أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (قلبي والجدران والمسمار ...) لمنيرة الحاج يوسف - تونس . بقلم : كريم عبدالله – العراق .














المزيد.....


قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (قلبي والجدران والمسمار ...) لمنيرة الحاج يوسف - تونس . بقلم : كريم عبدالله – العراق .


كريم عبدالله

الحوار المتمدن-العدد: 8214 - 2025 / 1 / 6 - 21:55
المحور: الادب والفن
    


قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (قلبي والجدران والمسمار ...) لمنيرة الحاج يوسف - تونس .
بقلم : كريم عبدالله – العراق .

الأسلوب والصورة الشعرية:
القصيدة تتسم بالأسلوب السردي التعبيري الذي يعكس حالة من الصراع الداخلي والتحدي. الشاعرة تستخدم صورًا شعرية متشابكة، مثل (أطرافك المرتجفة) و(قلبي ربيع مؤجل)، مما يوحي بمشاعر من الألم والأمل المؤجل. الصور تنقل القارئ إلى حالة نفسية مليئة بالاضطراب، والمرونة بين الحرية والظلم.
التكرار والتركيز على الفعل (سأسرقك):
التكرار القوي لجملة (سأسرقك) يظهر الاستعجال والتصميم على التحرر. الفعل هنا يحمل دلالات من القوة والمقاومة، وكأن الشاعرة تتخذ من السرقة وسيلة لتحرير الحلم والجمال المقهور. التكرار يعمق الإحساس بأن الفعل قسري لكنه لا مفر منه.
الرمزية والمعاني العميقة:
الرمزية في القصيدة واضحة، حيث يُرسم (الربيع المؤجل) و(الضفائر) و(الصفاد) كرموز للأمل الذي أُطفئ، والقيد الذي كان يحبس الذات، والظلم الذي أدمى الجمال. الشاعرة تستخدم الرمزية لتوصيل معاني الحرية، الألم، والصراع ضد القمع والتشويه. كما أن مفهوم (الهوية المائعة) و(دق المسمار في الجدار) يعبر عن ضياع الهوية الثقافية والشخصية في ظل الظروف الصعبة.
اللغة والمفردات:
اللغة في القصيدة قوية وعاطفية، وتحتوي على مفردات مؤثرة مثل (الظلم) و(التشويه) و(الفجيعة)، مما يعكس حالة من الهزيمة النفسية. كما يتم استخدام العبارات بلغة شاعرية مثل (حروفي)، (لوحتي)، و(أغنيك لحنا يفزعهم)، لتشكيل صورة حية للمقاومة الداخلية وتأكيد الهوية.
البنية والإيقاع:
القصيدة تكتسب إيقاعًا دراميًا من خلال البناء المتلاحق والتزاوج بين الفعل المباشر والتأمل الداخلي. استخدام الجمل الطويلة، والتكرار، والجمل المنتهية بنقاط متفجرة يجعل الإيقاع مشحونًا بالتحفز. هذا الإيقاع يعكس تطور الصراع من الداخل إلى الخارج، كما يعكس محاولات التحرر والخلاص.
الخلاصة:
قصيدة (قلبي والجدران والمسمار ...) لمنيرة الحاج يوسف تمزج بين الصراع الداخلي والتعبير عن الظلم والتشويه، مع تسليط الضوء على الحرية المنتظرة. الأسلوب السردي يستخدم الرمزية القوية والتكرار لتقوية المشاعر الثائرة، ويعكس معركة الذات ضد القوى القامعة، ما يجعل النص تجربة شعرية تنبض بالأمل والتحدي.
القصيدة :
قلبي والجدران والمسمار ...
سأسرقك، ليس أمامي غير ذلك، فكرت طويلا وقررت أن افك قيد ظفائرك، جدائلك التي رسموا بها حدود عذابي كانت حبالا ربطت أحلامي في معاقل الخوف والخيانات، أطرافك المرتجفة، يبسها القحط وأحرقها برد الصقيع، وقلبي ربيع مؤجل يشتهي أن يُنبت فيك بيلسانا من الفرح، بعد أن أحرقوا كل امالك وانتهكوا حرمة جمالك...أيتها المنسية في دروب الضياع على حواف الفجيعة، تتقدمين نحو هزائم رسموا فخاخها فتضاعفت فراخها، كخلية خبيثة، ساسرقك، هكذا قررت لا أملك بندقية، لكنني سأرسل عليهم حمم حروفي، حتى تتحرري من اصفاد الظلم والتشويه....قررت أن اعتقك من ربق عبوديتهم...قررت أن أغنيك لحنا يفزعهم وانظمك بيت شعر احتمي به اذا اشتد كربي وغربتي... قد ارسمك لوحة أعلقها على جدار ذاكرتي ستكونين بلا حدود، واسعة وجميلة، ناصعة ونبيلة....حرة، عالية، على جبين الحقيقة
سأسرق دفاتر الملكية لألقي بها في يم النسيان، فكرة الهوية مائعة، كلنا أوراق مختلطة...هبت عليها ريح ديسمبر فبعثرتها في طرقات الوداع، الملمك جزءا جزءا حتى تكتمل لوحتي ستسخر الجدران من مسمار يحملك بلا تأفف وتنسى انك دققت في خاصرتها..
منيرة الحاج يوسف



#كريم_عبدالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (بئس) لجميلة مزرعاني - لبنان ؟ ...
- قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (انتظار) لنصيف علي وهيب - بقلم ...
- المطر
- موسيقى الأبدية
- بين المسافات والفرح: رحلة البحث عن الطمأنينة قراءة نقدية اسل ...
- سيّدةُ المسافات البعيدة
- مفارقات الزمن والمشاعر في لغة الذاكرة قراءة نقدية تحليلية في ...
- سيدة القُبلة الأولى
- وكمْ داعبت رياح سبتمبر حزنَ وجهي
- أصابع ديسمبر: بين برودة اللمسات وحلم الجنوب الساحر قراءة نقد ...
- صهيل الذكريات: رحلة بين ظلال الوجود وندوب الزمن
- قراءة نقدية سيميائية في رواية : الياسمين السومريّ – للكاتبة ...
- الوطن في قلب الكروان: بين الحلم والألم قراءة نقدية تحليلية ف ...
- من حضن الكون إلى معبد النور: رحلة الإيمان والرحمة قراءة نقدي ...
- شعور التسكع في ليل الحزن: بين اليأس والخيال قراءة نقدية في ن ...
- من يأخذني إليكِ؟
- بين الجمر والوجع - صراع الهويات والموت الرمزي قراءة في قصيدة ...
- تفكيك الجرح: سيميائية العلاقة بين الذات والقصيدة في منطق الف ...
- التناص بين الجمال والقبح- قراءة سيميائية في بناء الروح البشر ...
- ما أحوجك: بين أفق الحلم ووجع الواقع قراءة سيميائية في نصّ : ...


المزيد.....




- رفض طلب ترامب بشأن -قضية الممثلة الإباحية-
- امتحانات الثانوية العامة بالسودان.. كيف تهدد الحرب مستقبل ال ...
- خالد أرن.. رحلة 40 عاما في خدمة الثقافة والفنون الإسلامية
- لابد للكاريكاتير أن يكون جريئاً ويعبر عن الحقيقة دون مواربة ...
- بعمر 30 عامًا.. نفوق الحمار الشهير الذي تم استيحاء شخصية منه ...
- الفنان خالد الخاني : انتهى زمن اللون الرمادي...
- محامي المخرج المصري محمد سامي يكشف حقيقة إحالته للجنايات
- بعد مصادقتها على النتائج.. الكوميدي جون ستيوارت يسلط الضوء ع ...
- أطفال فوق المباني..فنانة تبتكر صورًا خيالية لهونغ كونغ بالذك ...
- الحداثة والفن الإسلامي في لوحات هندية تجسد ميلاد المسيح


المزيد.....

- جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل / كاظم حسن سعيد
- رضاب سام / سجاد حسن عواد
- اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110 / وردة عطابي - إشراق عماري
- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - كريم عبدالله - قراءة نقدية أسلوبية في قصيدة (قلبي والجدران والمسمار ...) لمنيرة الحاج يوسف - تونس . بقلم : كريم عبدالله – العراق .