|
إشكالية الرغبة والسعادة في عالم متغير: من خلال فيلم -Nomadland-
أحمد زكرد
الحوار المتمدن-العدد: 8223 - 2025 / 1 / 15 - 04:50
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
في عالمنا المعاصر، حيث يتزايد الضغط الاجتماعي والمادي على الأفراد، تتزايد الأسئلة حول مفهوم السعادة و الرغبة في حياة مليئة بالتحديات. قد يبدو من البديهي أن السعادة ترتبط بالنجاح المهني، التراكم المادي، أو حتى الاستقرار العاطفي. لكن، ماذا لو كانت السعادة تكمن في شيء أبسط وأكثر هدوءا؟ ماذا لو كانت الرغبة الحقيقية لا تكمن في الحصول على المزيد، بل في التعرف على الذات والانفتاح على العالم بطريقة مختلفة؟ عبر السنوات، بدأت بعض الأصوات تعلو مطالبة بضرورة البحث عن حياة بعيدة عن الارتباط بالممتلكات أو المعايير الاجتماعية المفرطة، والحاجة إلى إعادة تقييم مفاهيم مثل الحرية و الانتماء. في هذا السياق، نجد أن الأشخاص الذين يختارون السير في طريق غير تقليدي قد يجدون نوعا من السلام الداخلي بعيدا عن الضغوط اليومية. لكن، هل يمكن للإنسان أن يجد سعادته في البساطة والتخلي عن ما يعتبره المجتمع أساسيا؟ وكيف يمكن أن تتداخل الرغبة في التغيير مع التحديات التي يواجهها الأفراد في حياتهم اليومية؟ مع تساؤلاتنا حول كيفية تحديد معنى السعادة والرغبة في الحياة الحديثة، يأتي فيلم "Nomadland" ليقدم لنا رؤية جديدة ومختلفة. من خلال رحلة فيرن، يجد المشاهد نفسه أمام نموذج حياة بعيد عن التوقعات الاجتماعية التقليدية، حيث لا تقتصر السعادة على تكديس الممتلكات أو الوصول إلى أهداف مادية، بل تكمن في البساطة والتكيف مع الحياة كما هي. الفيلم يعرض كيف يمكن للإنسان أن يجد معنى وراحة في اللحظات الصغيرة والعلاقات الإنسانية الصادقة، ما يدفعنا للتفكير في كيفية فهمنا للسعادة والرغبة في عالم مليء بالتغيرات. فيلم "Nomadland"، الذي أخرجته كلوي تشاو عام 2020، يقدم رؤية فلسفية عميقة حول العلاقة بين الرغبة والسعادة في الحياة المعاصرة. من خلال قصة فيرن، الشخصية الرئيسية، يقدم الفيلم دراسة عاطفية عن شخص يحاول أن يجد معنى لحياته في عالم يفتقر إلى الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي، ويبحث عن سعادته في مواجهة فقدان منزله وحياته السابقة. تبدأ فيرن رحلتها بعد أن فقدت وظيفتها في مصنع جيبسون الذي أغلق بسبب الأزمة الاقتصادية، لتجد نفسها في وضع اجتماعي واقتصادي حرج. مع تدمير الحياة التقليدية التي كانت تعرفها، تقرر أن تصبح جزءا من حياة البدو الرحل، حيث تقيم في شاحنة صغيرة وتتجول عبر الولايات المتحدة الأمريكية بحثا عن عمل مؤقت وأماكن للعيش. ومع أن هذه الحياة قد تبدو قاسية بالنسبة للكثيرين، إلا أن الفيلم يبرز كيف أن فيرن تبدأ في إعادة اكتشاف ذاتها من خلال التجربة الجديدة، متحررة من قيود الحياة المادية والتقليدية. يتعامل Nomadland مع مفهوم الرغبة بطريقة غير تقليدية. ففي مجتمعاتنا الحديثة، تتركز رغبات الأفراد غالبا في امتلاك الأشياء والتراكم المادي، ويكون الهدف في الحياة مرتبطا بالحصول على المزيد من المال والمكانة الاجتماعية. لكن فيرن، بانتقالها إلى الحياة البديلة، تكتشف أن الرغبة لا يجب أن تكون مرتبطة بما تملكه. الفيلم يعكس كيف يمكن للإنسان أن يعيد النظر في طموحاته ويرتبط بحياة أبسط وأقل تعقيدا ، بعيدا عن ضغوط المجتمعات الرأسمالية. هناك إشارة واضحة إلى أن السعادة لا تأتي من تكديس الممتلكات أو من تحقيق رغبات مادية، بل من الحرية الشخصية والقدرة على العيش وفقا لمعايير شخصية لا تفرضها ضغوط المجتمع. السعادة في الفيلم لا تأتي من الانتصار على الظروف، بل من التكيف معها. فبينما يواجه أفراد المجتمع البدوي ضغوطا نفسية وصراعات وجودية، تجد فيرن طريقة للعيش بسلام مع نفسها، حتى وإن كانت ظروفها صعبة. السعادة في هذه الحياة تكمن في التحرر من كل ما يثقل الروح من توقعات، وعلاقات، وملكية مادية. بمعنى آخر، السعادة في الفيلم تتجسد في القدرة على العيش ببساطة، والتواصل مع الطبيعة والآخرين بطريقة صادقة وغير معقدة. من خلال شخصيات أخرى مثل ديف وسارة، يعرض الفيلم فكرة أن الرغبة في الاتصال الإنساني والتفاعل الاجتماعي يمكن أن تخلق سعادة حقيقية، حتى في غياب المال أو الاستقرار الاجتماعي. يظهر في الفيلم أن العلاقات الإنسانية التي تنشأ في هذا السياق غير التقليدي هي تلك التي تحمل طابعا أعمق وأكثر صدقا من العلاقات المادية التي تبنى في الحياة المدنية. هؤلاء الأشخاص يعيشون في أسلوب حياة يشبعهم عاطفيا أكثر من حياتهم السابقة المليئة بالضغوط الاقتصادية والاجتماعية. لكن في الوقت نفسه، لا يغفل الفيلم عن العزلة الداخلية التي يعاني منها العديد من الشخصيات. فعلى الرغم من أن فيرن تجد سعادتها في حياة البدوي الرحل، إلا أنها لا تستطيع التخلص بالكامل من شعور الفقدان المستمر. هي تحاول الهروب من الماضي، لكنها في النهاية تجد أن بعض الجروح تبقى مفتوحة، وأن الحرية التي كانت تسعى إليها قد تكون في بعض الأحيان وحدها، دون أي انتماء حقيقي. تظل فيرن في حالة من الصراع الداخلي بين رغبتها في العيش بحرية وبين حاجتها للانتماء إلى مكان أو شخص، مما يعكس التوتر المستمر بين الرغبة في الاستقلالية والرغبة في العثور على الاستقرار العاطفي. على الرغم من الحزن والفقدان الذي يميز الحياة في "Nomadland"، إلا أن الفيلم يعكس أيضا قوة التكيف البشرية في مواجهة التحديات. فيرن، التي فقدت وظيفتها ومنزلها، تبني حياتها الجديدة من خلال العمل المؤقت والعيش في التنقل. هذه الرحلة ليست فقط جغرافية، بل هي رحلة داخلية أيضا، تكتشف من خلالها الراحة النفسية. في النهاية، يظهر الفيلم أن السعادة قد لا تأتي في الشكل الذي نتوقعه أو في المكان الذي نبحث فيه عادة، ولكنها قد تكمن في تعلم كيفية التكيف مع الظروف وتقبل الواقع كما هو. تتمثل رسالة الفيلم في أن السعادة ليست في امتلاك الأشياء، بل في القدرة على التعايش مع ما نمتلكه، مهما كان قليلا في عالم يركز على الإنجاز المادي والنجاح الاجتماعي، يأتي فيلم "Nomadland" ليقدم رسالة قوية بأن الحرية هي المفتاح الحقيقي للسعادة، وأن الحياة يمكن أن تكون غنية بمعانيها حتى في أبسط صورها. يمكن للإنسان أن يجد سعادته في التنقل، في العلاقات البسيطة التي يبنيها مع الآخرين، وفي القدرة على مواجهة تحديات الحياة اليومية بدون أن يفقد أمله في المستقبل. إن "Nomadland" هو دعوة للتفكير في ما تعنيه السعادة الحقيقية. هل هي في الاستقرار المادي أم في التجربة الحية والتعلم المستمر؟ في هذه الرحلة التي تقوم بها فيرن، نجد أن الحياة ليست دائما كما يبدو من الخارج، وأن الرغبة في التغيير والبحث عن الذات قد تكون الطريق الأسمى نحو السعادة. في نهاية المطاف، يقدم "Nomadland" رؤية فلسفية تفتح الباب أمام تساؤلات عميقة حول جوهر السعادة و طبيعة الرغبة في عصرنا الحديث. من خلال رحلة فيرن، التي تختار أن تترك خلفها حياة كانت تعتبرها مألوفة ومريحة، يتضح أن السعادة لا تأتي من الممتلكات أو الاستقرار الاجتماعي، بل من التحرر الداخلي والتفاعل الصادق مع العالم. الفيلم يطرح لنا فكرة مفادها أن الرغبة الحقيقية لا تكمن في السعي المستمر وراء المزيد من المال أو المكانة الاجتماعية، بل في البحث عن الذات والحرية، حتى وإن كانت الحياة تبدو بعيدة عن التقاليد أو العادات المألوفة. من خلال شخصية فيرن، نرى كيف أن الانتماء الحقيقي لا يرتبط بالمكان أو الحالة الاجتماعية، بل بالتجربة الإنسانية العميقة التي نشترك فيها جميعا والتي تنبثق من التجربة المشتركة للمعاناة، والنمو، والعلاقات المتبادلة.
#أحمد_زكرد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الأتمتة وسؤال الإنسان
-
الريد بيل Red pill: فلسفة جديدة لفهم العلاقات بين الجنسين وت
...
-
نظرة بانورامية حول تاريخ الفلسفة منذ الاغريق الى الآن
-
اشكالية الرغبة: جدلية النقص والإشباع في تشكيل الذات
-
إشكالية نقد الدين بين الوعي والواقع: من فيورباخ إلى ماركس
-
Lillusion et la vérité
-
مستقبل سوريا في ظل الصراع الدولي
-
الفلسفة المعاصرة: جدلية الإنسان بين انهيار اليقين والبحث عن
...
-
إشكالية الهوية و الوجود الرقمي: بين الأصالة والاغتراب
-
بين الظلم التاريخي وإعادة الاعتبار: إشكالية قراءة أفكار السف
...
-
النقاب كظاهرة ثقافية: تحليل فلسفي واجتماعي في السياق المغربي
-
الناسخ والمنسوخ والمفقود والمرفوع
المزيد.....
-
-اختيار محتمل للغاية-.. محلل يشرح السبب الذي قد يدفع إيلون م
...
-
المبادرة المصرية تطالب بسرعة تنفيذ القرار القضائي النهائي بإ
...
-
-نتنياهو ضحى بالرهائن الإسرائيليين من أجل مصلحته الشخصية- -
...
-
أمريكا أوّلا وآخرا.. وزير خارجية ترامب المرتقب يتعهد بتغيير
...
-
فيرتز نجم ليفركوزن يدخل دائرة اهتمام بايرن
-
الانضباط أولا..مدرسة ألمانية تفرض غرامة مالية على المتأخرين!
...
-
سلطات مولدوفا تعرض الاستقالة على رئيسة إقليم غاغاوزيا مقابل
...
-
الجيش الإسرائيلي يعلن مصادرة 3300 قطعة سلاح ودبابات للجيش ال
...
-
ساعر يرد على بلينكن: إقامة دولة فلسطينية ستؤدي إلى إنشاء -دو
...
-
نوع من الجبن -يحارب- ألزهايمر!
المزيد.....
-
حوار مع صديقي الشات (ج ب ت)
/ أحمد التاوتي
-
قتل الأب عند دوستويفسكي
/ محمود الصباغ
-
العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا
...
/ محمد احمد الغريب عبدربه
-
تداولية المسؤولية الأخلاقية
/ زهير الخويلدي
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
المزيد.....
|