أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: رواية -الجريمة والعقاب- لفيدور دوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري














المزيد.....


إضاءة: رواية -الجريمة والعقاب- لفيدور دوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8226 - 2025 / 1 / 18 - 00:13
المحور: الادب والفن
    


تعتبر رواية "الجريمة والعقاب" للكاتب فيودور دوستويفسكي (1821 - 1881) واحدة من أهم أعمال الأدب الروسي والعالمي، ليس فقط بسبب العمق النفسي لشخصياتها، بل أيضًا لقدرتها على استكشاف موضوعات فلسفية وأخلاقية عالمية. نُشرت الرواية عام 1866، وتحكي قصة روديون رومانوفيتش راسكولينكوف، وهو طالب شاب غارق في أزمات وجودية ومالية، فيرتكب جريمة قتل مزدوجة، معتقدًا أن أفعاله يمكن تبريرها بقواعد أخلاقية أعلى.

- نظرية سوبرمان؛
في قلب العمل نجد نظرية راسكولينكوف عن "الرجل الخارق"، المستوحاة من الأفكار العدمية والنيتشوية الأولية التي كانت متداولة في روسيا في القرن التاسع عشر. يعتقد راسكولينكوف أن البشرية منقسمة إلى أفراد "عاديين" وأفراد "غير عاديين". وهؤلاء الأخيرون، حسب قوله، لديهم الحق في تجاوز القوانين الأخلاقية والمدنية إذا كان ذلك يخدم غرضًا أكبر. ويستشهد بنابليون كمثال لشخص كان ليبرر موت الآلاف من الناس باسم قضية عظيمة. إن جريمة قتل المرابي ألينا إيفانوفنا، بالنسبة لراسكولينكوف، ستكون فرصته لإثبات أنه ينتمي إلى تلك الفئة العليا من الرجال، القادرة على إعادة تشكيل الأخلاق باسم الخير الأعظم.

لكن خطة راسكولينكوف سرعان ما انهارت. بعد ارتكابه جريمة القتل، أصبح يشعر بالذنب ويشعر بالوحدة والتفكك النفسي. يكشف هذا عن واحدة من المفارقات العظيمة في الرواية: راسكولينكوف، الذي كان يعتقد أنه فوق القوانين الأخلاقية العادية، كان شديد الضعف تجاه إنسانيته. محاولته لتأكيد نفسه كـ "سوبرمان" لا تقوده إلى الحرية، بل إلى الألم والتدمير الذاتي.


- المناقشة الأخلاقية والفلسفية؛
يستخدم دوستويفسكي رحلة راسكولينكوف لمعالجة الأسئلة الأخلاقية الأساسية: هل من الممكن تبرير الشر باسم الخير؟ هل يستطيع الفرد باسم المثل الأعلى أن يتجاوز الحدود الأخلاقية التي يفرضها عليه المجتمع؟ ولا تزال هذه الأسئلة، حتى يومنا هذا، تشكل محور المناقشات حول الأخلاق والقيم. يبدو أن المؤلف، من خلال مسار راسكولينكوف، يميل إلى الاستجابة السلبية، مما يوحي بأن محاولة تبرير الشر على أساس التفوق الأخلاقي المفترض تنتهي بتدمير الفرد والنسيج الاجتماعي.

إن العنصر الأساسي في حجة دوستويفسكي هو التوتر بين العقلانية الباردة والأخلاق المسيحية. يحاول راسكولينكوف أن يتصرف وفقًا للمبادئ العقلانية والنفعية البحتة، لكنه يكتشف أن الحياة البشرية لا يمكن اختزالها في صيغ. في نهاية المطاف، أصبح خلاص راسكولينكوف ممكناً فقط من خلال المعاناة وقبول ذنبه، وهو ما يعكس وجهة نظر دوستويفسكي حول أهمية الروحانية والأخلاق المسيحية.

- دور المعاناة؛
إن المعاناة هي الموضوع الرئيسي في "الجريمة والعقاب". بالنسبة لدوستويفسكي، المعاناة ليست مجرد نتيجة لأفعال راسكولينكوف، بل هي قوة تطهيرية. على مدار الرواية، يواجه البطل سلسلة من الشخصيات التي تعكس مواقف مختلفة تجاه المعاناة. تمثل سونيا مارميلادوفا، وهي عاهرة شابة، القبول والتواضع في مواجهة الألم. يتناقض إيمانها المسيحي العميق مع كبرياء راسكولينكوف وغروره، وينتهي بها الأمر إلى أن تكون أداة فدائه.

من خلال سونيا، يقترح دوستويفسكي أن الطريق الوحيد للخروج بالنسبة لراسكولينكوف هو طريق التوبة وقبول المعاناة كشكل من أشكال التطهير. يعتقد المؤلف، المتأثر بشدة بالمسيحية الأرثوذكسية، أن الخلاص الحقيقي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الاعتراف بالذنب والتكفير، وهو الأمر الذي ينعكس في التطور النفسي لراسكولينكوف.

- تمثيل المدينة والمجتمع؛
تعتبر مدينة سانت بطرسبرغ، التي تجري فيها أحداث القصة، بمثابة شخصية بحد ذاتها. إن وصف شوارعها القاتمة المليئة بالفقر واليأس يعكس الحالة النفسية لراسكولينكوف. تعتبر المدينة نموذجًا مصغرًا للمجتمع الروسي في القرن التاسع عشر، والذي اتسم بالتفاوت الاجتماعي العميق والصراع بين التقاليد القديمة والأيديولوجيات الجديدة. ينتقد دوستويفسكي ضمناً النزعة المادية المتنامية وما رآه من تفكك للقيم الروحية في المجتمع الروسي.

علاوة على ذلك، يستخدم المؤلف تفاعل راسكولينكوف مع شخصيات أخرى - مثل بورفيري المحقق، ورازوميخين، صديقه - لاستكشاف تعقيد العلاقات الإنسانية والمعضلات الأخلاقية التي تتخلل كل فعل. يشكل التوتر بين الفردية المتطرفة لراسكولينكوف والاحتياجات الجماعية للمجتمع قضية مركزية في الرواية.

- الخلاصة؛
"الجريمة والعقاب" هو عمل ضخم، ليس فقط بسبب عمقه النفسي، ولكن لقدرته على التعامل مع الأسئلة الفلسفية والأخلاقية الخالدة. يقوم دوستويفسكي بدراسة هشاشة الطبيعة البشرية، مبيناً أن حتى أولئك الذين يحاولون تجاوز المعايير الأخلاقية يخضعون حتماً لقوانين روحية عالمية. ويشير المؤلف إلى أن الطريق إلى الخلاص لا يكمن في الكبرياء أو الاكتفاء الذاتي، بل في قبول المعاناة والتواضع. وهكذا يظل كتاب "الجريمة والعقاب" أحد أقوى التأملات في الخير والشر وتعقيد الحالة الإنسانية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2025
المكان والتاريخ: طوكيو ـ 01/18/25
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رأسمالية بونزي*: مقابلة مع ديفيد هارفي - ت: من الإنكليزية أك ...
- إضاءة: رواية -المساكين- لفيودور دوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ...
- العبقرية والإرادة/ بقلم بابلو دي روخا - ت: من الإسبانية أكد ...
- إضاءة: رواية -الرقم صفر- لأومبرتو إيكو / إشبيليا الجبوري - ت ...
- إضاءة: فن تشكيلي -حدائق مونيه-/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفر ...
- إضاءة: -الكوميديا الإلهية- لدانتي أليغييري/إشبيليا الجبوري - ...
- إضاءة: رواية -ذئب السهوب- لهيرمان هيسه
- مختارات خوسيه أسونسيون سيلفا الشعرية - ت: من الإسبانية أكد ا ...
- إضاءة: رواية -الطاعون- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري - ت: من ا ...
- إضاءة: رواية -دميان- لهيرمان هيسه /إشبيليا الجبوري - ت: من ا ...
- لعنة القرن/ بقلم خوسيه أسونسيون سيلفا الشعرية - ت: من الإسبا ...
- إضاءة؛ رواية -الأنواع الرائعة- لنانسي هيوستن/ إشبيليا الجبور ...
- الشعر/ بقلم خوسيه أسونسيون سيلفا - ت: من الإسبانية أكد الجبو ...
- إضاءة؛ رواية -الأنواع الرائعة- لنانسي هيوستن
- الدوامة الذهانية / بقلم فرانكو بيراردي
- البدء من جديد مع ماركس/ بقلم أنطونيو نيجري - ت: من الإيطالية ...
- إضاءة؛ رواية -2666- لروبرتو بولانيو / إشبيليا الجبوري ت: من ...
- مراجعة كتاب: -تفاهة هايدغر- لجان لوك نانسي/ شعوب الجبوري - ت ...
- إضاءة؛ رواية -دون كيشوته- لميغيل دي ثيربانتس/ إشبيليا الجبور ...
- خلاصة كتاب -الحياة الفكرية- لأنطونين دالماس سيرتيانج/


المزيد.....




- الشاعر والكاتب وفائي ليلا ضيف برنامج حكايتي مع السويد
- بعيدا عن الأفلام.. كاميرون دياز تتحدث عن أفضل فترات حياتها
- عاجل..وفاة الفنان فكري صادق وموعد صلاة الجنازة عليه اليوم
- وفاة الفنان المصري الكبير فكري صادق (صورة)
- وفاة عرّاب السينما الأميركيّة ديفيد لينش
- أغنية -Sigma Boy- الروسية تدخل قائمة Billboard الشهيرة
- فنانة رقمية سعودية تتخيل ما سيبدو عليه العيش داخل كهوف العلا ...
- مصر.. الفنانة نيرمين الفقي ترصد مكافأة مالية لـ-قاتل الكلاب- ...
- صدمة في بوليوود.. فنان هندي شهير يتعرض للطعن أثناء ردعه متسل ...
- الفنان السوري باسم ياخور يتحدث عن موقفه من العودة إلى سوريا ...


المزيد.....

- نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111 / مصطفى رمضاني
- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة: رواية -الجريمة والعقاب- لفيدور دوستويفسكي/إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري