|
الفصل الثانى : إبن الجوزى وتشويه سيرة الخليفة الواثق أعظم خليفة عباسى
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 8222 - 2025 / 1 / 14 - 01:39
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الباب الثالث : نماذج من طوفان المنامات فى ( خلق القرآن ) كتاب ( المنامات : الكذب الشيطانى فى دين التصوف السنى ) أولا : قالوا عنه : ( توفي الواثق بسامراء يوم الأربعاء لست بقين من ذي الحجة سنة اثنتين وثلاثين ومائتين وكان عمره اثنتين وثلاثين سنة ، وكانت خلافته خمس سنين وسبعة اشهر وخمسة أيام ) . وتولى الخلافة فى ربيع الأول 227 .وإغتاله أخوه ولى عهده وتولى مكانه باسم ( المتوكل ) عام 232 . حسب علمنا فإن أعظم الخلفاء العباسيين هوالشاب ( هارون الواثق بالله ابن المعتصم ) . لماذا ؟، 1 ـ الواثق لم يتعرض لأصحب الرأى . لا يدخل فيهم أحمد بن نصر الخزاعى ، والذى أعدّ العُدة للثورة علي الدولة . قبله كان معتادا قتل المسالمين من أصحاب الرأى ، ونعطى أمثلة : 1 / 1 : في سنة133 قتل داود بن علي العباسى كل الأمويين الذين كانوا يعيشون بمكة والمدينة بعيدا عن الفتن . 1 / 2 : فى فتنة محمد النفس الزكية عام 145 ضرب المنصور حفيد عثمان بن عفان ( محمد بن عبد الله بن عمر بن عثمان ) ألف سوط ( المسعودى 2 / 226 ). ولم يكن ضالعا فى الفتنة . 1/ 3 : غضب أبو جعفر المنصور على الكاتب عبد الله بن المقفع فأمر الوالى بقتله عام 144 . وكان هذا الوالى خصما لابن المقفع ، فقتله شرّ قتلة :( فأمر بتنُّور فسجر حتى إذا حمي ، أمر أن تقطّع أعضاؤه فكلما قطعوا عضوًا قال: ألقوه في النار. فيلقونه وهو ينظر إليه ، حتى أتى على جميع جسده، ثم أطبق التنور ... واختفى أثره ) المنتظم 8 / 57 : 58 ). 1 / 4 : فى سنة 141 خطب المنصور فى مدينة الرقة بسوريا ، وكان فيها طاعون ثم إنقشع ، فقال المنصور فى خطبته : (: احمدوا الله يا أهل الشام فقد رفع عنكم بولايتنا الطاعون). فقال منصور بن جعونة :( الله أكرم من أن يجمعك علينا والطاعون. ) فقتله المنصور بسبب هذه الكلمة . ( المنتظم 8 / 29 ) . 1 / 5 : المأمون المشهور بالحلم والعفو : قتل الوزير الفضل بن سهل بالسم عام 202 ، وعين عليا بن موسى الرضا وليا للعهد ثم قتله عام 203 ، وقتل ابن عائشة أحد أمراء البيت العباسى وصلبه عام 209 . وقتل عشرة ممن إعتنقوا المانوية ( تاريخ المسعودى 2 / 329 : 332 / 333 ) . 1 / 6 : وأحرق المعتصم غناما المرتد ( الطبرى 9 / 103 ) . 1 / 7 : ضرب المتوكل عام 241 عيسى بن ابى جعفر الف سوط .( الطبرى 9 / 201 ). 1 / 8 ـ ثم ضحايا الاتهام بالزندقة فى عهد الخليفة المهدى ، ومنهم الشاعر ابن عبد القدوس والشاعر الضرير بشار بن برد وقد مات تحت ضرب السياط عام 167 وقد جاوز التسعين من عمره .. 2 ـ قضى الخلفاء قبله أوقاتهم مع الجوارى والشعراء ، أما الواثق فقد كان يقضى وقته فى جلسات علمية مع العلماء الحقيقيين ، يناقشهم فى منهج العلمى التجريبى سابقا لعصره ، ومتبعا لما جاء فى القرآن الكريم فى البحث التجريبى بالنظر والسير فى الأرض ( العنكبوت 19 :20 ، يونس 101 ، يوسف 105). هذا المنهج العلمى التجريبى إكتشفته أوربا مؤخرا ، ودخلت به وبالعالم عصر التكنولوجيا . 3 ـ نتخيل أن الواثق نجح فى تثبيت المنهج التجريبى العلمى ليصبح أساسا للعلم !. كان تاريخ العالم سيختلف . المفجع حقا ليس فقط فى حديث ( من رأى منكم منكرا فليغيره ) وهودستور الارهاب حتى الآن ، ولكن أيضا أن البديل هو جعل الجهل دينا . نقصد صناعة الأحاديث والمنامات واساطير العلم اللدنى . والمفجع أكثر أن هذا الجهل الدينى لا يزال سائدا ، حيث تجد رسالات دكتوراة وفتاوى فى الفساء والضراط ونكاح البهيمة . وبينما يتأهب العالم لعصر الذكاء الصناعى وإستعمار القمر فالمنتظر من الفقهاء الأفاضل أن يختلفوا فى حكم الاستنجاء فوق سطح القمر.. آه يا بقر..! ثانيا : 1 ـ مع ذلك كان من حُمق الخليفة الواثق فى قتله ابن نصر وصلب جسده فى مكان وتعليق راسه فى مكان آخر . الحُمق هنا ليس فى القتل والصلب ، فقد كان مُعتادا قتل الخصوم الثائرين وقطع رءوسهم والطواف بها ، من قتل الحسين الى مصعب بن الزبير ..والخليفة محمد الأمين حين هزمه أخوه المأمون قطعوا رأسه وطافوا بها . حُمق الواثق إنه لم يجعل إتهام إبن نصر الخزاعى بالخروج على الدولة ، وهوالسبب الحقيقى ، بل جعل الاتهام هو موضوع خلافى فى خلق القرآن . أعطى للعوام من الفقهاء والمحدثين الفرصة للدعاية السوداء ضده ، وفى تمجيد إبن نصر الخزاعى . 2 ـ وقد ذكر ابن الجوزى هذه الحكايات المصنوعة فى مناقب ابن حنبل ص 399 400 ، وذكر بعضها فى المنتظم بإسناد وعنعنة، يقول : 2 / 1 : ( أخبرنا عبد الرحمن القزاز قال: أخبرنا الخطيب أحمد بن علي بن ثابت أخبرنا إبراهيم بن هبة الله الجرباذوقاني أخبرنا معمر بن أحمد الأصبهاني قال: أخبرني أبو عمرو عثمان بن محمد العثماني إجازة قال: حدثني علي بن محمد بن إبراهيم حدثنا إبراهيم بن إسماعيل بن خلف ) ثم يأتى موضوع الحكاية قال الراوى : ( كان أحمد بن نصر خلّي ( أى خليلى وصاحبى ) فلما قتل في المحنة ، وصُلب رأسه ، أُخبرت أن الرأس يقرأ القرآن ، فمضيت فبتّ بقرب من الرأس مشرفًا عليه . وكان عنده رجالة وفرسان يحفظونه . فلما هدأت العيون سمعت الرأس يقرأ: {آلم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون} الآية . فاقشعر جلدي . ثم رأيته بعد ذلك في المنام وعليه السندس والإستبرق وعلى رأسه تاج، فقلت: ما فعل الله بك يا أخي ؟ قال: " غفر لي وأدخلني الجنة إلا أني كنت مغمومًا ثلاثة أيام " فقلت: ولم ؟ قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ بي ، فلما بلغ خشبتي حوّل وجهه عني. فقلت له بعد ذلك: يا رسول الله قُتلت على الحق أم على الباطل ؟ قال: أنت على الحق . ولكن قتلك رجل من أهل بيتي فإذا بلغت إليك أستحي منك . ) . يعنى جعلوا الرسول يستحى من أحمد بن نصر .! 2 / 2 : وفى رواية أخرى جعلوا رأس أحمد بن نصر تدور نحو القبلة ، فكلفوا رجلا يعيدها كل مرة خلاف القبلة : ( أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا الخطيب قال: قرأت على أبي بكر البرقاني عن أبي إسحاق إبراهيم بن محمد المزكي أخبرنا محمد بن إسحاق السراج قال: سمعت أبا بكر المطوعي قال: لما جيء برأس أحمد بن نصر صلبوه على الجسر فكانت الريح تديره قبل القبلة فأقعدوا له رجلًا معه قصبة أو رمح فكان إذا دار نحو القبلة أداره إلى خلاف القبلة . ). 3 ـ وأدّت هذه الدعاية أُكلها . ففى خلافة المتوكل أنزلوا رأسه وجمعوه بجسده ودفنوه عام 237 . ولكن الرأس المصلوب أصبح مقدسا وصاروا يتبركون به بأعدادكبيرة . وخشى المتوكل من أن يتحول هذا الرأس الى مصدر تهديد لسلطانه ، مع أنه صار حنبليا ، إلا إنه خشى من عواقب وجود الرأس عامل تذكير بقتل ابن نصر يكون دافعا للإنتقام والثورة على الدولة العباسية ، فأمر بإنزال الرأس ودفنها ، فرفض العوام . تقول الرواية فى تاريخ الطبرى فى أحداث عام 237 : ( وفيها أمر المتوكل في يوم الفطر منها بإنزال جتة أحمد بن نصر بن مالك الخزاعي ، ودفعه إلى أوليائه. ) ( ذكر أن المتوكل لما أمر بدفع جثته إلى أوليائه لدفنه فعل ذلك فدفع إليهم . وقد كان المتوكل لما أفضت إليه الخلافة نهى عن الجدال في القرآن وغيره. ونفذت كتبه بذلك إلى الآفاق .وهمّ بإنزال أحمد بن نصر عن خشبته ، فاجتمع الغوغاء والرعاع إلى موضع تلك الخشبة ، وكثروا ، وتكلموا . فبلغ ذلك المتوكل ، فوجه إليهم نصر بن الليث ، فأخذ منهم نحوا من عشرين رجلا فضربهم وحبسهم . وترك إنزال أحمد بن نصر من خشبته لما بلغه من تكثير العامة في أمره . وبقي الذين أخذوا بسببه في الحبس حينا. ثم أطلقوا . ) وبعدها تم دفن جثة ابن نصر . وجاءت الأخبار ( بخبر العامة وما كان من اجتماعها وتمسحها بالجنازة ، جنازة أحمد بن نصر وبخشبة رأسه . ) ( فأمر المتوكل بالكتاب إلى محمد بن عبد الله بن طاهر بمنع العامة من الاجتماع والحركة في مثل هذا وشبهه. ) . ثالثا : 1 ـ ذكر المسعودى فى ( مروج الذهب ) أن الخليفة المتوكل كان له أربعة آلاف سرية ( أى عشيقة محظية مملوكة ) وطئهن كلهن ) ( تاريخ المسعودى 2 / 418 ) . هذا مع اشتهاره بتفضيل إثنتين من جواريه أولهما ( قبيحة ) اجمل نساء عصرها ـ وهى أم ابنه الخليفة المعتز ـ و ( محبوبة ) المغنية. وابن الجوزى فى تاريخه ( المنتظم ) ذكر انه كان فى دار الخليفة المتوكل أربعة آلاف فراش ، وكانت عنده نوبة للفرّاشين فى ترتيب لقائه بكل منهن . ( المنتظم 11 / وفيات 232 ). أما الخليفة الواثق فلا نتصور لديه وقت للجوارى بمثل ما كان لسابقية أو اللاحقين . 2 ـ إبن الجوزى لم يقدح فى المتوكل إنهماكه فى الجنس وإدمانه للخمر ـ بل صنع فى مناقبه منامات . وليس هذا غريبا ، ولكن الأغرب أنه يفترى قصة يجعل فيها موت الواثق بسبب جنسى . يقول : ( وقد روي في سبب موته خبر طريف: أخبرنا عبد الملك بن أبي القاسم الكروخي قال: أخبرنا عبد الله بن محمد الأنصاري حدثنا أبو يعقوب الحافظ أخبرنا أبو العباس أحمد بن محمد بن الحسن الرازي حدثنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن معاوية الرازي حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب قال: سمعت مسعر بن محمد بن وهب يحدث أبي عن المتوكل قال: كان الواثق يحب النساء وكثرة الجماع ، فوجه يومًا إلى ميخائيل الطبيب فدعا به فدخل عليه وهو نائم في مشرفة له وعليه قطيفة خز ، فوقف بين يديه . فقال: " يا ميخائيل أبغني دواء للباه "( أى الجنس ) فقال: " يا أمير المؤمنين بدنك فلا تهده بالجماع فإن كثرة الجماع تهد البدن ولا سيما إذا تكلف الرجل ذلك فاتق الله في بدنك وأبق عليك فليس لك من بدنك عوض " فقال له: " لا بد منه " . ثم رفع القطيفة عنه فإذا بين فخذيه وصيفة قد ضمها إليه ذكر من جمالها وهيئتها أمرًا عجيبًا فقال: " من يصبر عن مثل هذه " قال: " فإن كان ولا بد فعليك بلحم السبع وأمر أن يؤخذ لك منه رطل فيغلى سبع غليات بخل خمر عتيق فإذا جلست على شرابك أمرت أن يضرب لك منه ثلاثة دراهم فانتقلت به على شرابك في ثلاث ليال فإنك تجد فيه بغيتك واتق الله في نفسك ولا تسرف فيها ولا تجاوز ما أمرتك به ". فلهى عنه أيامًا فبينا هو ذات ليلة جالس قال: " عليّ بلحم السبع الساعة " فأخرج له سبع من الجب وذبح من ساعته ، وأمر فكبب له منه ، ثم أمر فأغلي له منه بالخل، ثم قدم له منه ، فأخذ يتنقل منه على شرابه ،وأتت عليه الأيام والليالي فسقى بطنه . فجمع له الأطباء فأجمع رأيهم على أنه لا دواء له إلا أن يسجر تنور بحطب الزيتون ويسخن حتى يمتلئ جمرًا فإذا امتلأ كسح ما في جوفه فألقي على ظهره وحشي جوفه بالرطبة، ويقعد فيه ثلاث ساعات من النهار ، فإذا استسقى ماء لم يسق ، فإذا مضت ثلاث ساعات كوامل أخرج وأجلس جلسة مقتضبة على نحو ما أمروا به ، فإذا أصابه الروح وجد لذلك وجعًا شديدًا وطلب أن يرد إلى التنور .فترك على تلك الحال ولا يرد إلى تلك التنور حتى تمضي ساعات من النهار فإنه إذا مضت ساعات من النهار جرى ذلك الماء وخرج من مخارج البول وإن سقي ماء أو رد إلى التنور كان تلفه فيه .فأمر بتنور فسجر بحطب الزيتون حتى امتلأ جمرًا أخرج ما فيه وجعل على ظهره ثم حشي بالرطبة وعري وأجلس فيه فأقبل يصيح ويستغيث ويقول: أحرقتموني اسقوني ماء وقد وكل به من يمنعه الماء ولا يدعه أن يقوم من موضعه الذي أقعد فيه ولا يحرك فسقط بدنه كله وصار فيه مفاجات مثل أكبر البطيخ وأعظمه ، فترك على حالته حتى مضت له ثلاث ساعات من النهار ، ثم أخرج وقد كاد يحترق أو يقول القائل في رأي العين قد احترق ، فأجلسه الأطباء فلما وجد روح الهواء اشتد به الوجع والألم ، وأقبل يصيح ويخور خوران الثور ويقول: " ردوني إلى التنور فإني إن لم أرد مت " فاجتمع نساؤه وخواصه لما رأوا ما به من شدة الألم والوجع وكثرة الصياح فرجوا أن يكون فرجه في أن يرد إلى التنور فردوه إلى التنور ، فلما وجد مس النار سكن صياحه وتقطرت النفاخات التي كانت خرجت ببدنه وخمدت وبرد في جوف التنور فأخرج من التنور وقد احترق وصار أسود كالفحم فلم تمض ساعة حتى قضى .) فيلم رُعب هائل .!
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن ( عيسى ، يسوع / دفع )
-
عن ( ركن تركنوا / القلائد /عالم الغيب والشهادة )
-
الفصل الأول : المنامات جعلت ابن حنبل إلاها
-
عن ( نعمة ونعمة / الارض المقدسة المباركة )
-
الفصل الرابع : ( 4 ) إبن حنبل كان قليل الشأن فى عصره
-
عن ( سكن / مقبوحين / الآيتان 49 ، 50 من سورة الشورى )
-
الفصل الثالث : ( خلق القرآن ) الأرضية التاريخية ( 3) التطور
...
-
عن ( الفتوى ويستفتونك )
-
الفصل الثانى : ( خلق القرآن ) الأرضية التاريخية (2 ) التطور
...
-
عن ( إتيان الزوجة جنسيا / خلود النفس / المفلحون المؤمنون )
-
الفصل الأول : ( خلق القرآن ) الأرضية التاريخية :( البداية من
...
-
عن ( إدّارك / الأطفال والمصائب / هل يرث القاتل من القتيل ؟ )
-
عن ( معنى إمرأة / قرين ومقرنين )
-
الفصل الثالث : فى مناماتهم الكاذبة عن الرسول محمد عليه السلا
...
-
( العهدان القديم والجديد / وحملها الانسان / حرية التصرف فى ا
...
-
الفصل الثانى : فى مناماتهم يزعمون التحكم فى الغفران الالهى و
...
-
عن ( مريج / النجاسة والرجس )
-
عن ( صرح وقصر / الأخ رشيد )
-
الفصل الأول : فى المنامات : إستخفافهم برب العزة جل وعلا
-
عن ( النطق واللسان / والحول )
المزيد.....
-
الشيخ علي الخطيب: لبنان لا يبنى على العداوات الطائفية +فيدي
...
-
اضبط الان تردد قناة طيور الجنة toyor al janah على الأقمار ال
...
-
” بإشارة قوية ” تردد قناة طيور الجنة بيبي 2025 Toyor Aljanah
...
-
ثعلـوب الطبيب باقة من أجمل اغاني الأطفال عبر أستقبال تردد قن
...
-
بعد فتح -الباب المقدس-.. شاهد لماذا يتوافد نصف مليون شخص إلى
...
-
تردد قناة طيور الجنة تحديث 2025 على جميع الأقمار الصناعية ال
...
-
افرحوا ماما جابت بيبي..أضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي على ال
...
-
ما منهجية الإسلام في التعامل مع الشك والشبهات؟
-
مسؤول نيجيري: -بوكو حرام- قتلت 40 مزارعا على الأقل في شمال ش
...
-
وفاة أسير فلسطيني معتقل إداريا في سجن إسرائيلي
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|