عبدالرحيم قروي
الحوار المتمدن-العدد: 8224 - 2025 / 1 / 16 - 18:56
المحور:
العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية
المعرفة حق مشاع بين البشرية وليست هناك ملكية مطلقة للأفكار كما للمعلومة.انطلاقا من المنطق التاريخي في التفاعل بين الأفراد والمجتمعات والحضارات وتلاقحها بين مكونات الفكر الانساني وتجاربه الرائدة في علاقته بالواقع الطبيعي والاجتماعي .واذا تمعنا في سيرورة التراث الانساني فاننا نجد الفلسفة الماركسية نفسها . وغير هذا لن نكون ماركسيين . - مبدأ صراع المتناقضات ووحدتها ونفي النفي والتحول من الكم إلى الكيف - فهي تستمد جذورها من "المادية الميكانيكية" لذى اليونان والكلاسيكية الحديثة ومابعدهما . والجدل الهيكلي بعد أن تم قلبه ليستقيم على رجليه بعد أن كان يسير على رأسه وفق الايدلوجية الرجعية التي تختزل الحقيقة السياسية في الدولة البروسية . بينما نجد أن هذا الأخير تتلمذ على أبي الجدل اليوناني لما قبل الميلاد هيروقليطس . .... هذا إضافة إلى الاستفادة والتأثر بالنتائج العلمية على مر التاريخ . بل أننا نحن وأفكارنا برمتها الجيدة منها والفاسدة على السواء . مدينون كثيرا أولا لمحيطنا ولأساتذتنا سواء في المجتمع أو الاطارات السياسية والجمعوية والجماهيرية............ أو أساتذتنا المباشرين في المدارس و المكتبات التي تدون للتراث الانساني الفكري في تطوره على مدى العصور . وفق هذا المنطق فلن يسنطيع أحد أن يعتبر جميع ما يقول أو ما يكتب بمثابة ملكية مطلقة نبعت من صميم فكره لم تتفاعل ولم تنفعل مع المحيط الثقافي والحضاري موضوعيا . في تلاقح بين الحضارات الانسانية برمتها . الا أنه من الواجب والأخلاق الأدبية الاشارة الى المراجع خصوصا اذا كان الأمر يتعلق ب" اسقاط الطائرات " بقرصنة نصوص حرفيا لينسبها السارق الى نفسه . ففي هذا تعسفا مشينا واضرارا بالفكر والاخلاق العلمية والأدبية .
#عبدالرحيم_قروي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟