|
إضاءة: رواية -دميان- لهيرمان هيسه /إشبيليا الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 8221 - 2025 / 1 / 13 - 10:52
المحور:
الادب والفن
من أجل عناية دقة النشر؛ العنوان. هو: إضاءة: رواية "دميان" لهيرمان هيسه /إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
مقدمة موجزة؛ نُشرت رواية ديميان في عام 1919 تحت الاسم المستعار إميل سنكلير ()، وهي واحدة من أشهر أعمال هيرمان هيسه (1877-1962)(). تُعد الرواية علامة بارزة في الحداثة وغزوة قوية في عالم النفس البشرية، حيث تعالج موضوعات مثل معرفة الذات، والثنائية بين الضوء والظل، والصراع بين الفردية والتوافق الاجتماعي. يجمع ديميان بين التأثيرات الفلسفية والنفسية والروحية، وهو قصة بلوغ سن الرشد وتأمل عميق في معنى الوجود.
- السياق التاريخي والفلسفي؛ كتب ديميان خلال فترة التحول الشخصي لهيسه - والتي اتسمت بأزمة روحية والحرب العالمية الأولى - ويعكس بحث المؤلف عن المعنى في عالم في حالة خراب.
تحت تأثير أفكار نيتشه (1844-1900)() وعلم النفس التحليلي لكارل غوستاف يونغ (1875-1961)()، تستكشف الرواية اللاوعي والأنماط الأصلية والحاجة إلى التسامي. يأتي هذا العمل كاستجابة لعدم اليقين في عصره، ويقدم دعوة لاكتشاف الذات والصحوة الروحية.
إن اختيار الاسم المستعار إميل سنكلير لم يكن عرضيًا؛ وتشير إلى أن العمل هو، في جزء منه، سيرة ذاتية وأن بطل الرواية، سنكلير، هو الأنا البديلة لهيسه، ويمثل رحلته الفردية.
- الحبكة والبنية؛ يروي إميل سنكلير، وهو شاب، قصة ديميان من منظور الشخص الأول، حيث يروي رحلته من عالم الطفولة الآمن والمنظم إلى تعقيد وغموض مرحلة البلوغ. تبدأ القصة بالتقسيم بين عالمين: "العالم المضيء"، المرتبط بالأخلاق التقليدية والبراءة، و"العالم المظلم"، حيث توجد الرغبة والخطيئة والحرية الحقيقية.
تشكل شخصية ماكس ديميان، مرشد سينكلير وصديقه الغامض، محور القصة. يمثل دميان النموذج الأصلي للمرشد الروحي، مما يقود سنكلير إلى التشكيك في عقائد المجتمع واحتضان تفرده. ويقدم مفاهيم أساسية، مثل أسطورة أبراكساس، التي ترمز إلى اتحاد الأضداد - الضوء والظل، الخير والشر.
تدور أحداث الرواية في إطار رحلة اكتشاف الذات، وتتميز بلقاءات مهمة، بما في ذلك لقاء بيستوريوس، عازف الأرغن الذي يعمق التعاليم الروحية لسنكلير، والسيدة إيفا، والدة دميان، التي تجسد المثل الأنثوي والكمال.
- الموضوعات المركزية؛ 1. الثنائية والوحدة: أبراكساس؛ تعتبر أسطورة أبراكساس واحدة من العناصر الأكثر إثارة للإعجاب في دميان. على عكس الإله المسيحي الذي يمثل الخير فقط، يجسد أبراكساس الخير والشر على حد سواء، ويرمز إلى مجموع الوجود. تشكل هذه الفكرة محور نمو سنكلير، إذ يتوجب عليه التوفيق بين الجوانب المتناقضة في شخصيته. إن الثنائية بين الضوء والظل ليست شيئًا يجب التغلب عليه، بل يجب دمجه، لأنه في قبول الكل نجد الحرية الحقيقية.
2. عملية التفرد؛ تحت تأثير يونج، قام هيسه ببناء دميان باعتباره تمثيلًا أدبيًا لعملية التفرد، حيث يسعى الفرد إلى تحقيق إمكاناته الكاملة، وقطع التوقعات الاجتماعية والاعتراف بتفرده. يواجه سنكلير، طوال الرواية، "جانبه المظلم"، الذي تمثله الرغبات المكبوتة والأفكار المحرمة، ويتعلم قبولها كجزء منه.
3. المطابقة مقابل الأصالة؛ ويتم تصوير المجتمع على أنه فضاء للقمع والنفاق، يفرض قيما جامدة ويخنق الفردية. من ناحية أخرى، يشجع ديميان سنكلير على البحث عن حقيقته الداخلية وعدم الخوف من الوحدة التي تصاحب كونه أصيلاً. إن هذا التوتر بين المطابقة والأصالة هو نقد للأخلاقية البرجوازية ودعوة إلى التمرد الروحي.
4. الرمزية الروحية؛ وتتخلل الرموز النص، من أسطورة قابيل وهابيل، التي يفسرها دميان بطريقة تخريبية، إلى صورة الطائر الذي يخرج من البيضة ليطير نحو النور - وهو استعارة للتحرر والبعث الروحي. تعمل هذه الرموز على تعزيز فكرة أن الحياة عبارة عن رحلة تحول مستمر.
- الشخصيات كنماذج أولية؛ تتجاوز الشخصيات في ديميان وظيفتها السردية وتتخذ معاني نموذجية: • إميل سنكلير: يمثل بطل الرواية البطل في رحلته لاكتشاف الذات. • ماكس ديميان: المرشد والمعلم الروحي، المشابه للنموذج اليونغي "الحكيم"، الذي يتحدى سنكلير للتساؤل حول الأخلاق التقليدية. • السيدة إيفا: تجسيد للروح، الجانب الأنثوي لنفسية سنكلير، يرمز إلى التوازن والاكتمال. • بيستوريوس: الكاهن ومترجم الأسرار الروحية، الذي يساعد سنكلير في استكشاف علاقته باللاوعي.
- الأسلوب والسرد؛ تجمع كتابات هيسه في ديميان بين البساطة الغنائية والعمق الفلسفي. إن النبرة الاستبطانية والاعترافية تقرب القارئ من بطل الرواية، في حين أن الرمزية والحوارات المحملة بالمعنى تدعو إلى التأمل. يعكس البناء المجزأ الطابع الحلمي للعمل، حيث تمتزج الأحداث الخارجية والداخلية، مما يخلق جوًا صوفيًا تقريبًا.
- التأثير والإرث؛ كان دميان كتابًا ثوريًا في وقته، وخاصة بالنسبة للشباب الذين يواجهون خيبة الأمل بعد الحرب العالمية الأولى. لقد تردد صدى رسالتها حول معرفة الذات، والتمرد ضد المعايير، والبحث عن تكامل الأضداد، بشكل عميق، مما جعلها كلاسيكية وجودية.
يظل دميان اليوم عملاً لا غنى عنه لأي شخص يسعى إلى فهم تعقيدات النفس البشرية ودور الفرد في عالم في تحول مستمر. إنه يتحدانا لقبول تناقضاتنا، والتشكيك في المعايير، والسعي، قبل كل شيء، إلى الحقيقة التي تعيش في داخلنا.
- الخلاصة؛ أخيرًا. "ديميان" ليست مجرد رواية؛ إنها خريطة روحية، وتأمل في جوهر الحياة والوجود. يأخذنا هيرمان هيسه، من خلال سنكلير وديميان، في رحلة ليست أدبية فحسب، بل وجودية أيضًا. يذكرنا العمل بأن الطريق إلى التميز هو طريق شاق ووحيد، لكنه مجزي للغاية. فكما أن الطائر يخرج من بيضته، يجب على كل واحد منا أن يجد نوره الخاص، حتى ولو كان ذلك يعني مواجهة الظلال. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2025 المكان والتاريخ: طوكيو ـ 01/13/25 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لعنة القرن/ بقلم خوسيه أسونسيون سيلفا الشعرية - ت: من الإسبا
...
-
إضاءة؛ رواية -الأنواع الرائعة- لنانسي هيوستن/ إشبيليا الجبور
...
-
الشعر/ بقلم خوسيه أسونسيون سيلفا - ت: من الإسبانية أكد الجبو
...
-
إضاءة؛ رواية -الأنواع الرائعة- لنانسي هيوستن
-
الدوامة الذهانية / بقلم فرانكو بيراردي
-
البدء من جديد مع ماركس/ بقلم أنطونيو نيجري - ت: من الإيطالية
...
-
إضاءة؛ رواية -2666- لروبرتو بولانيو / إشبيليا الجبوري ت: من
...
-
مراجعة كتاب: -تفاهة هايدغر- لجان لوك نانسي/ شعوب الجبوري - ت
...
-
إضاءة؛ رواية -دون كيشوته- لميغيل دي ثيربانتس/ إشبيليا الجبور
...
-
خلاصة كتاب -الحياة الفكرية- لأنطونين دالماس سيرتيانج/
-
إضاءة؛ رواية -النخيل البري- لوليام فولكنر / إشبيليا الجبوري
...
-
التعليم وانحدار الثقافة/ إشبيليا الجبوري ت: من اليابانية أكد
...
-
التكنولوجيا الرقمية وفقدان أخلاقيات الحوار/ بقلم زيجمونت بوم
...
-
كيف يعمل المجتمع الاستهلاكي؟/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من ال
...
-
إضاءة؛ ما الكتاب الذي ألهم غابرييل غارسيا ماركيز؟
-
إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 4 -5 /إشبيليا الجبوري
...
-
إضاءة: -أسطورة سيزيف- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال
...
-
إضاءة؛ -الصيف الأخير لكلينزوا- لهيرمان هيسه/ إشبيليا الجبوري
...
-
أنت تسعى وتتوق إلى السلام/ بقلم روزاليا دي كاسترو - ت: من ال
...
-
صنعة الفقر وفقا لزيغمونت باومان/ شعوب الجبوري - ت: من الألما
...
المزيد.....
-
معرض إثنو ليبيا.. سردية تاريخ القبائل الليبية في عمل يجمع ال
...
-
بعد غياب دام 13 عاما.. الممثل السوري جمال سليمان يعود إلى دم
...
-
باريس والأدب العربي : كتاب لكولين هوسيه يستكشف علاقة الأدباء
...
-
-إفريقيا: قارة المستقبل- برنامج جديد على شاشة RT Arabic (فيد
...
-
سوريا : ما دور المؤسسات الثقافية المستقلة في مرحلة التعافي ؟
...
-
عابد فهد يعلق على أزمة عمايري
-
معركة الهوية الفلسطينية.. جذور العائلات وصراع الرواية
-
جلسة استذكارية مهيبة في برلين للمخرج السينمائي الراحل قيس ال
...
-
طعم النّغم وملمس الإيقاع.. رحلة فلسفية في عالم الموسيقى
-
جمال سليمان في طريقه لسوريا لأول مرة منذ 13 عاما (فيديو)
المزيد.....
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
المزيد.....
|