و شولوخوف في تقييم قصيدة لم تذهب الى الانتصار سدى
- هوميروس صاحب الالياذة والاوديسة أمام تفاصيل قصيدة ارون يهتف ...
- ساراماغو ونيكولاس غيين في قراءة لقصيدة لذكرى الشهيد وليد دقة
- تعليمات الاسلام الصهيوني للاخوانج والقاعدة في سورية الذي فرض ...
- روبرت بلاي ومقارنة بين قصائده وقصيدة نسغ الرسائل التي تتدفق ...
- دي شيركو و لوحاته المقتبسة من قصيدة حاملة الانتيكا أيزنهاور ...
- كفافي يطالع قصيدة طريق مفروش بحرير الاشعار
- جاك بريل يقدر قصيدة المانوليا على ثغرك الدافيء
- طاغور يقرأ قصيدة : فراشات طرطوس لا تهاجر الا لأبديتها حسب ال ...
- ادوارد سعيد في تقييم قصيدة اقمار تحت الردم حسب الذكاء الاصطن ...
- جان اوريزيه وقصيدة هشاشة لا يكسرها النبيذ الفرنسي حسب الذكاء ...
- مايكوفسكي وقصيدة بحر مشفى ناصر اللازوردي حسب الذكاء الاصطناع ...
- قصيدة شعر لا يئن امام قافية الموت أمام تقييم شكسبير حسب الذك ...
- مسرحية وباليه ولوحة غرينكا لمستشفى الشفاء في غزة حسب الذكاء ...
- تينسون وايميلي ديكنسون ومسافات تقترب أو تبتعد عن قصيدة بحر ا ...
- كوميديا الإله دولار كما يراها دانتي والمعري في قصيدة جماجم ا ...


المزيد.....




- الجديد كله “هنــــــــــــا” .. عبر تردد قناة بيروت أفلام ال ...
- الأنبار.. خطاطون وفنانون يشكون الإهمال وقلة الدعم
- -الهبة العليا- لباولو كويلو تنطق بالروسية
- إصابات برذاذ الفلفل في حفل مغني الراب الأميركي -جيبيغ مافيا- ...
- طور جديد من الرواية الفلسطينية.. اسطنبول تستضيف منتدى -تواصل ...
- ثلاثة أفلام روسية تفوز بجوائز في مهرجان دكا السينمائي
- -من النهر إلى البحر- لسامر أبو هواش: رحلة في قلب الألم الفلس ...
- عبد الجبار الرفاعي في اتحاد الأدباء: القراءة رحلة اكتشاف مرت ...
- الناصرية تلتحق ببغداد والبصرة والموصل باعادة افتتاح شارع الث ...
- -من الصفر إلى القمة-.. جمال بنون يقدم دليلاً عمليًا لتحقيق ا ...


المزيد.....

- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - احمد صالح سلوم - تكثيف لغوي واستخدام كلمات قليلة للتعبير عن فكرة معقدة وعميقة في مائة