سليم البيك
الحوار المتمدن-العدد: 1790 - 2007 / 1 / 9 - 09:14
المحور:
الادب والفن
ذكرتُ في مقال سابق – تداخلات يوم واحد- ما خالجني حين عثرت على رواية الكاتبة و التشكيلية الفلسطينية رجاء بكرية. لم أكن مغالياً في غبطتي بـ "امرأة الرسالة" التي وقفتْ تراقب خطواتي مقترباً تارة و مبتعداً تارة. تراقب نظراتي الباحثة بين أسماء الدور عن "الآداب" حيث تسكن تلك المرأة. و حين أدركتُ الدار وجدت امرأتي مقتعدة الرفوف بتواضع ملكة تتوسط جواريها. زادت غبطتي حين رأيت عكا و حيفا و يافا منثورات على مدى أرقام الصفحات, مدناً تحتضن بين أفئدة الرواية عشقاً حال حنينه و جماليته و جنونه و مكانه دون أن يكتمل.
قصة عشق بين نشوة و المكان و غسان. كالكثير من قصص العشق الوخيمة بين فلسطينية و فلسطيني. ما كانت نشوة لتهرب فتعود فتهرب من غسان و المكان لولا الاحتلال و ما جلبه معه من مومسات شرق- أوروبيات. احتلال هجّر نشوة لتنضم إلى ملايين اللاجئين, بعد أن اعتقل, و لأسباب أمنية, غسان الباقي في الداخل. و أحل الاحتلالُ لنفسه و مومساته المكان, فلا عاشق و لا عاشقة و لا مكان يخفق علم العشق فيه, إلا من نجا.
أرسلت فور عودتي إلى البيت رسالة الكترونية إلى رجاء أخبرها بأن روايتها باتت في عهدتي و أنني باشرت رحلتي في أغوارها. فردت تسألني عن المكان في الرواية, لم تسأل: كيف هي نشوة عندك؟.. أرجو أن تعتني بها, و لم تسأل عن حالة العشق الفوضوية التي تتخبط بها, و لا عن غسان الضائع أو كاظم المخلص.. بل سألت: كيف أحوال المكان الذي تسير معه؟
كانت تعلم مسبقاً بأن المكان, عكا و حيفا و يافا, و ليس لندن, سيرسم أمامي رائحة جسد نشوة في عاصمة العشق الأزلية, عكا, و بأنها, المدن الثلاث, أكثر ما يثير شهوة لاجئ لعشق سيكون ممكنا اكتماله كبدر, فور رحيل الاحتلال و مومساته.
كم كانت رجاء جميلة و هي تلفح ألوانها على الصفحات البيضاء كلمات. تحاصر القارئ بهالة نثرية إلى أن يسكر بمجازها, فتسحبه خلسة عبر أحداث رواية يباغَت بها دون أن يصحو. تسيطر عليه, تحكم سيطرتها, توثق احكامها, و تمشي به عبر الصفحات واثقة من جمال امرأتها و أنوثة رسائلها و أمكنتها.
سأخجل من الإجابة على سؤالك عن المكان الذي أسير معه, فمسير كهذا يصل إلى محطته الأخيرة عند الصفحة 366, و ذلك لا يكفيني للكلام عن أحواله.
عزيزتي رجاء, سأخبرك الكثير عن أحوال المكان حين أسير فيه. إلى حينه, أخبريني أنت عن أحوال المكان.
#سليم_البيك (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟