أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة؛ رواية -2666- لروبرتو بولانيو / إشبيليا الجبوري ت: من الإسبانية أكد الجبوري















المزيد.....


إضاءة؛ رواية -2666- لروبرتو بولانيو / إشبيليا الجبوري ت: من الإسبانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8217 - 2025 / 1 / 9 - 06:33
المحور: الادب والفن
    


يصمم روبرتو بولانيو (1953-2003)() في روايته ("2666")(). عملاً ضخماً يتجاوز حدود الأدب المعاصر من خلال اقتراح نص متعدد الأوجه، وعميق التناص، وغامض إلى ما لا نهاية. وقد نُشرت الرواية بعد وفاته في عام 2004، وهي تظهر كوصية أدبية وميتافيزيقية، وتأمل في الشر والفن والموت والسعي وراء المعرفة. وتنقسم الرواية هيكليًا إلى خمسة أجزاء يمكن قراءتها بشكل مستقل ولكن بالحوار بطريقة مترابطة، وهي بمثابة كاتدرائية أدبية تتطلب تعقيداتها قراءة متأنية وتفسيرية. بل إنها تأمل في رومانسية لا تنتهي. إن شئتم.

1. البنية المجزأة: هندسة الفوضى؛
تنقسم الرواية إلى خمسة أقسام رئيسية، ولكل منها تركيز موضوعي وأسلوبي وسردي مميز، وإن كانت مترابطة بنص فرعي يشير إلى قوى خفية وواقع مجزأ. إن التفتت البنيوي هو مرآة لتفتت العالم الحديث: فالموضوع لامركزي، والسرديات التقليدية مفككة، والواقع يبدو وكأنه فسيفساء من التعتيمات.

• جزء النقاد: يقدم القسم الأول مجموعة من الأكاديميين المهووسين بشخصية بينو فون أرخيمبولدي، وهو كاتب ألماني له هوية غامضة. هنا، يغوص بولانيو في السخرية الأدبية والنقد الثقافي، ويستكشف العلاقة بين المعرفة والهوس والبحث عن المعنى في الفن. النقاد، الذين يجب أن يرمزوا إلى العقلانية الأكاديمية، يتم تقديمهم كشخصيات مثيرة للشفقة، مدفوعة بالعواطف التافهة، وترمز إلى فراغ الثقافة في مواجهة لغز الإبداع الفني الذي لا يمكن التغلب عليه.

• جزء أمالفيتانو: ينقل هذا القسم الثاني السرد إلى تشيلي ثم إلى سانتا تيريزا (مستوحاة من سيوداد خواريز، المكسيك). يعيش أمالفي، أستاذ الفلسفة، مبتلى بشعور الاغتراب والاتصال غير المباشر بالقوى المظلمة. يتسم هذا الجزء بالتأمل الفلسفي والحوار حول مواضيع مثل الجنون، وهشاشة العقل وهشاشة الإنسان في مواجهة العبث.

• جزء القدر: يقدم الجزء الثالث أوسكار فيت، وهو صحفي أمريكي من أصل أفريقي يسافر إلى سانتا تيريزا. وينتقل التركيز إلى قضايا العنف الاجتماعي والعنصرية وإزالة الطابع الإنساني عن الحياة اليومية. يبدأ بولانيو في بناء الأجواء القمعية لسانتا تيريزا، المركز الرمزي للشر في السرد.

• جزء الجرائم: هذا القسم المركزي والأكثر شمولاً هو كتالوج مرهق ومرعب لجرائم قتل النساء في سانتا تيريزا. يتبنى بولانيو لغة شبه وثائقية وباردة ومتكررة، تتناقض مع الرعب الشديد للأحداث المروية. إن تراكم الحالات، في رتابة واضحة، هو خدعة أدبية توضح تفاهة الشر واللامبالاة المؤسسية في مواجهة المأساة.

• جزء أركيمبولدي: يكشف القسم الأخير عن قصة حياة هانز رايتر، الذي يتخذ اسمًا مستعارًا هو بينو فون أركيمبولدي. يستكشف هذا العمل أهوال الحرب العالمية الثانية، ودور الكاتب كشاهد، وعملية الإبداع الأدبي. يتحول أركيمبولدي إلى شخصية شبحية، تجوب حياته ظلال القرن العشرين، وتربط بين الماضي الأوروبي والحاضر المظلم للقديسة تريزا.

2. المواضيع الرئيسية: الشر والغموض الذي يكتنف العالم؛
في رواية 2666، يبني بولانيو تأملاً فلسفياً حول الشر في أشكاله المتعددة. إن عنف جرائم قتل النساء في سانتا تيريزا هو المركز الرمزي لهذا الاستكشاف، لكن الرواية تتعامل أيضًا مع تفاهة الشر (بالمعنى الأرندتي) وتعبيره النظامي، إما في اللامبالاة المؤسسية أو في النسيان الثقافي.

كما أن رواية 2666 لا تقدم إجابات سهلة. بل إن نصه المجزأ وسردياته المتشابكة تعكس الغموض الجوهري الذي يكتنف العالم. فالأدب، بالنسبة لبولانيو، ليس أداة للكشف الكامل، بل وسيلة لاستكشاف الظلام.

3. التناص والتراث الأدبي؛
يتحاور بولانيو صراحة مع التقاليد الأدبية، من الملاحم الكلاسيكية إلى الأدب الحديث وما بعد الحداثي. "أرخيمبولدي"، باسمه الجذاب الذي أطلقه على الرسام جوزيبي أرخيمبولدي من عصر النهضة، يرمز إلى تفتت الهوية والطابع المراوغ للفن. وفي الوقت نفسه، يردد العمل صدى كافكا في جو العبث، وبروست في اهتمامه بالذاكرة، وثيرفانتس في بنيته العرضية.

كما يستحضر البعد الفلسفي للرواية نيتشه، وخاصة في تصوره للعودة الأبدية وفي انتقاده للميتافيزيقيا التقليدية. إن رواية 2666، في كثير من النواحي، عمل نيتشوي في رفضه للتفسيرات المخلصة وتأكيده على وحشية الوجود كحقيقة لا مفر منها.

4. اللغة والأسلوب؛
إن أسلوب بولانيو غريزي ومراوغ في الوقت نفسه، ويتأرجح بين العامية والعلمية. ولغتك محملة بالتوتر، مما يعكس الانزعاج الوجودي لشخصياتك. يساهم استخدام الجمل الطويلة والجولات في الشعور بالارتباك، في حين يعزز الاقتصاد الأسلوبي في "جزء الجرائم" وحشية السرد.

يعكس هذا التذبذب الأسلوبي تعدد وجهات النظر التي تتخلل العمل. لا يوجد راوٍ كلي العلم، ولكن جوقة من الأصوات، كل منها محدودة بذاتها الخاصة.

5. معنى العنوان والتوقيت؛
العنوان 2666 هو لغز في حد ذاته. لا يظهر التاريخ مباشرة في النص، لكنه بمثابة أفق زمني تجريدي، ربما إشارة إلى مستقبل كارثي أو أبدية لا يمكن بلوغها. يمكن تفسيره كمعلم لخلود الشر والعنف، مما يشير إلى أن الأحداث المروية تتكرر باستمرار في سياقات تاريخية مختلفة.

الخلاصة؛
ما يمكن الخلاص به. هو إن رواية 2666 أكثر من مجرد عمل أدبي؛ إنها تجربة فكرية وعاطفية تتطلب الاستسلام التام من القارئ. من خلال بنيتها المتشعبة، يبتكر بولانيو رواية تتحدى التصنيف والتفسيرات النهائية. إنها رواية عن الحالة الإنسانية في أبسط صورها، وتواجهنا بجمال ورعب عالم يفلت من الفهم في كثير من الأحيان.

وكما يقول أمالفيتانو، إحدى شخصيات الرواية، فإن رواية 2666 هي محاولة "لقراءة العالم كما هو حقًا". ولكن كما يوضح بولانيو، فإن هذا العالم واسع ومظلم ولا يمكن وصفه مثل الأدب نفسه. بل إنها تأمل في رومانسية لا تنتهي. إن شئتم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2025
المكان والتاريخ: طوكيو ـ 01/09/25
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مراجعة كتاب: -تفاهة هايدغر- لجان لوك نانسي/ شعوب الجبوري - ت ...
- إضاءة؛ رواية -دون كيشوته- لميغيل دي ثيربانتس/ إشبيليا الجبور ...
- خلاصة كتاب -الحياة الفكرية- لأنطونين دالماس سيرتيانج/
- إضاءة؛ رواية -النخيل البري- لوليام فولكنر / إشبيليا الجبوري ...
- التعليم وانحدار الثقافة/ إشبيليا الجبوري ت: من اليابانية أكد ...
- التكنولوجيا الرقمية وفقدان أخلاقيات الحوار/ بقلم زيجمونت بوم ...
- كيف يعمل المجتمع الاستهلاكي؟/ بقلم زيجمونت باومان - ت: من ال ...
- إضاءة؛ ما الكتاب الذي ألهم غابرييل غارسيا ماركيز؟
- إضاءة: أوكتافيو سميث -من المنفى الخفي- 4 -5 /إشبيليا الجبوري ...
- إضاءة: -أسطورة سيزيف- لألبير كامو/إشبيليا الجبوري - ت: من ال ...
- إضاءة؛ -الصيف الأخير لكلينزوا- لهيرمان هيسه/ إشبيليا الجبوري ...
- أنت تسعى وتتوق إلى السلام/ بقلم روزاليا دي كاسترو - ت: من ال ...
- صنعة الفقر وفقا لزيغمونت باومان/ شعوب الجبوري - ت: من الألما ...
- هروب من الأرض/ بقلم كلارا خانيس - ت: من الإسبانية أكد الجبور ...
- قصة قصيرة -العودة- / بقلم روبرتو بولانيو- ت: من الإسبانية أك ...
- إضاءة: رواية -عوالم ميتة- لأوكتافيو دي فاريا/إشبيليا الجبوري ...
- أنواع طبقات الشراكات المجتمعية /بقلم ميشال فوكو -- ت: من الف ...
- إضاءة: رواية -عوالم ميتة- لأوكتافيو دي فاريا/إشبيليا الجبوري
- مختارات ماجدة بورتل الشعرية
- تهنئة إلى -صحيفة صعاليك- بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة


المزيد.....




- مشاهير السينما والموسيقى يفقدون منازلهم في الحرائق التي تهدد ...
- الفنانة عزة أبو ربعية تحكي عن تجربتها مع الثورة والإعتقال وا ...
- مصر.. سقوط محمد رمضان من على المسرح.. ما حقيقة الفيديو المتد ...
- أكاديمية المملكة المغربية تطلق -أنطولوجيا الملحون-
- المتحف الوطني في دمشق يعيد فتح أبوابه بعد الإطاحة بالأسد
- بايدن يعلن كاليفورنيا منطقة منكوبة وهوليوود تشتعل دون مؤثرات ...
- روسيا.. نوفوسيبيرسك تستضيف مسابقة -المنحوتات الثلجية –2025- ...
- -كأنها جزء من فيلم رعب-..روسي يوثق غابة يكتنفها الضباب بشكل ...
- 25 سنة من الدعم والمسرح المغربي يجتر أعطابه
- د. بدور الفالح: ترجمة الموروث ليست مجرد نقل كلمات... إنها مس ...


المزيد.....

- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - إضاءة؛ رواية -2666- لروبرتو بولانيو / إشبيليا الجبوري ت: من الإسبانية أكد الجبوري